مجاز مرسل علاقته التعلق الاشتقاقي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         أدب المتعلم تجاه المعلم (اخر مشاركة : Adel Mohamed - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          السَّدَاد فيما اتفقا عليه البخاري ومسلم في المتن والإسناد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 90 - عددالزوار : 16287 )           »          وقفات مع آية خسوف القمر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          الألباني.. إمام الحديث في العصر الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 7 - عددالزوار : 1822 )           »          الأمل عبادة والثبات موقف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          مختصر تاريخ تطور مدينة القاهرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 128 )           »          نصائح وضوابط إصلاحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 58 - عددالزوار : 27257 )           »          خطورة قول: ما رأيك في هذا الحكم الشرعي؟!! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          خطورة الظن السيء بالعلماء الراسخين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          كيف تحمي الأسر العريقة أجيالها من الرفاهية؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-08-2012, 04:27 PM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي مجاز مرسل علاقته التعلق الاشتقاقي

(1)
في كتابه "لغويات وأخطاء لغوية شائعة" للشيخ محمد علي النجار الصادر عنم دار الهداية، وفي بحثه الرابع عشر "أرسل الأزهر بعثته إلى العراق" في ص39 وص40- قال في أسباب تسويغه ص40: ذلك أن إطلاق البعث على المبعوث الذي ورد في اللغة هو استعمال جاء بطريق التوسع والتجوز، وهو من قبيل إطلاق المصدر على الوصف كما في ضرْب الأمير وخلْق الله ونسْج اليمن، ويجعل البيانيون هذا مجازا مرسلا علاقته التعلق الاشتقاقي.
وعندما بحثت عن هذه العلاقة لم أجدها ولم أجد لها تمثيلا إلا في كتاب "الخلاصة في علوم البلاغة" لعلي بن نايف الشحود، وهاكم ما وجدت إلى حين إجراء بحث مستوف إن شاء الله تعالى.
(2)
التعلقُ الاشتقاقيُّ: هو إقامةُ صيغةٍ مقامَ أخرى، وذلك:
أ - كإطلاق المصدرِ على اسم المفعولِ، في قوله تعالى: (صُنْعَ الله الذي أتقن كل شيء)[النمل: 88 ]أي مصنوعُه.
ب - وكإطلاقِ اسم الفاعلِ على المصدرِ، في قوله تعالى: {لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ} [الواقعة:2]، أي تكذيبٌ. وكقوله تعالى: {هَذَا خَلْقُ اللَّهِ . } [لقمان:11]، أي مخلوقُه.
جـ ـ وكإطلاق اسمِ الفاعل على اسم المفعولِ، في قوله تعالى: { ... قَالَ لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ ...} [هود:43]، أي لا معصومَ.
د - وكإطلاق اسمِ المفعولِ على اسم الفاعلِ، في قوله تعالى: {وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَابًا مَّسْتُورًا} [الإسراء:45]، أي ساتراً.
والقرينة على مجازية ما تقدم، هي ذكرُ ما يمنعُ إرادةِ المعنى الأصليِّ.
هـ- إطلاقُ اسمِ المفعولِ على المصدرِ، كقوله: (بمنصورِ النبيِّ على الأعادي ...) أي بمثلِ نصرةِ النبيِّ (صلى الله عليه وسلَّم) على أعاديهِ.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-08-2012, 11:39 AM
الصورة الرمزية زارع المحبة
زارع المحبة زارع المحبة غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 11,230
الدولة : Algeria
افتراضي رد: مجاز مرسل علاقته التعلق الاشتقاقي

بارك الله فيك , موضوع هام جدا جدا جدا ....

ولكن هل تقول بوجود المجاز في القرآن ؟؟


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-08-2012, 01:01 PM
الصورة الرمزية عبق الأحبة
عبق الأحبة عبق الأحبة غير متصل
مشرفة ملتقى العلمي والثقافي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
مكان الإقامة: غزة
الجنس :
المشاركات: 10,248
الدولة : Palestine
افتراضي رد: مجاز مرسل علاقته التعلق الاشتقاقي

أول مرة اقرأ عن هذه العلاقة
بارك الله بك أخي و جزاك عنا كل خير
__________________
اللهم لا تحرمني خير ما عندك بسوء ما عندي، واغنني يا الله بالافتقار إليك ولا تفقرني بالاستغناء عنك ..
اللهم لا تحرمني خير ما عندك بسوء ما عندي، واغنني يا الله بالافتقار إليك ولا تفقرني بالاستغناء عنك ..

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 55.67 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 53.12 كيلو بايت... تم توفير 2.56 كيلو بايت...بمعدل (4.59%)]