بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز للفيروز آبادي ----متجدد - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4952 - عددالزوار : 2055740 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4527 - عددالزوار : 1323533 )           »          احمى أسرتك وميزانيتك.. دليلك الشامل لشراء أفضل اللحوم الطازجة والمجمدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          4 خطوات تقلل من شيب الشعر وتجعله صحيا وحيويا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          4 وصفات سموزي مناسبة للرجيم.. نكهات لذيذة لحر الصيف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          طريقة عمل الفراخ في المقلاة الهوائية بطعم حكاية.. السر في العسل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          وصفات طبيعية لتفتيح الأندر أرم.. تقشير آمن وترطيب للبشرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          4 أفكار مختلفة لتصميمات مطبخ عصري.. موضة 2025 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          خلصي بيتك من السموم في 5 خطوات.. أهمها تغيير أدوات الطهي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          7 خضراوات تحتوي على فيتامين سي أكثر من البرتقال.. هتنور وشك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-04-2022, 12:13 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,481
الدولة : Egypt
افتراضي رد: بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز للفيروز آبادي ----متجدد



بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز
ـ مجد الدين محمد بن الفيروز آبادي
المجلد الاول
(54)
من صـــ 436 الى صـــ 442



فضل السورة
فيه حديث أبى الضعيف جدا: من قرأ سورة الحجرات أعطى من الأجر عشر حسنات، بعدد من أطاع الله وعصاه، وحديث على: يا على من قرأها كان فى الجنة رفيق سليمان بن داود، وله بكل آية قرأها مثل ثواب المحسنين إلى عيالهم.
بصيرة فى.. ق. والقرآن المجيد
السورة مكية بالاتفاق. وآياتها خمس وأربعون. وكلماتها ثلاثمائة وخمس وسبعون. وحروفها ألف وأربعمائة وأربع وسبعون. مجموع فواصل آياتها (صر جد ظب) سميت بقاف، لافتتاحها بها.
مقصود السورة: إثبات النبوة للرسول - صلى الله عليه وسلم - وبيان حجة التوحيد، والإخبار عن إهلاك القرون الماضية، وعلم الحق تعالى بضمائر الخلق وسرائرهم، وذكر الملائكة الموكلين على الخلق، المشرفين على أقوالهم، وذكر بعث القيامة، وذل العاصين يومئذ، ومناظرة المنكرين بعضهم بعضا فى ذلك اليوم، وتغيظ الجحيم على أهله، وتشرف الجنة بأهلها، والخبر عن تخليق السماء والأرض، وذكر نداء إسرافيل بنفخة الصور، ووعظ الرسول صلى الله عليه وسلم الخلق بالقرآن المجيد فى قوله: {فذكر بالقرآن من يخاف وعيد} .
الناسخ والمنسوخ:
فيها من المنسوخ آيتان {فاصبر على ما يقولون} {ومآ أنت عليهم بجبار} م آية السيف ن.
المتشابهات:
قوله: {فقال الكافرون} بالفاء سبق.
قوله: {وقال قرينه} وبعده: {قال قرينه} لأن الأول (خطاب الإنسان) من قرينه ومتصل بكلامه، والثانى استئناف خطاب الله سبحانه من غير اتصاله بالمخاطب الأول وهو قوله: {ربنا مآ أطغيته} ، وكذلك الجواب بغير واو، وهو قوله: {لا تختصموا لدي} وكذلك {ما يبدل القول لدي} فجاء الكل على نسق واحد.
قوله: {قبل طلوع الشمس وقبل الغروب} وفى طه ( {وقبل غروبها} لأن فى هذه السورة راعى الفواصل، وفى طه) راعى القياس، لأن الغروب للشمس، كما أن الطلوع لها.
فضل السورة
فيه الحديث الضعيف: من قرأ سورة ق هون الله عليه تارات الموت وسكراته، وحديث على: يا على من قرأها بشره ملك الموت بالجنة وجعل الله منكرا ونكيرا عليه رحيما، ورفع الله له بكل آية قرأها درجة فى الجنة.
بصيرة فى.. والذاريات
السورة مكية، عدد آياتها ستون. وكلماتها ثلثمائة وستون. وحروفها ألف ومائتان وسبع وثمانون. مجموع فواصل آياتها (قفاك معن) سميت بالذاريات لمفتتحها.
