طبقات جهنم - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 859 - عددالزوار : 118876 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 56 - عددالزوار : 40213 )           »          التكبير لسجود التلاوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 42 )           »          زكاة التمر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          صيام التطوع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          كيف تترك التدخين؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          حين تربت الآيات على القلوب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3096 - عددالزوار : 367019 )           »          تحريم الاستعانة بغير الله تعالى فيما لا يقدر عليه إلا الله جل وعلا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          فوائد ترك التنشيف بعد الغسل والوضوء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 22-06-2007, 08:24 PM
الصورة الرمزية ابو كارم
ابو كارم ابو كارم غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
مكان الإقامة: فلسطين
الجنس :
المشاركات: 2,323
الدولة : Palestine
افتراضي طبقات جهنم

السلام عليكم ورحمة الله
قال الله عز وجل "إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار" النساء وقد قرئ الدرك بسكون الراء وتحريكها وهي لغتان قال الضحاك الدرك إذاكان بعضها فوق بعض والدرك إذا كان بعضها أسفل من بعض وقال غيره الجنة درجات والنار دركات وقد تسمى النار درجات أيضا كما قال تعالى بعد أن ذكر أهل الجنة وأهل النار "ولكل درجات مماعملوا" الأنعام وقال "أفمن اتبع رضوان الله كمن باءبسخط من الله ومأواه جهنم وبئس المصير هم درجات عند الله" آل عمران قال عبدالرحمن بن زيد بن أسلم درجات الجنة تذهب علواً ودرجات النارتذهب سفولاًوروى ابن أبي الدنيا باسناده عن عكرمة في قوله تعالى "لها سبعة أبواب" الحجر قال لها سبعةأطباق وعن قتادة "لكل باب منهم جزء مقسوم" الحجر قال هي والله منازل بأعمالهم وعن يزيد بن أبي مالك الهمداني قال لجهنم سبعة نيران تأتلق ليس منها نار إلا وهي تنظر إلى التي تحتها مخافة أن تأكلها وعن ابن جريج في قوله "لها سبعة أبواب" قال أولها جهنم ثم لظى ثم الحطمة ثم السعير ثم سقر ثم الجحيم ثم الهاوية وفيها أبو جهل وروى سلام المدائني وهو ضعيف عن الحسن عن أبي سنان عن الضحاك قال للنارسبعة أبواب وهي سبعة أدراك بعضها على بعض فأعلاها فيه أهل التوحيد يعذبون على قدرأعمالهم وأعمارهم في الدنيا ثم يخرجون منها وفي الثاني اليهود وفي الثالث النصاري وفي الرابع الصابئون وفي الخامس المجوس والسادس فيه مشركو العرب وفي السابع المنافقون وهو قوله "إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار" النساء وروى العلاء بن المسيب عن أبيه وخيثمة بن عبدالرحمن قالا قال ابن مسعود أي أهل النار أشد عذابا قالوا اليهود والنصارى والمجوس قال لا ولكن المنافقين في الدرك الأسفل من النار في توابيت من نار مطبقة عليهم ليس لهاأبواب وروى عاصم عن أبي صالح عن أبي هريرة في قوله تعالى "إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار" قال الدرك الأسفل بيوت لها أبواب تطبق عليها فيوقد من فوقهم ومن تحتهم قال تعالى"لهم من فوقهم ظلل من النار ومن تحتهم ظلل" الزمر قال ابن المبارك عن يحيى بن أيوب عن عبيدالله بن زحر عن أبي يسار قال الظلمة من جهنم فيها سبعون زاوية في كل زاوية صنف من العذاب ليس في الأخرى وروى ابن أبي حاتم باسناده عن كعب قال اقتحام العقبة في كتاب الله - يعني قوله - "فلا اقتحم العقبة" البلد سبعين درجة في النار وعن ضمرة قال سمعت أبا رجاء قال بلغني أن العقبة التي ذكر الله في كتابه مطلعها سبعة آلاف سنة ومهبطها سبعة آلاف سنة وعن عطية عن ابن عمر قال في العقبة جبل في جهنم أفلا أجاوزه بعتقرقبة وعن مقاتل بن حيان قال هي عقبة في جهنم قيل بأي شيء تقطع قال فك رقبة وفي الصحيحين ولفظه للبخاري عن ابن عمر قال رأيت في المنام أنه جاءني ملكان في يد كل واحد منهما مقمعة من حديد ثم لقيني ملك في يده مقمعة من حديدقالوا لن ترع نعم الرجل أنت لو كنت تكثر الصلاة من الليل فانطلقوا بي حتى وقفوا بيعلى شفير جهنم فإذا هي مطوية كطي البئر لها قرون كقرون البئر بين كل قرنين ملك بيده مقمعة من حديد وإذا فيها رجال معلقون بالسلاسل رؤوسهم أسفلهم وعرفت رجالا من قريش فانصرفوا بي عن ذات اليمين فقصصتها على حفصة فقصتها حفصة على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال "إن عبدالله رجل صالح" .
انتهى ــــ نجانا الله وإياكم منها
__________________


غزة يا أرض العزة

سلاماً من القلب يا نزف القلب




رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 75.11 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 73.39 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.29%)]