|
|||||||
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#3
|
||||
|
||||
|
قد كثرت عيلة فلان فأما الذين يعالون فهم عيال واحدهم عيل كما أن واحد جياد جيد، وقد جمع عيال على عيايل كما قيل: ركاب وركائب. ويقال لمن كثر عياله: أعال فهو معيل، ولمن يمولهم: وقد عالهم يعولهم. ومنه الخبر "ابدأ بنفسك ثم بمن تعول". وفي كلام بعض العرب: والله لقد علت حتى علت، أي منت عيالي حتى افتقرت. وقد يقال: عال يعول- إذا جار. وأما قوله تعالى: (ذلك أدنى ألا تعولوا)- فمعناه ذلك أدنى ألا تجوروا، ومنه قول بعض العرب لحاكم حكم عليه بما لم يوافقه: والله لقد علت عليّ في الحكم. ومن ذهب في تفسير الآية إلى أن معنى تعولوا يكثر من تعولون فقد وهم فيه. وأما قوله صلى الله عليه وسلم: "وإن من القول عيالا"- فمعناه أن من الحديث ما يستقل السامع أن يعرض عليه ويستشق الإنصات إليه. |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
| أدوات الموضوع | |
| انواع عرض الموضوع | |
|
|
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |