سقط في يده - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         متابعة للاحداث فى فلسطين المحتلة ..... تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14853 - عددالزوار : 1086137 )           »          بيع العربون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          أحكام من أدرك وقت الصلاة فلم يصل ثم زال تكليفه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          بيع حبل الحبلة والمضامين والملاقيح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          لماذا أحب رسول الله؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          علة حديث: ((من غسل واغتسل يوم الجمعة وبكر وابتكر، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          الحديث العاشر: صلة الرحم تزيد في العمر والرزق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          تخريج حديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يبال في الجحر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          رفع الارتياب في بيان أحكام إجازة القراءة والسماع عن بعد ومن وراء حجاب لأحمد آل إبراهي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 483 - عددالزوار : 174590 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 13-01-2011, 12:08 PM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي سقط في يده

أولا- في المعاجم
1- "تاج العروس من جواهر القاموس" للزبيدي

أ- ومن المَجَازِ: سُقِطَ في يَدِه وأُسْقِطَ في يَدِه، مَضْمومَتَيْن، أَي زَلَّ وأَخْطَأَ. وقِيل: نَدِمَ، كما في الصّحاح، زاد في العُبَاب: وتَحَيَّرَ.
قالَ الزَّجّاجُ: يُقَالُ للنّادِم عَلَى مَا فَعَل، الحَسِرِ عَلَى مَا فَرَط مِنْهُ: قَدْ سُقِطَ في يَدِه، وأُسْقِطَ. وقالَ أَبُو عَمْرٍ و: لا يُقَالُ: أُسْقِطَ بالألف عَلَى مَا لم يُسَمَّ فاعِلُه. وأَحْمَدُ بن يَحْيَى مثلُه، وجَوَّزَه الأخفَش كما في الصّحاح، وفي التَّنْزيل العَزيز: (ولَمَّا سُقِطَ في أَيْديهِم).
قالَ الفارِسِيُّ: ضَرَبوا أَكُفَّهُم عَلَى أَكُفِّهِم من النَّدَمِ، فإِنَّ صَحَّ ذلِكَ فهو إذَن من السُّقوط. وقالَ الفَرَّاء: يُقَالُ: سُقِطَ في يَدِه وأُسْقِطَ من النَّدامَة، وسُقِطَ أَكثَرُ وأَجْوَدُ.
وفي العُبَاب: هذا نَظْمٌ لم يُسْمَعْ قبلَ القُرآنِ ولا عَرَفَتْهُ العَرَبُ، والأَصْلُ فيه نُزولُ الشَّيء من أَعْلَى إِلَى أسْفلَ ووُقوعُه عَلَى الأرْضِ، ثمَّ اتُّسِعَ فيه فقيلَ للخَطَإ من الكَلام: سَقَطٌ؛ لأنَّهم شَبَّهوه بما لا يُحْتاجُ إليه فيُسْقَطُ، وذَكَرَ اليَدَ؛ لأنَّ النَّدَمَ يَحْدُثُ في القَلْبِ وأَثَرُه يَظْهَرُ في اليَدِ، كقولِه تعالى: (فَأَصْبَحَ كَفَّيْهِ عَلَى مَا أَنْفَقَ فيها)، ولأنَّ اليَدَ هيَ الجارِحَةُ العُظْمَى، فرُبَّما يُسْنَدُ إليها مَا لم تُباشِرْه، كقوله تعالى: (ذلِكَ قَدَّمَتْ يَداكَ).
ب- ويُقَالُ: وُقِعَ في يَدِه، كعُنِيَ أي: سُقِطَ في يَدِه، قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ.
2،3- "تهذيب اللغة" للأزهري، و "لسان العرب" لابن منظور

وقال الله جلَّ وعز: (وَلَمَّا سُقِطَ فَى أَيْدِيهِمْ) (الأعراف: 149). قال الفراء: يقال: سُقِطَ في يده وأُسْقطَ من الندامة، وسُقِط أكثر وأجود.
وأخبرني المنذري عن ثعلب عن ابن الأعرابيِّ: يقال: تكلم فما أسقطَ كلمةً وما سقط في كلمةٍ، وخُبِّرَ فلانٌ خبرًا فسُقِطَ في يده.
وقال الزّجّاج: يقالُ للرَّجل النَّادم على ما فرَط منه: قد سُقِط في يدِه وأُسْقِط. قال: وقد رُوي "سَقَطَ في القراءة"، والمَعنى: لمَّا سقط الندم في أيديهم كما تقول للذي يَحصُل على شيء وإن كان مما لا يكون في اليد: قد حصَل في يده من هذا مَكْرُوهٌ، فشبَّهَ ما يَحصُل في القلب وفي النَّفس بما يَحصل في اليد ويُرَى بالعَين.
قال أبو منصور: وإنما حَسَّنَ قولَهم: سُقِطَ في يده بضمِّ السين غيرَ مسمًّى فاعِلُه الصِّفَةُ التي هي في يده. ومِثله قولُه:
فَدَعْ عنك نَهْبًا صِيحَ في حَجَرَاتِهِ * ولكن حديثًا ما حديثُ الرَّوَاحِل
أيْ: صاحَ المنْتَهِبُ في حَجَراتِه.
وكذلك المرادُ سَقط الندمُ في يدِه.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 80.67 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 79.01 كيلو بايت... تم توفير 1.66 كيلو بايت...بمعدل (2.06%)]