مباحث في العلة الحديثية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         إنه ينادينا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 28 - عددالزوار : 10834 )           »          (وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          شرح حديث: المسلم أخو المسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          مِنْ أَسْبَابِ حُسْنِ الخِتَامِ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          إسرائيل الكبرى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          كفارة الإساءة للوالدين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          الفرق بين ( كلما ) و ( كل ما ) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          التحقيق في كون سورة الكوثر مكية لا مدنية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          سُنّة: التحكم بالغضب! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          هل هذا صحيح ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 25-09-2019, 11:24 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,757
الدولة : Egypt
افتراضي رد: مباحث في العلة الحديثية

[74] التمييز /187- 188.

[75] أخرجه البخاري في صحيحه, كتاب الوضوء, باب استعمال فضل وضوء الناس, رقم الحديث:185, ومسلم في صحيحه, كتاب الصلاة, باب سترة المصلي, رقم الحديث: 503.

[76] معرفة علوم الحديث /439.

[77] علل الحديث، علل أحاديث في الطهارة 1/281, رقم الحديث: 170.

[78] العلل ومعرفة الرجال براواية عبد الله 3/315– 316, رقم الحديث: 5404– 5406.

[79] علل الحديث، علل أخبار رويت في الأمراء والفتن 3/274, رقم الحديث: 2762.

[80] العلل الواردة في الأحاديث النبوية، 2/159-160، رقم الحديث: 187.

[81] علل الحديث، علل أخبار في الأقضية 2/187, رقم الحديث: 1421.

[82] العلل الواردة في الأحاديث النبوية، 8/48, رقم الحديث: 1401.

[83] علل الحديث، علل أخبار في الغزو والسير 1/635, رقم الحديث: 902.

[84] التمييز/208.

[85] علل الحديث، علل أخبار رويت في البر والصلة 2/522, رقم الحديث: 2115.

[86] روى مسلم في الصحيح, كتاب الصلاة, باب حجة من قال: لا يجهر بالبسملة, رقم الحديث: 399 من طريق قتادة, عن أنس t قال: "صليت مع رسول الله e, وأبي بكر وعمر وعثمان فلم أسمع أحداً منهم يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم". فقصد الحافظ أن هذه الرواية معلولة؛ لأن أكثر الروايات: "كانوا يفتتحون بالحمد لله". وأن من رواه بهذا اللفظ رواه بالمعنى, لذا قدحت في المتن دون السند.

[87] النكت على كتاب ابن الصلاح 2/747- 749.

[88] لم علل الحديث: عباس/34, وانظر شرح علل الترمذي لابن رجب: الدكتور همام سعيد 1/93.

[89] علم علل الحديث: عباس /37-38.

[90] شرح علل الترمذي لابن رجب: الدكتور همام سعيد 1/103.

[91] نزهة النظر: ابن حجر /109.

[92] المصدر السابق /109- 110.

[93] الكواكب النيرات: ابن الكيال /45.

[94] الكواكب النيرات: ابن الكيال /65.

[95] علم علل الحديث: عباس /40-44 باختصار.

[96] نزهة النظر: ابن حجر /109-110.

[97] ينظر بتوسع في هذا الموضوع: شرح علل الترمذي لابن رجب 2/756 - 766.

[98]علل الحديث، علل أخبار في الصوم 1/526, رقم الحديث: 668.

[99] علوم الحديث: ابن الصلاح /93

[100] شرح علل الترمذي لابن رجب: الدكتور همام سعيد 1/113-116.

[101] المرجع السابق 1/118.

[102] علل الحديث، علل أحاديث في الطهارة 1/281, رقم الحديث: 170.

[103] الأنثيان: الخصيتان. قاله العيني في شرح سنن أبي داود 1/478.

[104] رفغ: الرّفْغُ: أصول الفخذين من باطن وهما: ما اكْتَنَفَا أعالي جانبي العانة عند ملتقى أعالي بواطن الفخذين وأعلى البطن. قاله ابن منظور 5/270.

[105] أخرجه الطبراني في معجمه الكبير 24/200.

[106] ينظر: الفَصل للوَصل المدرج في النقل 1/343 - 346.

[107] تدريب الراوي 1/271.

