|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() دراسة نقدية لتحقيق كتاب (شرح ديوان أبي تمام للأعلم الشنتمري) د. محمد نور رمضان يوسف فهرس المصادر والمراجع: • أبو تَمَّامٍ: شاعر الخليفة محمد المعتصم بالله/ عمر فروخ، بيروت: دار لبنان، 1398ﻫ، 1978م. • أبو تَمَّامٍ وأبو الطيب في أدب المغاربة/ د.محمد ابن شريفة، بيروت: دار الغرب الإسلامي، 1986م. • أخبار أبي تَمَّامٍ/ أبو بكر محمد بن يحيى الصُّوليّ (ت335ﻫ)؛ تحقيق محمد عبده عزام وخليل محمود عساكر ونظير الإسلام الهندي، ط3، بيروت: دار الآفاق الجديدة، 1400ﻫ،1980م. • الأعلام/ خير الدين الزركلي، ط6، بيروت: دار العلم للملايين، 1984م. • أعيان الشيعة/ محسن الأمين؛ تحقيق حسن الأمين، بيروت: دار التعارف، 1403ﻫ، 1983م. • الإقناع في العروض وتخريج القوافي/ الصاحب أبو القاسم إسماعيل بن عباد (ت385)؛ تحقيق محمد حسين آل ياسين، ط1، بغداد: المكتبة العلمية، د.ت. • إِنْبَاه الرُّواة على أنباه النُّحاة/ علي بن يوسف القِفْطِيّ (ت624ﻫ)؛ تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، ط1، القاهرة: دار الفكر العربي، بيروت: مؤسسة الكتب الثقافية، 1406ﻫ، 1986م. • بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة/ جلال الدين السيوطي (ت911ﻫ)؛ تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، ط2، [د.م]: دار الفكر، 1399ﻫ، 1979م. • تاج العروس من جواهر القاموس/ محمد مرتضى الزَّبيدي (ت1205ﻫ)؛ تحقيق عبد الستار أحمد فرَّاج وآخرينَ، الكويت: وزارة الإرشاد والأنباء، 1385-1422ﻫ، 1965-2001م. • تاريخ العلماء والرواة للعلم بالأندلس/ عبد الله بن محمد المعروف بابن الفَرَضي (ت403ﻫ)؛ تحقيق السيد عزّت العطار الحسيني، ط2، القاهرة: مطبعة المدني، 1408ﻫ، 1988م. • ديوان أبي تَمَّامٍ/ تقديم وشرح د.محيي الدين صبحي، ط2، بيروت: دار صادر، 2007م. • ديوان أبي تَمَّامٍ بشرح الخطيب التبريزي/ أبو زكريا يحيى بن علي المعروف بالخطيب التبريزيّ (ت502ﻫ)؛ تحقيق محمد عبده عَزّام، القاهرة: دار المعارف، د.ت.[ج1،ج3: ط4، ج2: ط5، ج4: ط3]. • ديوان أبي تَمَّامٍ الطائي/ فسّر ألفاظه اللغوية محيي الدين الخياط (ت1914م)، [بيروت]: طبع بمناظرة والتزام محمد جمال، [نحو 1323ﻫ، 1905م]. • الذيل والتكملة لكتابَي الموصول والصِّلة/ محمد بن محمد المرَّاكشي المعروف بابن عبد الملِك (ت703ﻫ)؛ تحقيق د.إحسان عباس، ود.محمد ابن شريفة، ط1، بيروت: دار الثقافة، الرباط: أكاديمية المملكة المغربية، 1973م. • شرح حماسة أبي تَمَّامٍ: تجلّي غُرر المَعاني عن مِثل صُور الغَواني والتَّحلّي بالقَلائد من جوهر الفوائد في شرح الحماسة/ يوسف بن سليمان المعروف بالأعلم الشنتمري (ت476ﻫ)؛ تحقيق د.علي المفضّل حمودان، ط1، دُبي: مركز جمعة الماجد، بيروت: دار الفكر، 1413ﻫ، 1992م. • شرح ديوان أبي تَمَّامٍ/ شاهين عطيّة، ط1، بيروت: دار الكتب العلمية، 1407ﻫ، 1987م.(منقولة عن طبعة المطبعة الأدبية التي نشرتها المكتبة الوطنية ببيروت سنة 1889م). • شرح ديوان أبي تَمَّامٍ حبيب بن أوس الطائي/ يوسف بن سليمان المعروف بالأعلم الشنتمري (ت476ﻫ)؛ دراسة وتحقيق إبراهيم نادن، [الرباط]: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، 1425ﻫ، 2004م. • شرح الصُّوليّ لديوان أبي تَمَّامٍ/ أبو بكر محمد بن يحيى الصُّوليّ (ت335ﻫ)؛ دراسة وتحقيق د.خلف رشيد نعمان، ط1، بغداد: وزارة الثقافة والإعلام، بيروت: دار الطليعة، 1978-1982م. • الصِّلة/ خلف بن عبد الملك المعروف بابن بَشكوال (ت578ﻫ)؛ تحقيق إبراهيم الأبياري، ط1، القاهرة: دار الكتاب المصري، بيروت: دار الكتاب اللبناني، 1410ﻫ، 1989م. • طبقات النحويين واللغويين/ أبو بكر محمد بن الحسن الزُّبيدي الأندلسي (ت379ﻫ)؛ تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، ط2، القاهرة: دار المعارف، د.ت. • العمدة في محاسن الشعر وآدابه/ أبو علي الحسن بن رشيق القيرواني (ت456ﻫ)؛ تحقيق د.محمد قرقزان، ط1، بيروت: دار المعرفة، 1408ﻫ، 1988م. • الغُنْيَة: فهرست شيوخ القاضي عِياض/ أبو الفضل عِياض بن موسى اليحصبيّ السّبتيّ (ت544ﻫ)؛ تحقيق ماهر زهير جرَّار، بيروت: دار الغرب الإسلامي، 1402ﻫ، 1982م. • معجم الأدباء: إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب/ ياقوت بن عبد الله الحَمَوي (ت626ﻫ)؛ تحقيق د.إحسان عباس، ط1، بيروت: دار الغرب الإسلامي، 1993م. • الموازنة بين أبي تَمَّامٍ والبحتري/ أبو القاسم الحسن بن بشر الآمدي (ت370ﻫ): (ج1وج2): تحقيق السيد أحمد صقر، ط4، القاهرة: دار المعارف، مكتبة الخانجي، د.ت. (ج3وج4): دراسة وتحقيق د.عبد الله حمد محارب، ط1، القاهرة: مكتبة الخانجي، 1410ﻫ، 1990م. • النظام في شرح شعر المتنبي وأبي تَمَّامٍ/ المبارك بن أحمد الإربلي المعروف بابن المستوفي (ت637ﻫ)؛ تحقيق د.خلف رشيد نعمان، ط1، بغداد: دار الشؤون الثقافية العامة، 1989-2008م. •••• دراسة نقدية لتحقيق كتاب (شَرح دِيوَان أَبي تَمَّامٍ للأَعْلَمِ الشَّنْتَمَرِيّ) الدكتور محمد نور رمضان يوسف ملخّص البحث: هذا البحث كما هو ظاهر في العنوان مراجعة علمية نقدية لتحقيق كتاب (شرح ديوان أبي تَمَّامٍ للأعلم الشنتمري). ولهذا الشرح أهميّة خاصّة؛ لأنّ الشارح أحد كبار علماء العربية بالشعر ومعانيه، وشعر أبي تَمَّامٍ المعروف بغموضه وصعوبته أحوج ما يكون إلى عالم محقّق وأديب خبير كالأعلم الشنتمري، ولأنّ الشارح اعتمد في توثيق رواية شعر أبي تَمَّامٍ على نسخة فريدة جمعها أبو علي القالي تضمّ شعر القراطيس الذي كتبه أبو تَمَّامٍ بخط يده، ولأنّ هذا الشرح ثاني أقدم شرح من شروح ديوان أبي تَمَّامٍ التي وصلت إلينا بعد شرح أبي بكر الصُّوليّ، ولأنّه السبيل الوحيد إلى معرفة منهج علماء الأندلس في شرح شعر أبي تَمَّامٍ بعد أن ضاع غيره من الشروح الأندلسية. لكن هذا الشرح على أهميّته البالغة لم يحظَ بتحقيق علميّ رصين، فجاء سقيمًا يشكو من خلل واضطراب في مواضع كثيرة في الشعر والشرح جميعًا. وقد تجمّعت لديّ بعد مراجعة دقيقة فاحصة امتدت سنتين كاملتين ملاحظاتٌ منهجيّة وعلميّة ولغويّة كثيرة ذكرتُ بعضَها في هذا البحث، وصوّبتُ جُملة من الأخطاء التي من شأنها تقويمَ شيءٍ من اعوجاج عمل المحقّق في هذا الكتاب الأندلسيّ النفيس. وفي ختام هذه المراجعة النقدية دعوة من الباحث