|
ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#31
|
||||
|
||||
![]() شكرا .
لكني لم أقل إن عبد المالك قال المدخن كافر , ولم أشر إلى ذلك . إنما قلت إنه يحرم الزواج بالكافر , والمدخن ليس كافرا بالاتفاق , وأنت داخل في هذا الاتفاق , أليس كذلك ؟ |
#32
|
||||
|
||||
![]() اعرف بانك لم تشر لذلك، لكن القارئ الذي قرا موضوعي بعجالة، او الذي لم يطلع على تعقيباتي، قد يتبادر له بان كلامك كان رد فعل على قولي ان المدخن كافر ومحرم قبول الزواج به. بمتابعتك لرودودي السابقة تستطيع ان تعرف بانني داخل في الاتفاق، واصلا تعقيبي على ردك الاول كفيل بايضاح ذلك. |
#33
|
||||
|
||||
![]() أخي بشير السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
لعلك لا تعلم أن هذا الموضوع يهمني كثيرا . فكثير من الناس ـ في قريتي ـ يسألوني عن جـــــواز الزواج بالمدخن أو الذي يزرع التبغ أو الذي يبيعه أويتاجر به أو يعمل مع من يزرعه أو يتاجر به . ولا أدري ما الجواب . فما هو جوابك الحاسم ؟ حلال ـ حرام ؟ |
#34
|
||||
|
||||
![]() وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته انا اخوك عبد الملك ولست بشير ![]() اخي زارع المحبة، اكيد ان الزواج بالمدخن ليس بحلال ولا بحرام، لكن في نفس الوقت الافضل عدم قبول الزواج به كما قال الشيخ عبد الله بن جبرين في اجابته عن سؤال حكم الزواج بالمدخن : ننصح بعدم تزويج المدخن، فإن الدخان حرام، رغم ما فيه من الخسران وضياع المال. ثم هو سبب في اقتراف بقية المعاصي أو أكثرها. ولا شك أنه إذا أصر عليه وتمكن منه تكاسل على الطاعات، وثقلت عليه العبادات، وأبغض الخير وأهله، وابتعد عن مجالس الذكر والعلم، وصار جلساؤه من هم على طريقته، وزينوا له اقتراف الفواحش وفعل المنكرات. فتزويجه يعتبر مخاطرة وإضرارًا للمرأة. فالبعد عنه أَوْلَى. بالنسبة لزراعته و بيعه، هناك من قال بحرمة ذلك، اما قبول الزواج بمثلهما، فليس لدي اجابة وافية، اولا اليك حكم اعضاء اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء السؤال الأول من الفتوى رقم (2618) س 1: ما حكم التبغ؟ سواء كان سجاير أم دقيقا يجعل في الفم، هل يحل تناوله والاكتساب فيه وزراعته والاتجار فيه أو لا؟ ج 1: تناول التبغ سجاير أو مسحوقا يجعل في الفم حرام؛ لأنه مضر ضررا عظيما، بعد التجربة وتقرير أهل المعرفة من الأطباء، وإذا كان محرما تناوله فزراعته والاتجار فيه والكسب عن طريقه حرام؛ لما في ذلك من التعاون على الإثم والعدوان، وقد نهى الله عن ذلك بقوله: سورة المائدة الآية 2 {وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ}. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن باز نائب الرئيس: عبد الرزاق عفيفي عضو: عبد الله بن غديان عضو: عبد الله بن قعود وطالما هناك اتفاق من قبل اعضاء اللجنة على حرمة بيع التدخين وزراعته، فالاولى عدم قبول الزواج بهما، الا ان كانت فيهما خصال نادرة جدا او كانوا ملتزمين كثيرا، وساعتها ما على الفتاة التي يطلب يدها الواحد منهما الا ان تستخير ربها ولا تتسرع في قبول الزواج. |
#35
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
عيدك سعيد أخي عبد المالك . كل عام وأنت بألف خير . تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال . ومعذرة على الخطأ في الاسم المرة السابقة , وبكل تأكيد ذلك خطأ غير مقصود . أما ما ذكرت عن العلماء فأنا اتفق تماما مع ما قالوه . ولكني أدعك تفكر في فكرة : " لعله يتوب ؟" فقلوب العباد بيد الله يصرفها كيف يشاء . ومن يستطيع إغلاق باب التوبة ؟ بارك الله فيك على الاهتمام . |
#36
|
||||
|
||||
![]() وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وعيدك مبارك اسعد ودمت بصحة وعافية لا مشكلة اخي، الخطا يحصل احيانا اخي الكريم نقلت لك آراء بعض الشيوخ والعلماء، وعلى راسهم العلامة الشيخ الكبير عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله، فلا كلام بعد كلامه، لهذا لا استطيع ان ادلي برايي فاخطئ فيه، وبالتالي احاسب عليه يوم القيامة. لكن من خلال تشنيعهم للتدخين او زراعته او بيعه، نستشف بانه من الافضل عدم قبول الزواج بالمدخن، وانت لاحظت بنفسك الشيخ عبد الله بن جبرين بنفسه ينصح بعدوم قبول الزواج بالمدخن لكنه لم يمنع ذلك ولم يحرمه، مع ذلك قام باسداء النصيحة من باب سد الذرائع وانه الاولى الرفض، ولا اعتقد على الاقل حسب رايي يوجد من يحرم الزواج بالمدخن، لهذا اترك المجال مفتوحا لمن له دراية بالامر او لديه آراء علماء اجلاء يعتد بارائهم. شكرا لعودتك ومتابعتك للموضوع |
#37
|
||||
|
||||
![]() ليس لدي أدنى اعتراض أو اختلاف مع من يقول الأفضل عدم الزواج من أهل المعاصي نساء أو رجالا.
فأنا متفق معك هنا ومع ابن باز ومع الجحبرين وكل علماء الدنيا يقولون بهذا . الذي انكره أو على الأقل أود مناقشته هو من قال بالتحريم , ويظهر أنه لا قائل . |
#38
|
||||
|
||||
![]() لا اعتقد بوجود من قال بالتحريم على الاقل حسب علمي واطلاعي المتواضع، وان كان لاحد الاعضاء راي آخر استقاه من احد كبار العلماء فليتفضل مشكورا. |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |