تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله - الصفحة 271 - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         مرصد الأحداث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          معركة ملاذ كرد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          الشوق للجنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          المُتشابه اللَّفظي فـي القرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          جعفر شيخ إدريس: فيلسوف العلماء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          تحريم إبرام اليمين وتوكيدها ممن يَعلم عجزَه أو كذبه فيها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          تخريج حديث: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا ذهب أبعد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 479 - عددالزوار : 164094 )           »          من محاسن الدين الإسلامي وجود بدائل لكل عمل صالح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3 - عددالزوار : 1127 )           »          وقفات إيمانية وتربوية حول اسم الله العفو جل جلاله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير > هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن
التسجيل التعليمـــات التقويم

هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن قسم يختص بحفظ واستظهار كتاب الله عز وجل بالإضافة الى المسابقات القرآنية المنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #2701  
قديم 17-01-2022, 10:41 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,635
الدولة : Egypt
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله

تفسير: (واجعل لي لسان صدق في الآخرين)
















الآية: ﴿ وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ ﴾.



السورة ورقم الآية: الشعراء (84).



الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي: ﴿ لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ ﴾؛ أي: ذكرًا جميلًا، وثناءً حسنًا في الأمم التي تجيء بعدي.



تفسير البغوي "معالم التنزيل": ﴿ وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ ﴾؛ أي: ثناءً حسنًا، وذكرًا جميلًا، وقَبولًا عامًّا في الأمم التي تجيء بعدي، فأعطاه الله ذلك، فجعل كلَّ أهل الأديان يَتولَّوْنَه، ويُثنون عليه خيرًا، ويؤمِنون به. قال القُتَيْبي: وضع اللسان موضع القول على الاستعارة؛ لأن القول يكون به.








تفسير القرآن الكريم





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #2702  
قديم 17-01-2022, 10:44 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,635
الدولة : Egypt
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله



تفسير: (إلا من أتى الله بقلب سليم)




الآية: ﴿ إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ ﴾.

السورة ورقم الآية: الشعراء (89).
الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي: ﴿ إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ ﴾: سَلِمَ من الشرك.
تفسير البغوي "معالم التنزيل": ﴿ إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ ﴾؛ أي: خالص من الشرك والشك، فأما الذنوب فليس يَسلَمُ منها أحد، هذا قول أكثر المفسرين، وقال سعيد بن المسيب: القلب السليم: هو الصحيح، وهو قلب المؤمن؛ لأن قلب الكافر والمنافق مريض؛ قال الله تعالى: ﴿ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ ﴾ [البقرة: 10]. قال أبو عثمان النيسابوري: هو القلب الخالي من البدعة، المطمئنُّ على السُّنة.

تفسير القرآن الكريم












__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #2703  
قديم 17-01-2022, 10:45 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,635
الدولة : Egypt
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله

تفسير: (فكبكبوا فيها هم والغاوون)
















الآية: ﴿ فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ ﴾.



السورة ورقم الآية: الشعراء (94).



الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي: ﴿ فَكُبْكِبُوا فِيهَا ﴾ طُرِح بعضهم على بعض في الجحيم، ﴿ هُمْ وَالْغَاوُونَ ﴾ يعني: الشياطين.



تفسير البغوي "معالم التنزيل": ﴿ فَكُبْكِبُوا فِيهَا ﴾ قال ابن عباس: جُمِعوا. وقال مجاهد: دُهوِروا. وقال مقاتل: قُذِفوا. وقال الزجاج: طُرِح بعضهم على بعض. وقال القُتَيْبي: أُلقُوا على رؤوسهم. ﴿ هُمْ وَالْغَاوُونَ ﴾ يعني الشياطين، قال قتادة ومقاتل والكلبي: كفرة الجن.



