سنة الله في الظالمين - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         المفصل في المفضل في تلاوة صلاة الصبح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          طهارة المرأة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          أحكام سلس البول (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          من مائدة الفقه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 8 - عددالزوار : 6704 )           »          قصص رويت في السيرة ولا تصح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3 - عددالزوار : 11 )           »          العودة إلى بدء الوحي: سبيل الأمة للخروج من أزمتها الراهنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          كان - صلى الله عليه وسلم - خلقه القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          الحديث الرابع: الراحة النفسية والسعادة الأبدية الرضا بقضاء الله وقدره (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          تفسير سورة التكاثر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3103 - عددالزوار : 390631 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الصور والغرائب والقصص > ملتقى القصة والعبرة
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى القصة والعبرة قصص واقعية هادفة ومؤثرة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 19-02-2024, 11:15 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,863
الدولة : Egypt
افتراضي سنة الله في الظالمين

سنة الله في الظالمين



- هل من المحتم أن يهلك الله الظالمين في الدنيا؟
- كلا.. ولكن الظلم من الذنوب التي من الأرجح أن ينال مرتكبها جزءاً من عذابه في الدنيا كما في الحديث: «ما من ذنب أجدر أن يعجِّل الله تعالى لصاحبه العقوبة في الدنيا مع ما يدخر له في الآخرة، من البغي وقطيعة الرحم» صحيح.
كنت وصاحبي نتحاور في مكتبه الجديد بين العشاءين:
- ما الحكمة من ترك الظالم يطغى ويتجبر؟!
- بل من كمال الحكمة، والحكم كثيرة نعرف بعضها ونجهل أغلبها، ترك الظالم يجعله يتمادى حتى يتبين للناس مدى ظلمه، كما فعل فرعون حتى قال: «أنا ربكم الأعلى»، {فأخذه الله نكال الآخرة والأولى إن في ذلك لعبرة لمن يخشى} (النازعات: 25 - 26)؛ فكان عبرة لكل ظالم، وربما بقاء الظالم يجعل المظلوم يكثر من الرجوع إلى الله والاستغفار من ذنوبه، ففي تفسير قول الله تعالى: {وكذلك نولي بعض الظالمين بعضا بما كانوا يكسبون} (الأنعام: 129)، قال ابن عباس: إذا أراد الله بقوم خيرا ولَّى عليهم خيارهم، وإذا أراد غير ذلك ولى عليهم شرارهم، والحكم في إبقاء الظالم كثيرة، ولكن لا ينبغي أن يشك مسلم في أن الله لا يحب الظالمين، وإن أخّرهم كما قال تعالى: {ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار} (إبراهيم: 42).
نبهني صاحبي إلى ضرورة الاستعداد لصلاة العشاء؛ حيث لم يبق على وقت الأذان سوى خمس دقائق.. سألني ونحن في طريقنا إلى المسجد:
- هل هذا ينطبق على كل ظالم؟
- الظلم في كتاب الله يأتي بمعنى الشرك {إن الشرك لظلم عظيم} (لقمان: 13)، وأيضا بمعنى منع الحق والطغيان والبغي على الآخرين في كل شيء، وهذا هو المراد من حديثنا، وإلا فإن الشرك عاقبته في الآخرة أكثر من الدنيا، ففي تفسير قول الله تعالى: {وما كان ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون} (هود: 117)، نقل الطبري أن المراد بالظلم: الشرك، والباء للسببية، أي لا يهلك القرى بسبب إشراك أهلها وهم مصلحون في أعمالهم يتعاطون الحق فيما بينهم.
ويوضح ابن تيمية - رحمه الله - هذه القضية بأن الأمم تبقى بالعدل وإن كانت كافرة وتزول بالظلم وإن كانت مسلمة.
- وماذا إن كان المظلوم يهوديا أو نصرانيا أو مسلما فاسقاً فاجراً؟
- لقد حرم الله الظلم على الإطلاق، وجاء صريحا في الحديث: «اتقوا دعوة المظلوم وإن كان كافراً؛ فإنه ليس دونها حجاب» حسنه الألباني، وفي رواية: «وإن كان فاجرا ففجوره على نفسه» (حسن لغيره)، ويكفي قول الله تعالى في الحديث القدسي: «يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا» مسلم.




اعداد: د. أمير الحداد




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 45.83 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.21 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.55%)]