|
ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() شكرا أخي الكريم أبا الشيماء على التوضيح والإضافات القيمة ......
لكنك قد بينتَ [باللون الأحمر]ما كانت تقصده الأخت الكريمة بيارق النصر , ولم تبين ما كنتُ أقصده أنا لا باللون الأحمر ولا باللون الأخضر ...فهل هذا تحيز وانحياز أم عدل واعتدال ؟ ![]() لكن لا أدري هل أناقشك أنت أم أناقش الأخت بيارق ؟ ففي المثل نقول "اثنان يَغلبـــو حتى لو كانوا يَلعبـــــو" ![]() ما سبق كان مزحة فقط , لأنا لا نتناقش من أجل أن نَغلب أو نُغلب , وإنما نتناقش من أجل إظهار الحقيقة , وسواء ظهرت على لسان أبي الشيماء أو على لسان الأخت بيارق أو غيرهما .. "والحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها فهو أحق بها" حسب فهمي الطغيان يكون في كل شيئ , لأن معناه مجاوزة الحد المعروف.. فهي كلمة تشبه " الغلو "....نقول غلا في الأمر أي جاوز الحد , وكذلك طغى. غلا يغلو فهو غال .. طغا يطغى فهو طاغ أو طاغية أو طاغوت . فالغلو أوالطغيان يكون من كل شيئ وفي كل شيئ , فلماذا يريد البعض حصره في الكفر فقط وفي الحكام فقط ؟ حتى الماء قد يطغى أحيانا "إنا لما طغا الماء حملناكم في الجارية ..." فهل كفَـــر الماء أيضا هذه المرة ؟ ![]() قد يكون الطغيان من ابن نحو والديه إذا عقهما عقوقا شديدا حتى نقول عنه طغا .. وقد يكون الطغيان من رئيس مصلحة نحو عماله , وقد يكون من أب (جهول) نحوأسرته ...الخ .... " فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَةِ " أي بالحاكم الكافر ؟؟ وماذا عن "مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى" ؟؟؟ ثم قلت أخي أبي الشيماء: الطّاغُوتُ : طاغية ظالم ومعتدٍ غاشم هذا تفسير مبهم : فقد يكون الظلم والاعتداء كفرا وقد لا يكون . قال الله : "إن الشرك لظلم عظيم" وفي الحديث "الدواوين ثلاثة عند الله عز و جل يوم القيامة فديوان لا يغفره الله و ديوان لا يعبأ الله به شيئا و ديوان لا يدع الله منه شيئا فأما الديوان الذي لا يغفر الله منه شيئا فالإشراك بالله فإن الله عز و جل قال : { من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة } و أما الديوان الذي لا يعبأ به شيئا فظلم العباد بينهم و بين الله عز و جل , و أما الديوان الذي لا يدع الله منه شيئا فظلم العباد بعضهم بعضا هو قصاص بينكم يوم القيامة " الخلاصة : الظلم لا يعني الكفربالضرورة , بل العكس هو الصحيح . ملاحظة : رأيتكما لا تفرقان بين : الفعل طغا يطغو , والفعل طغى يطغى . فالفعل طغا ورد فقط في سورة الحاقة . ومادام بالألف الممدودة فإن مضارعه يطغـــو مثل ربا يربــــو . دعا يدعــــو...الخ .. أما طغى فهي كثيرة , منها : "فَأَمَّا مَنْ طَغَى وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا" والمضارع :"كلا إن الانسان ليطغى "... فهل السبب عدم انتباه فقط ؟ أم عدم تفريق في المعنى اصلا ؟
__________________
![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |