|
من بوح قلمي ملتقى يختص بهمسات الاعضاء ليبوحوا عن ابداعاتهم وخواطرهم الشعرية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() أنواع الزجل الشعبي في العصر المملوكي نجية فايز الحمود والنوع الثاني من المواليا هو ( القرقيا)، ويقتصر نظمه على الغزل والفكاهة وما يتعلّق بهما، ومن ذلك قول حسن شمّة: قالوا تحب المدمَّس؟ قلت بالزيت حارْ ![]() والعيش الأبيض تحبّه قلت والكِشْكار ![]() قالوا: تحب المطبقْ؟ قلت بالقنطار ![]() قالوا اشْ تقولْ في الخضارى قلت عقلي طار ![]() وهو يشير في ذلك إلى الأطعمة الشعبية الشعبية المصرية الفول والكشك والمطبق" وهو نوع من الرقاق محشو بالنقل والسكر، أما الخضارى فهو من طيور البحيرات"[42]. والنوع الثالث وهو المُكَفّر الذي يكثر نظمه في المدائح النبوية، والحب الالهي، ومنه قول الشيخ شمس الدين الحفني أو الحفناوي في مواليا " يمكن قراءتها معربة ",يدعو فيه شمس الدين إلى ترك الهوى، والتزام التقوى، والسير على طريق الصالحين وخطاهم؛ لينال رضوان الله: بالله يا قلبُ دَعْ عنك الهوى واسْلَمْ ![]() من كلِّ قيلٍ ووافى عهدهم اسْلَمْ ![]() والزمْ حمى سادةٍ أمَّهُمْ يَسْلَم ![]() واسْلُكْ سبيل التُّقى يوم اللِّقا تَسْلَمْ[43] ![]() القوما: وهو من فنون الأدب الشعبي التي نشأت في العراق، كان الناس يستعملونه للسحور في رمضان، ومن هنا أطلق عليه (القوما)، وقد يكون الاسم مأخوذاً من قول المسحر (قوما للسحور)[44]، وقد شاع هذا النظم في الدولة العباسية بين البغاددة، وكان مألوفاً في القرن السادس الهجري، وما بعده"[45]. ومن أمثلة القوما: "ما نظمه بعضهم ليسحر بعض الخلفاء في رمضان": لا زال سعدك جديد ![]() دائم وجدّك سعيد ![]() ولا برحت مهنَّا ![]() بكل صوم وعيد ![]() في الدهر أنت الفريد ![]() وفي صفاتك وحيد ![]() والخلق شعر منقّح ![]() وأنت بيت القصيد ![]() يا مَن جنابه شديد ![]() ولطف رأيه سديد ![]() ومَنْ يلاقي الشدائد ![]() بقلب مثل الحديد ![]() لا زلت في تأييد ![]()
__________________
التعديل الأخير تم بواسطة ابوالوليد المسلم ; 01-01-2023 الساعة 09:22 PM. |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |