الــكــــذب على النـفــــــــــــــس ـــ الظـــن ـــ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الموازنة بين سؤال الخليل عليه السلام لربه وبين عطاء الله للنبي صلى الله عليه وسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          تفسير سورة العاديات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 61 )           »          تفسير قوله تعالى: {ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيرا لهم بل هو شر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 50 )           »          حذف الياء وإثباتها في ضوء القراءات القرآنية: دراسة لغوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 96 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 489 - عددالزوار : 200708 )           »          تفسير سورة النصر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          المصادر الكلية الأساسية التي يرجع إليها المفسر ويستمد منها علم التفسير تفصيلا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 59 )           »          تفسير سورة القارعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 64 )           »          {ألم نجعل الأرض مهادا} (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 57 )           »          تعريف (القرآن) بين الشرع والاصطلاح: عرض وتحرير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > ملتقى الحوارات والنقاشات العامة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 08-07-2010, 12:18 PM
الصورة الرمزية زارع المحبة
زارع المحبة زارع المحبة غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 11,230
الدولة : Algeria
59 59 الــكــــذب على النـفــــــــــــــس ـــ الظـــن ـــ

إهداء :
الى معلمتي : شروق الاجزجي
بسم الله الرحمن الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة كريمة إلى إخوتي الطيبين والكرماء .

سأبدأ حديثي هذه المرة بنكتة , حيث:

يحكى أن جحا دخل يوما قرية فاجتمع عليه أطفالها حتى أزعجوه.
فأراد أن يتخلص منهم ولو بكذبة ! فأشار إلى إحدى الجهات وقال لهم إنه يوجد هناك عرس , اذهبوا إليه وستجدون هناك الطعام والشراب والفرح والمرح ....
ذهب الأطفال مسرعين إلى تلك الجهة. ومع أنهم لم يجدوا العرس إلا أنهم نسوا أمر جحا واشتغلوا باللعب من جديد.

أما جحا فلاحظ أن الأطفال لم يرجعوا, فقال لعل هناك عرسا فعلا , فلِـم لا أتبعهم أنا أيضا حيث المأكولات والمشروبات والأفراح ..؟
فتبعهم فعلا وصدق الكذبة التي كذبها هو نفسه !!
لعل حكاية جحا هذه خيالية .

ولكن ما حدث لي هنا كان أمرا حقيقيا واقعيا, وبعضكم يعرف تفاصيل ذلك !
حيث في الأيام القليلة الماضية ظننت بأحد الإخوة في هذا القسم أمرا , ودون تثبت مني اعتقدت أن ذلك الأمر صحيحا , فوجهت إليه رسالة(على الخاص)
أعاتبه فيها وألقي عليه الكثير من اللوم .
فكان رده سريعا ومختصرا.
وهذا نص رسالته :" مع الأسف , من حدثك فقد كذب عليك !"
فرجعت إلى نفسي أفكر, مَــن الذي كذب عليَّ ؟
فلم أجد أحدا سوى ظني وما حدثتني به نفسي!

اكتشفت عندها فقط أنني قد كذبتُ على نفسي أو أن نفسي قد كذبت علي وأنا صدقتها وبنيت على ذلك لوما وعتابا وهَـجرا لأحد أعز الإخوة , وربما مقاطعة للقسم كله .
والحمد لله أن الأمر اقتصر على مجرد اللوم والعتاب ولم يصل إلى السب والشتم واللعن والضرب!!!!!

كانت تلك الحادثة بالنسبة لي مأساة عشت معها أياما حزينة , إلا أن الله عز وجل بفضله ورحمته ـ وكما هو دائماـ فقد جعل فيها خيرا كثيرا[1]
فقد استفدت منها فوائد عظيمة :
حيث فهمتُ من خلالها حديث النبي r عندما قال :ـ "إِيَّاكُمْ وَالظَّنَّ فَإِنَّ الظَّنَّ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ" البخاري رقم5604
فصدق رسول الله , ومن أصد ق من الله ومن رسوله حديثا ؟!

كما تعلمت منها التثبت في الأمور كلها , وقد أمرنا الله عز وجل بذلك حيث قال:ـ

" ..... فَتَثبتــُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ "[2]

لذلك أوصيكم إخوتي ـ بعد أن أوصي نفسي ـ بالتثبت وعدم اتباع الظن[3] حتى لا يورطــكم كما ورط الكثيرين , فتندموا , ولات حين مندم .

في انتظار تعليقاتكم وتصويباتكم وإضافاتكم .

دمتم في رعاية الله وحفظه.
والسلام عليكم.


[1] ) كما قال النبي
r"عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير ...."

[2] ) هي هكذا في بعض القراءات فتثبتوا, وفي بعضها الآخر فتبينوا . وهما بنفس المعنى .سورة الحجرات آية رقم :6

[3] ) المنهي عنه هو اتباع الظن وليس مجرد الظن , وفرق كبير بين الأمرين .
__________________



رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 61.13 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 59.42 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.81%)]