
25-09-2019, 03:48 PM
|
 |
قلم ذهبي مميز
|
|
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,840
الدولة :
|
|
رد: أحكام تشريعية من آيات قرآنية بتأثير دلالة بعض التراكيب النحوية: الاستثناء والحال
هوامش البحث:
[*] باحث أردني بمرحلة الدراسات العليا, ومدرس بوزارة التربية والتعليم الأردنية.
[1] الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير، للسيوطي، (2/321).
[2] لسان العرب لابن منظور، وتاج العروس للزُبيدي، دلل.
[3] لسان العرب، وتاج العروس، والمصباح المنير للفيومي، دلل.
[4] المصباح المنير- دلل.
[5] تاج العروس- دلل.
[6] لسان العرب، وتاج العروس – دلل.
[7] لسان العرب– دلل.
[8] سنن الترمذي، 5/41.
[9] لسان العرب، والمصباح المنير– دلل.
[10] لسان العرب، تاج العروس (تجر).
[11] المصدران السابقان.
[12] معاني القرآن للأخفش (341)، إعراب القرآن للنحاس، 1/410.
[13] أحكام القرآن للجصاص، (2/175)؛ ومعاني القرآن للأخفش، (340 و 383)؛ ومشكل إعراب القرآن، (1/81).
[14] أحكام القرآن للجصاص، 2/175).
[15] الكتاب لسيبويه، (2/319 و 325)؛ همع الهوامع، السيوطي، (1/223).
[16] الأزهية في علم الحروف، الهروري، (183).
[17] أبو محمد مكي بن أبي طالب بن حموش بن محمد بن مختار القيسي، المتوفى بقرطبة (437هـ)؛ وفيات الأعيان، 5/274-277.
[18] البيان في غريب إعراب القرآن، 1/251؛ وتفسير الكشاف، 1/361.
[19] إعراب القرآن للنحاس، 1/410.
[20] الجامع لأحكام القرآن، 6/48-49.
[21] مختار الصحاح، (ذكا).
[22] الجامع لأحكام القرآن، 6/50؛ وتفسير آيات الأحكام، 2/161.
[23] الجامع لأحكام القرآن، 6/50.
[24] تفسير الكشاف، 1/403.
[25] الكتاب، 2/319-325؛ وشرح المفصل لابن يعيش، 2/80.
[26] مغني ابن قدامة، 9/151.
[27] البيان في غريب إعراب القرآن، 1/290؛ وتفسير الكشاف، 1/414.
[28] بدائع الصنائع، للكاساني، 7/176.
[29] همع الهوامع، 2/62.
[30] الكتاب، 3/103.
[31] الكشاف، 2/176؛ ومفاتيح الغيب، 5/523؛ والبحر المحيط، 5/538.
[32] الأُزهية في علم الحروف، 182.
[33] الكتاب، 2/309؛ والأشباه والنظائر في النحو، السيوطي، 2/74.
[34] بدائع الصنائع، الكاساني، 3/242.
[35] المرجع نفسه، 3/242.
[36] مشكل إعراب القرآن، مكي بن أبي طالب، 372.
[37] بدائع الصنائع للكاساني، 2/268.
[38] المصباح المنير (حصن).
[39] الهداية شرح بداية المبتدي، 4/83.
[40] الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير، 1/169.
[41] أبو المنصور محمد بن أحمد الأزهر الهروي، المتوفى 370هـ؛ الأعلام، 2/202.
[42] تهذيب اللغة للأزهري، سحر.
[43] اللسان؛ والمصباح المنير؛ وتهذيب اللغة (سحر).
[44] القاموس المحيط، للفيروز آبادي، (سحر).
[45] المصدر السابق.
[46] مقاييس اللغة، لابن فارس، (سحر).
[47] الجامع لأحكام القرآن، 2/542.
[48] مفاتيح الغيب، 1/637.
[49] المحلي لابن حزم، 8/479؛ والمهذب، للشيرازي، 224؛ والمغني، ابن قدامة، 9/29؛ والحاشية، ابن عابدين؛ على الدر المختار، 1/44.
[50] المحلى، ابن حزم، 8/479؛ والمهذب، الشيرازي، 224؛ والمغني، ابن قدامة، 9/29؛ الحاشية، ابن عابدين؛ على الدر المختار، 1/44.
[51] مشكل إعراب القرآن، مكي بن أبي طالب، (46)؛ والبحر المحيط، 1/327.
[52] شر الكافية، الرضي، 1/211.
[53] المحلى، ابن حزم، 8/479.
[54] التسهيل، ابن مالك، 112؛ وابن عقيل، هامش الخضري، 1/220؛ والارتشاف، 421؛ شرح الصريح على التوضيح، 1/390.
[55] همع الهوامع، 2/128.
[56] البيت، الفرزدق؛ الدرر اللوامع، الشنقيطي، 2/166.
[57] شرح جمل الزجاجي، ابن عصفور، 1/179.
[58] النحو الوافي، عباس حسن، 3/663.
[59] أحكام القرآن، ابن العربي، 1/296؛ روح المعاني، 1/377-378.
[60] المصدران السابقان.
[61] البحر المحيط، 2/53.
[62] البحر المحيط، 2/53.
[63] التبيان في إعراب القرآن، 1/155.
[64] إعراب القرآن، النحاس، 1/397؛ ومشكل إعراب القرآن، مكي بن أبي طالب، ص 121,
[65] اللسان؛ المصباح المنير (سرف).
[66] سنن النسائي، 6/256.
[67] اللسان – سكر.
[68] البحر المحيط، 3/255.
[69] شرح العمدة، ابن مالك، 443.
[70] إعراب القرآن، للنحاس، 1/419.
[71] الجامع لأحكام القرآن، 5/202.
[72] أحكام القرآن، الجصاص، 2/205.
[73] إعراب القرآن، النحاس، 1/419.
[74] البيان في غريب القرآن، 1/255.
[75] الكشاف، 1/365-366.
[76] الجامع لأحكام القرآن، 6/82.
[77] البحر المحيط، 3/434.
[78] المصدر السابق.
[79] شرح العمدة، ابن مالك، 417؛ والمطالع السعيدة، السيوطي،1/433؛ وهمع الهوامع، 1/249.
[80] وينظر إعراب القرآن، النحاس، 1/485؛ وشرح العمدة، ابن مالك، 464؛ وهمع الهوامع، 1/249؛ والازهية في علم الحروف، 355؛ وحاشية الشيخ يس على شرح التصريح، 1/393.
[81] شرح المفصل، ابن يعيش، 1/14.
[82] شرح المفصل، ابن يعيش، 4/96؛ وهمع الهوامع، 11/602.
[83] البحر المحيط، 3/434.
[84] شرح العمدة، ابن مالك، 669؛ والبهجة المرضية، السيوطي، 137.
[85] شرح العمدة، 668.
[86] البحر المحيط، 3/434.
[87] التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح، الزبيدي، 1/27-28.
[88] بدائع الصنائع، الكاساني، 2/140.
[89] الحال المقدرة: هي التي لا تقارن وقوع الفعل بل ينوي عملها بعد وقوع الفعل، ولها أمثلة كثيرة:
منها هذه الآية، ومنها نحو: مررتُ برجل معه صقر صائداً به، أي: مقدراً وناوياً الصيد به. الأشموني وحاشية الصبيان، 2/193.
[90] إعراب القرآن، النحاس، 3/195؛ والبحر المحيط، 8/101.
[91] الكتاب، 3/603.
[92] ألفية ابن مالك، ص 66.
[93] البحر المحيط، 4/170.
[94] أقرب الموارد في فصيح العربية والشوارد (حرم).
[95] اللسان (بغى وعدا).
[96] إعراب القرآن، النحاس، 1/230؛ والجامع لأحكام القرآن، 2/231.
[97] معاني القرآن للفراء، 1/102؛ وإعراب القرآن، النحاس، /230؛ ومفاتيح الغيب، 2/121؛ ومغني اللبيب، 1137.
[98] مغني اللبيب، 1/137.
[99] شرح المفصل، ابن يعيش، 2/88.
[100] البحر المحيط، 1/490.
[101] أحكام القرآن، ابن العربي، 1/57.