تفسير القرآن الكريم






__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #2704  
قديم 17-01-2022, 10:47 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,635
الدولة : Egypt
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله

تفسير: (وما أضلنا إلا المجرمون)
















الآية: ﴿وَمَا أَضَلَّنَا إِلَّا الْمُجْرِمُونَ ﴾.



السورة ورقم الآية: الشعراء (99).



الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي: ﴿وَمَا أَضَلَّنَا ﴾ وما دعانا إلى الضلال، ﴿إِلَّا الْمُجْرِمُونَ ﴾ أوَّلُونا الذين اقتدينا بهم.




تفسير البغوي "معالم التنزيل": ﴿وَمَا أَضَلَّنَا ﴾ أي: ما دعانا إلى الضلال، ﴿إِلَّا الْمُجْرِمُونَ ﴾ قال مقاتل: يعني الشياطين. وقال الكلبي: الأوَّلون الذين اقتدينا بهم. وقال أبو العالية وعكرمة: يعني إبليس وابن آدم الأول وهو قابيل؛ لأنه أول من سنَّ القتل، وأنواع المعاصي.



تفسير القرآن الكريم






__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #2705  
قديم 17-01-2022, 10:48 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,635
الدولة : Egypt
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله

تفسير: (ولا صديق حميم)
















الآية: ﴿ وَلَا صَدِيقٍ حَمِيمٍ ﴾.



السورة ورقم الآية: الشعراء (101).



الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي: ﴿ وَلَا صَدِيقٍ حَمِيمٍ ﴾ قريب يشفع.



تفسير البغوي "معالم التنزيل": ﴿ وَلَا صَدِيقٍ حَمِيمٍ ﴾؛ أي: قريب يشفع لنا؛ يقوله الكفارُ حين تشفع الملائكةُ والنبيون والمؤمنون، والصَّديق هو الصادق في المودَّة بشرط الدِّين.




أخبرنا أبو سعيد الشريحي، أنا أبو إسحاق الثعلبي، أخبرني الحسين بن محمد بن فنجويه، ثنا محمد بن الحسن اليقطي، أنا أحمد بن عبدالله بن يزيد العقيلي، ثنا صفوان بن صالح، ثنا الوليد بن مسلم، ثنا من سمع أبا الزبير يقول: أشهد لَسمعتُ جابر بن عبدالله يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((إن الرجل لَيقولُ في الجنة: ما فعل صديقي فلانٌ؟ وصديقُه في الجحيم، فيقول الله تعالى: أخرِجوا له صديقه إلى الجنة، فيقول مَن بقي في النار: ﴿ فَمَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ * وَلَا صَدِيقٍ حَمِيمٍ ﴾ [الشعراء: 100، 101])). قال الحسن: استكثِروا من الأصدقاء المؤمنين؛ فإن لهم شفاعةً يوم القيامة.




تفسير القرآن الكريم









__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #2706  
قديم 17-01-2022, 10:50 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,635
الدولة : Egypt
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله

تفسير: (قالوا أنؤمن لك واتبعك الأرذلون)

















الآية: ﴿قَالُوا أَنُؤْمِنُ لَكَ وَاتَّبَعَكَ الْأَرْذَلُونَ ﴾.



السورة ورقم الآية: الشعراء (111).




الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي: ﴿وَاتَّبَعَكَ الْأَرْذَلُونَ ﴾ يعني: السفلة والحاكة.



تفسير البغوي "معالم التنزيل": ﴿قَالُوا أَنُؤْمِنُ لَكَ وَاتَّبَعَكَ الْأَرْذَلُونَ ﴾ قرأ يعقوب: «وأتباعُك الأرذلون»: السفلة. وعن ابن عباس قال: الصاغة. وقال عكرمة: الحاكة والأساكفة.



تفسير القرآن الكريم









__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #2707  
قديم 17-01-2022, 10:51 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,635
الدولة : Egypt
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله

تفسير: (قال وما علمي بما كانوا يعملون)




الآية: ﴿ قَالَ وَمَا عِلْمِي بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾.