للعلماء المحققين إلى إعادة تحقيق هذا الشرح القيّم بعد إخضاعه إلى تحقيقٍ علميٍّ رصينٍ لائقٍ بأبي تَمَّامٍ وشعره وبالأعلم وشرحه، وطباعتِه طباعةً فنيّة مُتْقَنة مُدَقَّقة، وما هذا على المخلصين من علماء أمتنا بعزيز. [1] بحث محكّم وافقت مجلة التّراث العربي بدمشق على نشره برقم (701/ ص)، تاريخ 30/ 6/ 2012. [2] انظر أخبار أبي تمام للصُّولي 15. [3] الصِّلة لابن بَشْكوَال 3/ 977. وانظر إِنْباه الرُّواة للقِفْطِي 4/ 65 – 66. [4] انظر طبقات النحويين واللغويين للزُّبيدي 304، وتاريخَ العلماءِ والرواةِ للعِلْمِ بالأندلسِ لابن الفَرَضي 2/ 159، وفيه (الطَّنْجِي) بدل (الطَّبيخي)، والأعلامَ للزركلي 8/ 122. [5] انظر الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصِّلة لابن عبد الملك 6/ 199، وأبو تمام وأبو الطيب في أدب المغاربة للدكتور محمد ابن شريفة 51. [6] انظر شرح حماسة أبي تمام للأعلم 1/ 92، والغُنية للقاضي عِياض 178، وبغية الوعاة للسيوطي2/ 174 نقلاً عن القاضي عِياض في الموضع المذكور، وأبو تمام وأبو الطيب في أدب المغاربة40، وشرح ديوان أبي تمّام للأعلم 1/ 97(الدراسة). [7] أبو تمام وأبو الطيب في أدب المغاربة40، وانظر شرح ديوان أبي تمام للأعلم 1/ (تقديم د.محمد ابن شريفة)، ثم وجدت أن د.علي المفضَّل حمودان ربما يكون قد سبقه في ذلك. انظر تحقيقه لكتاب شرح حماسة أبي تمام للأعلم 1/ 38، 92. وسيأتي بيان تحديد الأسبق منهما في متن هذا البحث قريباً. [8] انظر أعيان الشيعة للأمين 4/ 513، وأبو تمام: شاعر الخليفة محمد المعتصم بالله لفروّخ 109- 111، وشرح ديوان أبي تمام للتبريزي 1/ 18ـ 28 (مقدّمة المحقّق)، والنِّظَام 1/ 58 وما بعدها (دراسة المحقّق). [9] انظر طبقات النحويين واللغويين 188. [10] انظر ترجمته في المصدر السابق 116و(دَرَسْتَوَيْه) فيه بفتح الدال والراء، وبغية الوعاة 2/ 36، والأعلام 4/ 76. [11] انظر ترجمته في معجم الأدباء لياقوت الحَمَوي 5/ 1976- 1977، وبغية الوعاة 2/ 208. [12] انظر تفاصيل نسخة أبي علي القالي في شرح ديوان أبي تمّام للأعلم 1/ 142- 143(مقدمة الشارح)، وشرح ديوان أبي تمّام للتبريزي 1/ 38-40(مقدمة المحقّق)، وأبو تمام وأبو الطيب في أدب المغاربة 15- 17. [13] أمّا ما يتعلّق منها بالقسم الدراسي فقد ذكرتها في بحثي الآخر: (شرح ديوان أبي تمّام للأعلم الشَّنتَمريّ: نقد الدراسةِ وتقويمُها) الذي وافقت مجلة جامعة دمشق للآداب والعلوم الإنسانيّة على نشره برقم (ص/ 1539)، تاريخ 12/ 5/ 2011. [14] انظر أخبار أبي تمام 15، والموازنة للآمدي 1/ 22. [15] عدم اهتداء (المحقق) إلى معرفة الصواب فيما أخطأ فيه عائد إلى عدم ورود الأرجوزة في شرحَي الصُّوليّ والتبريزيّ، لكنها وردت في ديوان أبي تمام: بشرح شاهين عطيّة 425، وشرح محيي الدين الخياط 426-427، وشرح د.محيي الدين صبحي 2/ 398. والرواية في هذه الشروح تؤكّد ما صوّبته. وأُذكِّر بخلوّ الأبياتِ وشرحِها من الضبط في شرح الأعلم. [16] انظر الإقناع في العروض وتخريج القوافي للصاحب بن عباد 3، والعمدة لابن رشيق 1/ 272.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |