الأساس والأساسي .. من "نحو إتقان الكتابة باللغة العربية" أ.د. مكّي الحسَني - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         فقه الصلاة .. كيفية الصلاة في 11 خطوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          دستور للمنزل في سنوات الزواج الأولى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          نقص المعلّمين .. أزمة عالمية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          لجوء المدارس إلى أدوات الترجمة بالذكاء الاصطناعي لدعم متعلمي اللغة الإنجليزية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          سؤال الحقيقة والفعل في فلسفة القيم إشكالات وإيضاحات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 20 )           »          الرؤية الكونية الإسلامية والعلم الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          الإسلام والعقلانية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          أهمية مَلَكَة العقل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          سعة الوجود ومحدودية الوجدان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          وقفة تأمل في غزوات رسول الله صلى الله عليه وسلم وسراياه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النقد اللغوي
التسجيل التعليمـــات التقويم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #2  
قديم 08-11-2010, 01:28 PM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي رد: الأساس والأساسي .. من "نحو إتقان الكتابة باللغة العربية" أ.د. مكّي الحسَني

التأصيل والتسبيب:

النعت بالجامد .. من "نحو إتقان الكتابة باللغة العربية" أ.د. مكّي الحسَني

139- الاسم الجامد، متى يَصِحُّ النعتُ به؟
الأصل في النعت (الصفة / الوصف) أن يكون اسماً مشتقاً كاسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبَّهة واسم التفضيل، نحو: جاء الرجلُ المجاهدُ. هذا حَلٌّ مقبولٌّ. هذا عالِمٌ عظيمٌ. خالدٌ بطلٌ أشجعُ من غيره.
وقد يكون جملة اسمية أو فعْليّة.
وقد يكون اسماً جامداً مُؤَوَّلاً بمشتق، وذلك في تسعِ صُوَرٍ، منها:
1- ما دَلَّ على تشبيه، نحو: قابلتُ رجلاً أسداً، أي شجاعاً كالأسد. رأيتُ رجلاً ثعلباً، أي محتالاً كالثعلب. كان السَّجَّان رجلاً وَحْشاً، أي قاسياً كالوحش.
2- المصدر، بشرط:
أ - أن يكون مفرداً [إلا إذا غلبتْ عليه الوصفية لكثرة استعماله نعتاً فيجوز تثنيتُهُ وجَمْعُهُ، نحو: هذا قاضٍ عَدْلٌ (أي عادل). هذه قاضيةٌ عَدْلٌ (أي عادلة). هذان قاضيان عدل (أو عَدْلان). هاتان قاضيتان عدل (أو عَدْلان). هؤلاء قُضاة عدل (أو عُدول). هؤلاء قاضيات عدل (أو عدول)]. مُذَكَّراً (إلاّ إذا سُمِع بالتأنيث أصلاً، نحو رَحْمة، شفقة...).
ب - أن يكون مصدر فِعْلٍ ثلاثي.
ج- ألاّ يكون ميمياً.
ويقول علماء البلاغة: إن النعت بالمصدر أبلغ في أداء الغرض من النعت بالمشتق، وإنه يكون من باب المبالغة (أو من باب، مجاز الحذف، أو المجاز المرسَل).
وقد ورد كثيراً في التنْزيل العزيز وفي غيره:
(إنّا سَمِعنا قرآناً عَجَباً) (الجِنّ 1)، أي عجيباً.( َلأَسْقيناهُم ماءً غَدَقاً) (الجن 16)، أي كثيراً. (ومَن يُعْرِض عن ذِكْرِ رَبِّه يَسْلُكْهُ عذاباً صَعَداً) (الجن 17)، أي شديد المشقة. (وجاؤوا على قميصه بِدَمٍ كذِبٍ) (يوسف 18)، أي كاذب.
* هؤلاء شُهودٌ صِدْقٌ، أي صادقون.
* عندي لَبَنٌ حَلْبٌ، أي مَحْلوبٌ.
* القائد الرَّمْز: أي الرامِز إلى (الدالُّ على / المشير إلى) طموحات شعبه وأمانيه.
3- الاسم الجامد الذي لَحِقَتْهُ ياء النَّسَب المشَدَّدة، نحو:
* هذا رجلٌ حَلَبِيٌّ، أي منسوبٌ إلى حَلَب.
* هذا قَمْعٌ وَحْشيٌّ، أي نُسبتْ إليه صفة قسوة الوحش. [لا يقال: هذا قَمْعٌ وَحْشٌ!].

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 66.97 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 65.27 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (2.53%)]