أوجه المد المنفصل وفق مذهب الإمام ابن الجزري - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1249 - عددالزوار : 136603 )           »          إنه ينادينا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 24 - عددالزوار : 5543 )           »          السَّدَاد فيما اتفقا عليه البخاري ومسلم في المتن والإسناد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 59 - عددالزوار : 8175 )           »          ميزة جديدة لمتصفح كروم بنظام أندرويد 15 تتيح إخفاء البيانات الحساسة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          كل ما تحتاج معرفته عن ميزة الصورة المستطيلة بإنستجرام.. اعرف التفاصيل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          إيه الفرق؟.. تعرف على أبرز الاختلافات بين هاتفى iPhone 14 Plus وGoogle Pixel 9 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          احمِ أطفالك من الإنترنت.. احذر ألعاب الفيديو لحماية أبنائك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          أبل تعمل على جهاز بشاشة تشبه شاشة الآيباد مع ذراع آلية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          طفلك يستخدم تطبيقات الموبايل سرا دون علمك.. كيف تكتشف ذلك؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          أدوات مهمة هتساعدك للحد من استخدام طفلك للإنترنت.. جربها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير > هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن
التسجيل التعليمـــات التقويم

هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن قسم يختص بحفظ واستظهار كتاب الله عز وجل بالإضافة الى المسابقات القرآنية المنوعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 05-07-2020, 12:42 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,985
الدولة : Egypt
افتراضي أوجه المد المنفصل وفق مذهب الإمام ابن الجزري

أوجه المد المنفصل وفق مذهب الإمام ابن الجزري
حامد شاكر العاني





أحكامٌ تتعلقُ باجتماعِ المدِّينِ المتصلِ والمنفصلِ










(مذهب الإمام ابن الجزري)



أوجه المدِّ المنفصل







قراءة نافع المدني:



رواية قالون:



نتناول لرواية قالون نافع المدني أربعة أحكام مع المنفصل وهي: ما بين السورتين، والتكبير وعدمه، و(ها) و(يا) من سورة مريم، و(عين) من أول سورة مريم، لغرض معرفة الأوجه المتعلقة بمد المنفصل وإسناد كل وجه منها، والأوجه هي [1]:



الأول: مدُّ المنفصل بلا تكبير مع فتح (ها) و (يا) وقصر (عين) [2].



والثاني: مدُّ المنفصل بلا تكبير مع فتح (ها) و (يا) مع توسط وطول (عين) [3].



والثالث: مدُّ المنفصل بلا تكبير مع تقليل (ها) و (يا) مع قصر (عين) [4].



والرابع: مدُّ المنفصل بلا تكبير مع تقليل (ها) و (يا) وتوسط (عين) [5].



والخامس: مدُّ المنفصل بلا تكبير مع تقليل (ها) و (يا) مع طول (عين) [6].



والسادس: مدُّ المنفصل مع التكبير مع فتح (ها) و (ياء) وقصر (عين) [7].



والسابع: مدُّ المنفصل مع التكبير مع تقليل (ها) و (ياء) وتوسط وطول (عين) [8].







رواية ورش:



(من طريق الأزرق)



نتناول لرواية ورش من طريق الأزرق أربعة أحكام مع المنفصل وهي: ما بين السورتين، و(ها) من أول سورتي مريم وطه، و(يا) من أول سورة مريم، و(عين) من أول سورة مريم[9] وتفصيل إسناد كل وجه منها [10]:



له بين السورتين ثلاثة أوجه هي:



الأول: البسملة بينهما [11].



والثاني: السكت بينهما بدون بسملة [12].



والثالث: الوصل بينهما بدون بسملة [13].







له في (ها) و (يا) وجهان:



الأول: فتحهما [14].



والثاني: تقليلهما[15].







له في (ها) طه ثلاثة أوجه هي:



الأول: الإمالة المحضة [16].



والثاني: التقليل [17].



والثالث: الفتح [18].







وله في (عين) أول مريم ثلاثة أوجه هي:



الأول: القصر في (عين) [19].



والثاني: التوسط في (عين) [20].



والثالث: الطول في (عين) [21].







(من طريق الأصبهاني)



نتناول لرواية ورش من طريق الأصبهاني أربعة أحكام مع المنفصل: ما بين السورتين، والتكبير وعدمه، و(ها) و(ياء) أول مريم، و(عين) من أول مريم والأوجه هي[22]:



الأول: مدُّ المنفصل بلا تكبير مع فتح (ها) و (ياء) وقصر (عين) [23].



والثاني: مدُّ المنفصل بلا تكبير مع فتح (ها) و (يا) والتوسط في (عين) [24].



والثالث: مدُّ المنفصل بلا تكبير مع فتح (ها) و (يا) والطول في (عين) [25].



والرابع: مدُّ المنفصل مع التكبير مع فتح (ها) و (يا) وقصر (عين) [26].



والخامس: مدُّ المنفصل مع التكبير مع فتح (ها) و (يا) والتوسط والطول في (عين) [27].







قراءة أبي عمرو البصري:



نتناول لقراءة أبي عمرو البصري من الروايتين خمسة أحكام هي: ما بين السورتين، والتكبير وعدمه، و(يا)، و(عين)، وقصر المنفصل، ووجهي الإدغام والإظهار[28] لغرض معرفة الأوجه المتعلقة بمدِّ المنفصل[29]:



الأول: مدُّ المنفصل مع البسملة بلا تكبير وفتح (يا) وقصر (عين) [30].



والثاني، والثالث: مدُّ المنفصل مع البسملة بلا تكبير وفتح (يا) وتوسط (عين) وطولها[31].



والرابع: مدُّ المنفصل مع البسملة مع التكبير وفتح (يا) وقصر (عين) [32].



والخامس، والسادس: مدُّ المنفصل مع البسملة مع التكبير وفتح (يا) وتوسط (عين) وطولها[33].



والسابع: مدُّ المنفصل مع السكت بين السورتين وفتح (يا) وقصر (عين) [34].



والثامن: مدُّ المنفصل مع السكت بين السورتين وفتح (يا) وتوسط (عين) [35].



والتاسع: مدُّ المنفصل مع السكت بين السورتين وفتح (يا) وطول (عين) [36].



والعاشر: مدُّ المنفصل والوصل بين السورتين وفتح (يا) وقصر (عين) [37].



والحادي عشر، والثاني عشر: مدُّ المنفصل والوصل بين السورتين وفتح (يا) وتوسط (عين) وطولها [38].







قراءة ابن عامر الشامي:



رواية هشام:



نتناول لقراءة ابن عامر الشامي من الروايتين أربعة أحكام مع المنفصل وهي: ما بين السورتين، والتكبير وعدمه، و(يا) من سورة مريم، و(عين) من أول سورة مريم، لغرض معرفة الأوجه المتعلقة بمدِّ المنفصل له من الطريقين مع إسناد كل وجه من وجوهها والأوجه هي [39]:



الأول: مدُّ المنفصل مع البسملة بلا تكبير وإمالة (يا) وقصر (عين) [40].



والثاني: مدُّ المنفصل مع البسملة بلا تكبير وإمالة (يا) وتوسط (عين) [41].



والثالث: مدُّ المنفصل مع البسملة بلا تكبير وإمالة (يا) وطول (عين) [42].



والرابع: مدُّ المنفصل مع البسملة بلا تكبير وفتح (يا) وقصر (عين) [43].



والخامس: مدُّ المنفصل مع البسملة بلا تكبير وفتح (يا) وتوسط (عين) [44].



والسادس، والسابع: مدُّ المنفصل مع البسملة مع التكبير وإمالة (يا) وتوسط (عين) وطولها [45].



والثامن: مدُّ المنفصل مع البسملة مع التكبير وفتح (يا) وقصر (عين) [46].



والتاسع: مدُّ المنفصل مع السكت بين السورتين وإمالة (يا) وتوسط (عين) [47].



والعاشر: مدُّ المنفصل مع السكت بين السورتين وإمالة (يا) وطول (عين) [48].



والحادي عشر: مدُّ المنفصل مع الوصل بين السورتين بلا بسملة وإمالة (يا) وقصر (عين) [49].



والثاني عشر، والثالث عشر: مدُّ المنفصل مع الوصل بين السورتين بلا بسملة وإمالة (يا) وتوسط (عين) وطولها [50].
يتبع


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 163.33 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 161.61 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (1.05%)]