اعراب بعض صور القراءن - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 889 - عددالزوار : 119546 )           »          الوصايا النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 27 - عددالزوار : 8866 )           »          البشعة وحكمها في الشريعة الإسلامية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          الألباني.. إمام الحديث في العصر الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 4 - عددالزوار : 1197 )           »          لا تقولوا على الله ما لا تعلمون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          نصائح وضوابط إصلاحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 50 - عددالزوار : 21994 )           »          اصطحاب الأطفال إلى المساجد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          صلة الرحم ليس لها فترة زمنية محددة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          الدعاء بالثبات والنصر للمستضعفين من المسلمين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          الأسباب المعينة على قيام الليل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 03-04-2007, 08:44 PM
الصورة الرمزية دعاء الكروان
دعاء الكروان دعاء الكروان غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 152
الدولة : Egypt
Icon1 اعراب بعض صور القراءن

بسم الله الرحمن الرحيم أحبتي الكرام السلام عليكم .. اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلاوانت تجعل الحزن إذا شئت سهلا ..أقول مستعينا بالله وبالله التوفيق :أعوذ بالله من الشيطان الرجيمبسم الله الرحمن الرحيم (( القارعة ..ما القارعة؟؟وما أدراك ما القارعة ؟!يوم يكون الناس كالفراش المبثوث وتكون الجبال كالعهن المنفوش فأما من ثقلت موازينه فهو في عيشة راضيةوأما من خفت موازينه فأمه هاوية وما أدراك ماهية؟نار حامية))إعراب السورة الكريمة وبالله التوفيق(القارعة)) .. بداية الجملة بالاسم يقتضي غالبا أن نجعل ذلك الاسم مبتدأ ..إذن هي مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضم الظاهرة على آخره ..((ما القارعة)) .. هذه جملة استفهامية مبدوءة باسم الاستفهام ((ما))وهنا يكون الاعراب (ما)) اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ثان .. ((القارعة)) .. خبر (ما) مرفوع وعلامة رفعه الضم الظاهرة على آخرهوالجملة الاستفهامية في محل رفع خبر للمبتدأ الأول المتقدم (القارعة)((الواو)) حرف عطف يفيد هنا الاستئناف((ما)) اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ((أدراك)) .. هنا الفعل (أدرى) يدخل ضمن الأفعال المتعدية لأكثر من مفعول .. فيكون اعراب ((أدرى)) .. فعل ماض مبني على الفتح المقدرة على الألف للتعذر .. والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو يعود على (ما) ..و(الكاف) ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به أول ..(ما القارعة) .. جملة اسمية (مبدأ وخبر) وهي في محل نصب مفعول به ثان للفعل (أدرى)..والجملة كاملة (وما أدراك ما القارعة) .. هي معطوفة على الجملة التي سبقتهانقف هنا للاستراحة ونرتب اوراقنا قليلا ..(القارعة) .. مبتدأ(ما القارعة) .. جملة اسمية (مبتدأ وخبر) في محل رفع للمبتدأ الأول ..(الواو) .. حرف عطف(أدراك ما القارعة) .. جملة فعلية معطوفة على الجملة الاسمية السابقة((يوم))هذا ظرف زمان .. وله تقدير معتبر عند المفسرين معناه كالتالي : ... (((القارعة))) تأتي يوم يكون كذا) ..فيصبح اعرابها : ظرف زمان متعلق بفعل تقديره (تأتي يوم كذا) .. وهنا طبعا سنقول عن هذا الفعل المقدر (تأتي) انه استئنافي لماسبقه .. طبعا الظرف (يوم) منصوب وعلامة نصبه الفتح الظاهرة على آخره((يكون)) فعل مضارع ناقص ناسخ مرفوع وعلامة رفعه الضم الظاهرة على آخره (الناسخ الناقص يرفع المبتدأ ويسمى اسمه وينصب الخبر ويسمى خبره)((الناس)) .. (اسم يكون) مرفوع وعلامة رفعه الضم الظاهرة على آخره((كالفراش)) .. (الكاف) حرف جر مبني .. (الفراش) اسم مجرور بالكاف وعلامة جره الكسرة .. وشبه الجملة (الجار والمجرور ) في محل نصب (خبر يكون)((المبثوث)) .. صفة (نعت) .. للفراش مجرور مثله وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره(الواو) للعطف(تكون الجبال كالعهن المنفوش)((تكون)) فعل مضارع ناقص ناسخ مرفوع وعلامة رفعه الضم الظاهرة على آخره(الجبال) .. (اسم يكون) مرفوع وعلامة رفعه الضم الظاهرة(كالعهن) .. الكاف حرف جر مبني .. (العهن) اسم مجرور وعلامة جره الكسر .. وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل نصب (خبر يكون)(المنفوش) صفة (نعت) للعهن يتبعه فيكون مجرورا مثله وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخرهوالجملة الفعلية الناسخة معطوفة على مثيلتها السابقة ..أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (( فأما من ثقلت موازينهفهو في عيشة راضيةوأما من خفت موازينهفأمه هاويةوما أدراك ماهية؟نار حامية))اللهم نسألك الجنة ونعوذ بك من النارأعرب ماتبقى مستعينا بالله ..(فأما من ثقلت موازينه فهو في عيشة راضية)(الفاء) .. استئنافية حرف عطف ..(أما) .. أداة شرط تفيد (التفصيل) وهي حرف مبني .. (وادوات الشرط تجزم الأفعال المضارعة ولاتؤثر على الجمل الاسمية)(من) .. اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ..(ثقلت موازينه) .. جملة فعلية (صلة الموصول) .. نعربها كالتالىثقلت) فعل ماض مبني على الفتح والتاء للتأنيث .. (موازين) .. فاعل مرفوع وعلامة رفع الضم الظاهرة وهو مضاف(الهاء) ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة.والجملة الفعلية صلة الاسم الموصول (من) الذي اعربناه مبتدأ فيما سبق ..والجملة الاسمية (فهو في عيشة راضية ) هي خبر المبتدأ (من) ونعربها مفصلة كالتالي الفاء) رابطة لجواب الشرط ..(هو) .. ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ (في عيشة) شبه جملة جار ومجرور في محل رفع خبر للضمير المنفصل (هو) .. وكلمة (راضية) صفة (نعت) لكلمة عيشة تابعة لها مجرورة مثلها ..والجملة الاسمية (فهو في عيشة راضية) هي في محل رفع خبر للمبتدأ السابق (من)(وأما من خفت موازينه فأمه هاوية)نفس إعراب الجملة السابقة كالتاليالواو) للعطف(أما) .. حرف شرط يفيد التفصيل مبني على السكون(من) .. اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ(خفت موازينه) .. جملة فعلية (خف) فعل ماض مبني و(التاء) للتأنيث (موازين) فاعل مرفوع بالضم وهو مضاف (الهاء) ضمير متصل في محل جر مضاف اليه والجملة الفعلية (خفت موازينه) صلة الموصول لامحل لها من الاعراب(فأمه هاوية) .. هذه الجملة الاسمية خبر للمبتدأ الموصول سابقا (من) نعربها كالتالي:الفاء .. رابطة في جواب الشرط(أم) .. مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضم الظاهرة وهو مضاف .. (والهاء) ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف اليه(هاوية) خبر المبتدأ (أم) مرفوع وعلامة رفعه الضم الظاهرة على آخره والجملة الاسمية (أمه هاوية) هي في محل رفع خبر للمبتدأ الموصول السابق (من)وكافة جملة (وأما من خفت موازينه فأمه هاوية) هي معطوفة على الاية السابقة(فأما من ثقلت موازينه فهو في عيشة راضية)(وما أدراك ماهية)الواو .. للعطف(ما أدراك) .. مثل السابق في بداية السورة نعربها كالتالي ما) .. اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ (أدراك) .. أدرى فعل ماض مبني على فتح مقدرة على الالف للتعذر .. والفاعل مستتر جوازا تقديره هو والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به أول ..(ماهية) .. جملة اسمية (مبتدأ وخبر) في محل نصب مفعول به ثان للفعل (أدرى) وجملة (ما أدراك ماهية) معطوفة على الجملة السابقة (فأمه هاوية)(نار حامية)حسب ماذكر المفسرون وأهل اللغة أن التقدير هنا كالتالي .. (((هي نار حامية))فيكون هناك ضمير مقدر محذوف يحل محل المبتدأ ..وتكون كلمة (نار) خبر للمبتدأ المحذوف مرفوعة وعلامة رفعها الضم الظاهرة على آخرها .. وكلمة (حامية) نعت (صفة) للنار تتبعها فتكون مثلها مرفوعة وعلامة رفعها الضم الظاهرة على آخرها ..والحمد لله رب العالمينوصلى الله وسلم على نبيه ورسوله محمد
__________________


وكـــــــــــادت
الايـــــــام
تبكـــــى
والدمـــوع
ورائهـا


رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 74.51 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 72.83 كيلو بايت... تم توفير 1.68 كيلو بايت...بمعدل (2.25%)]