موقف الإسلام من الرسم - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         في آخر الزمان تصبح السنة بدعة والبدعة سنة (اخر مشاركة : عبد العليم عثماني - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4961 - عددالزوار : 2066799 )           »          شرح زاد المستقنع في اختصار المقنع للشيخ محمد الشنقيطي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 606 - عددالزوار : 339507 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4537 - عددالزوار : 1335724 )           »          فتح العليم العلام الجامع لتفسير ابن تيمية الإمام علم الأعلام وشيخ الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 379 - عددالزوار : 156415 )           »          {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ}ا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 394 - عددالزوار : 92463 )           »          السَّدَاد فيما اتفقا عليه البخاري ومسلم في المتن والإسناد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 64 - عددالزوار : 14123 )           »          الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-(سؤال وجواب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 68 - عددالزوار : 53342 )           »          شرح كتاب الصلاة من مختصر صحيح مسلم للإمام المنذري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 84 - عددالزوار : 47003 )           »          درر وفوائـد من كــلام السلف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 18 - عددالزوار : 15454 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-03-2020, 02:57 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,002
الدولة : Egypt
افتراضي موقف الإسلام من الرسم

موقف الإسلام من الرسم
أ. صالح بن أحمد الشامي





هل حرم الإِسلام الرسم؟ أم أباحه؟

إن الإِجابة عن هذا السؤال هي محور الموضوع في هذا الفصل، هذا الأمر الذي خاض فيه كل كاتب عن الفن الإِسلامي، باعتباره ركيزة أساسية تُلقى منها الأضواء على قضية الفن بكاملها.




وقبل أن نقف أمام النصوص، نحب أن نعرض أقوال هؤلاء الكتاب والعلماء لنكون على إلمام عام بالجوِّ الذي يحيط بالمسألة:

آراء في بيان موقف الإِسلام:

إن العدد الكبير من الباحثين الذين اهتموا بالفن الإِسلامي - باستثناء الدراسات الأدبية - هم من الغربيين، كما يقول الدكتور إسماعيل فاروفي، ولا شك بأنهم أنجزوا الكثير في هذا الميدان بعد بذل جهود مضنية من البحث، ولا شك أن ما قدموه يُعدُّ مراجع ضرورية في مكتبة الفن الإِسلامي، والاعتراف بالجميل لا يمنع من بيان بعض آرائهم التي كان من ورائها حقدهم أو استشراقيتهم أو سوء فهمهم.




إن غالب هؤلاء متفقون على أن فن الرسم الإِسلامي تنعدم فيه العناصر الشخصية، أو بتعبير آخر: إنه قد ابتعد عن تصوير الأشخاص. ثم ذهبوا في تفسير هذه الظاهرة إلى تفسيرات متعددة:

"يرى م. س. ديماند: أن السبب هو: تحريم الإِسلام لذلك، وأن قاعدة التحريم الصارمة هذه لم تستطع كسرها إلا طائفة "الشيعة"، الطائفة الأكثر تحررًا، كما يسميهم".




"ويرى ت. و. أرنولد أن السبب هو تحريم الإِسلام رسم الأشخاص، هذا التحريم الذي جاء بالتأكيد - حسب رأيه - نتيجة تأثير اليهود الذين دخلوا في الإِسلام.




وهذا التحريم - في رأيه - منافٍ للطبيعة البشرية.




ثم يرى بعد ذلك: أن الإِسلاميين حين رسموا الأشخاص، كانت رسومهم تدل على بلادة الفنان المسلم، وعدم التجاوب العاطفي لديه".




ويرى المستشرق الألماني "فون شاك" أن القرآن ليس فيه ما يحرم التصوير، وأن أحاديث الرسول الشفهية الكثيرة.. لا تمثل وحدها حكمًا قاطعًا؟!! وأن المنع من التصوير لم يحدث أبدًا. ولم يحرم التصوير بصورة حاسمة ومؤكدة، حتى ولا تصوير الشخصيات الإِنسانية نفسها..



ثم يقول:

"ولم يحدث أبدًا أن حرمت قواعد الدين على المسلمين استخدام الصور، وكل ما هنالك أن المؤمنين الطيبين كانوا على حذر منها، ولم يحل ذلك دون استخدامها منذ بدء الإِسلام".




ويتبين من هذه النماذج أن من خلفها باعثًا واضحًا، وهو العمل على الطعن بالإِسلام والمسلمين، يشترك في ذلك الذين ذهبوا إلى التحريم، والذين ذهبوا إلى عدمه. فأما الذين قالوا بتحريم الرسم فهم يرون:

أن هذا التحريم ناتج عن تأثير اليهود الذين دخلوا في الإِسلام!!




وأن تحريم الإِسلام للرسم منافٍ للطبيعة البشرية، ولذلك لا على المسلمين إذا خرجوا على أوامر دينهم.؟!




وأن المسلمين لم يطبقوا أمر التحريم ولكنهم لم يرتقوا إلى فن التصوير الشخصي الذي يعنى بالعواطف.. فرسومهم تدل على بلادة الفنان المسلم.




وأما الذين قالوا بعدم التحريم، فقد ذهبوا إلى نفي أن تكون السنة مصدرًا للتشريع، وطعنوا في أحكامها!!




ذلك موقف الغربيين. فما هو موقف علماء الجمال المسلمين في العصر الحاضر من هذه القضية؟




نترك الجواب للنص الآتي الذي ننقله من كتاب من هذه الكتب.

"ولكننا مع هذا يجب أن نشير إلى أن رجال الشرع قد تدخلوا بالمنع والتحريم لبعض الفنون، وبذلك عطلوا توجيه الإِحساس بالجمال عند المسلمين إلى موضوعات هذه الفنون، بل لقد تعطل إنتاجها تمامًا في بعض البلاد الإِسلامية في المشرق، ونخص منها بالذكر النحت، فقد خيل لرجال الشرع أن صنع تماثيل على هيئة المخلوقات إنما يعد مشاركة للخالق في صنعه ولكن الواقع أن السبب الحقيقي الذي يكمن وراء هذا التحريم هو مخافة رجال الشرع من أن ينتكس المسلمون إلى عبادة الأوثان، فجاء المنع حتى لا ترتبط شواهد هذا الفن من تماثيل بشرية أو حيوانية بذكريات العرب في الجاهلية على أصنامهم، وكأن رجال الشرع يريدون أن يقطعوا الصلة تمامًا بين هذا الماضي الوثني، والحاضر الإِسلامي".




"ولم يمنع هذا التحريم المسلمين في الأندلس من أن يبرعوا في فن النحت فتصدر عنهم وحدات فنية رائعة..".




ويلاحظ على هذا النص أنه،

ذهب إلى أن التحريم قد عطل الإِحساس بالجمال في هذه الفنون.




كما عطل إنتاج هذه الفنون.. وبخاصة النحت.




وأن المسلمين لم يلتزموا بأوامر دينهم..




وأن التحريم صدر عن "رجال الشرع" فهؤلاء الرجال هم الذين يحللون وهم الذين يحرمون، وكأن الشرع نفسه لا وجود له، ولا مصادر تحفظه؟!




ورجال الشرع إذ يفعلون ذلك إنما يفعلونه لا بناء على نص وإنما تبعًا لخوفهم من الانتكاس في الجاهلية.




ونتصور ونحن نقرأ هذا النص أننا أمام رجال الكهنوت في الكنيسة حيث يصدر الحكم بالتحليل أو بالتحريم.. الأمر الذي لا يقول به مسلم له أدنى ثقافة!!




وهناك كتاب آخرون عزَّ عليهم أن يحرم الإِسلام التصوير فذهبوا يخرِّجون النصوص ويلتمسون السبيل في تخصيصها أو تقييدها.





إسماعيل فاروقي. مقال بعنوان: التوحيد والفن، في مجلة المسلم المعاصر العدد 23 عام 1400.




الفن العربي في اسبانيا وصقلية. تأليف: فون شاك، ترجمة: د. الطاهر أحمد مكي ط: دار المعارف بمصر ص 6 - 7.




فلسفة الجمال ونشأة الفنون الجميلة. د. محمد علي أبو ريان ص 18 ط دار المعرفة الجامعية 1985. وانظر أيضًا ص 231 فصل: جماليات الفن الإِسلامي. ففيه مغالطات كثيرة.





سنناقش أقوال المستشرقين الواردة في هذه الفقرة في فصل قادم تحت عنوان (ردود على مطاعن).



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 57.59 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 55.96 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (2.84%)]