بدل التفصيل .. بدل كل من كل لا يحتاج إلى رابط - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1210 - عددالزوار : 134076 )           »          ميزة جديدة لمتصفح كروم بنظام أندرويد 15 تتيح إخفاء البيانات الحساسة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          كل ما تحتاج معرفته عن ميزة الصورة المستطيلة بإنستجرام.. اعرف التفاصيل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          إيه الفرق؟.. تعرف على أبرز الاختلافات بين هاتفى iPhone 14 Plus وGoogle Pixel 9 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          احمِ أطفالك من الإنترنت.. احذر ألعاب الفيديو لحماية أبنائك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          أبل تعمل على جهاز بشاشة تشبه شاشة الآيباد مع ذراع آلية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          طفلك يستخدم تطبيقات الموبايل سرا دون علمك.. كيف تكتشف ذلك؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          أدوات مهمة هتساعدك للحد من استخدام طفلك للإنترنت.. جربها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          علماء روس يطورون برمجيات ذكاء اصطناعى لمعالجة النصوص الطويلة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          روشتة لحماية أطفالك من الألعاب الإلكترونية.. خبير يوضح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 22-11-2010, 11:56 AM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي بدل التفصيل .. بدل كل من كل لا يحتاج إلى رابط

1- النحو الوافي للشيخ عباس حسن
المسألة 125: البدل من المضمن الاستفهام، أو الشرط، وبيان بدل التفصيل
قد يكون "المبدل منه" اسم استفهام "ويسمى "المضمن معنى همزة الاستفهام" [معنى تضمنه همزة الاستفهام أنه اسم استفهام يؤدي معنى همزة الاستفهام، وأنه -وهو لفظ واحد- يشمل كثيرًا من الأنواع والأفراد غير المذكورة في الكلام صراحة؛ فهو يحتويها إجمالا من غير أن تذكر بعده مفصلة صريحة، فإذا أريد بعد الإجمال الذي ينطوي عليه المبدل منه النص الصريح على بعض أنواع أو أفراد مما يدخل في الإجمال جيء بهذا المطلوب مذكورا صريحا في "البدل" بعد الهمزة مباشرة من غير فاصل بينهما. وهذا المذكور بعد الهمزة ليس إلا نوعا أو فردا يدخل ضمنا لا صراحة في اسم الاستفهام "المبدل منه".
ومثل هذا يقال في الغرض من "إن" الشرطية التفصيلية. وليس لهذه علاقة بهمزة الاستفهام فلا تسبقها هذه الهمزة].
وقد يكون اسم شرط ويسمى المضمن معنى حرف الشرط "إن" [فإن "المبدل منه" قد يكون اسم شرط متضمنا معنى حرف الشرط "إن" من غير ذكر صريح لهذا الحرف؛ لأن من يقول: "من يجاملني أجامله" يريد: إن يجاملني صديق، أجامله، وإن يجاملني عدو أجامله، وإن يجاملني محمد أجامله، أو محمود، أو... فكلمة "من" وهي لفظة واحدة يتضمن هذا كله. فإذا اقتضى الأمر بدلا يفصل مجمل اسم الشرط المبدل منه ظهر مع البدل حرف الشرط "إن" ليوافق البدل المبدل منه في تأدية المعنى بشرط ألا يظهر حرف الشرط مع المبدل منه، وبشرط ألا تعمل "إن" شيئا مطلقا، ولا تجلب معنى إلا إفادة التفصيل].
فإذا اقتضى الأمر بدلًا يفصل ذلك المضمون المعنوي المجمل ظهر في الحالة الأولى مع البدل حرف الاستفهام "الهمزة"، وفي الحالة الثانية حرف الشرط "إن" ليوافق البدل المبدل منه في تأدية المعنى.
وهذا بشرط ألا يظهر حرف الاستفهام ولا حرف الشرط مع المبدل منه.
والاستفهام الذي يتضمنه المتبوع قد يكون عن الكمية [أي: عن عدد، وكذا ما يتصل بالعدد من المقادير]، أو عن الذات، أو عن معنى من المعاني؛ فمثال الاستفهام عن الكمية: كم كتبك؟ أمائة أم مائتان؟ "فمائة" بدل من "كم" بدل تفصيل للمعنى العددي. ومثال الاستفهام عن الذات: من شاركت؟ أكاملًا أم منصورًا؟ "فكاملًا" بدل تفصيل من كلمة "من".
ومثال الاستفهام عن المعنى: ما تقرأ؟ أجيدًا أم رديئًا؟ فجيدًا بدل تفصيل من "ما".
وإنما تضمن البدل همزة الاستفهام ليوافق متبوعه الذي هو اسم يتضمن معنى همزة الاستفهام من غير تصريح بأداة الاستفهام الحرفية كما أسلفنا؛ فلا تجيء الهمزة في مثل: هل أحد جاءك؛ محمد أو علي، بسبب التصريح بحرف الاستفهام.
والشرط الذي يتضمنه المتبوع قد يكون للعاقل أو غيره، وللزمان أو المكان؛ فمثال الشرط للعاقل: من يجاملني -إن صديق وإن عدو- أجامله. فكلمة: "صديق" بدل تفصيل من كلمة "من" الشرطية. وإن الشرطية الظاهرة في الكلام ليس لها من الشرط إلا اسمه؛ فلا تجزم، ولا تعمل شيئا، وإنما تفيد مجرد التفصيل؛ ولذا تسمى "إنْ التفصيلية".
ومثال الشرط لغير العاقل: ما تقرأ، إن جيدا وإن رديئًا، تتأثر به نفسك. فكلمة: "جيدًا" بدل من كلمة "ما"، و"إنْ" المذكورة في الجملة لا أثر لها إلا في إفادة التفصيل كما سبق.
ومثال الشرط الدال على الزمان: متى تزرني، إن غدًا وإن بعد غد أسعد بلقائك. فكلمة "غدًا" بدل من "متى"، وكلمة "إنْ" للتفصيل.
ومثال الشرط الدال على المكان: حيثما تجلس، إنْ فوق الكرسي وإن فوق الأريكة، تجدْ راحة. فكلمة "فوق" بدل من: حيثما. وكلمة "إن" للتفصيل.
وإنما قرن البدل في كل ما سبق بالحرف "إنْ" ليكون موافقا لاسم الشرط المتبوع الذي يتضمن معنى هذا الحرف من غير أن يذكر صريحا فلا يصح مجيء "إنْ" في مثل: إن تساعد أحدا محمدًا أو عليًا أساعده.
هذا وبدل التفصيل نوع من بدل الكل من الكل لا يحتاج إلى رابط.

