|
ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم ورحمة الله
اليوم قرأت مشاركة في منتدى تقول صاحبتها ان عقوبة الزنا هي الجلد بمئة جلدة سواء للبكر أو الثيب أريد أن أنقل كلام العضوة أولاً "يقول الله سبحانه وتعالى في الآية الأولى من سورة النور: " سورة أنزلناها وفرضناها وأنزلنا فيها آيات بينات لعلكم تذكرون" وأعجب العجاب أن يعمد أعداء الله سبحانه وتعالى إلى هذه السورة بالذات، وإلى آياتها البينات،الواضحات وضوحا لا لبس فيه، ليعمهوا على المسلمين وضوح هذه الآيات وليبدلوا ما فيها من أوامر وأحكام وحدود، وليلبسوا على المسلمين دينهم. يقول الله سبحانه وتعالى في الآية الثانية من نفس السورة:"الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين" "الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة" آية بينة واضحة وضوحا يراه كل ذي لب ، لم يقل سبحانه وتعالى الزانية غير المحصنة والزاني غير المحصن فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ، بل قال سبحانه وتعالى: " الزانية والزاني" لتدل على عموم الزناة ’ محصنين وغير محصنين ، ثيبين و أبكارا، " فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة" لم يقل سبحانه وتعالى : الزانية والزاني غير المحصنين فاجلدوهما مائة جلدة، والزانية والزاني المحصنين فارجموهما حتى الموت! ثم تأتي الآيات السادسة والسابعة والثامنة والتاسعة من نفس السورة لتتكلم في نفس الموضوع، وعن النساء المحصنات بالذات، اللاتي يرميهن أزواجهن بتهمة الزنى: "والذين يرمون أزواجهم ولم يكن لهم شهداء إلا أنفسهم فشهادة أحدهم أربع شهادات بالله إنه لمن الصادقين، والخامسة أن لعنة الله عليه إن كان من الكاذبين ، ويدرأ عنها العذاب أن تشهد أربع شهادات بالله إنه لمن الكاذبين، والخامسة أن غضب الله عليها إن كان من الصادقين " " ويدرأ عنها العذاب" عن أي عذاب تتكلم هذه الآية الكريمة!؟ لاشك أنها تتكلم عن نفس العذاب الذي جاء في الآية الثانية من نفس السورة: " وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين" فالآيتان الكريمتان تتكلمان في نفس الموضوع، وفي نفس السورة، وفي نفس الموضع ( في الصفحة الأولى من سورة النور) أي أن عذاب الزانية المحصنة " ويدرأ عنها العذاب" هو نفس العذاب الذي جاء في الآية الثانية " وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين" وهو مائة جلدة ، وليس الرجم حتى الموت، كما جاء في الروايات التي نُسِبَتْ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وَوُضِعَتْ في كتب الحديث ،وتتلقاها الأمة بالقبول، وتحكم بها الأمة، وتترك الحكم بما أنزل الله. يقول الله سبحانه وتعالى في سورة النساء:"وَمَن لَّمۡ يَسۡتَطِعۡ مِنكُمۡ طَوۡلاً أَن يَنكِحَ الۡمُحۡصَنَاتِ الۡمُؤۡمِنَاتِ فَمِن مِّا مَلَكَتۡ أَيۡمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الۡمُؤۡمِنَاتِ وَاللّهُ أَعۡلَمُ بِإِيمَانِكُمۡ بَعۡضُكُم مِّن بَعۡضٍ فَانكِحُوهُنَّ بِإِذۡنِ أَهۡلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالۡمَعۡرُوفِ مُحۡصَنَاتٍ غَيۡرَ مُسَافِحَاتٍ وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخۡدَانٍ فَإِذَا أُحۡصِنَّ فَإِنۡ أَتَيۡنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيۡهِنَّ نِصۡفُ مَا عَلَىٰ الۡمُحۡصَنَاتِ مِنَ الۡعَذَابِ ذَٰلِكَ لِمَنۡ خَشِىَ الۡعَنَتَ مِنۡكُمۡ وَأَن تَصۡبِرُوا۟ خَيۡرٌ لَّكُمۡ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ" ( النساء: 25) نفهم من الآية الكريمة أن الأمة إذا أحصنت، ثم زنت، فعليها نصف ما على المحصنات من العذاب. عن أي عذاب تتحدث الآية الكريمة !؟ لا شك أنها تتحدث عن نفس العذاب الذي جاء ذكره في سورة النور، مائة جلدة،!!؟؟ ولماذا يكون عليها نصف الجلد ولا يكون عليها نصف الرجم حتى الموت!!!؟ لماذا نطبق على الأمة المتزوجة نصف عقوبة الحرة البكر ، ولا نطبق عليها نصف عقوبة الحرة المتزوجة، أليست متزوجة مثلها . . يقول القرطبي في تفسير الآية: "والأمر عندنا أن الأمة إذا. زنت وقد أحصنت مجلودة بكتاب الله، وإذا زنت ولم تحصن مجلودة بحديث النبي صلى الله عليه وسلم ولا رجم عليها؛ لأن الرجم لا يتنصف". نعود فنقول: آيات سورة النور بينات بمعنى واضحات وضوحا لا لبس فيه:" سورة أنزلناها وفرضناها وأنزلنا فيها آيات بينات لعلكم تذكرون،" وآيات سورة النور البينات لم تفرق في العقوبة بين الزاني المحصن وغير المحصن، فكلاهما له نفس العقوبة : " الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين" من يقول برجم الزاني المحصن، إنما يقول بأن آيات سورة النور ليست آيات بينات، وهذا ما لا يقوله من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان ، سبحان الله وتعالى عما يقولون علوا كبيرا " أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا" يقول القرضاوى فى مذكراته تحت عنوان (أبو زهرة يفجر قنبلة): "فى هذه الندوة (ندوة التشريع الإسلامى المنعقدة فى مدينة البيضاء فى ليبيا عام 1972) فجر الشيخ أبو زهرة قنبلة فقهية، هيّجت عليه أعضاء المؤتمر، حينما فاجأهم برأيه الجديد. وقصة ذلك: أن الشيخ وقف فى المؤتمر، وقال: إنى كتمت رأيًا فقهيًّا فى نفسى من عشرين سنة وآن لى أن أبوح بما كتمته، قبل أن ألقى الله تعالى، ويسألنى: لماذا كتمت ما لديك من علم، ولم تبينه للناس؟ هذا الرأى يتعلق بقضية «الرجم» للمحصن فى حد الزنى. فرأيى أن الرجم كان شريعة يهودية، أقرها الرسول فى أول الأمر، ثم نسخت بحد الجلد فى سورة النور. قال الشيخ: ولي على ذلك أدلة ثلاثة: الأول: أن الله تعالى قال: «.... فإذا أُحصِنَّ فإن أتين بفاحشة فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب» [النساء: 25]، والرجم عقوبة لا تتنصف، فثبت أن العذاب فى الآية هو المذكور فى سورة النور: «وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين» [النور: 2]. والثانى: ما رواه البخارى فى جامعه الصحيح عن عبدالله بن أوفى أنه سئل عن الرجم. هل كان بعد سورة النور أم قبلها؟ فقال: لا أدرى. فمن المحتمل جدًّا أن تكون عقوبة الرجم قبل نزول آية النور التى نسختها. الثالث: أن الحديث الذى اعتمدوا عليه، وقالوا: إنه كان قرآنًا ثم نسخت تلاوته وبقى حكمه أمر لا يقره العقل، لماذا تنسخ التلاوة والحكم باق؟ وما قيل: إنه كان فى صحيفته فجاءت الداجن وأكلتها لا يقبله منطق. يقول القرضاوى:" وما إن انتهى الشيخ من كلامه حتى ثار عليه أغلب الحضور، وقام من قام منهم، ورد عليه بما هو مذكور فى كتب الفقه حول هذه الأدلة. ولكن الشيخ ثبت على رأيه" يقول القرضاوى معقبا: "توقفت طويلا عند قول الشيخ أبى زهرة عن رأيه إنه كتمه فى نفسه عشرين عاما، ولم يعلنه فى درس أو محاضرة أو كتاب أو مقالة؟ لقد فعل ذلك خشية هياج العامة عليه، وتوجيه سهام التشهير والتجريح إليه، كما حدث له فى هذه الندوة. وقلت فى نفسى: كم من آراء واجتهادات جديدة وجريئة تبقى حبيسة فى صدور أصحابها، حتى تموت معهم، ولم يسمع بها أحد، ولم ينقلها أحد عنهم! كيف استطاع أعداء الله سبحانه وتعالى من اليهود وأذنابهم من إدخال فكرة الرجم، والتي هي من شريعة اليهود، والتي قد تكون أصلا خارجة عن الشرائع السماوية وإنما وضعها أحبار اليهود في كتبهم بعد أن حرفوا كتاب الله سبحانه وتعالى، التوراة التي أنزلها الله سبحانه وتعالى على نبيه موسى عليه الصلاة والسلام!!؟ لما لم يستطع أعداء الله سبحانه وتعالى من الدخول إلى الشريعة الإسلامية عن طريق كتاب الله سبحانه وتعالى ، لأن الله سبحانه وتعالى تعهد بحفظ كتابه من التبديل والتحريف والنقص والزيادة، ولجوا إلى سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم من باب واسع فحرفوا وبدلوا وزادوا ونقَّصوا، والمسلمون في غفلة من أمرهم، ولاهون بالتقاتل حينا وبالجري وراء الملذات والإماء حينا آخر ، دخل أعداء الله سبحانه وتعالى إلى السنة النبوية الشريفة في وقت لم تكن تكتب به السنة النبوية وإنما كانت تتناقل على ألسنة الناس مشافهة، فكانت هذه الحقبة الزمنية مناسبة لهم لينقضوا على السنة النبوية المطهرة، فيبدلوا فيها ويحرفوا ويدخلوا فيها ما يشاءون."
__________________
اللهم فرج همي .. وارزقني حسن الخاتمة.. إن انقضى الأجل فسامحونا ولاتنسونا من صالح دعائكم .. & أم ماسة & |
#2
|
|||
|
|||
![]() الحقيقة تفاجأت كثيراً بهذا الكلام فتلك المرة الاولى في حياتي اسمع به فأنا طوال عمري اعلم ان عقوبة الزاني هي الجلد مئة جلدة واذا كان متزوج قالرجم حتى الموت
الآن هناك اعضاء قالوا لها ان الرجم حتى الموت هو ماعمل به الرسول صلى الله عليه وسلم على الاقل بقصتين هما قصة ماعز والمرأة الغامدية فأجابت ان الاحاديث ممكن ان تكون ضعيفة فما كان للصحابة ان يقعوا بهذا الفعل ! وحتى ان كانت صحيحة فلربما هاتين الحادثتين حدثتا قبل نزول الآية الكريمة أنا شخصياً لا أستطيع تبني وجهة النظر تلك ولا استطيع تصديقها والله اعلم فما رأيكم ؟
__________________
اللهم فرج همي .. وارزقني حسن الخاتمة.. إن انقضى الأجل فسامحونا ولاتنسونا من صالح دعائكم .. & أم ماسة & |
#3
|
||||
|
||||
![]() قال عمر رضي الله عنه :" لولا أن يقول الناس زاد عمر في كتاب الله لكتبت آية الرجم بيدي" صحيح البخاري .
وفي صحيح ابن حبان قال عمر رضي الله عنه : لئن قدمت المدينة سالما إن شاء الله لأتكلمن في أول مقام أقومه فقدم المدينة في عقب ذي الحجة فلما كان يوم الجمعة عجلت الرواح في شدة الحر فوجدت سعيد بن زيد قد سبقني فجلس إلى ركن المنبر الأيمن وجلست إلى جنبه تمس ركبتي ركبته فلم أنشب أن طلع عمر فقلت ل سعيد : أما إنه سيقول اليوم على هذا المنبر مقالة لم يقلها منذ استخلف قال : وما عسى أن يقول ؟ فجلس عمر على المنبر فحمد الله وأثنى عليه بما هو أهله ثم قال : أما بعد فإني قائل لكم مقالة قدر لي أن أقولها لا أدري لعلها بين يدي أجلي فمن عقلها ووعاها فليحدث بها حيث انتهت به راحلته ومن لم يعقلها فلا يحل لمسلم أن يكذب علي : إن الله تبارك وتعالى بعث محمدا صلى الله عليه و سلم وأنزل عليه الكتاب فكان فيما أنزل عليه آية الرجم فقرأ بها ورجم رسول الله صلى الله عليه و سلم ورجمنا بعده وأخاف إن طال بالناس زمان أن يقول قائل : ما نجد آية الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله والرجم حق على من زنى من الرجال والنساء إذا قامت البينة أو كان حمل أو اعتراف وايم الله لولا أن يقول الناس : زاد عمر في كتاب الله لكتبتها
__________________
![]() |
#4
|
||||
|
||||
![]() لا حول والا قوة الا بالله
اختي الفاضلة رجم المحصنة ثابت بدلائل كثيرة، اغلبنا يعرفها، فقد وقع عليها اجماع، استغرب ان يكون هناك من ينكر رجم المحصنة.طبعا هذا الكلام ليس موجها لتلك العضوة، لكنني اقصد به من ينبري للاحاديث من الحاقدين، الذين لا يفقهون شيئا وانما يحكمون اهواءهم، ويحكمون بضعف او صحة حديث. ما اعرفه بانه لكل تخصص صاحبه، فكما يوجد متخصص في الجراحة وفي علم النفس وفي صناعة الطائرات ...الخ، هناك من هو متخصص في علم الحديث، وقد جمع لنا الشيخ الالباني وغيره سلسلة من الاحاديث الصحيحة وميز بينها وبين الاحاديث الضعيفة |
#5
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما أعرفه عن عقوبة الزاني في الدنيا إذا ثبت زناه عند الحاكم المسلم أن يقام عليه الحد، وهو جلد مائة للزاني البكر وتغريبه من بلده عاماً، وأما الزاني المحصن (الذي سبق له وطء زوجته في زواج صحيح) فإنه يرجم بالحجارة حتى يموت، ويستوي في هذا الحد الرجل والمرأة، قال الله تعالى: الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَاليَوْمِ الآَخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ المُؤْمِنِينَ {النور:2} وقال النبي صلى الله عليه وسلم: " البكر بالبكر جلد مائة وتغريب عام، وعلى الثيب الرجم." رواه مسلم وأبو داود والترمذي وابن ماجه، وهذا لفظ ابن ماجه. والله أعلم
__________________
![]() |
#6
|
|||
|
|||
![]() أختي هذا الامر جلل ونعرفه جيدا لكن اعلمي أختي بانها حرب فلقد حربو حد السارق واخفو قطع اليد بالاكتفاء بالسجن وسبحان الله وكما ذكر اخونا زارع المحبه بان لقول عمر باختفاء اية الرجم هناك لقطات على اليتويوب بجلد احد الفتيات شرعا واذا بي اتفقد الردود لكِ اعرف هل هناك من يؤيد حكم الله ام لا والفاجعه بان الكل قالو بان ذلك تخلف اغلبهم يمكن 80 % اذا هناك حرب شرسه على الاسلام وشراعه وحين اضعنا الشرع وحدوده كثر الهرج وكثر الزنى وكثرت السرقه وكثرة العقوق الله يسلم ونسال من الله ان يجعل لهذا الدين امرا رشدا
__________________
![]() |
#7
|
|||
|
|||
![]() جزاكى الله خيرا اختى الراغبة..
وبارك الله فيكى على النقل. بداية اختى الامر ليس بالتعقيد الكبير. وليس هناك اى شبه فى الامر. كما ظهر لك ولغيرك. وكما قال اخانا عبد الملك. الامر يرجع للمختصين فهم على دراية بالرد على تلك مواضيع وخصوصا ان كانت احكاما, وبالنسبة لكاتبة الموضوع "هى على الواقع" أله وماكينه قص ونسخ ولصق. فضلا على انها مدلسه دون ادراك. فحقيقة الادراك (ادراك) اى لو صل الانسان الى مرحلة يعى فيها انه عاجز عن الادراك. فهو الادراك بعينه. وبالتالى الكاتبة تطلق لنفسها العنان دون ادراك اى ارتقاء عقلها فوق احرف القرءان. وكانها تنفى الاعجاز القرءانى بما هو فوق عقول البشر والايات كثيرة على هذا. عموما انا لست اهلا لتخصص فى مثل تلك مواضيع. ولكن الكاتبة تدعونا لتدبر القرءان. لقد ذكرت الفاحشة. ومن ثم العذاب. ولقد ذكر الله الفاحشة فى مواطن كثير وخصوصا للمرأة." ولا تمسكوهن ضرارا لتذهبوا ببعض ما اتيتموهن الا ان ياتين بفاحشة" فهل الفاحشة هنا نفس الفاحشة التى تكلمت عنها الكاتبة. وان كانت ايات بينه. فلما لا يستبدل القرءان الفاحشة فى الاية التى ذكرتها الكاتبة بالزنى كان آولى وبينه اكثر فاكثر. وعجبى على الكاتبة تاخذ بالعموم فى موضوع وتتركة فى موضوع اخر. بمعنى اليس العذاب هنا عموم . فلما لا تحاول التركيز علية كما ركزت على الزانى والزانية. الم يقول الله" ولهم عذاب اليم" "ولهم عذاب مهين". فالاهانة اعتبرها القرءان عذاب. كما ان العذاب انواع. فلما لا يفصل القرءان العذاب هنا؟ فتهمة المرآه بالزنى دون اثبات هى بذاتها عذاب. اختى الراغبة. بامكانى الرد عليها بما امتلكة من معرفة وكما ذكرت لست من المتخصصين . وعندى الكثير لتعليق والتعقيب عليها. ولكن الكاتبة من "منكرى السنة" اى القرأنيون. ينكرون السنه. بحجة ان القرءان فية تبان لكل شيء. كما ان القرءان تكلم عن الصلاة .ولم يفصلها. فكيف لنا معرفة عدد الركعات فى كل صلاة.؟ وبما انها من منكرى السنة. فلست بحاجة لتفاعل معها. لانها مما ختم الله على قلبها وسمعها. فالقراءان ان كان صريحا وبيننا. فلما حث اهل العلم على الفقه. امرها غريب عجيب. وبالنسبة لناسخ والمنسوخ. حقيقة....... القراءن ينسخ السنة بما هو اقوم واصلح. وليس كما ذكرت اختى الراغبة. اؤكد ما دفعنى لتعقيبى هذا هو ازاله بعض ما لبس عليكى. لاننى كما ذكرت لست بحاجة للحوار مع الكاتبة.. ارجوا ان اكون وفقت فيما اردته لكى اختى الراغبة.. فى امان الله.. ... |
#8
|
||||
|
||||
![]()
__________________
الحمد لله الذي أمـر بالجهاد دفاعـاً عن الدين، وحرمة المسلمين، وجعله ذروة السنام، وأعظـم الإسلام، ورفعـةً لأمّـة خيـرِ الأنـام. والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد ، وعلى آلـه ، وصحبه أجمعيـن ، لاسيما أمّهـات المؤمنين ، والخلفاء الراشدين،الصديق الأعظم والفاروق الأفخم وذي النورين وأبو السبطين...رضي الله عنهم أجمعين. ![]() ![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |