«عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5079 - عددالزوار : 2318802 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4665 - عددالزوار : 1603297 )           »          تفسير القرآن العظيم (تفسير ابن كثير) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 39 - عددالزوار : 435 )           »          الوقفات الإيمانية مع الأسماء والصفات الإلهية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 153 )           »          مناقشة شبهات التكفيريين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 89 )           »          تكنولوجيا النانو ما لها وما عليها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 535 )           »          الألباني.. إمام الحديث في العصر الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 11 - عددالزوار : 5453 )           »          تجديد الإيمان بآيات الرحمن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 7 - عددالزوار : 2898 )           »          نور الفطرة ونار الشهوة! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 110 )           »          نصائح وضوابط إصلاحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 65 - عددالزوار : 42558 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير > هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن قسم يختص بحفظ واستظهار كتاب الله عز وجل بالإضافة الى المسابقات القرآنية المنوعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 09-07-2021, 05:03 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,207
الدولة : Egypt
افتراضي رد: كتاب «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله

كتاب «عون الرحمن في تفسير القرآن»


الشيخ أ. د. سليمان بن إبراهيم اللاحم






تفسير قوله تعالى









﴿ أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ... ﴾








قوله تعالى: ﴿ أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ * يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ [البقرة: 19، 20].







هذا هو المَثَل الثاني الذي ضربه الله للمنافقين وأعمالهم وأحوالهم، وهو المثل المائيُّ، وفيه بيان ما هم فيه من شدة الخوف.







قوله تعالى: ﴿ أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ [البقرة: 19].







قوله: ﴿ أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ "أو": عاطفة، وهي للتنويع والتقسيم، والكاف للتشبيه بمعنى "مثل"؛ أي: أو مَثلهم مثل أصحاب صيِّب.







و "الصيب" المطر الذي يصوب؛ أي: ينزل وينحدر من السماء بسرعة وبكثرة، كما قال الشاعر:





كأنهمُ صابتْ عليهم سحابة

صواعقها لطَيْرِهنَّ دبيبُ



فلا تعد لي بَيني وبين مُغَمَّر

سُقِيتِ روايا المزن حين تصوب[1]










والمراد بالسماء العلو.







﴿ فِيهِ ظُلُمَاتٌ: وهي: ظلمة الليل، بدليل قوله: ﴿ يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ ﴾ [البقرة: 20]، وقوله: ﴿ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ ﴾ [البقرة: 20]، وهذا لا يكون إلا في الليل، وظلمة السحاب المتراكم بعضه فوق بعض، وظلمة المطر الكثيف، فهي ظلمات ثلاث، ونكِّرت للتعظيم.







﴿ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ ﴾؛ أي: وفيه رعد وبرق، و"الرعد" هو الصوت الذي يُسمع من السحاب، وقد يكون ذلك بسبب احتكاك السحاب، أو زجر الملَك، أو غير ذلك، و"البرق" هو النور الذي يلمع في السحاب، وقد يكون ذلك بسبب اجتماع سالب وموجب، أو غير ذلك، وكل ذلك بقدرة وتدبير العليم القدير.







﴿ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ ﴾: الضمير في "يجعلون" يرجع إلى أصحاب الصيِّب؛ أي: يجعل أصحاب الصيب ﴿ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ.



و "الأصابع" جمع "إصبع".







والمعنى يجعلون بعض أصابعهم في آذانهم؛ أي: يجعل كل واحد منهم إصبعه في أذنه؛ أي: بعض إصبعه، وهي الأُنملة التي يمكن دخولها في الأذن.







﴿ مِنَ الصَّوَاعِقِ ﴾: "من" سببية؛ أي: بسبب الصواعق، و"الصواعق": جمع صاعقة مأخوذة من "الصعق"، وهو الإهلاك؛ لأنها تُهلِك وتُحرق ما أصابته من إنسان أو حيوان أو نبات أو غير ذلك.







﴿ حَذَرَ الْمَوْتِ ﴾؛ أي: خوف الموت، والموت: ضد الحياة، وهو عبارة عن خروج الروح عن البدن ومفارقتها له، وهو أمرٌ كتَبَه الله عز وجل على جميع الخلق، كما قال تعالى: ﴿ كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ﴾ [آل عمران: 185، الأنبياء: 35، العنكبوت: 57]، وقال تعالى: ﴿ كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ * وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ ﴾ [الرحمن: 26، 27]، وقال تعالى مخاطبًا نبيَّه صلى الله عليه وسلم: ﴿ إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ ﴾ [الزمر: 30].







وقال جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم: ((يا محمد، عِشْ ما شئت فإنك ميت، وأَحبِبْ ما شئت فإنك مُفارِقُه))[2].







قال الشاعر:



كُتِبَ الموتُ على الخلقِ فكمْ = فَلَّ مِن جمعٍ وأفنى من دُوَلْ[3]









وقال الآخر:



و الموت ما منه ملاذٌ ومهربُ = متى حطَّ ذا عن نعشِه ذاك يَركَبُ[4]









﴿ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ ﴾: وعيد وتهديد للكافرين من المنافقين وغيرهم؛ أي: محيط بالكافرين علمًا وقدرة فلا يفوتونه ولا يعجزونه، ولا يُغني عنهم سدُّ الآذان بالأصابع؛ لأنه لا ينجي حذرٌ مِن قدر، وأظهَرَ في مقام الإضمار فلم يقل: "محيط بهم"، بل قال: ﴿ بِالْكَافِرِينَ؛ لإثبات كفر هؤلاء المنافقين، وأنه سبب وعيدهم، وليعم ذلك جميعَ الكافرين، كما قال تعالى: ﴿ بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي تَكْذِيبٍ * وَاللَّهُ مِنْ وَرَائِهِمْ مُحِيطٌ ﴾ [البروج: 19، 20].







[1] البيتان لعلقمة بن عبدة، انظر "ديوانه" ص (34، 46).




[2] أخرجه من حديث سهل بن سعد رضي الله عنه: الحاكم في "المستدرك" (4/ 360) حديث (7921)، وأبو نعيم في الحلية (3/ 253)، والبيهقي في "شعب الإيمان" (349 حديث (1054)، وأخرجه البيهقي أيضًا في "الشعب" من حديث جابر رضي الله عنه، وأخرجه أبو نعيم أيضًا في "الحلية" (3/ 202) من حديث علي رضي الله عنه. وصححه السيوطي في "الجامع الصغير" (89).




[3] البيت لابن الوردي. انظر: "ديوانه" ص71.





[4] البيت للشاعر ابن عثيمين من قصيدة له في رثاء صديقه عبدالله العجيري، مطبوعة بملحق في آخر "ديوان ابن مشرف" ص187.






__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 865.74 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 864.06 كيلو بايت... تم توفير 1.68 كيلو بايت...بمعدل (0.19%)]