القبول المنافي للرد - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         ميزة جديدة من واتساب ستمنعك من مشاركة رقم هاتفك المحمول (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          كيف يجنب الآباء أطفالهم من اضطراب fomo ويقللون الاعتماد على وسائل التواصل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          لاحظها على طفلك.. علامات خطيرة لاضطراب متعلق باستخدام السوشيال ميديا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          خطوات بسيطة يجب اتباعها لضمان تجربة إنترنت آمنة وتعليمية لطفلك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          كل ما تحتاج معرفته عن تطبيق Essentials الجديد من جوجل.. وأبرز مميزاته (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          واتساب يتيح ميزة نسخ الملاحظات الصوتية.. اعرف كيفية استخدامها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          تطبيق Google Keep يحصل على مميزات الذكاء الاصطناعى.. كيف تستفيد منها؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          احم طفلك من الإنترنت.. توصيات رسمية خلى بالك منها وابنك ماسك الموبايل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          لو خايف على أطفالك من فيس بوك.. 5 مميزات لتطبيق ماسنجر كيدز (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          كيف تحدد وقت استخدام طفلك للإنترنت على فيس بوك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 13-03-2020, 11:14 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,410
الدولة : Egypt
افتراضي القبول المنافي للرد

القبول المنافي للرد












إبراهيم بن أحمد الشريف








يعني القبول المنافي للردِّ أن المؤمن يقبل خبَر الله تعالى ويصدِّقه، ولا يرتاب فيه، ويقبل أمر الله تعالى فلا يتردد في الانقياد له، بل يقول: سمعًا وطاعة، ويبادر إلى العمل به، ويَقبل نهيَ الله تعالى، فيجتنب ما حرم الله من غير أن يتردد أو يسأل: لِمَ؟ بل يقبل كل ما جاء عن الله وثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا يكون في نفسه حرج منه على الإطلاق، فإن الإيمان لا يكمل إلا بهذا، فالقبول لـ«لا إله إلا الله» شرط هام، فمن ردها ولم يقبلها كان كافرًا؛ قال تعالى: ﴿ إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ * وَيَقُولُونَ أَئِنَّا لَتَارِكُو آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَجْنُونٍ ﴾ [الصافات: 35، 36]. وقال تعالى: ﴿ أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ * وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آلِهَتِكُمْ إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ يُرَادُ * مَا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي الْمِلَّةِ الْآخِرَةِ إِنْ هَذَا إِلَّا اخْتِلَاقٌ ﴾ [ص: 5 - 7].











ومن قبلها فأذعَن لأوامرها ونواهيها، ووقف عند حدودها، فهو المؤمن الحق؛ قال تعالى: ﴿ ثُمَّ نُنَجِّي رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا كَذَلِكَ حَقًّا عَلَيْنَا نُنجِ الْمُؤْمِنِين ﴾ [يونس: 103].











وفي الصحيح عن أبي موسى الأشعريرضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مَثَلُ ما بَعَثَنِي اللَّهُ به مِنَ الهُدَى والعِلْمِ، كَمَثَلِ الغَيْثِ الكَثِيرِ أصابَ أرْضًا، فَكانَ مِنْها نَقِيَّةٌ، قَبِلَتِ الماءَ، فأنْبَتَتِ الكَلَأَ والعُشْبَ الكَثِيرَ، وكانَتْ مِنْها أجادِبُ، أمْسَكَتِ الماءَ، فَنَفَعَ اللَّهُ بها النَّاسَ، فَشَرِبُوا وسَقَوْا وزَرَعُوا، وأَصابَتْ مِنْها طائِفَةً أُخْرَى، إنَّما هي قِيعانٌ لا تُمْسِكُ ماءً ولا تُنْبِتُ كَلَأً، فَذلكَ مَثَلُ مَن فَقُهَ في دِينِ اللَّهِ، ونَفَعَهُ ما بَعَثَنِي اللَّهُ به فَعَلِمَ وعَلَّمَ، ومَثَلُ مَن لَمْ يَرْفَعْ بذلكَ رَأْسًا، ولَمْ يَقْبَلْ هُدَى اللَّهِ الذي أُرْسِلْتُ بهِ))[1].











قال ابن حجر العسقلاني رحمه الله: ((قال القرطبي رحمه الله وغيره: ضرب النبي صلى الله عليه وسلم لما جاء به من الدين مثلًا بالغيث العام الذي يأتي في حال حاجتهم إليه, وكذا كان الناس قبل مبعثه, فكما أن الغيث يحيي البلد الميت فكذا علوم الدين تحيي القلب الميت, ثم شبه السامعين له بالأرض المختلفة التي ينزل بها الغيث, فمنهم العالم العامل المعلم, فهو بمنزلة الأرض الطيبة شربت فانتفعت في نفسها وأنبتت فنفعت غيرها, ومنهم الجامع للعلم المستغرق لزمانه فيه غير أنه لم يعمل بنوافله أو لم يتفقه فيما جمع لكنه أداء لغيره. فهو بمنزلة الأرض التي يستقر فيها الماء فينتفع الناس به. وهو المشار إليه بقوله: (( نضر الله أمرءًا سمع مقالتي فأداها كما سمعها، ومنهم من يسمع العلم فلا يحفظه ولا يعمل به ولا ينقله لغيره, فهو بمنزلة الأرض السبخة أو الملساء التي لا تقبل الماء أو تفسده على غيرها, وإنما جمع المثل بين الطائفتين الأوليين المحمودتين لاشتراكهما في الانتفاع بهما, وأفرد الطائفة الثالثة المذمومة لعدم النفع بها))[2].











ولا بد لقائل "لا إله إلا الله" أن يقبل كل أحكامها وحدودها، ولا يترك أي شيء منها ولا يُهمله، ولا يكن في صدره حرجٌ من قبولها؛ حتى لا يشابه اليهود في ذلك؛ قال تعالى: ﴿ ... أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ﴾ [البقرة: 85].











فمن قبِل بعض أحكام الشريعة وردَّ وأهمل البعض الآخر، فقد تعرض للخزي والعذاب، قال الشيخ عبدالرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله: ((وهذه الآية فيها أكبر دليل على أن الإيمان يقتضي فعل الأوامر واجتناب النواهي, وأن المأمورات من الإيمان؛ قال تعالى: ﴿ فَمَا جَزَاءُ مَن يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ﴾ [البقرة: 85]، وقد وقع ذلك فأخزاهم الله؛ أي اليهود، وسلَّط رسوله عليهم, فقُتل مَن قُتل, وسُبِيَ مَن سُبي منهم, وأُجلي من أجلي))[3].











مما سبق يتضح أن:







1- من شروط "لا إله إلا الله": قبول كل ما تقتضيه هذه الكلمة من أحكام دون رد أو استكبار.











2- من قال هذه الكلمة وأذعن لما تقتضيه من أوامر ونواهي، واستسلم لذلك، فهو المؤمن الحق.











3- أن من يقبل «لا إله إلا الله» وينقاد لأوامرها، وينتفي الحرج من صدره بعد حكم الله ورسوله، ويستسلم عن طواعية ورضًا، فهو المحقق لشروط "لا إله إلا الله"، وهو المستسلم لله رب العالمين.











[1] رواه البخاري رقم (1 /175)، كتاب العلم باب فضل من علم وعمل، ورواه مسلم رقم (2282) في الفضائل، باب بيان ما بعث به النبي صلى الله عليه وسلم من الهدي والعلم.




[2]فتح الباري شرح صحيح البخاري؛ للإمام بن حجر (1 ص232 : 233)، المكتبة العصرية صيدا بيروت.




[3] تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان (ص58).










__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 49.47 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.84 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.29%)]