[102] تفسير آيات الأحكام، 1/47.
[103] المرجع نفسه.
مصادر البحث ومراجعه:
- أحكام القرآن، أحمد علي الجصاص، مطبعة الأوقاف الإسلامية، (1335هـ).
- أحكام القرآن، محمد عبد الله المعروف بابن العربي، تحقيق: علي محمد البجاوي، الطبعة الثانية، مطبعة عيسى البابي الحلبي، 1387هـ1967م.
- ارتشاف الضرب من لسان العرب، أبو حيان الأندلسي، مصور المخطوطة المحفوظة بالمكتبة الأحمدية بحلب تحت رقم (889 خاص).
- الازهية في علم الحروف، علي محمد الهروي، تحقيق: عبد المعين الملوحي، مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق، (1391هـ-1971م).
- الأشباه والنظائر في النحو، جلال الدين السيوطي، تحقيق: طه عبد الرؤوف سعد، شركة الطباعة التقنية المتحدة، مصر، 1395هـ – 1975م.
- إعراب القرآن، أحمد محمد إسماعيل النحاس، تحقيق: د. زهير غازي زاهد، مطبعة العاني، بغداد، (1397هـ – 1977م).
- الأعلام، خير الدين الزركلي، الطبعة الثانية.
- أقرب الموارد في فصيح العربية والشوارد، سعيد الخوري الثروتوني اللبناني.
- ألفية ابن مالك، محمد عبد الله بن مالك الأندلسي، مطبعة الحاج عبد السلام محمد بن شقرون.
- البحر المحيط، أبو حيان الأندلسي، الناشر: مكتبة ومطابع النصر الحديثة، الرياض، السعودية.
- بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، أبو بكر بن مسعود الكاساني، الطبعة الاولى، مطبعة شركة المطبوعات العلمية، مصر، 1327هـ.
- البيان في غريب إعراب القرآن، عبد الرحمن محمد الأنباري، 1389هـ-1969م.
- البيان والتبين، عمرو بن بحر محبوب الجاحظ، تحقيق: حسن السندوبي، الطبعة الثانية، المطبعة الرحمانية، مصر، (1351هـ-1932م).
- تاج العروس، محمد مرتضى الزبيدي، المطبعة الخيرية، القاهرة، (1307هـ).
- التبيان في إعراب القرآن، عبد الله بن الحسين العكبري، تحقيق: علي محمد البجاوي، مطبعة عيسى البابي الحلبي، مصر.
- التجديد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح، أحمد عبد اللطيف الزبيدي، مطبعة مصطفى البابي الحلبي، مصر، (1347هـ).
- تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد، لابن مالك الأندلسي، تحقيق: محمد كامل بركات، نشر: دار الكاتب العربي للطباعة والنشر، مصر، (1387هـ-1967م).
- تفسير آيات الأحكام، لجنة من العلماء، أشرف عليها الشيخ محمد علي السايس، مطبعة محمد علي صبيح، مصر، (1373هـ-1953م).
- تهذيب اللغة، محمد بن أحمد الأزهري،تحقيق: جماعة من العلماء،مطابع سجل العرب، القاهرة.
- الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير، جلال الدين السيوطي، الطبعة الأولى،
مطبعة عيسى الحلبي، (1373هـ-1954م)، مطبعة دار الفكر، بيروت، (1401هـ-1981م).
- الجامع لأحكام القرآن، محمد أحمد القرطبي، الطبعة الثالثة، (1387هـ-1967م).
- حاشية ابن عابدين على الدر المختار، محمد أمين بن عابدين، الطبعة الثانية، مطبعة مصطفى البابي الحلبي، مصر، (1386هـ-1966م).
- حاشية يس على شرح التصريح، الطبعة الأولى، مطبعة الاستقامة، القاهرة، (1374هـ-1954م).
- الدرر اللوامع على همع الهوامع، أحمد الأمين الشنقيطي، مصور، الطبعة الثانية، دار المعرفة، بيروت، (1393هـ-1973م).
- روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، محمود الألوسي البغدادي، الطبعة الأولى – المطبعة الكبرى الأميرية، بولاق، مصر، (1301هـ).
