فن التعبير الكتابي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         مرصد الأحداث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          معركة ملاذ كرد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          الشوق للجنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          المُتشابه اللَّفظي فـي القرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          جعفر شيخ إدريس: فيلسوف العلماء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          تحريم إبرام اليمين وتوكيدها ممن يَعلم عجزَه أو كذبه فيها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          تخريج حديث: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا ذهب أبعد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 479 - عددالزوار : 164056 )           »          من محاسن الدين الإسلامي وجود بدائل لكل عمل صالح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3 - عددالزوار : 1097 )           »          وقفات إيمانية وتربوية حول اسم الله العفو جل جلاله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > الملتقى العلمي والثقافي
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 24-08-2023, 03:53 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,635
الدولة : Egypt
افتراضي فن التعبير الكتابي

فن التعبير الكتابي
أسامة طبش

إن التدريس فنٌّ، وسنُحدِّثكم في هذا الموضوع عن أبرز مظاهره، وهو "التعبير الكتابي"، وعن كيفية صياغة المطلوب منه، وعرض ما يُستلزم في فحواه، واختيار الكلمات المناسبة المُوظَّفة فيه.


قُلنا عن التعبير الكتابي إنه فنٌّ؛ لأن صياغة التعليمة اللازم احترامها من قِبَل التلاميذ، تَتَطلَّب مهارةً لُغويةً من المدرس، ووضوحًا في المنهج الْمُتَّبع، وسلاسة في استثمار الكلمات في النصِّ.


يُراعي المدرس الاختصار فيها؛ حتى لا تُبعِد التلاميذ عن المطلوب منهم، ويُحدِّد فيها نوعَ النصِّ المراد تحريره من قِبَل التلاميذ، سواء كان نصًّا شارحًا أو واصفًا أو عارضًا لحجج وبراهين، وبذكاء وحنكة وأسلوب سهل سلس، يَصيغ المدرس سياق التعليمة؛ لتكون الفكرة بيِّنة في أذهان التلاميذ، ويُدركوا المطلوب منهم بالضبط.


نأتي الآن إلى المعايير الواجب احترامها في النص، فمن المهم عدم الإكثار منها، ثلاثة معايير أو أربعة تكفي، وكمثال توضيحي على ذلك، يَشترط المدرس في الموضوع استعمالَ زمن المضارع بشكل سليم، وتوظيف علامات الوقف في النصِّ، واختيار عنوان مناسب له، فيُقبل التلاميذ على تحرير النصِّ بعزيمة وثبات.


يَرجع الاختصار في المعايير المطلوبة في النص إلى تسهيل المهمة أكثر فأكثر على التلاميذ، ومُراعاة عدم قدرة البعض منهم على مجاراة زملائهم، لاختلافهم في المستوى، فهذا التبسيط مُشجِّع ومُحفِّز، ويَقذف في اعتقاد التلميذ أنه يُحرِّر نصًّا، ولو أنه يَتعثَّر فيه، فرويدًا رويدًا سيَتحسَّن المردود.


نختم هاتين المرحلتين بعُلبة الوسائل، وهي ذات أغراض متعددة، نحصر كلامنا فيها عما هو أساسي، فيَنتقي المدرس الكلمات بعناية شديدة، ويَرجع هذا إلى مقدار تَمكُّنه من اللغة، فيُقسِّمها إلى أسماء وأفعال وصفات، يقترح في القائمة الأولى عددًا من الأسماء المرتبطة بالنص المراد كتابته، والأمر نفسه بالنسبة للأفعال والصفات، فيَمنح بذلك الأسلحة الْمُمكِّنة للتلميذ من تحرير الجمل، ويَتدخَّل المدرس بين الفينة والأخرى، مبرزًا الطرق الْمُيسَّرة لتركيبها: فعل ثم فاعل ثم مفعول به، ويُمكن للتلميذ التشاوُر مع زميله، فهذا يأخذ من خبرة ذاك، ليَحصل التفاعُل المطلوب، والتلميذ الذي يُعاني ضعفًا ما، سيَشعُر بثقة في نفسه، ويَتشجَّع هو أيضًا للإدلاء بجمل، ولو كانت مملوءة بالهفوات والأخطاء، فالمهم هو حثُّه على العمل، وتحفيزه على التغلُّب على قناعاته السلبية بأنه غير قادر على الفهم والتمكُّن من اللغة.


حينما ذَكرنا صفة الفن في التعبير الكتابي، فإننا أردنا من خلالها التنويه إلى أنه يقع على عاتق المدرس إيلاؤه المكانة التي يَستحقُّها؛ فعبر هذا النشاط يكتشف المدرس المواهب المتوافرة في تلاميذه، فالتلميذ الذي له مُستقبل في الكتابة، تَجده يُبدع ويُركِّب الجمل بأسلوبه الخاص، وهذا ما يجب أن يلفت نظر المدرس؛ ليَستثمر فيه هذه الملَكَة، فيَنجح في تجسيد كفاءة من الكفاءات الأربع للغة.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 45.59 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 43.96 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.57%)]