قوارع المواعظ في آيات الطلاق (تأمّلات) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         نباتات منزلية تمتص رطوبة الصيف من البيت.. الصبار أبرزها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 44 )           »          طريقة عمل برجر الفول الصويا.. وجبة سريعة وصحية للنباتيين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          4 وسائل علمية لتكون أكثر لطفًا فى حياتك اليومية.. ابدأ بتحسين طاقتك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          وصفة طبيعية بالقهوة والزبادى لبشرة صافية ومشرقة قبل المناسبات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          3 عادات يومية تزيد من تساقط الشعر مع ارتفاع درجات الحرارة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          6 خطوات فى روتين الإنقاذ السريع للبشرة قبل الخروج من المنزل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          تريندات ألوان الطلاء فى صيف 2025.. الأحمر مع الأصفر موضة ساخنة جدًا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          طريقة عمل كرات اللحم بالبطاطس والمشروم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          وصفات طبيعية لتقشير اليدين بانتظام.. من السكر لزيت جوز الهند (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          أبرز 5 تريندات ديكور منزلى في صيف 2025.. لو بتفكر تجدد بيتك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-05-2019, 01:23 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,655
الدولة : Egypt
افتراضي قوارع المواعظ في آيات الطلاق (تأمّلات)

قوارع المواعظ في آيات الطلاق (تأمّلات)
يعقوب بن مطر العتيبي

قال أحدهم ذات يومٍ متعجّباً: فلانٌ إمامُنا يبكي عند كلّ آية!!.
فقلت: ربّما وجد من عظيم التدبّر ما رقّ له قلبُهُ، وهَمَلَت منه عيناه، وإن كانت آيات الوعد والوعيد هي مظنّة البكاء ورقّة القلب، إلا أنّ في آيات الأحكام الشرعية المتضمّنة لصلاح أحوال الأسرة والمجتمع ما يفسّر وصف القرآن بأنه (موعظة) و(يهدي للتي هي أقوَمُ)، ولك أن تتأمّل بعض آيات (الطلاق) على سبيل المثال.
نعم..(آيات الطلاق) التي ربّما ظنّ بعض الناس أنها بمنأى عن الوعظ والتذكير الذي هو مظنّة الخشوع، وما يتبعه من بكاءٍ ووجل قلب، فإذا هي متضمّنة من فواصل الوعظ، وقوارع التذكير ما تلين له الأفئدة.
والآن.. دونك هذه الآيات:
- (الطَّلاَقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَأْخُذُواْ مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلاَّ أَن يَخَافَا أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللّهِ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَعْتَدُوهَا وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللّهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ) [سورة الطلاق: 229].
تأمّل كيف كانت بداية الآية الكريمة حكماً شرعياً يتعلق بالطلاق والعدد الذي تحصل به الرجعة، وهو حكم فقهي، ولذا فهذه الآية مصنّفة ضمن آيات الأحكام، لكن كانت خاتمتها وعظاً زاجراً لمن يتساهل في هذا الحكم فيحمله عدم خوفه من الله - تعالى -إلى أن يقع في الظلم الذي حرّمه الله - تعالى -على نفسه، وجعله بين عباده محرّما.
- وآيةٌ أخرى: (وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النَّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنّ َ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَلاَ تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لَّتَعْتَدُواْ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ وَلاَ تَتَّخِذُوَاْ آيَاتِ اللّهِ هُزُوًا وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنزَلَ عَلَيْكُمْ مِّنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُم بِهِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) [سورة البقرة:231].
لقد تضمّنت هذه الآية الكريمة حكماً شرعياً جاء في فاتحتِها، وهو إرشاد المطلّق إلى الإحسان في الطلاق، والزجر عن الإمساك ضراراً، أما الخاتمة فكانت ردعاً وزجراً.
بل جاء النصّ صريحاً (يعِظُكُم بِهِ)، ثم جاء التذكير بالتقوى والإشارة إلى ضرورة مراقبة الله - تعالى-.
- وآية ثالثة: -ولا زلنا في الباب نفسِهِ (باب الطلاق)-: (وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْاْ بَيْنَهُم بِالْمَعْرُوفِ ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ مِنكُمْ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ وَأَطْهَرُ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ) [سورة البقرة: 232].
