ايهما اقوى كيد النساء أم كيد الرجال..؟؟ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير سورة الفاتحة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 10 - عددالزوار : 756 )           »          الجَــــدَل في الكتاب والسُّنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3 - عددالزوار : 110 )           »          السلبية عند بعضهم!! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          الشباب المؤمن عماد الأمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          منهج البحث وحدوده (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          كيف نواجه الكسل الدعوي؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          الأربعون الفلسطينية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 9 - عددالزوار : 1246 )           »          ما ذمه القرآن من أخلاق الإنسان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 4 - عددالزوار : 823 )           »          العملُ الخيريّ بين التّشريع والتّطبيق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          جدِّد العزم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > ملتقى الحوارات والنقاشات العامة
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-05-2010, 11:35 AM
بوغالب بوغالب غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
مكان الإقامة: تطوان ــ المغرب
الجنس :
المشاركات: 1,446
الدولة : Morocco
افتراضي رد: ايهما اقوى كيد النساء أم كيد الرجال..؟؟

نعم أوافق رأي الأخ الكريم " بصمة ابداع " .. في كون المكر

عند النساء اكثر حدة مما هو عليه عند الرجال مصداقا لقوله تعالى :

"ان كيدهن عظيم" .

عموما نبيل التشكرات على مداخلاتكم هذه و نقاشاتكم التي زادت الموضوع خصوبة .. اطيب المنى ..

__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 20-05-2010, 11:21 AM
الصورة الرمزية زارع المحبة
زارع المحبة زارع المحبة غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 11,230
الدولة : Algeria
افتراضي رد: ايهما اقوى كيد النساء أم كيد الرجال..؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة لك أيها الأخ الفاضل "بوغالب"

أوافق إلى حد بعيد على ما قالته الأخت الفاضلة شروق الاجزجي
ولو أنها لم توضح ما ذا تقصد بالكيد في سورة يوسف عليه السلام .
فقد فهم البعض أن المقصود هو كيد زليخا امرأة العزيز وصويحباتها بيوسف وهو المشار إليه في قوله تعالى :

"قال إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم".

وأما أنا فقد فهمت في البداية كيد إخوة يوسف بأخيهم وهو المشار إليه في قوله تعالى حاكيا قول يعقوب عليه السلام :

قَالَ يَا بُنَيَّ لا تَقْصُصْ رُؤْياكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْداً إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ" .يوسف.

ولو أن الأظهر من السياق أنها تقصد ما فهمه غيري (أي كيد زليخا بيوسف).

المهم وبصفة عامة أوافق على قول شروق الاجزجي , وأغتنم الفرصة لأوجه لها لوما شديد اللهجة (بلهجة جزائرية !!!)!!! (مع شيء من المزاح طبعا) عن موضوعي (التوظيف السيئ للقرآن)وما حدث له !.

فقد احتجنا إليه الآن , ولم نجده مع الآسف .
لذلك فسأقوم بمغامرة ! وهي البحث عن ذلك الموضوع وإعادة إثباته من جديد وبنفس العنوان !!!!!!.

كما أنه لم يتضح لي هل الكيد صفة مدح أو صفة ذم ؟!!
بحيث إذا قلنا مثلا )النساء كائدات) أو قلنا (الرجال أعظم كيدا) فهل نحن نذم أو نمدح بهذا الوصف !

العرف عندنا يستعمل هذا الوصف للذم , فالكيد في عرفنا يعني المكر والخداع والخبث والدهاء والاحتيال وما في هذا المعنى ............

ثم قرأت قوله تعالى :" كذلك كـــــــدنا ليوسف" فوجدته لا يَسمح بحمل الكيد على تلك المعاني .


فلا بد من تعريف الكيد أولا, ما لمقصود بلفظة الكيد عند من يستعملها .

وأقترح عليكَ قراءة موضوعي : "التوظيف السيئ للقرآن!" فإن له علاقة بهذا الموضوع .


بارك الله فيك .



شكرا.



والسلام عليكم .
__________________



رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 51.12 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 48.99 كيلو بايت... تم توفير 2.13 كيلو بايت...بمعدل (4.17%)]