ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   من بوح قلمي (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=72)
-   -   أنواع الزجل الشعبي في العصر المملوكي (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=284554)

ابوالوليد المسلم 27-10-2022 10:57 PM

أنواع الزجل الشعبي في العصر المملوكي
 
أنواع الزجل الشعبي في العصر المملوكي
نجية فايز الحمود



الزجل من الفنون الشعبية الشعرية المستحدثة في العصر المملوكي. كان أول ظهوره في المغرب، ومنه انتقل إلى المشرق؛ لينظم فيه طبقة محترفة من الزجالين الشعبيين، حتى صاروا يتحدّون فيه الشعر العربي. ويُرجّح أن يكون ظهور هذا الفن في أواخر القرن الرابع الهجري، بعد الموشح الأندلسي. وفي القرن الخامس الهجري استطاع أخطل بن نمارة أن يُخلّص الزجل من الموشح، وازدهر الزجل في القرن السادس الهجري على يد ابن قزمان" شيخ الصناعة"[2].


وقد أشار إلى ذلك ابن خلدون بقوله:" ولما شاع فن التوشيح في الأندلس، وأخذ به الجمهور لسلاسته، وتنميق كلامه، وترصيع أجزائه، نسجت العامة على منواله، ونظموا في طريقته بلغتهم الحضرية، من غير أن يلتزموا فيه إعرابا، واستحدثوه فنّاً سموه الزجل، والتزموا النظم فيه على مناحيهم إلى هذا العهد، فجاءوا فيه بالغرائب، واتسع للبلاغة مجال بحسب لغتهم المستعجمة، وأول من أبدع هذه الطريقة الزجلية ابن قزمان، وإن كانت قيلت بالأندلس لكن لم يظهر حلاها، ولا انسكبت معانيها واشتهرت رشاقتها إلا في زمانه... وهو إمام الزجالين على الإطلاق"[3].


وقد ازدهر هذا الفن ازدهاراً عظيماً في المشرق وبخاصة في مصر والشام، ولاقى قبولاً واستحساناً عند عامة الناس بمختلف فئاتهم؛ لسهولته، وتحرره من قيود الإعراب، وجودة التعبير فيه عن نفسياتهم[4].وقد ذكر صفي الدين الحلي أن هذه الفنون التي شاعت في المشرق والمغرب جاءت على سبعة أنواع، فهو يقول: " فقد تقرّر وعُلم أن الفنون سبعة لا اختلاف في عددها بين أهل البلاد، وهي: الشعر، والموشح، والدوبيت، والزجل، والمواليا، والكان كان، والقوما، فهذه الفنون الأربعة التي جاءت بعد المقدّم من الشعر والموشّح والدوبيت، الإعراب فيها جائز وهو التزنيم بعينه... ولكن الزجل أعلاها رتبة وأشرفها محلاًّ؛ لكثرة أوزانه، وعذوبة ألفاظه، ورشاقتها..."[5]

ويذهب صفي الدين الحلي إلى أن التفريق بين هذه الموضوعات كان على أساس مضمونها لا أوزانها فهو يقول: "وقد قسّموه - الزجل - إلى أربعة أقسام، يفرّق بينهما بمضمونها المفهوم لا بالأوزان واللزوم، فلقّبوا ما تضمّن الغزل والنسيب والخمري والزهري زجلاً. وما تضمّن الهزل والخلاعة والأحماض بُلَيِّقاً، وما تضمن الهجاء والثلب قرقيّاً، وما تضمن المواعظ والحكمة مُكَفَّراً، وأطلقوا على كل ما أُعرب بعض ألفاظه من هذه الأربعة لقب المُزَنَّم"[6]

ويرى ابن حجة الحموي أن مصطلح الفنون الأربعة يطلق على الزجل والمواليا، والكان كان، والقوما بالزجل، وهي الفنون التي يلزم حذف الإعراب منها، والتي" لا تُنظم إلا باللفظ الرقيق العامي لتخفّ على الأسماع "[7].


وقد اختلطت هذه النظم على الباحثين ؛ لكثرتها وتشابك أسمائها، لذلك كان من الصعب وضع حدود قاطعة لهذه الأسماء، من حيث الوزن والشكل والمضمون[8]. هذا وإن كان صفي الدين الحلي قد فرّق بين هذه النُّظم حسب موضوعاتها، إلا أن إحسان عباس يذهب إلى أن هذه التقسيمات لم تكن معروفة في الزجل الأندلسي حسب موضوعاتها، ويمكن أن يشمل الزجل هذه الموضوعات جميعها[9].


وما يهمنا في هذا الأمر هو أن هذه الفنون الشعبية انتشرت في المشرق، واشتهر بها المصريون، وطوّروها، ونظموا فيها بمختلف الأغراض الشعرية[10]؛ لموافقته ميولهم وطباعهم، فنظموه بشيءٍ من السخرية والتهكّم، وضمّنوه الحكم والأمثال، مواكبين في ذلك أحداث العصر ومتطلباته. واتخذ الشعراء من الزجل الشعبي وسيلة لاستمالة الحكام الأعاجم من المغول والمماليك، والتقرّب إليهم؛ لغلبتهم على الحكم في الدولة، وكانوا لا يتقنون العربية.


ولم أتطرق في هذا المقال للحديث عن الزجل والمواليا؛ لأنني كنت قد تناولت كلاًّ منهما في بحث مستقل، وتحدثت عن أنواع الزجل وما يندرج تحته من فنون شعبية وأهم هذه الفنون:
الكان وكان:
يجمع المؤرخون على أن نشأة هذا الفن كانت في بغداد في منتصف القرن الخامس الهجري، ومنه انتقل إلى مصر[11]. ويقول ابن سعيد عن (الكان وكان) يعرفونه أيضاً: البطائحي؛ لتولع أهل البطائح به وأكثر ما حققته من الملاحين في دجله. ويقول صفي الدين الحلي: "ومخترعوه البغداديون، ثم تداوله الناس في البلاد، فلم يجارهم فيه مجارٍ،ولم يدخل مبارٍ في غبار، والواضح أن هذا الفن قد ظهر مبكراً في العراق منذ القرن الثالث أو بعده بقليل. وكان في بداية أمره فناً شعبياً، يقول صفي الدين الحلي عن ناظميه: لم ينظموا فيه سوى الحكايات والخرافات والمنصوبات والمراجعات، فكان قائله يحكي ما كان وكان، ولفظه قابل لذلك، وقابل له، إلى أن كثر، واتسع طريق النظم فيه، وظهر لهم مثل الشيخ العلامة قدوة الأفاضل جمال الدين بن الجوزي، من علماء القرن السادس الهجري (ت 597هـ)، فنشأة هذا الفن هي شعبية، ثم تحوَّل إلى فن ينظم فيه الشعراء في موضوعات أخرى مثل الزهديات والحكم كما فعل ابن الجوزي"[12]. ويطلق هذا اللفظ الكان كان على معنى عبارة (كان يا ما كان في سالف العصر والأوان) وهي العبارة الشائعة التي يتم البدء بها في حكايات القصص الشعبي[13]. ووجد الزهاد والوعاظ في هذا الفن وعاءً جيداً لحمل منظوماتهم؟
وقد كثر نظم هذا الفن في الغزل، وحمل كثيراً من التقاليد والعادات القديمة، خصوصاً التي كان الشعب المصري يزاولها قديماً من حيث الملابس و تطريزها ...والفطام وحمام الأربعين[14].
والكان كان "نظم تحلل فيه ناظمه من قواعد الإعراب، ومن قيود القافية له وزن واحد، إنما لا يراعى فيه رويٌّ خاص، بل لكل شطر فيه رويٌّ بعينه، وغالباً ما يكون الشطر الأول من البيت الأول أطول من الشطر الثاني"[15].