[108] شرح علل الترمذي لابن رجب: الدكتور همام سعيد 1/118-119.

[109] المرجع السابق 1/116.

[110]علل الحديث، علل أحاديث في الطهارة 1/405, رقم الحديث: 419.

[111] علل الحديث، علل أخبار في الغزو والسير1/677, رقم الحديث: 979.

[112] علوم الحديث: ابن الصلاح /77.

[113] علم علل الحديث: عباس /51.

[114] ابن الصلاح، علوم الحديث (المشهور بمقدمة ابن الصلاح) /90.

[115] شرح علل الحديث: العدوي /91-92.

[116] فتح المغيث 3/299, معرفة علوم الحديث /531, الحديث المعلل /53 .

[117] شرح علل الترمذي لابن رجب 1/383 وما بعدها, الجامع لأخلاق الراوي 2/249.

[118] شرح علل الترمذي لابن رجب 1/ 128, 2/767- 772.

[119] المصدر السابق /390– 391.

[120] تدريب الراوي: السيوطي 1/252 – 253.

[121] شرح علل الترمذي لابن رجب: الدكتور همام سعيد 1/128-137.

[122] الكفاية في علم الرواية /177.

[123] علل الحديث, علل أخبار في البيوع 2/43, رقم الحديث: 1122.

[124] ذكر هذا الكلام البِقَاعي في النكت الوفية (مخطوط لوحة 118ب). وينظر: النكت على كتاب ابن الصلاح 2/714.

[125] علل الحديث, علل أخبار رويت في الأدب والطب 3/125, رقم الحديث: 2451.

[126] علل الحديث, علل أخبار في الإيمان 2/440, رقم الحديث: 1957.


[127] سؤالات البرذعي 1/387.

[128] علل الحديث, علل أخبار رويت في البر والصلة 2/524, رقم الحديث: 2119.
المراجع:

  1. تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي: جلال الدين السيوطي, تحقيق الدكتور/أحمد عمر هاشم, دار الكتاب العربي, بيروت 1427هـ.
  2. تعليل العلل لذوي المقل: عبد السلام بن محمد بن عمر علوش, مكتبة الرشد, الرياض, ط1, 1424هـ.
  3. التقييد والإيضاح, شرح مقدمة ابن الصلاح: الحافظ زين الدين عبد الرحيم بن الحسين العراقي, دار الفكر, 1401هـ.
  4. جهود المحدثين في بيان علل الأحاديث: الدكتور علي الصياح, دار المحدث, الرياض, ط1, 1425هـ.
  5. الخلاصة في أصول الحديث: الحسين بن عبد الله الطيبي, تحقيق صبحي السامرائي, دار الأخيار, الرياض, 1425هـ.
  6. شرح علل الترمذي: لابن رجب الحنبلي, تحقيق همام سعيد,مكتبة الرشد,الرياض, ط4, 1426هـ.
  7. شرح علل الحديث: مصطفى بن العدوي, مكتبة مكة, مصر, ط3, 1425هـ.
  8. علم علل الحديث من خلال كتاب بيان الوهم والإيهام الواقعين في كتاب الأحكام لأبي الحسن ابن القطان الفاسي: الأستاذ إبراهيم بن الصديق, المغرب, 1425هـ.
  9. علم علل الحديث ودوره في حفظ السنة النبوية: الدكتور وصي الله بن محمد عباس, دار الإمام أحمد, القاهرة, ط1, 1426هـ.
  10. علوم الحديث: ابن الصلاح أبو عمر وعثمان بن عبد الرحمن الشهرزوري, تحقيق نور الدين عتر, دار الفكر, 1406هـ.
  11. الكواكب النيرات في معرفة من اختلط من الرواة الثقات: محمد بن أحمد بن محمد الخطيب المعروف بابن الكيال, دار الكتب العلمية, بيروت, ط1, 1407هـ.
  12. لسان العرب: للإمام العلامة ابن منظور, دار إحياء التراث العربي, بيروت, ط3.
  13. نزهة النظر شرح نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر: الإمام المحدث أحمد بن حجر العسقلاني, مكتبة ابن تيمية, القاهرة, ط 1, 1415هـ.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 54.85 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 53.14 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.11%)]