ما معنى الإسباغ؟ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         ليلة النصف من شعبان ..... الواجب والممنوع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          فضل صيام شهر رمضان.خصائص وفضائل شهر رمضان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          المقصود بالتثليث النصراني الذي أبطله القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          حكم تخصيص ليلة النصف من شعبان أو يومه بعبادة معينة بدعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          مواضع الدعاء في الصلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          ذرية الشيطان.. وطريقة حصولها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          هل الإشهاد شرط لصحة الطلاق ؟ (الشيخ اﻷلباني) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          هل يجوز للجنب قراءة او مس المصحف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          ( مَحَبَّةِ الْجَمَالِ )كلمات لابن تيمية رحمه الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          هل الدعاء في الوتر في رمضان قبل الوتر أم بعده (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 22-09-2022, 11:56 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,603
الدولة : Egypt
افتراضي ما معنى الإسباغ؟

ما معنى الإسباغ؟
د. سيد مصطفى أبو طالب





قال الحربي في حديث رسول الله عَنِ ابنِ عَبَّاسٍ: (أَمَرَنَا رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم أَنْ نُسْبَغَ الوُضْوءَ).[1]
وقال: أَنَّ عَائِشَةَ رَأَتْ عَلَى سَعْد بنِ مُعَاذٍ دِرْعًا مُقَلِّصَةَ، فَقالَتْ: (وَدِدْتُ أَنَّ الدّرْعَ كَانَتْ أَسْبَغَ مِمَّا هِي عليه).[2]
وقال: عَنِ ابنِ عَبَّاسٍ: أَنَّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ في المُتَلاَعِنَيْنِ: (إِنْ جَاءَتْ بِهِ سَابغَ الأَلْيَتَيْنِ فَهُوَ لِفُلاَنٍ).[3] وقال: عَنْ شُرَيْحٍ: (أَسْبِغُوا اليَتِيمَ في النَّفَقَةِ).[4] وقال: عَنِ الضَّحَّاكِ ﴿ أَنِ أَعْمَلْ سَابِغَاتٍ ﴾ (سبأ/ 11) قَالَ: الدروع. قوله: أُمِرْنَا بِإِسْبَاغِ الوُضُوءِ، هَوَ إِتْمَامُهُ وَالمُبَالَغَةُ فِيهِ.


وقوله: سابِغَات، وَدِرْعٌ سَابِغَةٌ: تامَّةٌ تَبْلُغُ الأَرْضَ، وَثَوْبٌ سَابغٌ: تَامٌّ طَوِيلٌ، وَأَسْبِغُوا أي: أَكْثُرِوا لَهم مِنَ النَّفَقَةِ وَأَوْسِعُوا عَلَيْهِمْ وَقَالَ: ﴿ وَأَسْبِغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ﴾ [لقمان: 20] أَدَامَهَا وَأَكْثَرَهَا.[5]


لم ينص الشارح على الدلالة الأصلية لمادة (سبغ)، ويفهم مما ذكره من تفسير لبعض دلالات فروعها أنه يعد (التمام) دلالة أصلية لها.
قال ابن فارس: السين والباء والغين أصل واحد يدل على تمام الشيء وكماله.[6]


وفي فلك هذه الدلالة أدار بعض فروع المادة السابقة وهي:
أ‌) نسبغ الوضوء، أي: نتمه ونبالغ فيه. يقول الخليل: وإسباغ الوضوء: المبالغة فيه.[7]


ب‌) أسْبَغ (بوزن) أَفْعَل، أي: أتم وأوفى وأكمل.


ج) أسبغوا اليتيم في النفقة، أي: أنفقوا عليه تمام ما يحتاج إليه ووسعوا عليه فيها.[8] ومنه قوله تعالى: ﴿ وَأَسْبِغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ﴾ أَدَامَهَا وَأَضفاهَا[9].


د) سابغ: تام واف، وألية سابغة، أي: طويلة.[10] ومنه ﴿ أَنِ أَعْمَلْ سَابِغَاتٍ ﴾ أي: تامة تبلغ الأرض. يقول ابن منظور: السابغة: الدرع الواسعة، والتي تجرها في الأرض، أو على كعبيك طولاً وسعة.[11]

ويمكن إضافة فرع آخر، وهو:

هـ) التسبغة: شيء من حلق الدروع والزُّرَد يعلق بالخوذة دائرًا معها ليستر الرقية وجَيْب الدرع. وفي الحديث عن أبي عبيدة: إن زردتين من زرد التسبغة نشبتا في خد النبي يوم أحد. وهي تفعلة، مصدر سبغ من السبوغ: الشمول.[12]
وعليه، فقد صلحت الدلالة الأصلية أن تدور حولها فروع هذه المادة، مما يشهد بصحة عدها دلالة أصلية لها.


[1] أبو داود (كتاب الصلاة - باب قدر القراءة في صلاة الظهر والعصر) (1/ 274)، والترمذي (كتاب الجهاد - باب ما جاء في كراهية أن تنزى الحمر على الخيل) (4/ 205)، والمسند (1/ 225).

[2] سيرة ابن هشام (3/ 227)، وسبل الهدى والرشاد (4/ 525).

[3] البخاري (كتاب التفسير-باب ( ويدرأ عنها العذاب...) (4/ 1774)، ومسند أبي يعلى (5/ 124).

[4] النهاية (2/ 338).

[5] غريب الحربي (2/ 406) وما بعدها.

[6] المقاييس (سبغ) (3/ 129).

[7] العين (سبغ) (4/ 379).

[8] النهاية (2/ 338).

[9] معجم ألفاظ القرآن الكريم (1/ 550).

[10] المصباح (سبغ) (1/ 264).

[11] اللسان (سبغ) (4/ 481).


[12] السابق نفسه.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 49.56 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.90 كيلو بايت... تم توفير 1.66 كيلو بايت...بمعدل (3.36%)]