شرح حديث أنس: "إن أحدكم إذا قام في صلاته فإنه يناجي ربه" - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4955 - عددالزوار : 2058339 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4531 - عددالزوار : 1326836 )           »          How can we prepare for the arrival of Ramadaan? (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          الأسباب المعينـــــــة على قيام الليل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          حكم بيع جوزة الطيب واستعمالها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          تريد لبس الحجاب وأهلها يرفضون فهل تطيعهم ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          ما هي سنن الصوم ؟ . (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          هل دعا الرسول صلى الله عليه وسلم للمسلمين الذين لم يروه ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          حكم قول بحق جاه النبي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          ليلة النصف من شعبان ..... الواجب والممنوع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 28-09-2021, 09:22 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,610
الدولة : Egypt
افتراضي شرح حديث أنس: "إن أحدكم إذا قام في صلاته فإنه يناجي ربه"

شرح حديث أنس: "إن أحدكم إذا قام في صلاته فإنه يناجي ربه"
سماحة الشيخ محمد بن صالح العثيمين



عن أنس رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى نخامة في القِبلة، فشقَّ ذلك عليه حتى رُئي في وجهه، فقام فحكَّه بيده، فقال: ((إن أحدكم إذا قام في صلاته فإنه يُناجي ربَّه، وإن ربَّه بينه وبين القِبلة فلا يبزقن أحدكم قِبَلَ القِبلة، ولكن عن يساره، أو تحت قدمه))، ثم أخذ طرف ردائه فبصَق فيه، ثم رد بعضه على بعضٍ فقال: ((أو يفعل هكذا))؛ متفق عليه.

والأمر بالبصاق عن يساره أو تحت قدمه هو فيما إذا كان في غير المسجد، فأما في المسجد فلا يبصق إلا في ثوبه.

قَالَ سَماحةُ العلَّامةِ الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله -:
هذا الحديث الذي ذكره النووي رحمه الله في رياض الصالحين في باب الغضب إذا انتُهك شرع الله عز وجل، أن الرسول صلى الله عليه وسلم رأى نخامة في الِقبلة؛ أي: في قِبلة المسجد، فغضب عليه الصلاة والسلام وحكَّها بيده وقال: ((إن أحدكم يُناجي ربَّه))؛ يعني إذا كان يصلي فإنه يناجي الله؛ يعني يخاطبه، والله عز وجل يردُّ عليه.


فقد ثبت في الصحيح أن العبد إذا قال: الحمد لله رب العالمين، أجابه الله فقال: ((حَمِدَني عبدي))، وإذا قال: الرحمن الرحيم، قال: ((أثنى عليَّ عبدي))، وإذا قال: مالك يوم الدين، قال: ((مجَّدني عبدي)) وإذا قال: إياك نعبد وإياك نستعين، قال: ((هذا بيني وبين عبدي نصفين))، فإذا قال: اهدنا الصراط المستقيم، قال: ((هذا لعبدي ولعبدي ما سأل)).

فأنت تُناجي اللهَ عز وجل بكلامه، وتدعوه سبحانه وتعالى، وتسبِّحه، وتمجِّده، وتعظِّمه، فهو سبحانه وتعالى أمامك بينك وبين القِبلة، وإن كان سبحانه وتعالى في السماء فوق عرشه، فإنه أمامك؛ لأنه محيط بكل شيء و﴿ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ﴾ [الشورى: 11].

ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم لما ذكر منع التنخم أمام القِبلة يعني في قِبلة الإنسان، ذكر الشيء المباح؛ لأن هذا هو الهدي، وهذه هي الحكمة، أنك إذا ذكرت للناس ما هو ممنوع أن تذكر لهم ما هو جائز؛ حتى لا تسدَّ الأبواب عليهم.

فأمر الإنسان أن يبصق عن يساره، أو تحت قدمه، أو في ثوبه ويحك بعضه ببعض؛ ثلاثة أمور: إما تحت قدمه يبصق ويطأ عليها، وإما عن يساره، وهذا والذي قبله متعذر إذا كان الإنسان في المسجد؛ لأنه يلوثه، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((البصاقُ في المسجد خطيئةٌ))، وإما في ثوبه، فيبصق في ثوبه ويحك بعضه ببعض.

وفي هذا الحديث دليلٌ على أن النخامة ليست نجسة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أن يبصق المصلِّي تحت قدمه أو في ثوبه، ولو كانت نجسة ما أذن له أن يبصق في ثوبه، وفيه التعليم بالفعل؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((أو يقول هكذا، وبصق في ثوبه وحك بعضه ببعض))، وفيه أيضًا إطلاق القول على الفعل في قوله: ((أو يقول هكذا)) وهو يريد الفعل.


وفيه أيضًا: أن الإنسان لا حرج عليه أن يبصق أمام الناس، ولا سيما إذا كان للتعليم.

وفيه أن من المروءة ألا يُرى في ثوبك شيءٌ يستقذره الناس؛ لأنه حكَّ بعضها ببعض؛ لئلا تبقى صورتها في ثوبك، فإذا رآها الناس تأذَّوا منه وكرهوه، فالإنسان ينبغي أن يكون نظيفًا في مظهره وفي ثيابه وفي غير ثيابه؛ حتى لا يتقزر الناس مما يشاهدونه منه.

والشاهد من هذا أن الرسول صلى الله عليه وسلم تأثَّر وعُرِف في وجهه الكراهيةُ، لما رأى النخامة في قِبلة المسجد، والله الموفق.

المصدر: «شرح رياض الصالحين» (3/ 622- 625)



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.71 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 45.08 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.49%)]