|
ملتقى الإنشاء ملتقى يختص بتلخيص الكتب الاسلامية للحث على القراءة بصورة محببة سهلة ومختصرة بالإضافة الى عرض سير واحداث تاريخية عربية وعالمية |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#2
|
||||
|
||||
![]() ولننظر في الجذر التالي أيضاً: ركك: «رجل ركيك: ضعيف النحيزة فسل، ورك يرك ركة وركاكة. واقطع الحبل من حيث رك أي ضعف، واستركوا فاستجرأوا عليه. قال القطامي: تراهم يغمزون من استركوا ♦♦♦ ويجتنبون من صدق المصاعا[14]. ورجل ركيك وركاكة تستركه النساء فلا يهبنه، ولا يغار عليهن. ولُعن الركاكة، وما أصابنا إلا رك من مطر وركيك وركاكة. وما وقع إلا ركائك المطر، وأركت السماء وركت الأغلال في أعناقهم»[15]. نجده أيضاً في عرضه لذلك الجذر، قد ذكر الدلالة الحقيقية فقط وهي الضعف، من خلال السياقات السابقة، على حين أن هناك دلالة مجازية، يمكن استخراجها من لسان العرب، منها: ♦ ارتك: لم يبين كلامه. ♦ ركّ الرجل المرأة: إذا جهدها في الجماع. ♦ ركيك العقل: قليله. ♦ الركراكة: المرأة الكبيرة العجز. ♦ الركاء: صدى الصوت، أو بعبارة ابن منظور - الصيحة التي تجيئك من الجبل[16]. وأحياناً أخرى يقتصر كلامه؛ في بعض الجذور؛ على جملة واحدة فقط؛ يستعين بها في شرح الكلمة المشتقة من هذا الجذر. ومن ذلك. ضهب: «لحم مضهب: مُلَهْوَج»[17]. طرن: «عليه خز طاروني: وهو ضرب منه»[18]. مع أن هناك مشتقات أخرى لهذين الجذرين، منها: في جذر (ضهب): ♦ ضهبه بالنار: لوّحه وغيّره. ♦ تضهيب القوس والرمح: عرضهما على النار عند التثقيف»[19]. في جذر (طرن): ♦ طرين الشراب. ♦ طريموا: اختلطوا من السُكر[20]. [1] دراسات لغوية 33. [2] وقد لاحظ ذلك قبلنا د. أحمد مختار عمر في كتابه (علم الدلالة)، انظر علم الدلالة 20، وكذلك. د. حسين نصار انظر: دراسات لغوية 35. [3] سورة سبأ 34/13. [4] البيت من بحر الطويل. [5] هذا الشطر من بحر الطويل. [6] أساس البلاغة (رسو) 232. [7] الحديث في صحيح البخاري (كتاب فضائل الصحابة) 4/198 وهو كما يلي: «عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أريت في المنام أني أنزع بدلو بكرة على قليب، فجاء أبو بكر فنزع ذنوباً أو ذنوبين نزعاً ضعيفاً، والله يغفر له. ثم جاء عمر بن الخطاب فاستحالت غرباً، فلم أر عبقرياً من الناس يفرى فريه؛ حتى روى الاس وضربوا بعطن». وانظر أيضاً (كتاب فضائل الصحابة) 4 /193 وكتاب التوحيد 8 /78، 193 وصحيح مسلم (كتاب الفضائل) 15/160، 161، 162، 163. [8] البيت من بحر المديد، وهو في لسان العرب (عطن) 2/814. [9] أساس البلاغة (عطن) 426. [10] البيت من الرجز. [11] البيتان في اللسان (بتّ) 1 /155 بغير نسبة، وبلفظ (في السحر). وما من الرجز. [12] أساس البلاغة (بتّ) 27. [13] لسان العرب (بتّ) 1 /155. [14] البيت من بحر الوافر. [15] انظر: لسان العرب (ركك) 1/ 1218. [16] أساس البلاغة (ضهب) 380. [17] المرجع نفسه (طرن) 389. [18] أساس البلاغة (ركك) 250. [19] انظر: لسان العرب (ضهب) 2/ 553. [20] انظر: المرجع نفسه (طرن) 2/ 590.
__________________
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |