أحكام تشريعية من آيات قرآنية بتأثير دلالة بعض التراكيب النحوية: الاستثناء والحال - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         النميمة مفتاح الفتن وباب للجريمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          من أقوال السلف في فاحشة اللواط (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          فضل التواضع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 3 )           »          الرضا كنز المحبين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4991 - عددالزوار : 2110394 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4569 - عددالزوار : 1388284 )           »          القواعد والضوابط الفقهية في الأعمال الخيرية والوقفية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 33 - عددالزوار : 12136 )           »          أهم تيارات التكفير والعنف ودور الدعوة السلفية في مواجهتها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 5 - عددالزوار : 354 )           »          سبيل التأسي بدراسة حديث اللهم إني ظلمت نفسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 219 )           »          العلي الأعلى المتعال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 25-09-2019, 03:48 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,840
الدولة : Egypt
افتراضي رد: أحكام تشريعية من آيات قرآنية بتأثير دلالة بعض التراكيب النحوية: الاستثناء والحال

هوامش البحث:



[*] باحث أردني بمرحلة الدراسات العليا, ومدرس بوزارة التربية والتعليم الأردنية.

[1] الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير، للسيوطي، (2/321).

[2] لسان العرب لابن منظور، وتاج العروس للزُبيدي، دلل.

[3] لسان العرب، وتاج العروس، والمصباح المنير للفيومي، دلل.

[4] المصباح المنير- دلل.

[5] تاج العروس- دلل.

[6] لسان العرب، وتاج العروس – دلل.

[7] لسان العرب– دلل.

[8] سنن الترمذي، 5/41.

[9] لسان العرب، والمصباح المنير– دلل.

[10] لسان العرب، تاج العروس (تجر).

[11] المصدران السابقان.

[12] معاني القرآن للأخفش (341)، إعراب القرآن للنحاس، 1/410.

[13] أحكام القرآن للجصاص، (2/175)؛ ومعاني القرآن للأخفش، (340 و 383)؛ ومشكل إعراب القرآن، (1/81).

[14] أحكام القرآن للجصاص، 2/175).

[15] الكتاب لسيبويه، (2/319 و 325)؛ همع الهوامع، السيوطي، (1/223).

[16] الأزهية في علم الحروف، الهروري، (183).

[17] أبو محمد مكي بن أبي طالب بن حموش بن محمد بن مختار القيسي، المتوفى بقرطبة (437هـ)؛ وفيات الأعيان، 5/274-277.

[18] البيان في غريب إعراب القرآن، 1/251؛ وتفسير الكشاف، 1/361.

[19] إعراب القرآن للنحاس، 1/410.

[20] الجامع لأحكام القرآن، 6/48-49.

[21] مختار الصحاح، (ذكا).

[22] الجامع لأحكام القرآن، 6/50؛ وتفسير آيات الأحكام، 2/161.

[23] الجامع لأحكام القرآن، 6/50.

[24] تفسير الكشاف، 1/403.

[25] الكتاب، 2/319-325؛ وشرح المفصل لابن يعيش، 2/80.

[26] مغني ابن قدامة، 9/151.

[27] البيان في غريب إعراب القرآن، 1/290؛ وتفسير الكشاف، 1/414.

[28] بدائع الصنائع، للكاساني، 7/176.

[29] همع الهوامع، 2/62.

[30] الكتاب، 3/103.

[31] الكشاف، 2/176؛ ومفاتيح الغيب، 5/523؛ والبحر المحيط، 5/538.

[32] الأُزهية في علم الحروف، 182.

[33] الكتاب، 2/309؛ والأشباه والنظائر في النحو، السيوطي، 2/74.

[34] بدائع الصنائع، الكاساني، 3/242.

[35] المرجع نفسه، 3/242.

[36] مشكل إعراب القرآن، مكي بن أبي طالب، 372.

[37] بدائع الصنائع للكاساني، 2/268.

[38] المصباح المنير (حصن).

[39] الهداية شرح بداية المبتدي، 4/83.

[40] الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير، 1/169.

[41] أبو المنصور محمد بن أحمد الأزهر الهروي، المتوفى 370هـ؛ الأعلام، 2/202.

[42] تهذيب اللغة للأزهري، سحر.

[43] اللسان؛ والمصباح المنير؛ وتهذيب اللغة (سحر).

[44] القاموس المحيط، للفيروز آبادي، (سحر).

[45] المصدر السابق.

[46] مقاييس اللغة، لابن فارس، (سحر).

[47] الجامع لأحكام القرآن، 2/542.

[48] مفاتيح الغيب، 1/637.

[49] المحلي لابن حزم، 8/479؛ والمهذب، للشيرازي، 224؛ والمغني، ابن قدامة، 9/29؛ والحاشية، ابن عابدين؛ على الدر المختار، 1/44.

[50] المحلى، ابن حزم، 8/479؛ والمهذب، الشيرازي، 224؛ والمغني، ابن قدامة، 9/29؛ الحاشية، ابن عابدين؛ على الدر المختار، 1/44.

[51] مشكل إعراب القرآن، مكي بن أبي طالب، (46)؛ والبحر المحيط، 1/327.

[52] شر الكافية، الرضي، 1/211.

[53] المحلى، ابن حزم، 8/479.

[54] التسهيل، ابن مالك، 112؛ وابن عقيل، هامش الخضري، 1/220؛ والارتشاف، 421؛ شرح الصريح على التوضيح، 1/390.

[55] همع الهوامع، 2/128.

[56] البيت، الفرزدق؛ الدرر اللوامع، الشنقيطي، 2/166.

[57] شرح جمل الزجاجي، ابن عصفور، 1/179.

[58] النحو الوافي، عباس حسن، 3/663.

[59] أحكام القرآن، ابن العربي، 1/296؛ روح المعاني، 1/377-378.

[60] المصدران السابقان.

[61] البحر المحيط، 2/53.

[62] البحر المحيط، 2/53.

[63] التبيان في إعراب القرآن، 1/155.

[64] إعراب القرآن، النحاس، 1/397؛ ومشكل إعراب القرآن، مكي بن أبي طالب، ص 121,

[65] اللسان؛ المصباح المنير (سرف).

[66] سنن النسائي، 6/256.

[67] اللسان – سكر.

[68] البحر المحيط، 3/255.

[69] شرح العمدة، ابن مالك، 443.

[70] إعراب القرآن، للنحاس، 1/419.

[71] الجامع لأحكام القرآن، 5/202.

[72] أحكام القرآن، الجصاص، 2/205.

[73] إعراب القرآن، النحاس، 1/419.

[74] البيان في غريب القرآن، 1/255.

[75] الكشاف، 1/365-366.

[76] الجامع لأحكام القرآن، 6/82.

[77] البحر المحيط، 3/434.

[78] المصدر السابق.

[79] شرح العمدة، ابن مالك، 417؛ والمطالع السعيدة، السيوطي،1/433؛ وهمع الهوامع، 1/249.

[80] وينظر إعراب القرآن، النحاس، 1/485؛ وشرح العمدة، ابن مالك، 464؛ وهمع الهوامع، 1/249؛ والازهية في علم الحروف، 355؛ وحاشية الشيخ يس على شرح التصريح، 1/393.

[81] شرح المفصل، ابن يعيش، 1/14.

[82] شرح المفصل، ابن يعيش، 4/96؛ وهمع الهوامع، 11/602.

[83] البحر المحيط، 3/434.

[84] شرح العمدة، ابن مالك، 669؛ والبهجة المرضية، السيوطي، 137.

[85] شرح العمدة، 668.

[86] البحر المحيط، 3/434.

[87] التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح، الزبيدي، 1/27-28.

[88] بدائع الصنائع، الكاساني، 2/140.

[89] الحال المقدرة: هي التي لا تقارن وقوع الفعل بل ينوي عملها بعد وقوع الفعل، ولها أمثلة كثيرة:
منها هذه الآية، ومنها نحو: مررتُ برجل معه صقر صائداً به، أي: مقدراً وناوياً الصيد به. الأشموني وحاشية الصبيان، 2/193.

[90] إعراب القرآن، النحاس، 3/195؛ والبحر المحيط، 8/101.

[91] الكتاب، 3/603.

[92] ألفية ابن مالك، ص 66.

[93] البحر المحيط، 4/170.

[94] أقرب الموارد في فصيح العربية والشوارد (حرم).

[95] اللسان (بغى وعدا).

[96] إعراب القرآن، النحاس، 1/230؛ والجامع لأحكام القرآن، 2/231.

[97] معاني القرآن للفراء، 1/102؛ وإعراب القرآن، النحاس، /230؛ ومفاتيح الغيب، 2/121؛ ومغني اللبيب، 1137.

[98] مغني اللبيب، 1/137.

[99] شرح المفصل، ابن يعيش، 2/88.

[100] البحر المحيط، 1/490.

[101] أحكام القرآن، ابن العربي، 1/57.

[102] تفسير آيات الأحكام، 1/47.

[103] المرجع نفسه.
مصادر البحث ومراجعه:
  1. أحكام القرآن، أحمد علي الجصاص، مطبعة الأوقاف الإسلامية، (1335هـ).
  2. أحكام القرآن، محمد عبد الله المعروف بابن العربي، تحقيق: علي محمد البجاوي، الطبعة الثانية، مطبعة عيسى البابي الحلبي، 1387هـ1967م.
  3. ارتشاف الضرب من لسان العرب، أبو حيان الأندلسي، مصور المخطوطة المحفوظة بالمكتبة الأحمدية بحلب تحت رقم (889 خاص).
  4. الازهية في علم الحروف، علي محمد الهروي، تحقيق: عبد المعين الملوحي، مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق، (1391هـ-1971م).
  5. الأشباه والنظائر في النحو، جلال الدين السيوطي، تحقيق: طه عبد الرؤوف سعد، شركة الطباعة التقنية المتحدة، مصر، 1395هـ – 1975م.
  6. إعراب القرآن، أحمد محمد إسماعيل النحاس، تحقيق: د. زهير غازي زاهد، مطبعة العاني، بغداد، (1397هـ – 1977م).
  7. الأعلام، خير الدين الزركلي، الطبعة الثانية.
  8. أقرب الموارد في فصيح العربية والشوارد، سعيد الخوري الثروتوني اللبناني.
  9. ألفية ابن مالك، محمد عبد الله بن مالك الأندلسي، مطبعة الحاج عبد السلام محمد بن شقرون.
  10. البحر المحيط، أبو حيان الأندلسي، الناشر: مكتبة ومطابع النصر الحديثة، الرياض، السعودية.
  11. بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، أبو بكر بن مسعود الكاساني، الطبعة الاولى، مطبعة شركة المطبوعات العلمية، مصر، 1327هـ.
  12. البيان في غريب إعراب القرآن، عبد الرحمن محمد الأنباري، 1389هـ-1969م.
  13. البيان والتبين، عمرو بن بحر محبوب الجاحظ، تحقيق: حسن السندوبي، الطبعة الثانية، المطبعة الرحمانية، مصر، (1351هـ-1932م).
  14. تاج العروس، محمد مرتضى الزبيدي، المطبعة الخيرية، القاهرة، (1307هـ).
  15. التبيان في إعراب القرآن، عبد الله بن الحسين العكبري، تحقيق: علي محمد البجاوي، مطبعة عيسى البابي الحلبي، مصر.
  16. التجديد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح، أحمد عبد اللطيف الزبيدي، مطبعة مصطفى البابي الحلبي، مصر، (1347هـ).
  17. تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد، لابن مالك الأندلسي، تحقيق: محمد كامل بركات، نشر: دار الكاتب العربي للطباعة والنشر، مصر، (1387هـ-1967م).
  18. تفسير آيات الأحكام، لجنة من العلماء، أشرف عليها الشيخ محمد علي السايس، مطبعة محمد علي صبيح، مصر، (1373هـ-1953م).
  19. تهذيب اللغة، محمد بن أحمد الأزهري،تحقيق: جماعة من العلماء،مطابع سجل العرب، القاهرة.
  20. الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير، جلال الدين السيوطي، الطبعة الأولى،
    مطبعة عيسى الحلبي، (1373هـ-1954م)، مطبعة دار الفكر، بيروت، (1401هـ-1981م).
  21. الجامع لأحكام القرآن، محمد أحمد القرطبي، الطبعة الثالثة، (1387هـ-1967م).
  22. حاشية ابن عابدين على الدر المختار، محمد أمين بن عابدين، الطبعة الثانية، مطبعة مصطفى البابي الحلبي، مصر، (1386هـ-1966م).
  23. حاشية يس على شرح التصريح، الطبعة الأولى، مطبعة الاستقامة، القاهرة، (1374هـ-1954م).
  24. الدرر اللوامع على همع الهوامع، أحمد الأمين الشنقيطي، مصور، الطبعة الثانية، دار المعرفة، بيروت، (1393هـ-1973م).
  25. روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، محمود الألوسي البغدادي، الطبعة الأولى – المطبعة الكبرى الأميرية، بولاق، مصر، (1301هـ).
  26. سنن النسائي، أحمد شعيب بن علي النسائي، بشرح السيوطي،دار إحياء التراث الشعبي،بيروت.
  27. شرح ابن عقيل، بهامش حاشية الخضري، مطبعة عيسى البابي الحلبي.
  28. شرح التصريح على التوضيح، خالد عبد الله الحلبي، مطبعة عيسى البابي الحلبي.
  29. شرح جميل الزجاجي، لابن عصفور الإشبيلي، تحقيق: د. صاحب أبو جناح، مطابع مؤسسة دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل، (1400هـ-1980م).
  30. شرح عمدة الحافظ وعدة اللافظ، ابن مالك الأندلسي، تحقيق: عدنان عبد الرحمن الدوري،مطبعة
العاني، بغداد، (1397هـ –1977م).
  1. شرح الكافية، رضى الدين الاستراباذي، دار الكتب العربي، بيروت.
  2. شرح المفصل، يعيش بن علي بن يعيش، عال الكتب، بيروت، ومكتبة المثنى، القاهرة.
  3. القاموس المحيط،محمد يعقوب الفيروز آبادي،الطبعة الثانية،المطبعة الحسينية،مصر،1342هـ.
  4. الكتاب، أبو بشر عمرو بن عثمان الملقب سيبويه، تحقيق: عبد السلام هارون، الطبعة الثانية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1977م.
  5. الكشاف، جار الله محمود عمر الزمخشري، طبعة2، المطبعة الأميرية، بولاق، مصر،1318هـ.
  6. لسان العرب، محمد مكرم بن منظور المصرية، دار صادر، بيروت، (1375هـ-1959م).
  7. المحلى لابن حزم الظاهري الأندلسي، مطبعة الإمام، مصر.
  8. مختار الصحاح، محمد بن أبي بكر بن عبد القادر، الطبعة الأولى،دار عمار،الأردن،1996م.
  9. مشكل إعراب القرآن، مكي بن أبي طالب القيسي، تحقيق: د. حاتم صالح الضامن، مطبوع على الآلة الكاتبة، 1973م، رسالة دكتوراه من جامعة بغداد.
  10. المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي، أحمد محمد بن علي الفيومي، تحقيق: د. عبد العظيم الشناوي، دار المعارف، مصر.
  11. المطابع السعيدة في شرح الفريدة، جلال الدين السيوطي، تحقيق: الشيخ عبد الكريم المدرس، مطبعة الإرشاد، بغداد، (1397هـ-1977م).
  12. معاني القرآن، يحيى بن زياد الفراء، تحقيق: جـ1: أحمد يوسف نجاتي، محمد علي النجار، مطبعة دار الكتب المصرية، القاهرة، (1374هـ-1955م)، جـ2: محمد علي النجار، مطابع سجل العرب، ـ3: د. عبد الفتاح شلبي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، (1972م).
  13. معاني القرآن، للأخفش الأوسط سعيد بن مسعده، تحقيق: د. عبد الأمير محمد أمين الورد، رسالة دكتوراه من جامعة بغداد، مطبوع على الآلة الكاتبة،(1398هـ-1978م).
  14. المغني، لابن قدامة المقدسي، مطبعة الفجالة الجديدة، القاهرة، (1388هـ-1968م).
  15. مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، ابن هشام الأنصاري، مطبعة عيسى البابي الحلبي.
  16. مفاتيح الغيب المسمى "تفسير الرازي"، محمد ضياء عمر الرازي، المطبعة المصرية، ببولاق، مصر، 1289هـ.
  17. المهذب، إبراهيم بن علي بن يوسف الشيرازي، مطبعة عيسى البابي الحلبي.
  18. النحو الوافي، عباس حسن، الطبعة الثانية، دار المعارف، مصر، 1968م.
  19. الهداية شرح بداية المبتدي، علي بن أبي بكر عبد الجليل المرغيناني، الطبعة الأخيرة، مطبعة مصطفى البابي الحلبي، مصر.
  20. همع الهوامع شرح جمع الجوامع، جلال الدين السيوطي، دار المعرفة للطباعة والنشر، بيروت.
  21. وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، أحمد محمد بن خلكان، تحقيق: د. إحسان عباس، دار صادر، بيروت، (1389هـ-1978م).


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 66.43 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 64.72 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (2.56%)]