ومن أمثلته قول أحدهم:
قم يا مقصر تضرَّع https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
قبل أن يقولوا كان وكانْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

للبر تجري الجواري https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
في البحر كالأعلام[16] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


ويتناص الناظم فٍي البيت الثاني مع قوله تعالى : "وله الجوار المنشات في البحر كالأعلام[17]."


ومن الكان وكان أيضاً في الغناء قول أحدهم:
السُّود مسك و عنبْر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
والسُّمر قضبان الذَّهبْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

والبيض ثوب دبيقْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ما يحتمل تمعيكْ[18] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



وقد أشار صفي الدين الحلي في كتابه (العاطل الحالي) إلى خلوّ هذا النظم من الأعراب، وينقل ذلك عنه ابن سعيد المغربي قوله :" فإني كنت أضفت إلى ديوان أشعاري فني الموشح والدوبيت؛ لتحليتهما بالأعراب، وأعريته من الفنون الأربعة التي لحن إعرابها، وخطأ نحوها وصرفها ... ويقصد بالفنون الأربعة : (الكان وكان) و(المواليا) و(القوما) و(الزجل)[19].

ونلحظ أن (الكان و كان) يستعمل الفصحى المبسطة، بتراكيبها الصحيحة دون العناية البالغة في الإعراب ومن أمثلته في الوعظيات[20]، قول أحدهم يصف فيه الشاعر قاسي القلب، الذي يصدّ عن سماع النصيحة، مفنيا عمره فيما لا ينفعه، متمنيا منه الشاعر أن يقلع عن إصراره، ويستمع لنصح غيره:
يا قاسي القلب مالك https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
تسمع وما عندك خبر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


أفنيت مالك وحالك https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
في كلّ مالا ينفعك https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ليتك على ذي الحالة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
تقلع عن الإصرار https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




ويضيف قائلا:
ويحك تنبّه يا فتى وافهم مقالي و استمع
ففي المجالس محاسن تحجب عن الأبصار
يحصى دقائق فعلك و غمز لحظك يعلمه
وكيف تعزب عنه غوامض الأسرار
تلوت قولي ونصحي لمن تدبر واستمع
ما في النصيحة فضيحة كلا ولا إنكار[22]

وأورد الإبشيهي من (الكان وكان) في الفراقيَّات قول أحدهم يصف أحبابه وقد أظلمت عيناه ببعدهم، وأناروا قلبه بذكرهم، وقد نفد صبره، ولم يعد لحياته طعم من غيرهم:




ابوالوليد المسلم 27-10-2022 10:57 PM

رد: أنواع الزجل الشعبي في العصر المملوكي
 



والقلب في نور منكم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
والعين في ظلمات https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

قد انتهى الصبر منّي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وما بقي فيّا رمق https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


ومن ( الكان وكان) قول علي بن عبد العزيز، تقي الدين المغربي البغدادي (ت 684 هـ) يصف حال المدرسة المستنصرية والفقهاء، وكان قد قيل لهم : مَن يرضى بالخبز وحده وإلا فما عندنا غيره:
حاشا لستّ المدارس https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وَمنْ بها يضرب المثل https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


مستنصرية سبيكة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
قد كنت في عصر الصبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


مازال نخلك يرجم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
حتى فني الرّطب الجني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وما بقي في قَراحكْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
غير الكَرَب والليف https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ذكرت بيتاً ظريفْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
من كان وكان البغاددهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



يتبع




ابوالوليد المسلم 27-10-2022 10:58 PM

رد: أنواع الزجل الشعبي في العصر المملوكي
 
أنواع الزجل الشعبي في العصر المملوكي
نجية فايز الحمود




ويقول تقي الدين المغربي:
علوانْ لا شك اسمه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وأنت تنعت بالصفي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فإن سئلت عن اسمك https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
قول الصفي لعلوان[25] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


