أثر الإذاعة المدرسية والأشرطة والتسجيلات السمعية في الدعوة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الإمام شامل الداغستاني (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          السيد موسى الكاظم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          الحج فوائد ومنافع دينية ودنيوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          صور من تأذي النبي صلى الله عليه وسلم في القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 13 - عددالزوار : 860 )           »          القلوب الطيبة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          الخوارج تاريخ وعقيدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 34 - عددالزوار : 3340 )           »          التربية بالإعراض (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          حرمة المال العام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          الحج مدرسة عظيمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          من الآثار النفسية للحج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى الشباب المسلم
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الشباب المسلم ملتقى يهتم بقضايا الشباب اليومية ومشاكلهم الحياتية والاجتماعية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-01-2020, 02:27 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,405
الدولة : Egypt
افتراضي أثر الإذاعة المدرسية والأشرطة والتسجيلات السمعية في الدعوة

أثر الإذاعة المدرسية والأشرطة والتسجيلات السمعية في الدعوة







هند بنت مصطفى شريفي













أصبحت الإذاعة المدرسية جزءاً لا يتجزأ من مرافق المدرسة الحديثة، وقد زاد الاهتمام بها بسبب قدرتها على تحقيق الأهداف الدعوية والتربوية، حيث تهدف الإذاعة المدرسية (إلى تثقيف الطالبات وربطهنّ بالمجتمع المدرسي، وتقوية ملكة الخطابة وجَودة الإلقاء من خلال ما يقدم من برامج هادفة، مع تحقيق الترابط بين جماعات النشاط عن طريق المشاركة في الإذاعة، وتعد الإذاعة مصدرا للتوعية والإرشاد)[1]، وتمتاز الإذاعة المدرسية بالعديد من المزايا، منها:
أ)) تنمية مهارة الخطابة والإلقاء عند القائمات بالدعوة وعند الطالبات وصقلها، حيث تستطيع مخاطبة الجمهور بأسلوب جيد.

ب)) إمكانية استخدام الإذاعة في بث البرامج المتنوعة كالقرآن الكريم والأذان والمحاضرات الدينية.

ج)) معالجة ضعف الاتصال بين المدرسة والبيت والمجتمع، عن طريق استضافة وإجراء المقابلات مع شخصيات دعوية تربوية.

د)) إمكانية استخدامها يوميا لأكثر من فترة خلال اليوم الدراسي، مثل الطابور الصباحي، أو خلال الفسحة المدرسية، أو فسحة الصلاة.

هـ)) استفادة شريحة كبيرة من الطالبات منها، مع إمكانية إشراك عدد كبير من الطالبات في تنفيذها، دون قصرها على مجموعة معيّنة[2].

التسجيلات السمعية:
أصبحت التسجيلات السمعية من الوسائل العصرية المهمة في الدعوة إلى الله، حيث يتميز المسجل والشريط الإسلامي بخصائص عديدة، ويتواجد في الحياة اليومية في أماكن عديدة، فهو المعلم في الفصل، والمروِّح عن النفس في أوقات الفراغ داخل المدرسة وخارجها، وهو الرفيق في السفر، والناقل للمعلومات المتنوعة، (ويُعد الشريط الإسلامي وسيلة دعوية ناجحة في المملكة العربية السعودية وغيرها، إذ كثرت هذه الأشرطة على نحو يخدم الدعوة، ويساعد على نشرها بين جميع الفئات، ويعنى بجميع الموضوعات الدعوية، فسُجلت محاضرات ومقالات ودروس وندوات وحوارات قيّمة، وخطب لدعاة معروفين ومشايخ مبرزين، واستفيد منها في تعليم القرآن الكريم تجويدا وتفسيرا، وعرضت مبادئ الإسلام واللغة العربية وملخصات البحوث الإسلامية التي تعالج قضايا هامة)[3].

وتتميز التسجيلات السمعية كوسيلة دعوية بمميزات عديدة، منها:
1- القدرة على تسجيل البرامج الدعوية والتربوية الهادفة التي تذيعها محطات الإذاعة أو التلفزيون، ثم بثّها على الطالبات في أوقات لاحقة ملائمة، والاحتفاظ بها في مكتبة المدرسة لحين الحاجة لها.

2- تساعد التسجيلات على خلق جو تعليمي دعوي يسوده الحيوية والنشاط من خلال عرض بعض المواد الدعوية المسجلة.

3- سهولة استخدامه في العديد من الأماكن التعليمية في المدرسة، مثل:

الفصل الدراسي، حيث يعتبر وسيلة تعليمية مساعدة.

مكتبة المدرسة، حيث تستطيع الطالبات استعارة شريط والاستماع له خاصة في حصص الفراغ.

الإذاعة المدرسية حيث تبث برامج سبق إعدادها أو تسجيلها.

مصلّى المدرسة، حيث تستمع الطالبات إلى الدروس العلمية المسجلة.




4- يساعد القائمة بالدعوة على تقويم ذاتها، حيث تستطيع أن تسجل موضوعها، قبل إلقائه ثم استماعها إلى ما تم تسجيله لتقويم أدائها بنفسها[4].



[1] دليل النشاط غير الصفي ص 14.

[2] ينظر: المدخل إلى التقنيات الحديثة في الاتصال والتعليم: د. مصطفى فلاتة ص 110-111.

[3] الشباب والانفتاح العالمي: د. صالح بن غانم السدلان ص 410، بحث منشور ضمن بحوث المؤتمر العالمي التاسع للندوة العالمية للشباب الإسلامي ( الشباب والانفتاح العالمي) بالرياض، 1423هـ/2002م.

[4] ينظر: المدخل إلى التقنيات الحديثة: د. مصطفى فلاتة ص 116-120.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.84 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.17 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.42%)]