|
ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() [74] التمييز /187- 188. [75] أخرجه البخاري في صحيحه, كتاب الوضوء, باب استعمال فضل وضوء الناس, رقم الحديث:185, ومسلم في صحيحه, كتاب الصلاة, باب سترة المصلي, رقم الحديث: 503. [76] معرفة علوم الحديث /439. [77] علل الحديث، علل أحاديث في الطهارة 1/281, رقم الحديث: 170. [78] العلل ومعرفة الرجال براواية عبد الله 3/315– 316, رقم الحديث: 5404– 5406. [79] علل الحديث، علل أخبار رويت في الأمراء والفتن 3/274, رقم الحديث: 2762. [80] العلل الواردة في الأحاديث النبوية، 2/159-160، رقم الحديث: 187. [81] علل الحديث، علل أخبار في الأقضية 2/187, رقم الحديث: 1421. [82] العلل الواردة في الأحاديث النبوية، 8/48, رقم الحديث: 1401. [83] علل الحديث، علل أخبار في الغزو والسير 1/635, رقم الحديث: 902. [84] التمييز/208. [85] علل الحديث، علل أخبار رويت في البر والصلة 2/522, رقم الحديث: 2115. [86] روى مسلم في الصحيح, كتاب الصلاة, باب حجة من قال: لا يجهر بالبسملة, رقم الحديث: 399 من طريق قتادة, عن أنس t قال: "صليت مع رسول الله e, وأبي بكر وعمر وعثمان فلم أسمع أحداً منهم يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم". فقصد الحافظ أن هذه الرواية معلولة؛ لأن أكثر الروايات: "كانوا يفتتحون بالحمد لله". وأن من رواه بهذا اللفظ رواه بالمعنى, لذا قدحت في المتن دون السند. [87] النكت على كتاب ابن الصلاح 2/747- 749. [88] لم علل الحديث: عباس/34, وانظر شرح علل الترمذي لابن رجب: الدكتور همام سعيد 1/93. [89] علم علل الحديث: عباس /37-38. [90] شرح علل الترمذي لابن رجب: الدكتور همام سعيد 1/103. [91] نزهة النظر: ابن حجر /109. [92] المصدر السابق /109- 110. [93] الكواكب النيرات: ابن الكيال /45. [94] الكواكب النيرات: ابن الكيال /65. [95] علم علل الحديث: عباس /40-44 باختصار. [96] نزهة النظر: ابن حجر /109-110. [97] ينظر بتوسع في هذا الموضوع: شرح علل الترمذي لابن رجب 2/756 - 766. [98]علل الحديث، علل أخبار في الصوم 1/526, رقم الحديث: 668. [99] علوم الحديث: ابن الصلاح /93 [100] شرح علل الترمذي لابن رجب: الدكتور همام سعيد 1/113-116. [101] المرجع السابق 1/118. [102] علل الحديث، علل أحاديث في الطهارة 1/281, رقم الحديث: 170. [103] الأنثيان: الخصيتان. قاله العيني في شرح سنن أبي داود 1/478. [104] رفغ: الرّفْغُ: أصول الفخذين من باطن وهما: ما اكْتَنَفَا أعالي جانبي العانة عند ملتقى أعالي بواطن الفخذين وأعلى البطن. قاله ابن منظور 5/270. [105] أخرجه الطبراني في معجمه الكبير 24/200. [106] ينظر: الفَصل للوَصل المدرج في النقل 1/343 - 346. [107] تدريب الراوي 1/271. [108] شرح علل الترمذي لابن رجب: الدكتور همام سعيد 1/118-119. [109] المرجع السابق 1/116. [110]علل الحديث، علل أحاديث في الطهارة 1/405, رقم الحديث: 419. [111] علل الحديث، علل أخبار في الغزو والسير1/677, رقم الحديث: 979. [112] علوم الحديث: ابن الصلاح /77. [113] علم علل الحديث: عباس /51. [114] ابن الصلاح، علوم الحديث (المشهور بمقدمة ابن الصلاح) /90. [115] شرح علل الحديث: العدوي /91-92. [116] فتح المغيث 3/299, معرفة علوم الحديث /531, الحديث المعلل /53 . [117] شرح علل الترمذي لابن رجب 1/383 وما بعدها, الجامع لأخلاق الراوي 2/249. [118] شرح علل الترمذي لابن رجب 1/ 128, 2/767- 772. [119] المصدر السابق /390– 391. [120] تدريب الراوي: السيوطي 1/252 – 253. [121] شرح علل الترمذي لابن رجب: الدكتور همام سعيد 1/128-137. [122] الكفاية في علم الرواية /177. [123] علل الحديث, علل أخبار في البيوع 2/43, رقم الحديث: 1122. [124] ذكر هذا الكلام البِقَاعي في النكت الوفية (مخطوط لوحة 118ب). وينظر: النكت على كتاب ابن الصلاح 2/714. [125] علل الحديث, علل أخبار رويت في الأدب والطب 3/125, رقم الحديث: 2451. [126] علل الحديث, علل أخبار في الإيمان 2/440, رقم الحديث: 1957. [127] سؤالات البرذعي 1/387. [128] علل الحديث, علل أخبار رويت في البر والصلة 2/524, رقم الحديث: 2119. المراجع:
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |