أخذ الأجر على التعليم - ملتقى الشفاء الإسلامي
القرآن الكريم بأجمل الأصوات mp3 جديد الدروس والخطب والمحاضرات الاسلامية الأناشيد الاسلامية اناشيد جهادية دينية اناشيد طيور الجنة أطفال أفراح أعراس منوعات انشادية شبكة الشفاء الاسلامية

معلومات عامة الرقية الشرعية والاذكار المكتبة الصوتية العلاج بالاعشاب والنباتات

مقالات طبية وعلمية

شروط التسجيل 

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 3153 - عددالزوار : 427469 )           »          كل عام وانتم بخير .... رمضان مبارك عليكم (اخر مشاركة : ابو معاذ المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 93 )           »          طريقة رائعة لمشاهدة أكبر قدر من المواضيع (اخر مشاركة : aseam10 - عددالردود : 13 - عددالزوار : 31514 )           »          مع آهل القرآن فى شهر القرآن يوميا فى رمضان (اخر مشاركة : ابو معاذ المسلم - عددالردود : 7 - عددالزوار : 540 )           »          دروس في الصبر تقدمها صحابيات حول الرسول (اخر مشاركة : ابو معاذ المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          كيف تستغل وقتها وهي تطبخ في رمضان؟ (اخر مشاركة : ابو معاذ المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          كرامة عظيمة أن يوفق العبد إلى الهداية والاستقامة (اخر مشاركة : ابو معاذ المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          يمحق الله الربا (اخر مشاركة : ابو معاذ المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          برنامج تساؤلات إلحادية |الدكتور هيثم طلعت (اخر مشاركة : ابو معاذ المسلم - عددالردود : 9 - عددالزوار : 25 )           »          مدرسة السيرة | الشيخ محمد حسين يعقوب (اخر مشاركة : ابو معاذ المسلم - عددالردود : 11 - عددالزوار : 176 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > الملتقى العلمي والثقافي

الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 18-12-2020, 10:01 PM
الصورة الرمزية ابو معاذ المسلم
ابو معاذ المسلم ابو معاذ المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 59,662
الدولة : Egypt
افتراضي أخذ الأجر على التعليم

أخذ الأجر على التعليم



بدر بن جزاع بن نايف النماصي





التعليم مهنة سامية شريفة، هي مهنة الأنبياء والمرسلين عليهم السلام؛ فعن عبدالله بن عمرو، قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم من بعض حُجَره، فدخل المسجد، فإذا هو بحلقتين، إحداهما يقرؤون القرآن، ويدعون الله، والأخرى يتعلمون ويعلمون، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((كلٌّ على خير، هؤلاء يقرؤون القرآن، ويَدْعون الله، فإن شاء أعطاهم، وإن شاء منعهم، وهؤلاء يتعلمون ويعلمون، وإنما بعثت معلِّمًا)) فجلس معهم"[1].

فلا ينبغي أن يدنِّس المعلم هذه المهنة بتتبع شهوات الدنيا وملذاتها؛ لذا لم يأخذ النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه من بعده أجرةً على تعليم الناس وتفقيههم في أمور دينهم، وكان همهم الأول هو تحصيل موعود الله تعالى في الدار الآخرة؛ عن أبي أمامة الباهليِّ، قال: ذُكِر لرسول الله صلى الله عليه وسلم رجلانِ، أحدهما عابد، والآخَر عالم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم))، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الله وملائكتَه وأهل السموات والأرَضين حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلُّون على معلِّم الناس الخير))؛ رواه الترمذي[2]، وقال: هذا حديث حسن صحيح غريب، وقد نقل الإمام ابن مفلح - رحمه الله - عن ابن الجوزي قوله: "في قوله تعالى: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ ﴾ [البقرة: 159]، قال: وهذه الآية توجب إظهار علوم الدين منصوصةً كانت أو مستنبطةً، وتدل على امتناع جواز أخذ الأجرة على ذلك؛ إذ غير جائز استحقاقُ الأجر على ما يجب فعله، كذا قال ابن الجوزي"[3]، وقال المصنف - رحمه الله -: "وعن المسيح - عليه السلام -: علِّم مجانًا كما عُلِّمتَ مجانًا"[4].


ولما اتسعت رقعة الدولة الإسلامية، واحتاج الناس إلى نشر العلم والتعليم، جعل الخلفاء يفرضون للمعلمين حظًّا من بيت مال المسلمين، يشير إلى ذلك الإمام ابن مفلح - رحمه الله - بقوله: "وقد كان للعلماء قديمًا حظٌّ من بيت المال يُغنيهم"[5]، بل قد أشار رحمه الله تعالى إلى أن الإمام ينبغي عليه أن يفرض للمعلمين والمتعلمين من بيت المال، فقال - رحمه الله -: "وواجب على الإمام أن يتعاهد المعلم والمتعلم كذلك، ويرزقهما من بيت المال؛ لأن في ذلك قوامًا للدين؛ فهو أولى من الجهاد؛ لأنه ربما نشأ الولد على مذهب فاسد، فيتعذَّر زواله من قلبه"[6].


[1] ابن ماجه، أبو عبدالله محمد بن يزيد القزويني. سنن ابن ماجه. دار إحياء الكتب العربية. باب فضل العلماء والحث على طلب العلم. ج1. ص83.

[2] الترمذي، محمد بن عيسى الترمذي. سنن الترمذي. مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي. مصر. ط2. 1395هـ - 1975 م. باب: ما جاء في فضل الفقه على العبادة. ج 5. ص 48.

[3] المقدسي، محمد بن مفلح المقدسي. الآداب الشرعية. (مرجع سابق). ج2 ص257.

[4] (المرجع السابق): ج2. ص258.

[5] المقدسي، محمد بن مفلح المقدسي. الآداب الشرعية. (مرجع سابق). ج1. ص288.

[6] (المرجع السابق): ج2 ص142.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.


 ••• جميع المشاركات والآراء المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع •••

انضم الينا عبر فيس بوك

انضم الينا عبر فيس بوك

إجعلها بداية تصفحك للأقسام  

شبكة الشفاء الاسلامية  لإعلاناتكم إضغط هنا

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 56.40 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 54.56 كيلو بايت... تم توفير 1.83 كيلو بايت...بمعدل (3.25%)]