|
|||||||
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
|
#1
|
||||
|
||||
|
ليس يَنهاك دِينك إلا ![]() عن فعال تَعيبها أوزارُ ![]() قد سئمْنا جرس النشيد رتيبًا ![]() ردَّدته في عَزفِها الأوتارُ ![]() أيُّ معنًى إذا أدركتَ عظيمًا ![]() غيَّبته في سفرِها الأعصارُ ![]() ومضى قد وفى بذمَّة عهد ![]() فيه للناس عِزة وانتصارُ ![]() أنت أولى بالعهد في عصر قوم ![]() ضيعتْهم في دَربِها الأشرارُ ![]() أوَيُجدي افتخارنا بجدود ![]() وعلينا مِن الخنوع دثارُ؟ ![]() جسِّم الداء للعيان مُطِبًّا ![]() كي يرى القلب ما ترى الأبصارُ ![]() أنقِذِ الناس مِن براثن قانو ![]() ن يَنوء منه الأُوارُ ![]() إن قبستَ الضياء سِرتَ سويًّا ![]() أو أممتَ الظلام فهو عثارُ ![]() لا تقل يُحكِم الأمورَ كبيرٌ ![]() قد يُساوي الكبارَ قومٌ صغارُ ![]() فارِق السنِّ لا يَعيب أُناسًا ![]() قد يَهاب الصِّغارَ قومٌ كبارُ[1] ![]() وإذًا فالتوازن في المجتمع الإسلامي إنما هو في العطاء والعمل من كل فريق على حسب ما يُحسن، وإنما هو امتثال لا إفراط فيه ولا تفريط، وإنما هو عطاء مستمرٌّ يؤتي ثماره وفق دربٍ سويٍّ لا ترى فيه عِوَجًا ولا أمْتًا. ومِن هنا نُدرك موقف الإسلام من الأدب بعامة، ومِن الشِّعر بخاصة، وأنه موقف يتَجلَّى فيه: "الصِّدق الفني الذي يَحكم إطاره العقل والعاطفة والخيال معًا في بُعدٍ عن المبالغات المُفرِطة التي يلفظها الحسُّ الصادق، وفي بعْد عن التكلُّف الثقيل عن النفس، والتصنُّع المنفِّر للحسِّ والمُبعِد عن الطبع، مع المحافظة على سلامة اللغة رونقًا وديباجةً لكي تظهر محاسن الأدب وتبرز لطائفُه التي تتفاعل معها الأحاسيس"[2]، وهذا مِن حيث تجلي النتاج الأدبي ونُضجُه وتكامله فيما يتناول البناء الفني شكلاً ومضمونًا. أما من حيث المنهج فمعلوم "أن نظرة الإسلام إلى الأدب لم تتناول موقفه من الفنون الأدبية جميعها؛ لأن كثيرًا من هذه الفنون جَدَّ على المسلمين بعد الكتاب والسنَّة سوى الشعر والقصة والخطابة، فهذه ألوان صاحبت الحياة الأدبية عند العرب في جاهليتهم وبعد إسلامهم، وكان للإسلام منها موقف واضح محدد"[3]. [1] ديوان إسلاميات؛ لمحمد الدبل، الطبعة الرابعة، مكتبة العبيكان، الرياض. [2] الجانب الخلقي في الشعر الجاهلي؛ للدكتور: زهدي خواجة (ص: 38). [3] نحو مذهب إسلامي في الأدب والنقد؛ د: عبدالرحمن الباشا (ص: 4) طبع جامعة الإمام 1405.
__________________
|
![]() |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |