التكرار في اللغة . - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1094 - عددالزوار : 127889 )           »          أدركتني دعوة أمي! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          الوقف الإسلامي وصنائعه الحضارية .. روائع الأوقاف في الصحة العامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          حقيقة الإسلام ومحاسنه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          المرأة .. والتنمية الاقتصادية في الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          أسباب الثبات على الدين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          مكارم الأخلاق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 7 - عددالزوار : 4797 )           »          مفاسد الغفلة وصفات أصحابها! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          من جهود علماء الكويت في ترسيخ عقيدة السلف الصالح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          سفراء الدين والوطن .. الابتعاث فرص تعليمية وتحديات ثقافية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-11-2014, 09:45 PM
الصورة الرمزية بــيآرق النصـــر
بــيآرق النصـــر بــيآرق النصـــر غير متصل
قلم فضي
 
تاريخ التسجيل: Jul 2013
مكان الإقامة: أرض الخـــلافــة
الجنس :
المشاركات: 2,518
الدولة : Iraq
افتراضي رد: التكرار في اللغة .

التكرار وما ادراك ما التكرار
عبارة نرددها بسبب الصعوبة التي لا قيناها في التكرار
----
مما درسناه في منهجنا العربي
أن التكرار اسلوب بلاغة
علماً اننا لم نتعمق كثيراً في البلاغة...
وقد اتى التكرار كثيرا سواء في القرآن الكريم او في الشعر العربي او في النثر
وللتكرار عدة غايات واهداف
فقد ياتي تكرار اللفظ لـــِ تأكيد الوعيد او التوبيخ او المدح والذم او الوصف او تعظيم امر ما او اي غرض آخر
-----------
وقد ياتي التكرار في عدة الفاظ ليثبت ان لفظاً عن لفظ هو الابلغ من الآخر

----------
ومما تعلمناه ان للعرب فصاحة عظيمة وحسنة
ولهذا فان من اساليب العرب كان التكرار
فاذا ارادوا التاكيد على شيء كرروه
او ارادوا تبيان قرب حصول هذا الشيء والتصديق على حصوله كرروه
+++++
ثم ان العرب كانوا يستخدمون اساليب عديدة للتنبيه في قصائدهم شعرهم ونثرهم
فكثيرا ما كانو اذا ارادوا ان ينبهوا على شيء واذا ارادوا تعظيمه واحداث ردة فعل من قبل القارىء
فإنهم يكرروه
لهذا اعتبروا التكرار اسلوب تنبيه "اي كما نقول لفت لاهتمام القارىء"
----
والتكرار كما درسنا ياتي بعدة صور

فقد يتكرر اللفظ ولكن المعنى يختلف كما هو في البيت الشعري

طرقت الباب حتى كل متنى .. فلما كل متني كلمتنى
فقالت لي أيا اسماعيل صبرا .. فقلت أيا اسما عيل صبرى

فلو انتبهنا هنا نجد ان للكلمات نفس اللفظ الا ان المعنى يختلف
فالبيت الاول كل متني تعني "تعب كتفي" وكلمتني تعني "حدثتني"
والبيت الثاني "اسماعيل:" هو اسم الشاعر و"اسما عيل" فــ اسما هو اسم الحبيبة وـــ عيل لم يبقَ لدي أي " نفذ"

------------
كما وقد تتكرر الكلمة وتكون حاملة لنفس المعنى كما في البيت

وحدثني أصحابه أن مالكا............ أقام ونادى صحبه برحيل
وحدثني أصحابه أن مالكا.............. ضروب بنصل السيف غير نكول
وحدثني أصحابه أن مالكا................ صروم كماضي الشفرتين صقيل

وايضاً من جميل ومرح ما تابعناه في ادبنا

كم وكم كم كم وكم كم كم وكم ........... قال لي: أنجز حر ما وعد

,.,.,.,,.,.,.

لا تقطعنّ الصديق ما طرفت ............. عيناك من قول كاشح أشر
ولا تملنّ يوماً زيارته .......... زره وزره وزر وزر وزر

----
كان من اجمل ما درسناه هذه الابيات
.......

بصراحة كتبت ثم حدث خطأ معي ولهذا اعدت الكتابة من جديد ولهذا الان تعبت
لنا عودة باذن الله

ونتمنى ان تستمروا في النقاش
--
----
حفظكم الله



__________________
,, ,,
سبحان الله والحمد لله ولا إلــه إلا الله والله أكبر ,, أستغفر الله العظيم وأتوب إليه.. سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-11-2014, 11:51 AM
الصورة الرمزية زارع المحبة
زارع المحبة زارع المحبة غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 11,230
الدولة : Algeria
افتراضي رد: التكرار في اللغة .

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بــيآرق النصـــر مشاهدة المشاركة

فكثيرا ما كانو اذا ارادوا ان ينبهوا على شيء واذا ارادوا تعظيمه واحداث ردة فعل من قبل القارىء ربما تقصدين السامع , لأنهم في ذلك الوقت يعتمدون على السمع لا على الكتابة .
فإنهم يكرروه
لهذا اعتبروا التكرار اسلوب تنبيه "اي كما نقول لفت لاهتمام القارىء"
----
والتكرار كما درسنا ياتي بعدة صور

فقد يتكرر اللفظ ولكن المعنى يختلف كما هو في البيت الشعري

طرقت الباب حتى كل متنى .. فلما كل متني كلمتنى
فقالت لي أيا اسماعيل صبرا .. فقلت أيا اسما عيل صبرى

فلو انتبهنا هنا نجد ان للكلمات نفس اللفظ الا ان المعنى يختلف
فالبيت الاول كل متني تعني "تعب كتفي" وكلمتني تعني "حدثتني"
والبيت الثاني "اسماعيل:" هو اسم الشاعر و"اسما عيل" فــ اسما هو اسم الحبيبة وـــ عيل لم يبقَ لدي أي " نفذ"

------------
كما وقد تتكرر الكلمة وتكون حاملة لنفس المعنى كما في البيت

وحدثني أصحابه أن مالكا............ أقام ونادى صحبه برحيل
وحدثني أصحابه أن مالكا.............. ضروب بنصل السيف غير نكول
وحدثني أصحابه أن مالكا................ صروم كماضي الشفرتين صقيل

وايضاً من جميل ومرح ما تابعناه في ادبنا

كم وكم كم كم وكم كم كم وكم ........... قال لي: أنجز حر ما وعد

,.,.,.,,.,.,.

لا تقطعنّ الصديق ما طرفت ............. عيناك من قول كاشح أشر
ولا تملنّ يوماً زيارته .......... زره وزره وزر وزر وزر

----
كان من اجمل ما درسناه هذه الابيات


صحيح , وهذا النوع في مصطلح البلاغيين يسمى جناسا .
كقول الشاعر :

أُوارِي أواري , ودمع العين يبينه * ومن فقَد فقدي , فقَدْ فقَدْ
.......
أواري الأولى فعل مضارع بمعنى أخفِي , والثانية اسم , مفعول به , بمعني نار أو حريق .
فقد الأولى حرف للتأكيد ,والثانية فعل ماض .

ومنه قوله تعالى :"
ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة"
وقول الشاعر :
عضنا الدهر بنابه * ليت ما بنا به

***
بصراحة كتبت ثم حدث خطأ معي
كان ذلك يحدث معي كثيرا , ولكني صرت الآن أكتب على برنامج word ثم أقوم [بنسخ لصق] فأنصحك بذلك أيضا حين تكون المشاركة طويلة .
ولهذا اعدت الكتابة من جديد ولهذا الان تعبت . أعانك الله وكان معك في كل قت وحين .

لنا عودة باذن الله ونتمنى ان تستمروا في النقاش , أما اللغة العربية فلن أمــلّ منها , ولن أتوقف عن الحديث عنها بإذن الله , فهي الباب الوحيد الذي من خلاله يمكن الدخول لفهم القرآن وأحاديث النبي عليه الصلاة والسلام .

حفظكم الله


سرني جدا ما أضفته من نقاط وأمثلة , وهي إن دلت على شيئ فإنما تدل على سعة اطلاعك واهتمامك بلغة القرآن لغة أهل الجنة جعلني الله وإياك وجميع المؤمنين منهم .
شكرا وبارك الله فيك .
__________________



رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 56.07 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 53.86 كيلو بايت... تم توفير 2.21 كيلو بايت...بمعدل (3.94%)]