|
|||||||
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
|
#1
|
||||
|
||||
|
وقال الفيض (البحر الكامل المجزوء): سمتهم سمت الكرام ![]() الصالحين وحسن عمه - ص 114 ![]() سقطت الواو من بداية صدر البيت، وبها سقط الوزن، ولكنها تبقى في الأصل (ص 117) والطبعة الدكنية (ص 66). وقال الفيض (البحر البسيط): ولا تميز كريمًا كيسًا فطنًا ![]() مما غبي لذيم النفس ملعون - ص 115 ![]() فـ "لذيم" في عجز البيت مما صنعه الدكتور ظهور؛ فهي لا توجد في الأصل (ص 119)، ولا في الطبعة الدكنية (ص 68)، وبالعكس من تلك هناك كلمة "لئيم" في كلا المصدرين. وقال الفيض (البحر الخفيف): في قلوب تطير طير قطاة ![]() عيون تفيض فيض العين - ص 116 ![]() فسقطت الواو من بداية عجز البيت، وبدونها لا يستقيم الوزن، إنها موجودة في الأصل (ص 120) والطبعة الدكنية (ص 68). والرَّجَز ذو الرقم (56) يحتوي على بيتين ونصف بيت، فقد تم ذكر البيتين، وأما النصف البيت الذي يوجد في الأصل (ص 121) والطبعة الدكنية (ص 69) فقد أسقطه الدكتور لسبب يخفى علينا، وهو كما يلي: بونٌ بعيدٌ بينه وبيني وقال الفيض (البحر الكامل): لله دار الحب إذ هو ما أتى ![]() إلا وخان العاليات علوها - ص 117 ![]() فـ "دار" خطأ فاحش ارتكبه الدكتور ظهور لأجل الطبعة الدكنية (ص69)، حيث وقع هذا الخطأ، والصواب "در" كما في الأصل (121). وقال الفيض (البحر الكامل): تمضي الليالي أو تضيء وليلتي ![]() لا يستطاع ضحوها وسجوها - ص 118 ![]() فهناك "وحوها" مكان "ضحوها" في الأصل (ص 122) وفي الطبعة الدكنية (ص 70)، ولعله "دجوها"، من دجا الليلُ يدجو: أظلم، وما يراه الدكتور ظهور من "ضحوها" لا يستخدم لليل، ولعله ظن هذا لقوله تعالى: ï´؟ وَالضُّحَى * وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى ï´¾ [الضحى: 1، 2]. وقال الفيض (البحر الطويل): لحى الله شيبي شب في صبابتي ![]() فأهوي إلى ما لم أكن قبله أهوي - ص 119 ![]() فقد سقط الهاء من "في" في صدر البيت، وبه سقط الوزن، يوجد هذا في الأصل (ص 123) والطبعة الدكنية (ص 70). وقال الفيض (البحر الطويل): جزى ربه عنا الشباب إذا امضى ![]() مضى وهو لا يبقي علينا ولا يلوي - ص 119 ![]() فـ "امضى" خطأ، والصواب "مضى" كما يبدو من السياق، وكما هو مذكور في الأصل (ص 124) والطبعة الدكنية (ص 71). وقال الفيض (البحر الوافر): لكني على ضعفي ووهني ![]() أقاسيها ولا فخر ودعوى - ص 121 ![]() الواو سقطت من بداية صدر البيت؛ ولذا سقط الوزن، إنها توجد في الأصل (ص 127)، والطبعة الدكنية (ص 72). وقال الفيض (البحر الوافر): فإن لم تستمع فلا أنت غمر ![]() وإن لم تنتصح فلأنت ألوى - ص 121 ![]() فـ "فلا أنت" وهمٌ من الدكتور ظهور، والصواب "فلأنت" بمقابلة "فلأنت" في عجُز البيت، وكذا جاء في الأصل (ص 128) والطبعة الدكنية (ص 73). وقال الفيض (البحر الوافر): وكم من مرشد مثلي كذوب ![]() إذا اضل السبيل غوى فأغوى - ص 122 ![]() فـ "اضل" خطأ يسقط به الوزن ويفسد المعنى، فلو وضعناه "ضل" كما هو في الأصل (ص 129) والطبعة الدكنية (ص 73)، لكان صحيحًا ومقيمًا للوزن الشعري.
__________________
|
![]() |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |