ضياء الشمس ونور القمر - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 579 - عددالزوار : 113880 )           »          تفسير (الجامع لأحكام القرآن) الشيخ الفقيه الامام القرطبى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 780 - عددالزوار : 147172 )           »          نصيحة حول قضاء الإجازة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          إمامة من يقضي ما فات من الصلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          سترة المصلي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          تحريم الاستغاثة بغير الله تعالى فيما لا يقدر عليه إلا الله جل وعلا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »          اختصاص النبي صلى الله عليه وسلم بأن الله تعالى جمع له في الوحي مراتب عديدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          إبراهيم عليه السلام في القرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 470 - عددالزوار : 153015 )           »          إطعام الطعام من أفضل الأعمال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 19-08-2009, 07:48 AM
الصورة الرمزية الحره الهاشميه
الحره الهاشميه الحره الهاشميه غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
مكان الإقامة: سوريا
الجنس :
المشاركات: 35
الدولة : Syria
Arrow ضياء الشمس ونور القمر

ضياء الشمس ونور القمر

لقد فرق العزيز الحكيم في الآية الكريمة:
{هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَالْقَمَرَ نُورًا}، بين أشعة الشمس والقمر، فسمى الأولى ضياء والثانية نورا.

وإذا نحن فكرنا في استشارة قاموس عصري لما وجدنا جوابا شافيا للفرق بين الضوء الذي هو أصل الضياء والنور، ولوجدنا أن تعريف الضوء هو النور الذي تدرك به حاسة البصر
المواد.

وإذا بحثنا عن معنى النور لوجدنا أن النور أصله من نار ينور نورا أي أضاء. فأكثر القواميس لا تفرق بين الضوء والنور بل
تعتبرهما مرادفين لمعنى واحد.

ولكن الخالق سبحانه وتعالى فرق بينهما فهل يوجد سبب علمي لذلك؟
دعنا نستعرض بعض الآيات الأخرى التي تذكر أشعة الشمس
والقمر.
فمثلا في الآيتين التاليتين: {وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا}، {وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا * وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا}
نجد أن الله سبحانه وتعالى شبه الشمس مرة بالسراج وأخرى بالسراج الوهاج

والسراج هو المصباح الذي يضيء إما بالزيت أو بالكهرباء.
أما أشعة القمر فقد أعاد الخالق تسميتها بالنور ، وإذا نحن تذكرنا في هذا الصدد معلوماتنا في الفيزياء المدرسية لوجدنا أن
مصادر الضوء تقسم عادة إلى نوعين:

مصادر مباشرة كالشمس والنجوم والمصباح
والشمعة وغيرها،
ومصادر غير مباشرة كالقمر والكواكب.
والأخيرة هي الأجسام التي تستمد نورها من مصدر آخر مثل الشمس ثم تعكسه علينا.

أما الشمس والمصباح فهما يشتركان في خاصية واحدة وهي أنهما يعتبران مصدرا مباشرا للضوء ولذلك شبه الخالق الشمس
بالمصباح الوهاج ولم يشبه القمر في أي من
الآيات بمصباح.

كذلك سمى ما تصدره الشمس من أشعة ضوءا أما القمر فلا يشترك معهما في هذه الصفة فالقمر مصدر غير مباشر للضوء فهو يعكس ضوء الشمس إلينا فنراه ونرى أشعته التى سماها العليم الحكيم نورا.

ومن العجيب حقا أننا لم نستوعب هذه الدقة
الإلهية في التفرقة بين ضوء الشمس ونور
القمر، فكان المفروض أن نفرق بين الضوء
والنور ونسمى الأشعة التي تأتي من مصدر
ضوئي مباشر بالضوء وتلك التي تأتي من
مصدر ضوئي غير مباشر بالنور ولكنا خلطنا
لغويا بين الضوء والنور.
واقتصرنا في العلوم على استخدام كلمة
الضوء ونسينا مرادفها وهو النور والسبب
واضح ففي الإنجليزية والفرنسية بل
والألمانية - وهي اللغات التي جاءت عن
طريقها العلوم الحديثة – لا يوجد إلا
مرادف واحد لهذا المعنى وهو بالترتيب
(Light-Lumiere-Licht)
ولم يخطر ببالنا أو ببال المترجمين أن اللغة
العربية أغـنى منهم وأدق فـفيها مرادفين لهذه
الكلمة يجب أن نفرق بينهما تبعا لنوعية
مصدر الضوء سواءً أكان مباشراً أو غير
مباشر.
فيلما سينمائيا أعدته شركة أمريكية عن
الجهود الأمريكية لغزو القمر وعنوان هذا
الفيلم (خطوة عملاقة لاكتشاف جيولوجيا
القمر) ومن أول الفيلم إلى آخره يعرض
كيف تمكن العلماء الأمريكان من أن يكتشفوا
أن القمر كان مشتعلا من قبل.
وأنه كان كتلة مشتعلة ثم بردت، وكيف دللوا
على ذلك بأن أرسلوا أجهزة إلى القمر لقياس
الموجات واحدثوا موجات صوتية وتحركت
الموجات في باطن القمر، وأن قلبه مازال
مشتعلا حتى الآن وأخذوا عينات الصخور من
باطنه ومن المرتفعات ومن الجبال والوديان
التي بالقمر، وحللوا ودرسوا فوصلوا إلى
نتيجة أن القمر كان يوما ما مشتعلا وأنه
انطفأ.

فـقلت في نفسي أحسن ما يكون عـنوان لهذا قول الله سبحانه وتعالى أو هو تفسير قول الله: {وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً}..

الإسراء: 12، قال علماء المسلمين منهم ابن عباس وغيره: آية الليل القمر وآية النهار الشمس أما {فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ}.

فقال لقد كان القمر يضيء ثم محي ضوءه {فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً}
لذا يقول الله جل وعلا: {تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاء بُرُوجًا وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجًا وَقَمَرًا مُّنِيرًا} الفرقان : 61،
لو كان هذا القرآن من عند محمد.. من عند بشر لقال وجعل فيها: سراجين.

سراج بالنهار وسراج بالليل. سراج حار وسراج بارد، ومن يكذبه؟

ولكنه من عند العليم الحكيم قال: وجعل فيها سراجا. أي الشمس وقمرا منيرا وذكر إنارة القمر بعد ذكر السراج يدل على أن القمر يستنير بنور السراج.
فسبحان الله
العظيم.

التعديل الأخير تم بواسطة الفراشة المتألقة ; 07-09-2009 الساعة 04:52 PM. سبب آخر: تكبير الخط
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 67.53 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 65.80 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.55%)]