زاد العقول شرح سلم الوصول - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         أبناؤنا وحب رسول الله صلى الله عليه وسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          7خطوات تعلمكِ العفو والسماح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          تربية الزوجات على إسعاد الأزواج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          الغزو الفكري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          حدث في العاشر من صفر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          الإنسان القرآني (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          الخطابة فنّ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          الرحمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          متاعب الحياة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          الاستقامة سبيل السلامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #40  
قديم 13-02-2020, 03:16 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,915
الدولة : Egypt
افتراضي رد: زاد العقول شرح سلم الوصول

الخـاتمة
92- فِي مَسْجِدِ الْقُطْبِ الْإِمَامِ الْجَامِعِ
بَحْرِ الْمَعَارِفِ الْخِضَمِّ الْوَاسِعِ
93- مُحَمَّدِ بْنِ قَاسِمٍ ذِي الْمَدَدِ
لاَ زَالَ يَرْقَى فِي مَرَاقِي السُّؤْدَدِ
94- مُؤَيَّدًا وَرَافِعًا مَرْفُوعَا
وَتَابِعًا لِجَدِّهِ مَتْبُوعَا
95- أَخْتِمُهُ بِالْحَمْدِ وَالصَّلاَةِ
عَلَى النَّبِيِّ سَيِّدِ السَّادَاتِ
96- وَآلِهِ وَصَحْبِهِ الْأَئِمَّهْ
وَتَابِعِيهِمْ مِنْ جَمِيعِ الْأُمَّهْ
97- عَامَ ثَمَانٍ وَثَلاَثِمِائَةِ
مِنْ بَعْدِ أَلْفٍ قَدْ مَضَتْ لِلْهِجْرَةِ
98- يَنْفَعُ مَنْ قَرَأَهُ بِنِيَّةِ
فَإِنَّهَا الْمِفْتَاحُ لِلْعَطِيَّةِ
99- أَبْيَاتُهَا تِسْعٌ وَتِسْعُونَ عَلَى
عَدَدِ أَسْمَاءِ إِلَهِنَا عَلاَ


معاني المفردات:
♦ القُطب: السيِّد.
♦ الخضم: البحر الواسع.
♦ يرقى: يصعد.
♦ السُّؤدد: السيادة.
♦ العطيَّة: المنحة.

المعنى الإجمالي:
قال الناظم في شرحه لهذه الأبيات في "النصح المبذول" ص 107 (بتصرف): "أخبر أنَّ هذه المنظومة يسَّر الله له نظمها ووفى في مسجد الإمام القدوة العارف بالله - تعالى - سيدنا ومولانا محمد بن أبي القاسم الشريف الهاملي فسَح الله في أجله وأدام عمارة مقامه.

وقوله الخِضَم - بكسر الخاء وفتح الضاد المعجمتين وتشديد الميم - قال في "القاموس": السيد الحمول المعطاء خاص بالرجال جمع خضمُّون، البحر والمدد الزيادة.

وقوله: "وَتَابِعًا لِجَدِّهِ مَتْبُوعَا"، جده هو رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - لأنَّه شريف النسب، نسبه لسيدي عبدالرحيم - رضي الله عنه - وهو من أولاد سيدي أبي زيد دَفِين جبل العمور، ويتَّصل بسيدنا عبدالله الكامل بن الحسن المثني السبط ابن فاطمة الزهراء بنت رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم – و"تابعًا"؛ أي: متبعًا، ومتابعته - صلَّى الله عليه وسلَّم - اتِّباع سنَّته، و"متبوعًا"؛ أي: كثير الأتباع"، ا.هـ.

قلت: ولا يَخفاك ما في هذه الأبيات من التصوُّف المذموم؛ ففيها طلَب المدد من الأموات، وحسبهم أنْ ينفَعُوا أنفسهم بعد انقِطاع عملهم وقِيامة قيامتهم بحسابهم في القبر، فهم في شدَّة، ويحتاجون الدعاء من القاصي والداني، فغفر الله لنا وله ولجميع المسلمين، وبلَّغنا الصراط المستقيم واتِّباع كتاب الله وسنَّة خير ولد آدم أجمعين.

ثم ختَمَ الناظم منظومته بحمد الله والصلاة على النبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - وتابعيهم كما ابتَدَأ، ودون تاريخ نظمه لها، وسأل الله أنْ ينفع بها.

وفي قوله أنَّه نظَمَها على أسماء الله نظَرٌ؛ حيث إنَّ قصر أسماء الله على تسعٍ وتسعين اسمًا فقط غير صحيح، والحديث الوارد في الباب غير مقصود منه الحصر.

تَمَّ الشرحُ بحول الله وقوَّته، أسأل الله أنْ ينفَعَ به صاحب الأصل، وصاحِب النظم، وصاحِب الشرح، وجميع المسلمين... آمين.



[1] هذا منطوق حديثٍ متفق عليه عن عبدالله بن عمرو بن العاص - رضِي الله عنه.
أخرجه البخاري في "صحيحه" (كتاب الاعتصام/ باب أجر الحاكم إذا اجتهد فأصاب أو أخطأ/ ح 7352).
أخرجه مسلم في "صحيحه": (كتاب القضية/ باب: بيان أجر الحاكم إذا اجتهد، فأصاب أو أخطأ.









__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 879.50 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 877.78 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (0.20%)]