|
ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم
اشكرك اولاً على الطرح ثم الشكر على من رد و قد قرأت معظم الردود ولكن انا ارى ان الموضوع ابسط من كل ذلك و قد يكون كلامي مكرر ولكن هي مشاركة بالنسبة لي انا فتاة بسيطة الجمال ومقبولة و لكني ولله الحمد لي ثقة في نفسي عالية جدا وفي كل مرة ياتي فيها خاطب بصدق اخرج مرتبه امشط شعري و البس ملابس حشمه و مرتبه لانه اصلاً و لله الحمد انا مرتبه كما واكانني ذاهبة للعمل في الصباح اوالمساء و لكن الفن في انك تمشطين شعرك بطريقة تخفين بها اي عيب موجود مثل جبه او غيرها ان تلبسين ملابس لا تظهر الاشياء الغير مرغوب بها فقط و في كل مرة الخاطب تظهر عليه علامات الاعجاب و الدهشة ان كان نصيبك سوف يستمر الامر و الشكل ليس هو الحكم انما الراحة النفسية والقبول الذي ينزل بينكما فهو الذي يجعل بينكما الدوام هذا من تجرتبي .......قد تضعين مكياج خفيف او كثير و لكن يكون هو من النوع الذي لا يحب اصلاً المكياج فلا تنظري للامر من زاوية النساء فهو رجل و يبحث عن شي يجعله يرغب بك ........ وهناك امور اكبر من الشكل قد تعيق الاستمرار في الامر . لكم تحياتي |
#2
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
حياك الله اختنا الكريمة .. بالنسبة لمسألة الشعر ..اعتقد ان هناك امر التبس علي .. انت قلت ان لما يتقدم لك عريس فانك تصففين شعرك ..؟! ربما أنا لم افهم بشكل كبير ..لانه اصلا الشعر لا يظهر ..فكيف يظهر الشعر لهذا الاجنبي الذي لم يعقد بعد ؟ برجاء التوضيح واضافة نص الحكم المستند اليه .. جزاك الله خيرا |
#3
|
|||
|
|||
![]() اقتباس:
اولاً انا اعيش في السعودية و عندما تقدم لي شاب اتصلت بدار الافتاء لدينا و سألته عن شروط النظرة الشرعية وكيف تظهر الفتاة للخاطب فاجابني بان اظهر شعري و كفي و يكون الملابس طويلة و ساترة واتحرى الدقة في ان يراني في الاقبال وادبار ولله العلم و لقد احضرت لكم هذه الفتوة التي عرضة على الشيخ بن عثيمين بهذا الشان و لك تحياتي السؤال: الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،وبعد ، فقد وصلتنا رسالة من موقع طريق الاسلام ،هذا نصها : الحمد لله ، وبعد : فقد وصلتنا هذه الرسالة من زائر يقول فيها : فإن الموقع قدنشر فتوى عن ( رؤية المخطوبة ) للشيخ محمدبن عثيمين يبيح فيه كشف المخطوبة لشعرها وذراعيها وأطراف ساقيها، وهذه فتوى خاطئة ، علماً بأني قد بحثت في هذا الموضوع مع كبار علمائنا في مدينة حلب ، وهذه الفتوى قد توقع كثير من الناس بالمهالك بل ستوقعهم ، والشكر ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته الجواب: الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ، وبعد : اختلف العلماء في القدر الذي يجوز للخاطب أن ينظر إليه من المخطوبة فذهب المالكية والحنفية والشافعية إلى أنه ينظر إلى الوجه والكفين فقط وذهب الإمام أحمد في رواية عنه أنه ينظر إلى الوجه فقط ، وروى أصحابه رواية أخرى انه يجوز النظر إلى ما يظهر غالبا عند المهنة ، سوى الوجه والكفين كالقدمين والرقبة والرأس والساقين ، وهذا هو المشهور من مذهب الحنابلة ، ينظر المغني 6/554 ، واستدلوا بقول النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه جابر رضي الله عنه : ( إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر منها ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل ، قال جابر : فخطبت جارية من الأنصار فكنت أتخبأ لها حتى رأيت منها ما دعانــــي إلى نكاحها فتزوجتها ) رواه أحمد وأبو داود . كما استدلوا بحديث المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أنه خطب امرأة فقال له النبي صلى الله عليه وسلم أنظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما ( أي تدوم صحبتكما ) رواه الترمذي كما استدلوا بأن عمر رضي الله عنه نظر إلى ساق بنت علي رضي الله عنه لما خطبها منه . ووجه الدلالة من الحديث الأول في قوله ( فإن استطاع أن ينظر منها إلى ما يدعوه إلى نكاحها ) وهو يدل على جواز النظر إلى ما يظهر غالبا ، لانه هو الذي يدعو إلى النكاح ، ولو كان غيره محرما لبينه صلى الله عليه وسلم ، وأيضا فإن النظر إليها بغير علمها يستدعي وقوع النظر على ما يظهر غالبا عند المهنة ، وليس فقط الوجه والكفين . ووجه الدلالة من الحديث الثاني في قوله ( فإنه أحرى أن يؤدم بينكما ) ، فإنه يدل على أن علة إباحة النظر ( اي الحكمة منه ) هو دوام النكاح ، وذلك إنما يحصل إذا تأكد الخاطب بالنظر إلى ما يظهر من المخطوبة غالبا من أنه يرضاها زوجة ، وليس فقط الوجه والكفين . كما استدلوا أيضا بأن النكاح عقد يقتضي التمليك ، فكان للعاقد النظر إلى المعقود عليه . وبهذا يعلم أن ما أفتى به الشيخ العلامة محمد العثيمين رحمه الله ، قول جماعة من العلماء ، فهو الأظهر في مذهب الحنابلة ، بناء على رواية عن الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله ، مؤيدة بالنصوص ، فلا وجه للجزم بأن فتواه خطأ ، أو إنكارها ، وهي مسألة اجتهادية على أية حال ، ودعوى أن ذلك يوقع الناس في المهالك تهويل ومبالغة فالناس يكثر في نساءهم التبرج والسفور اصلا في هذا الزمن المليء بالفساد فالقول بأن إباحة نظر الخاطب إلى ما يظهر غالبا من المخطوبة عند مهنتها لانه يريد دوام حسن العشرة بينهما بالنكاح الشرعي ، أنه سبيل إلى المهالك تشدد في غير محله وتضييق لما وسع الله تعالى في شريعته السمحة . لكن يجب التنبيه إلى أن إباحة نظر الخاطب إلى المخطوبة مشروط بأن يغلب على الظن إجابته ، فإن غلب على ظنه أنه يرد ، لعدم الكفاءة أو لسبب أخر لم يحل له النظر إليها ، كما اشترطوا أن لا يكون ذلك في خلوة . ولاريب أن هذا الرأي الذي دلت عليه الأحاديث ، يتوافق مع مقاصد الشريعة التي تتشوف إلى كل ما يؤدي إلى دوام استقرار الأسرة ، واستمرار المحبة بين الزوجين ، وقطع وسائل التنافر بينهما بعد الزواج؟ والله أعلم .. فضيلة الشيخ حامد العلي |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |