شرح حديث عمر: "إن ناسا كانوا يؤخذون بالوحي" - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الاحتكار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          أوقات النهي عن الصلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          خلاف العلماء في حكم النية في الوضوء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          الحديث السادس: صلة الرحم لوجه الله ليست مبادلة ومعاوضة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 481 - عددالزوار : 167269 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3105 - عددالزوار : 397481 )           »          الإلحاد جفاف معنوي.. وإفلاس روحي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          الأمر بإكرامه صلى الله عليه وسلم وتوقيره وإعزازه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          اسم الله تعالى: المجيد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          فضل ذكر الله بعد صلاة الفجر حتى تطلع الشمس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-06-2021, 08:04 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,504
الدولة : Egypt
افتراضي شرح حديث عمر: "إن ناسا كانوا يؤخذون بالوحي"

شرح حديث عمر: "إن ناسا كانوا يؤخذون بالوحي"











سماحة الشيخ محمد بن صالح العثيمين








عن عبدالله بن عتبة بن مسعود قال: سمعتُ عمر بن الخطاب رضي الله عنه، يقول: ((إن ناسًا كانوا يُؤخَذون بالوحي في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإن الوحيَ قد انقطَع، وإنما نأخُذُكم الآن بما ظهَرَ لنا من أعمالكم، فمَن أظهَرَ لنا خيرًا، أَمِنَّاهُ وقرَّبْناه، وليس لنا من سريرته شيء، الله يحاسِبه في سريرته، ومَن أظهَرَ لنا سوءًا، لم نَأمَنْه، ولم نُصدِّقْه وإن قال: إن سريرتَه حسنة))؛ رواه البخاري.











قال سَماحة العلَّامةِ الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله -:



قال المؤلِّف فيما نقله عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب من رواية عبدالله بن عتبة بن مسعود - عمُّه عبدُالله بن مسعود الصحابي الجليل رضي الله عنه -: أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: إنَّا نعلم يعني عمَّن أسَرَّ سريرة باطلة في وقت الوحي بما بنزل من الوحي؛ لأن أناسًا في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام كانوا منافقين يُظهِرون الخير ويُبطِنون الشر، ولكن الله تعالى كان يفضحهم بما ينزل من الوحي على رسوله صلى الله عليه وسلم، يفضحهم لا بأسمائهم، ولكن بأوصافهم التي تحدِّد أعيانَهم.







والحكمة من ذِكرِهم بالأوصاف دون الأعيان: أن ذلك يكون للعموم، يعني لكل من اتصَف بهذه الصفات؛ مثل قوله تعالى: ﴿ وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ * فَلَمَّا آتَاهُمْ مِنْ فَضْلِهِ بَخِلُوا بِهِ وَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ * فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُوا اللَّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ ﴾ [التوبة: 75 - 77].







ومثل قوله تعالى: ﴿ وَمِنْهُمْ مَنْ يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ فَإِنْ أُعْطُوا مِنْهَا رَضُوا وَإِنْ لَمْ يُعْطَوْا مِنْهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ ﴾ [التوبة: 58].







ومثل قوله: ﴿ الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ وَالَّذِينَ لَا يَجِدُونَ إِلَّا جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ ﴾ [التوبة: 79].







وهذا كثير في سورة التوبة، التي سماها بعض السلف: الفاضحة؛ لأنها فضَحَت المنافقين.



لكن لما انقطع الوحيُ صار الناس لا يعلمون مَن المنافقُ؛ لأن النفاق في القلب والعياذ بالله.







يقول رضي الله عنه: مَن أظهَرَ لنا خيرًا، أخذناه بما أظهر لنا، وإنْ أسَرَّ سريرة، يعني سيئة، ومَن أظهَرَ لنا شرًّا، فإننا نأخذه بشرِّه ولو أضمر ضميرةً طيِّبة؛ لأننا نحن لا نُكلَّفُ إلا بالظاهر، وهذا من نعمة الله سبحانه وتعالى علينا ألا نحكُمَ إلا بالظاهر؛ لأن الحكم على الباطن من الأمور الشاقَّة، والله عز وجل لا يكلِّف نفسًا إلا وُسعَها.







فمَن أبدى خيرًا، عامَلْناه بخيره الذي أبداه لنا، ومن أبدى شرًّا، عاملناه بشرِّه الذي أبداه لنا، وليس لنا من نيته مسؤولية، النيةُ موكولة إلى ربِّ العالمين عز وجل، الذي يعلم ما تُوَسوِس به نفسُ الإنسان.








المصدر: «شرح رياض الصالحين» (3/ 282- 284)






__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.22 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 45.60 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.45%)]