معظم مقصود السورة: ذكر القسم بحقية البعث والقيامة، والإشارة إلى عذاب أهل الضلالة، وثواب أرباب الهداية، وحجة الوحدانية، وكرامة إبراهيم فى باب الضيافة، وفى إسحاق له بالبشارة، ولقوم لوط بالهلاكة، ولفرعون وأهله من الملامة، ولعاد وثمود وقوم نوح من الدمار والخسارة، وخلق السماء والأرض للنفع والإفادة، وزوجية المخلوقات؛ لأجل الدلالة، وتكذيب المشركين لما فيه للرسول - صلى الله عليه وسلم - من التسلية، وتخليق الخلق لأجل العبادة، وتعجيل المنكرين بالعذاب والعقوبة فى قوله: {فلا تستعجلون} .
الناسخ والمنسوخ:
فيها من المنسوخ آيتان {فتول عنهم} م {وذكر فإن الذكرى} ن {وفي أموالهم حق} م (آية الزكاة) ن.
المتشابهات:
قوله تعالى: {إن المتقين في جنات وعيون آخذين} وفى الطور {في جنات ونعيم فاكهين} ليس بتكرار؛ لأن ما فى هذه السورة متصل بذكر ما به يصل الإنسان إليها، وهو قوله {إنهم كانوا قبل ذلك محسنين} ، وفى الطور متصل بما ينال الإنسان فيها إذا وصل إليها، وهو قوله: {ووقاهم ربهم عذاب الجحيم كلوا واشربوا} الآيات.
قوله: {إني لكم منه نذير مبين} وبعده: {إني لكم منه نذير مبين} ليس بتكرار؛ لأن كل واحد منهما متعلق بغير ما يتعلق به الآخر. فالأول متعلق بترك الطاعة إلى المعصية، والثانى متعلق بالشرك بالله تعالى.
فضل السورة
فيه من الأحاديث الضعيفة حديث أبى: من قرأ (والذاريات) أعطى من الأجر عشر حسنات، بعدد كل ريح هبت، وجرت فى الدنيا، وحديث على: يا على من قرأ (والذاريات) رضى الله عنه ويشم ريح الجنة من مسيرة خمسمائة عام، وله بكل آية قرأها مثل ثواب فاطمة.
بصيرة فى.. والطور
السورة مكية بالاتفاق آياتها تسع وأربعون فى عد الكوفة والشأم، وثمان فى البصرة، وسبع فى الحجاز. كلماتها ثلاثمائة واثنتا عشرة. وحروفها ألف وخمسمائة. الآيات المختلف فيها اثنتان: (والطور) دعا.
مجموع فواصل آياتها (من رعا) سميت سورة الطور، لمفتتحها.
معظم مقصود السورة: القسم بعذاب الكفار، والإخبار عن ذلهم فى العقوبة، ومنازلهم من النار، وطرب أهل الجنة بثواب الله الكريم الغفار، وإلزام الحجة على الكفرة الفجار، وبشارتهم قبل عقوبة العقبى بعذابهم فى هذه الدار، ووصية سيد رسل الأبرار بالعبادة والاصطبار، فى قوله: {ومن الليل فسبحه وإدبار النجوم} .
الناسخ والمنسوخ:
فيها آية واحدة: {واصبر لحكم ربك} آية السيف ن.
المتشابهات:
قوله تعالى: {أم يقولون شاعر} أعاد (أم) خمسة عشر مرة، وكلها إلزامات ليس للمخاطبين بها عنها جواب.
قوله: {ويطوف عليهم} بالواو، وعطف على قوله: {وأمددناهم} ، وكذلك: {وأقبل} بالواو، وفى الواقعة: {يطوف} بغير واو فيحتمل أن يكون حالا، أو يكون خبرا بعد خبر. وفى الإنسان {ويطوف} عطف على (ويطاف) .
قوله: {واصبر} بالواو سبق.
فضل السورة
فيه من الضعيف حديث أبى: من قرأ (والطور) كان حقا على الله عز وجل أن يؤمنه من عذابه، وأن ينعمه فى جنته، وحديث على: يا على من قرأها كتب الله له ما دام حيا كل يوم اثنى عشر ألف حسنة، ورفع له بكل آية قرأها اثنى عشر ألف درجة.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 62.79 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 61.08 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (2.71%)]