- سنن النسائي، أحمد شعيب بن علي النسائي، بشرح السيوطي،دار إحياء التراث الشعبي،بيروت.
- شرح ابن عقيل، بهامش حاشية الخضري، مطبعة عيسى البابي الحلبي.
- شرح التصريح على التوضيح، خالد عبد الله الحلبي، مطبعة عيسى البابي الحلبي.
- شرح جميل الزجاجي، لابن عصفور الإشبيلي، تحقيق: د. صاحب أبو جناح، مطابع مؤسسة دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل، (1400هـ-1980م).
- شرح عمدة الحافظ وعدة اللافظ، ابن مالك الأندلسي، تحقيق: عدنان عبد الرحمن الدوري،مطبعة
العاني، بغداد، (1397هـ –1977م).
- شرح الكافية، رضى الدين الاستراباذي، دار الكتب العربي، بيروت.
- شرح المفصل، يعيش بن علي بن يعيش، عال الكتب، بيروت، ومكتبة المثنى، القاهرة.
- القاموس المحيط،محمد يعقوب الفيروز آبادي،الطبعة الثانية،المطبعة الحسينية،مصر،1342هـ.
- الكتاب، أبو بشر عمرو بن عثمان الملقب سيبويه، تحقيق: عبد السلام هارون، الطبعة الثانية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1977م.
- الكشاف، جار الله محمود عمر الزمخشري، طبعة2، المطبعة الأميرية، بولاق، مصر،1318هـ.
- لسان العرب، محمد مكرم بن منظور المصرية، دار صادر، بيروت، (1375هـ-1959م).
- المحلى لابن حزم الظاهري الأندلسي، مطبعة الإمام، مصر.
- مختار الصحاح، محمد بن أبي بكر بن عبد القادر، الطبعة الأولى،دار عمار،الأردن،1996م.
- مشكل إعراب القرآن، مكي بن أبي طالب القيسي، تحقيق: د. حاتم صالح الضامن، مطبوع على الآلة الكاتبة، 1973م، رسالة دكتوراه من جامعة بغداد.
- المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي، أحمد محمد بن علي الفيومي، تحقيق: د. عبد العظيم الشناوي، دار المعارف، مصر.
- المطابع السعيدة في شرح الفريدة، جلال الدين السيوطي، تحقيق: الشيخ عبد الكريم المدرس، مطبعة الإرشاد، بغداد، (1397هـ-1977م).
- معاني القرآن، يحيى بن زياد الفراء، تحقيق: جـ1: أحمد يوسف نجاتي، محمد علي النجار، مطبعة دار الكتب المصرية، القاهرة، (1374هـ-1955م)، جـ2: محمد علي النجار، مطابع سجل العرب، ـ3: د. عبد الفتاح شلبي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، (1972م).
- معاني القرآن، للأخفش الأوسط سعيد بن مسعده، تحقيق: د. عبد الأمير محمد أمين الورد، رسالة دكتوراه من جامعة بغداد، مطبوع على الآلة الكاتبة،(1398هـ-1978م).
- المغني، لابن قدامة المقدسي، مطبعة الفجالة الجديدة، القاهرة، (1388هـ-1968م).
- مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، ابن هشام الأنصاري، مطبعة عيسى البابي الحلبي.
- مفاتيح الغيب المسمى "تفسير الرازي"، محمد ضياء عمر الرازي، المطبعة المصرية، ببولاق، مصر، 1289هـ.
- المهذب، إبراهيم بن علي بن يوسف الشيرازي، مطبعة عيسى البابي الحلبي.
- النحو الوافي، عباس حسن، الطبعة الثانية، دار المعارف، مصر، 1968م.
- الهداية شرح بداية المبتدي، علي بن أبي بكر عبد الجليل المرغيناني، الطبعة الأخيرة، مطبعة مصطفى البابي الحلبي، مصر.
- همع الهوامع شرح جمع الجوامع، جلال الدين السيوطي، دار المعرفة للطباعة والنشر، بيروت.
- وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، أحمد محمد بن خلكان، تحقيق: د. إحسان عباس، دار صادر، بيروت، (1389هـ-1978م).
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟ فبكى رحمه الله ثم قال : أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.
|