ومن (الكان وكان) لابن الملحي الواعظ "الشيخ العالم الفاضل الكامل" (ت سنة 744 هـ) قوله في وعظ ينهى فيه صاحبه عن ترك الذنوب، ويُذكره بأهوال يوم القيامة، التي يشيب الوِلدان من هولِها، وأن القبر هو أول منازل الآخرة:
دَعْ عنك شُرْب الهليلجْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
يا مَن فؤاده به حمى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

واتركْ ذنوبك أيْ مَنْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ما يحمل التعذيب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

أهوال يوم القيامهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
حَدِّث عن البحر ولا حرج https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

أقلّ ما في النوبه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
الطفل فيه يشيب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

القبر قال نبيّك https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
أوَّل منازل الآخرة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


وعلى صاحبه أن يُحسن اختيار صحبه، ويتوب عن الذنوب كلّها. ويشبه الشاعر من يتوب عن ذنب واحد دون غيره، كمن هرب من رشقة ماء، ويقعد تحت مِزراب، فهو يقول:
وَمَن الغُراب دليله https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
أي المنازل يسكنو https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ومَنْ لإبليس يتبع https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
يبصر لايش يصيب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

من تاب عن ذنب واحد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وذنب آخر عاد فعل https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

كَمَن ْ هَرَب من رَشْقَهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
قعد حذا مزريب[26] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



ابوالوليد المسلم 27-10-2022 10:59 PM

رد: أنواع الزجل الشعبي في العصر المملوكي
 
وللشيخ أبي الحسن الحريري "شيخ الفقراء الحريرية أولي الطيبة والسماعات والشاهد، كان له شأن عجيب ونبأ غريب " . ومن (الكان وكان) قوله:
إن كنت أوقجي[27]تقدم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وإن كنت رمَّاح انتبه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وإن كنت حشو المخدّه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
اخرج ورد الباب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

أو ذا أشتهي قبل موتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
أعشق ولو صورة حجر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

أنا مثكّل محيّر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
والعشقْ بي مشغول[28]. https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


واشتهر في العصر المملوكي الشيخ شرف بن أسد المصري في نظم الأزجال والموشحات والبلاليق "وكان عامياً مطبوع اللحن" ومن قوله في (كان وكان) يصف فيه شهر الصوم على سبيل التهكّم والسخرية، لعله يحصل على فتوة للإفطار فيه، ويردّ المثل مثلين فيما بعد:

رمضان كلًّك فتوهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وصحيح دَيْنك عليّهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وأنا ذا الوقْتِ معْسرْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
و اشتهي الإرفاق بِيّهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

حتى تروى الأرض بالنيل https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ويباع القُرْط بدري https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

واعطك الدرهم ثلاثهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وأصوم شهرين وما أدري https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وإن طلبتني في ذا الوقت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فأنا أنبتُّ عسري https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فامتهل واربحْ ثوابي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
لا تربّحني خطيّه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

لك ثلاثين يوم عندي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
أصبر أعطي المثل مثلين https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




ابوالوليد المسلم 27-10-2022 11:00 PM

رد: أنواع الزجل الشعبي في العصر المملوكي
 
وجميع كلامي هذا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
بطريق المصخرية https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

والله يعلَم ما في قلبي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
والذي لي في الطّويّه[29] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
البُلَيّقْ
نوع من أنواع الزجل، يندرج تحت المواليا كما يقول شوقي ضيف[30].وكانت نشأته في مصر والشام، كما يتضح من اسمه الذي يشتق من اسم طائر وهو (الأبلق) الذي يكثر انتشاره في بلاد الشام، ويسمى (أبو بليق)[31].
وجمعه بلاليق، وقد جاءت تسميته من اللغة المصرية الشعبية[32].
وتختلف البُلَيّقه عن الزجل في موضوعها، وذلك في اقتصارها على السخرية والفكاهة، وتمتاز بخفة أوزانها مما يساعد على سرعة انتشارها وسيرورتها بين عامة الناس أكثر من الزجل، حتى صارت تنظم في مناسبات متعددة، ومن ذلك البليقَّة التي تداولها الناس في عصر السلطان. يقول إبن إياس: "إن العوام صنعوا كلاماً ولحَّنوه، وصاروا يغنّونه في أماكن التفرجات وغيرها، وهو هذا:
يجينا الماء منينْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
هاتو لنا الأعرج https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
يجي الماء يدّحْرجْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


"يشيرون بذلك إلى ما أصاب مصر بعد سلطنة الناصر الأولى من انخفاض النيل، وما جرى من الشدة. وعزا العامة ذلك إلى ظلم المماليك والسلطان ركن الدين الجاشنكير الذي اغتصبه هو ونائبه ونفياه إلى الكرك. ويقصِدون بركين ركن الدين تصغيراً للاحتقار. ودقين هو الأمير نائب سلار؛ لأنه كان قليل شعر الذقن، أجرد، فهو من أصل مغولي"[33].

ومنه أيضاً البُليّقه الشعبية لسراج الدين عمر بن مولاهم، " وهي بُليّقة هزلية رقص به منشدوه بين يدي السلطان حسن، وفيه يقول[34]:

ابوالوليد المسلم 27-10-2022 11:00 PM

رد: أنواع الزجل الشعبي في العصر المملوكي
 
وهو يشير بقوله :" أنا جندي خَلَق " أي هرم إلىَ يلْبُغا مملوك السلطان، وكان واقفاً بين يديه، وأغرق السلطان في الضحك، واستعاد البُلَيِّقّ مراراً[36]".
وقد نظم الشرف الطَفَّال (ت سنة 722 هـ) في البُليّق، ومن ذلك قوله:



وقد بلغ الزجل، بأنواعه، غايته في مصر في القرن السادس الهجري، وكثر الإقبال على البُليق عندهم، يقول ابن سعيد في منتصف القرن السابع الهجري " كان بالفسطاط جماعة يُصنَفون البلَيِّق، وهو على طريقة الزجل الأندلسي، منهم ساكن البُلَيِّقي، ومن بُليَّقاته[38]:
بَسَّي من الدين الثاني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
نرجع لديني الحقّاني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

نرجع لديني الأول https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
عن النّسا لس نتحوَّل https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

إنْ كنت في ذا تتقوَّل https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
اصْفع، وقطَّع آذاني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


ويقول شوقي ضيف: إن البُلتَّق "من الطراز العالي في هذا الفن ،الزجل، وهو عنوان كافٍ عن غيره"[39].

ومن البليق أيضا قول الشيخ الحفني الشافعي الخلوتي:
خَطَر عَليّ غَزالي مَرْ ما اتكَلَّم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فوق جفونه وقلبي والحشا اكَّلَّمْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

إيش كان يضرُّه إذا بالراس لي سلَّم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
حتى أسرْ مهجتي لُولا السلام سَلِّم[40]https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



نستنتج من ذلك " أن البليقة منظومة زجلية، شعبية في روحها، ولفظها، هزلية في موضوعها ومعانيها غالباً، خفيفة في بنائها، قصيدة، ليس لها طول الموشح، ولا الزجل، وكان المقصود منها أن تقوم بدور محدود، من التعبير الخفيف الساخر، أحيانا، الفكه أحياناً، عن مشكلة ذاتية، للناظم كالشكوى والغزل، والعتاب، وذم الزمان، أو مشكلة عامة كظلم السلطان، وجور الحاكم أو الوالي، وشقاء الناس ومعاناتهم، والغناء على الإيقاع المنتظم."[41].
يتبع





ابوالوليد المسلم 27-10-2022 11:02 PM

رد: أنواع الزجل الشعبي في العصر المملوكي
 
أنواع الزجل الشعبي في العصر المملوكي
نجية فايز الحمود





والنوع الثاني من المواليا هو ( القرقيا)، ويقتصر نظمه على الغزل والفكاهة وما يتعلّق بهما، ومن ذلك قول حسن شمّة:

قالوا تحب المدمَّس؟ قلت بالزيت حارْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
والعيش الأبيض تحبّه قلت والكِشْكار https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

قالوا: تحب المطبقْ؟ قلت بالقنطار https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
قالوا اشْ تقولْ في الخضارى قلت عقلي طار https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


وهو يشير في ذلك إلى الأطعمة الشعبية الشعبية المصرية الفول والكشك والمطبق" وهو نوع من الرقاق محشو بالنقل والسكر، أما الخضارى فهو من طيور البحيرات"[42].