2- التطبيق النحوي للدكتور عبده الراجحي
- يكثر استعمال البدل في الاستفهام والشرط، ويسمى بدل تفصيل، على أن تصحبه الهمزة في الاستفهام، وإن في الشرط، مثل:
* من حضر اليوم؟ أمحمد أم علي؟
الهمزة: حرف استفهام.
محمد: بدل تفصيل مرفوع بالضمة الظاهرة.
* من رأيت اليوم؟ أمحمدا أم عليا؟
محمدا: بدل تفصيل منصوب بالفتحة الظاهرة.
* من يجتهد -إن طالب وإن موظف- يوفق.
إن: حرف شرط مبني على السكون لا محل له من الإعراب "ويسمونها حرف تفصيل؛ إذ لا عمل لها، ولا تفيد إلا التفصيل".
طالب: بدل تفصيل مرفوع بالضمة الظاهرة.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 23-11-2010, 05:35 PM
د.البريهي د.البريهي غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
مكان الإقامة: الصين
الجنس :
المشاركات: 19
الدولة : Yemen
افتراضي رد: بدل التفصيل .. بدل كل من كل لا يحتاج إلى رابط

بارك الله فيك
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 23-11-2010, 09:04 PM
الصورة الرمزية ahmad12
ahmad12 ahmad12 غير متصل
*مشرف ملتقى البرامج*
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: في أرض الله
الجنس :
المشاركات: 4,155
افتراضي رد: بدل التفصيل .. بدل كل من كل لا يحتاج إلى رابط

بارك الله فيك أخي وجزاك عنا كل خير
__________________
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 55.82 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 53.30 كيلو بايت... تم توفير 2.52 كيلو بايت...بمعدل (4.51%)]