الزواج مع وجود فارق في المستوى الاجتماعي أ. يمنى زكريا - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4596 - عددالزوار : 1305711 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4142 - عددالزوار : 831888 )           »          سفينة الحياة.. والصبر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 267 )           »          تحت العشرين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 81 - عددالزوار : 23111 )           »          متابعة للاحداث فى فلسطين المحتلة ..... تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 13219 - عددالزوار : 350922 )           »          {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ}ا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 257 - عددالزوار : 47629 )           »          قيمة إسلامية حثَّ عليها القرآن الكريم والسُنَّة النبوية – الجودة الشاملة في مؤسساتنا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 176 )           »          التداوي من السحر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 190 )           »          حكم المرابحة للآمر بالشراء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 181 )           »          الوجيز في أحكام التداولات المالية المعاصرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 431 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > ملتقى مشكلات وحلول
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى مشكلات وحلول قسم يختص بمعالجة المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-01-2021, 09:24 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 140,403
الدولة : Egypt
افتراضي الزواج مع وجود فارق في المستوى الاجتماعي أ. يمنى زكريا

الزواج مع وجود فارق في المستوى الاجتماعي
أ. يمنى زكريا


السؤال

ملخص السؤال:
فتاة مخطوبة مِن شابٍّ ذي مستوى عائليٍّ عالٍ، ومستوى عائلتها أقل منه، تفكِّر في فسْخ الخطبة بسبب عدم التكافُؤ، وترى أنها غير مرتاحة بسبب ذلك.

تفاصيل السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا فتاة على وشك فسْخ الخطبة، والحمد لله شكلي مقبول، والأمور المادية جيدة، ومن عائلة معروفةٍ.

تقدَّم لي شابٌّ يكبرني بخمس سنوات، ارتحتُ له، وعندما سألنا عنه عرفنا أنه من بيت معروف، وحسن الخلُق!

تمت الخطبة، ولم أرَ منه إلا كل خير، إضافة إلى أنه طموح وممتاز في عمله، ويتحمل المسؤولية، وكريم، ويُشجعني على تحسين أموري.

المشكلةُ أنني بعدما دخلتُ بيت أهلِه وعرفتُ أهله وجدتُ أن هناك فارقًا في المستوى بين العائلتين؛ فإخوته كثُر، وكلهم في الجامعات، ومستواهم المادي عالٍ، وإخوتي خريجو معاهد ودبلومات، ومستواهم المادي غير مرتفع!

كل هذه الأمور جعلتني متعبة نفسيًّا، ولا أعلم هل أكمل معه أو أتركه؟ لم أعد أشعُر معه بحب أو سعادة!

أشيروا عليَّ، جزاكم الله خيرًا

الجواب

أُرَحِّب بك أختي الحبيبة في شبكة الألوكة، ونسأل الله أن يَمُنَّ على شباب المسلمين جميعًا بالأزواج الصالحين، ونسأله تعالى أن يَشْرَحَ صدرك لما فيه الخير.

أود أن أُذكِّرك عزيزتي بأن اختيار الزوج مِقياسه الأول هو الدين والخُلق؛ مصداقًا لقول رسول الله: ((إذا أتاكم مَن ترضون دينه وخلقه فزوجوه))؛ لأنها حقيقة مِن أهم مقوِّمات بناء البيت، وتأتي بعد ذلك المقوِّمات الأخرى، كما أن التوافقَ النفسي والقَبول مهم جدًّا؛ فهُما بالإضافة للدين والمعاملة الحسنة والمودة والرحمة - كلُّ هذا بإمكانه أن يُذيبَ هذه الفوارق الاجتماعية أو المادية، وتذكَّري أن صاحب الدين إن أحبَّك أكرمكِ، وإن كرهك لن يهينك، ولنا في الرسول أسوة حسنةٌ.

أختي الكريمة، هذا لا يجعلنا نُهْمِلُ قضيةَ التكافؤ، ولكنه لا يعني التطابق، بل يعني التقارب والتكامل، ويكون التقارب في كل المستويات (المادي والاجتماعي والثقافي والتعليمي).

وأنصحك حبيبتي باستثمار فترة الخطوبة في التعارف على السمات والميول والطباع، وكيفية التكيف مع الطرف الآخر والاحتكاك بالأهل، حتى يساعدك هذا في اتخاذ القرار وشعورك بالراحة أو عدم الراحة، ولا تنسَيْ استشارة العقلاء مِن الأهل، والأهم الاستخارة والدعاء بأن يُلهمك الله أمر رشد.

أسأل الله أن يُلهمك الصواب، ويرضيك بما قسمه لك


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



مجموعة الشفاء على واتساب


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 50.50 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 48.84 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.30%)]