والنوع الثالث وهو المُكَفّر الذي يكثر نظمه في المدائح النبوية، والحب الالهي، ومنه قول الشيخ شمس الدين الحفني أو الحفناوي في مواليا " يمكن قراءتها معربة ",يدعو فيه شمس الدين إلى ترك الهوى، والتزام التقوى، والسير على طريق الصالحين وخطاهم؛ لينال رضوان الله:
بالله يا قلبُ دَعْ عنك الهوى واسْلَمْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
من كلِّ قيلٍ ووافى عهدهم اسْلَمْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

والزمْ حمى سادةٍ أمَّهُمْ يَسْلَم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
واسْلُكْ سبيل التُّقى يوم اللِّقا تَسْلَمْ[43] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


القوما:
وهو من فنون الأدب الشعبي التي نشأت في العراق، كان الناس يستعملونه للسحور في رمضان، ومن هنا أطلق عليه (القوما)، وقد يكون الاسم مأخوذاً من قول المسحر (قوما للسحور)[44]، وقد شاع هذا النظم في الدولة العباسية بين البغاددة، وكان مألوفاً في القرن السادس الهجري، وما بعده"[45].

ومن أمثلة القوما: "ما نظمه بعضهم ليسحر بعض الخلفاء في رمضان":


في الدهر أنت الفريد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وفي صفاتك وحيد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



ومَنْ يلاقي الشدائد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
بقلب مثل الحديد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif






ابوالوليد المسلم 27-10-2022 11:03 PM

رد: أنواع الزجل الشعبي في العصر المملوكي
 
لا زلت في تأييد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
في الصوم و التعييد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

"وقيل أن أوَّل من اخترعه ابن نقطة برسم الخليفة الناصر، والصحيح أنه مخترع من قبله . وكان الناصر يطرب له، وكان لابن نقطه ولد صغير ماهر في نظم القوما، فلما مات أبوه أراد أن يعرف الخليفة بموت أبيه، ليجريه على مفروضه، فتعذَّر عليه ذلك، فصبر إلى دخول شهر رمضان، ثم أخذ أتباع والده من المتّسحرين، ووقف أول ليلة من الشهر تحت الطيارة، وغنَّى القوما بصوت رقيق، فأصغى الخليفة، وطرب له، فكان أول ما قاله:

أنا بنيّ ابن نقطهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
تعيشي أبويا مات[47] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


ومن القوما لصفي الدين الحلي قوله:



ابوالوليد المسلم 27-10-2022 11:04 PM

رد: أنواع الزجل الشعبي في العصر المملوكي
 
يبقى من أهل القبور https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
♦ ♦ ♦


استخدم المغنون بهذا الفن، لغة بين العامية والفصحى، "أي انها لغة فصحى مبسطة"[49]، ويجب أن تنظم القوما باللفظ العامي السهل، واشتهر به أهل العراق، وكل بيت فيه قائم بنفسه، كالمواليا والدوبيت "وإذا نظم الناظم فيه قطعة كالقصيدة على روي واحد، جاز له تكرار قافية كل بيت منها في آخره" ومن نظم أهل العراق في القوما:


ومنه في الظرف أيضا:

ومن أوزان القوما "مستفعلن فعلان " بسكون ثانيه، وآخره مرتين، ونادراً ما يأتي (فاعلاتن مستفعلن) وربما (متفاعلن متفاعلن)،(مستفعلن فاعلان) أو (فاعلان فعلن)، وبالطبع هذا كلام موزون، لكنه لم يكن من بحور الشعر المنقولة عند العرب"[52].



الحماق:
وهو من الفنون الشعرية الشعبية التي ظهرت عند أهل المغرب ومصر،في القرن السابع تقريباً،وقد اختلف الباحثون في هذا الفن، فمنهم من عدّه فناً مستقلاً كالزجل والمواليا وغيره، ومنهم من جعله مقابلاً للقوما التي نشأت في العراق ،ومن أهم أغراضه التي طرقها (العتاب و الغزل والوعظ) وغير ذلك[53].
وقد نظم الحماق "على شكل مقطوعة بأربعة أسماط وكل سمط بغصنين (الصدر والعجز) وكل سمطين من العجز ينتهيان بقافية واحدة وروي واحد" ومن أمثلته:



ابوالوليد المسلم 27-10-2022 11:05 PM

رد: أنواع الزجل الشعبي في العصر المملوكي
 



أنا خير من أمك وأبوك https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
أنا عبدك بين يديك[54] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ومنه أيضاً:

فاسلاه واترك هواه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وسدّ الطريق خلفه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وإن زاد على عشقوا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وزاد بي الهو والذل https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

تركتو ولو كان يحيى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
لأهل القبور الكل[55]. https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




العتابا:
وهو من الفنون الشعبية التي نشأت في القرن السابع الهجري في شمالي العراق وشرق سوريا، وانتشر انتشاراً واسعاً، وتغنى به الناس في المقاهي والبساتين، وفي الأعياد، وفي مناسبات عدة، واتخذ منه المغنون وسيلة للمدح والتكسب. وكلمة (العتابة) مشتقة " من العتاب وهو بحر من بحور الشعر العربي هو بحر الوافر (مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن)، ومن أمثلته :


كان الزجل -بأنواعه- في هذا العصر صورة للأدب الشعبي، الذي لجأ إليه الأدباء؛ لانتشاره السريع بين الناس، ممثّلا في ذلك صورة لاتجاهات أدبية جديدة في هذا العصر، طُبعت بطابع العصر ومذاهبه.


[1] أستاذ مساعد - جامعة القدس المفتوحة: جنين - فلسطين

[2] باشا، عمر موسى، الأدب في بلاد الشام عصور الزنكيين والأيوبيين والمماليك، دار الفكر المعاصر، بيروت، دار الفكر، دمشق، سوريا، ط1، 1409ه، 1989م، ص:629.

[3] المغربي، ابن خلدون، مقدمة ابن خلدون، الإسكندرية، د.ت، ص: 441.

[4] باشا، عمر موسى، الأدب في بلاد الشام عصور الزنكيين والأيوبيين والمماليك، ص:628-629، ينظر: الحموي، ابن حجة، بلوغ الأمل في فن الزجل، ص: 46.

[5] الحموي، ابن حجة، بلوغ الأمل في فن الزجل، ص: 25.

[6] السابق، ص:40 .

[7] نفسه، ص:46، 51.

[8] سلام، محمد زغلول، الأدب في العصر المملوكي، دار المعارف بمصر، ط3، 1994، ج1، ص: 301، نقلا عن العاطل الحالي،ص:8 .

[9] عباس، إحسان، تاريخ الأدب الأندلسي، عصر الطوائف والمرابطين، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 1997، ص:203.

[10] حسين، علي صافي،الأدب الصوفي في مصر في القرن السابع الهجري، دار المعارف بمصر،1964،ص:177.

[11] الصباغ، مرسي، قراءة جديدة في الشعر العربي، ص73، نقلا عن العاطل الحالي و المرخص الغالي، ابن حجة الحموي، ص:148 .

[12] المغربي، ابن سعيد، أبو الحسن علي بن موسى، المقتطف من أزهار الطرف، شركة أمل، القاهرة،1425 هـ، ص:15 (نسخه الكترونية).

[13] الصباغ، مرسي، قراءة جديدة في الشعر العربي، ص:73

[14] نفسه، ص:73-74.

[15] يوسف، خالد ابراهيم، الشعر العربي أيام المماليك ومن عاصرهم من ذوي السلطان، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان، ط1، 2003م، ص232،نقلاً عن موسيقى الشعر، ابراهيم أنيس، ص:213.

[16] نفسه، ص:213.

[17] سورة الرحمن،آيه:24.

[18] المغربي، ابن سعيد ،المقتطف من أزاهر الطرف، ص16.

[19] نفسه، ص12-13.

[20] الصباغ، مرسي، قراءة جديدة في الشعر العربي، ص75.

[21] الإبشيهي، شهاب الدين محمد، المستطرف في كل فن مستظرف، ابراهيم أمين محمد، المكتبة التوفيقية، ص540 . ينظر أمثلة أخرى ص 541.

[22] نفسه، ص540-541.

[23] يوسف خالد إبراهيم، الشعر العرب أيام المماليك ومن عاصرهم من ذوي السلطان، ص233 . ينظر،الابشهي، المستطرف، ص541-542.

[24] الكتبي، محمد بن شاكر، فوات الوفيات، تحقيق إحسان عباس، دار صادر، بيروت، 1973م، ج3، ص:33-34.

[25] نفسه، جـ 3، ص33.

[26] ينظر، الكتبي، فوات الوفيات، جـ4 : ص117-120.

[27] أوقجي: (بالتركيه): رامي السهم.

[28] الكتبي، فوات الوفيات، جـ3،ص6- 8.

[29] نفسه، جـ2، ص102.

[30] ضيف، شوقي، تاريخ الأدب العربي 7، عصر الدول والإمارات، مصر،، دار المعارف، القاهرة، ط4، 1990م ص: 390 .

[31] باشا، عمر موسى، الأدب في بلاد الشام عصور الزنكيين و الأيوبيين والمماليك، ص633.

[32] حسين، علي صافي، ابن دقيق العيد، حياته وديوانه، دار المعارف بمصر، د. ت.ص:119-120.

[33] سلام، محمد زغلول، الأدب في العصر المملوكي، جـ1، ص316.

[34] ضيف، شوقي، تاريخ الأدب العربي، (7)، عصر الدول و الامارات، مصر، ص387 .

[35] القباّ : ثوب يلبس فوق الثياب.

[36] ضيف، شوقي، تاريخ الأدب العربي، مصر(7): ص383.

[37] سلام، محمد زغلول، الأدب في العصر المملوكي، جـ1، ص319، نقلاً عن الطالع السعيد، ص456.

[38] ضيف، شوقي، تاريخ الأدب العربي (7) : ص387، نقلاً عن المغرب، ابن سعيد (قسم الفسطاط )، ص 365 .

[39] نفسه :ص387 .

[40] ضيف، شوقي، تاريخ الأدب العربي (7) عصر الدول والإمارات مصر، ص:39.

[41] سلام، محمد زغلول، الأدب في العصر المملوكي، جـ1 : ص320، نقلاً عن الطالع السعيد، ص456.

[42] نفسه، ص:390.

[43] السابق,ص: 390.

[44] الصباغ ،مرسي، قراءة جديدة في الشعر العربي، ص:75.

[45] يوسف، خالد إبراهيم، الشعر العربي أيام المماليك ومن عاصرهم من ذوي السلطان، ص:231.

[46] الابشيهي، المستطرف، ص:543.

[47] نفسه، ص:542.

[48] ينظر، الابشيهي، المستطرف، ص 542-543.

[49] الصباغ، مرسي، قراءة جديدة في الشعر العربي، ص75.


[50] الحموي، ابن حجة، بلوغ الأمل، ص: 49).

[51] نفسه، ص: 50.

[52] نفسه :ص:76.

[53] السابق، ص:78.

[54] نفسه، ص78.

[55] الإبشيهي، المستطرف،ص544.

[56] الصباغ، مرسي، قراءة جديدة في الشعر العربي، ص79.

__________________


الساعة الآن : 03:19 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 82.42 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 81.95 كيلو بايت... تم توفير 0.47 كيلو بايت...بمعدل (0.57%)]