أجرة الأجير إذا عمل بعض العمل - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5004 - عددالزوار : 2124873 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4584 - عددالزوار : 1403492 )           »          متابعة للاحداث فى فلسطين المحتلة ..... تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14651 - عددالزوار : 1018599 )           »          ميزة جديدة من أبل لإنقاذ مستخدميها على الطريق.. اعرف التفاصيل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 61 )           »          واتساب يطرح ميزة جديدة تمكنك من إضافة إشارة لأصحابك في "الاستوري" (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          مايكروسوفت تطلق ميزة الردود النصية السريعة على رسائلك باستخدام الذكاء الاصطناعي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 43 )           »          بدون شبكة Wi-Fi.. ميزة تنقذ مستخدمى أيفون من أعطال السيارات المفاجئة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 42 )           »          تحديث جديد لثريدز يسمح للمستخدمين رؤية تفاصيل متابعيهم وتفاعلاتهم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 42 )           »          واتساب يعلن عن ميزات جديدة لمكالمات الفيديو.. كيف تعمل؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 46 )           »          أجهزة الإنترنت اللاسلكية معرضة لخطر الهجمات الإلكترونية.. كيفية التحقق من الراوتر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 50 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-03-2020, 02:21 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,486
الدولة : Egypt
افتراضي أجرة الأجير إذا عمل بعض العمل

أجرة الأجير إذا عمل بعض العمل

أ. د. عبدالله بن مبارك آل سيف


صورة المسألة: أن يتفق مع أجير خاص على عمل معين، ثم يعمل الأجير بعض العمل، فهل يستحق بعض الأجرة على ما عمل، أو لا يستحق شيئاً؟ قولان للعلماء.

اختيار ابن تيمية:
اختار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أن العامل يستحق الأجرة بقدر ما عمل، خلافاً للمشهور من مذهب الحنابلة [1].

أقوال العلماء في المسألة:
القول الأول:
أنه لا أجرة له. وهذا مذهب الحنابلة [2]، وقول لأبي حنيفة رجع عنه [3].

القول الثاني:
أنه يستحق الأجرة على ما عمل بقسطه في أجرة الدار أو الأرض، أو في قطع المسافة دون ما سواهما.
وهذا مذهب الحنفية [4].

القول الثالث:
أنه يستحق الأجرة بقدر عمله ولو كان في غير الدار والمسافة.
وهذا مذهب المالكية [5]، والشافعية [6]، وقول بعض الحنفية [7]، وبعض الحنابلة [8]، وهو اختيار ابن تيمية.

أدلة القول الأول:
1- أن الإجارة عقد لازم، يلزمه إتمام العمل، فإن ترك فقد ترك مقتضى العقد فلا شيء له [9].
ونوقش:
أنه إذا فسخ فهذا لا يعني هضم حقه وظلمه؛ إذ الظلم حرام بالإجماع.

2- القياس على ما لو استأجره لحمل كتاب إلى بلد معين فوضعه في منتصف الطريق فلا أجرة له.
ونوقش:
أنه إذا كان المستأجر معه وسلمه له فقد قام ببعض العمل واستحق عليه الأجرة بقسطها.

3- أن في ترك العمل إضراراً بالمستأجر؛ إذ يصعب أن يجد من يعمله، وخاصة في دقيق العمل كالخياطة والنجارة، كما أنه لو وجد من يتمه فإنه يزيد عليه في السعر؛ لعلمه بحاجته، بل الغالب أنه لا يجد من يتمه.

4- القياس على الجعالة في كونه لا يستحق الجعل إلا إذا أتم العمل.

أدلة القول الثاني:
ولعل دليل الحنفية أنه في الدار والأرض والمسافة يمكن تجزء العمل بلا ضرر، بخلاف غيرها كالخياطة، إذ ترك العمل فيه ضرر فقد لا يرضى خياط آخر بإكماله [10].

ونوقش:
أن هذا وارد أيضاً في المسافة والدار في بعض الصور.

أدلة القول الثالث:
1- قوله تعالى: ﴿ فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ ﴾ [11].
ووجه الدلالة منها: أنها دلت على استحقاق الأجير أجره قلّ أو كثر، وكونه في عمل الآخرة لا يمنع الاستدلال به على أجر عمل الدنيا، وهذا مقتضى العدل والقياس الصحيح.

2- أن عدم إعطائه قيمة ما بذل يدخل في أكل المال بالباطل، وهو محرم، ولا يحل مال أمرئ مسلم إلا بطيب نفس منه.

3- أن هذا مقتضى العدل الذي قامت عليه السموات والأرض؛ إذ الاحتمالات ثلاثة: إما أن تكون الأجرة كاملة للمستأجر ولا يأخذ الأجير منها شيئاً، أو العكس بأن تكون للأجير ولا يخصم منها المستأجر شيئاً، أو تكون بينهما بقسطها في مقابل العمل، وهذا هو القول الوسط الخيار المقتضي للعدل.

4- أن كل جزء من العمل يقابله جزء من الأجرة بقسطه، فكان له أخذ ما يقابل الجزء الذي عمله [12].

الترجيح:
والراجح - والله أعلم - هو القول الثالث:
1- لقوة أدلته ووجاهتها.
2- ضعف أدلة المخالفين.
3- موافقته للأصول الشرعية المعتبرة مثل: تحريم أكل المال بالباطل وأنه لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس منه، وهذا الأجير قد عمل عملاً يستحق عليه أجراً.
4- موافقته لمقتضى العدل والقياس الصحيح والفطرة السليمة.

ولو قيد هذا الترجيح بما ليس فيه ضرر على المستأجر، أو بما شرط المستأجر ذلك، لكان له وجه قوي.

وسبب الخلاف: الخلاف في مقتضى عقد الإجارة، هل من مقتضاه تسليم المنفعة كاملة، وعدم قبولها بغير هذه الصفة كالجعالة، أو أن مقتضاه استحقاق الأجير من الأجرة ما يقابل المنفعة جزءً بجزء؟ خلاف بين العلماء.

فالحنابلة ومن وافقهم قالوا: يلزم تسليم المنفعة كاملة ولذا قالوا: إذا هرب الجمال أو مات وترك الجمال أنفق عليها الحاكم من مال الجمال أو أذن [13] للمستأجر في الإنفاق وتخصم النفقة من الأجرة.


[1] انظر: مجموع الفتاوى: (30/ 183)، الاختيارات: (157)، المستدرك: (4/ 54)، حاشية ابن قاسم: (5/ 327).

[2] انظر: المغني: (8/ 27)، الإنصاف: (6/ 59)، كشاف القناع: (4/ 25)، شرح المنتهى: (3/ 656)، مطالب أولي النهى: (3/ 656)، حاشية ابن قاسم: (5/ 327)، وانظر: إنشاء الالتزام في حقوق العباد: (158).

[3] انظر: حاشية ابن عابدين: (6/ 14).

[4] انظر: تبيين الحقائق: (5/ 109)، البحر الرائق: (7/ 301)، حاشية ابن عابدين: (6/ 14)، بدائع الصنائع: (4/ 204، 206)، شرح العناية: (9/ 79)، شرح فتح القدير: (9/ 79)، مجمع الأنهر: (2/ 375).

[5] انظر: المدونة: (3/ 454)، مواهب الجليل: (5/ 389)، حاشية الخرشي: (7/ 2)، حاشية الدسوقي: (4/ 34)، التاج والإكليل: (7/ 494)، الفواكه الدواني: (2/ 109)، بلغة السالك: (4/ 6)، منح الجليل: (7/ 431).

[6] انظر: أسنى المطالب: (1/ 456، 430)، شرح البهجة: (3/ 333)، تحفة المحتاج: (4/ 32-33)، (6/ 187)، مغني المحتاج: (2/ 481)، نهاية المحتاج: (3/ 260)، (5/ 317)، حاشية الجمل: (3/ 557)، التجريد لنفع العبيد: (3/ 184).

[7] انظر: حاشية ابن عابدين: (6/ 15).

[8] انظر: المبدع: (5/ 116).

[9] انظر: شرح المنتهى: (2/ 263)، كشاف القناع: (4/ 25)، مطالب أولي النهى: (3/ 656).

[10] انظر: حاشية ابن عابدين: (6/ 14).

[11] سورة الزلزلة، الآية: (7).

[12] انظر: بدائع الصنائع: (4/ 204، 206)، حاشية ابن عابدين: (6/ 14)، شرح العناية: (9/ 79).

[13] انظر: الإنصاف: (6/ 60).

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 55.18 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 53.50 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.03%)]