تأمّل كيف كان الحديث عن مشكلة العضل -وهي واحدة من المشكلات الاجتماعيّة التي لا تزال إلى يوم الناسِ هذا-، جاءت الآية الكريمة في بيان النهي عن إحدى صورِ العضل، وكان شأنُها شأنَ سابقاتِها من مخاطبة المؤمنين وتذكيرهم، وقد جاء وعظاً مباشراً مصرّحاً به (يُوعَظُ).
قال أبو حيّان في "البحر المحيط " (2/221): "وذكر الإيمان بالله لأنه - تعالى -هو المكلف لعباده، الناهي لهم، والآمر. و: اليوم الآخر، لأنه هو الذي يحصل به التخويف، وتجنى فيه ثمرة مخالفة النهي. وخص المؤمنين؛ لأنه لا ينتفع بالوعظ إلاَّ المؤمن، إذ نور الإيمان يرشده إلى القبول".
ـ وآيةٌ رابعة: (وَالْوَالِدَات� � يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لاَ تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلاَّ وُسْعَهَا لاَ تُضَآرَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلاَ مَوْلُودٌ لَّهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَن تَرَاضٍ مِّنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا وَإِنْ أَرَدتُّمْ أَن تَسْتَرْضِعُواْ أَوْلاَدَكُمْ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُم مَّآ آتَيْتُم بِالْمَعْرُوفِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) [سورة البقرة: 233].
والقضيّة هنا في شأن الوالدات ما عليهنّ وما لَهنّ -مطلّقاتٍ أو غيرهن-، وفي شأن حقّ الطفل، فجاءت الآية خاتمة للتذكير برعاية هذه الحقوق، واستحضار التقوى، وترسيخ جانب المراقبة في أدائها.
- وآيةٌ خامسة: قال - تعالى -: (وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُم بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاء أَوْ أَكْنَنتُمْ فِي أَنفُسِكُمْ عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُ نَّ وَلَكِن لاَّ تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلاَّ أَن تَقُولُواْ قَوْلاً مَّعْرُوفًا وَلاَ تَعْزِمُواْ عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّىَ يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ) [سورة البقرة: 235].
إنّها تربية على استحضار علم الله - تعالى -وإحاطته بسرائر الأمور ومكنونات الصدور، ولو كان المقامُ مقامَ حكمٍ شرعيٍ متعلّقٍ بقضيّة خِطبة المعتدّة.
- وأختم الأمثلة بهذه الآية الكريمة: (وَلِلْمُطَلَّق� �اتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ) [سورة البقرة: 241].
ما أعظم هذا القرآن..!
في جملةٍ يسيرةٍ يقترن الوعظ بالحكم الفقهي؛ ليثمرَ هذا الاقترانُ في نفس المتأمّلِ قاعدةً من أعظم قواعد الإصلاح المجتمعي، بل هي أعظمُها، ألا إنّها ترسيخ الإيمان وتقوية الخوف من الله، لا سيّما في أبواب التعامل وحقوق الناس.
واقرأ سورة (الطلاق) و(النساء) وغيرَهما إن شئت؛ لتدرك كيف كانت هذه الطريقة مطّردةً في آيات (الطلاق)، بل في غيرِها من الأحكام التي يغلب التساهل فيها، ويغيب جانب العدل، ويكون الظلمُ سيّدَ الموقف.
وبعدُ.. فإن أيّ إصلاحٍ -في نواحي الحياةِ جميعِها- لا ينطلق من قواعد الإيمان، ولا يهتدي بهدي القرآن، فليس له نصيبٌ من مقوّمات البقاء، ولا يستحقّ أن تسري الحياة في جسَدِه، وواللهِ لن تغني (النظريات المستوردة) -البعيدة عن هدي القرآن- شيئاً، ولن تثمر إصلاحاً، والواقع خيرُ شاهد.
إذا الإيمان ضاعَ فلا أمانٌ *** ولا دُنيا لمَن لم يُحيي دِيناً
اللهمّ اهدِنا صراطك المستقيم، وانفعنا بالقرآن العظيم، وأعذنا من نزغات الشيطان الرجيم، وصلّ وسلّم على خير خلقك وآله وصحبه أجمعين
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 49.91 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 48.28 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.26%)]