السورة ورقم الآية: الشعراء (112).
تفسير البغوي "معالم التنزيل": ﴿ قَالَ ﴾ نوح ﴿ وَمَا عِلْمِي بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾؛ أي ما أعلم أعمالهم وصنائعهم، وليس عليَّ من دناءة مكاسبهم وأحوالهم شيء، إنما كلفت أنْ أدعوَهم إلى الله، ولي منهم ظاهرُ أمرهم.


تفسير القرآن الكريم






__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #2708  
قديم 27-01-2022, 11:25 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,635
الدولة : Egypt
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله

تفسير: (إن حسابهم إلا على ربي لو تشعرون)


الآية: ﴿ إِنْ حِسَابُهُمْ إِلَّا عَلَى رَبِّي لَوْ تَشْعُرُونَ ﴾.
السورة ورقم الآية: الشعراء (113).
تفسير البغوي "معالم التنزيل": ﴿ إِنْ حِسَابُهُمْ ﴾ ما حسابهم، ﴿ إِلَّا عَلَى رَبِّي لَوْ تَشْعُرُونَ ﴾ لو تعلمون ذلك ما عِبتموهم بصنائعهم. قال الزجاج: الصناعات لا تضرُّ في الديانات. وقيل: معناه أي لم أعلم أن الله يهديهم ويضلكم، ويوفِّقهم ويخذلكم.
تفسير القرآن الكريم



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #2709  
قديم 27-01-2022, 11:26 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,635
الدولة : Egypt
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله

تفسير: (قالوا لئن لم تنته يا نوح لتكونن من المرجومين)



الآية: ﴿ قَالُوا لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ يَا نُوحُ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمَرْجُومِينَ ﴾.
السورة ورقم الآية: الشعراء (116).
الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي: ﴿ مِنَ الْمَرْجُومِينَ ﴾؛ أي: من المشتومين، وقيل: من المقتولين.
تفسير البغوي "معالم التنزيل": ﴿ قَالُوا لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ يَا نُوحُ ﴾ عما تقول، ﴿ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمَرْجُومِينَ ﴾ قال مقاتل والكلبي: من المقتولين بالحجارة. وقال الضحاك: من المشتومين.
تفسير القرآن الكريم



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #2710  
قديم 27-01-2022, 11:27 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,635
الدولة : Egypt
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله

تفسير: (أتبنون بكل ريع آية تعبثون)



الآية: ﴿ أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ ﴾.
السورة ورقم الآية: الشعراء (128).
الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي: ﴿ أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ ﴾؛ أي: شرَفٍ ومكان مرتفع ﴿ آيَةً ﴾ علَمًا ﴿ تَعْبَثُونَ ﴾ تلعبون؛ يعني: أبنية الحمام وبروجها.
تفسير البغوي "معالم التنزيل": ﴿ أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ ﴾ قال الوالبي عن ابن عباس: بكل شرَف. وقال الضحاك ومقاتل والكلبي: بكل طريق، وهو رواية العَوفي عن ابن عباس، وعن مجاهد قال: هو الفج بين الجبلين. وعنه أيضًا: أنه المنظر. ﴿ آيَةً ﴾ علامة ﴿ تَعْبَثُونَ ﴾ بمن مرَّ بالطريق.
والمعنى: أنهم كانوا يَبْنون المواضع المرتفعة؛ ليشرفوا على المارة والسابلة فيَسْخروا منهم ويعبثوا بهم.
وعن سعيد بن جبير ومجاهد: هذا في بروج الحمام، أنكر عليهم هودٌ اتخاذها واللعب بها، بدليل قوله: ﴿ تَعْبَثُونَ ﴾؛ أي: تلعبون، وهم كانوا يلعبون بالحمام. وقال أبو عبيدة: الريع المكان المرتفع.
تفسير القرآن الكريم




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 108.51 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 102.67 كيلو بايت... تم توفير 5.85 كيلو بايت...بمعدل (5.39%)]