(أخوف آية في القرآن الكريم) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         9 استخدامات لنشا الذرة غير الطبخ أبرزها إزالة البقع وتلميع الخشب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          4 خيارات صحية ولذيذة لإفطار الأطفال قبل اليوم الدراسى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          6 حيل لإنقاص الوزن دون ممارسة الرياضة.. منها النوم الكافى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          لو ابنك معتمد عليك فى كل حاجة.. 4 نصائح لتعزيز استقلاليته (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          خطوات تطبيق البلاشر بطريقة صحيحة حسب نوع الوجه.. استمتعى بإطلالة أنثوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          8 علامات بتقولك أن الشخص ده جدير بثقتك قبل ما تكون علاقة صداقة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          5 نصائح للتعامل مع طفلك الشقى من غير صراخ أو ضرب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          7 خطوات للعناية بمنطقة تحت العين.. هتخلى بشرتكِ مشرقة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          5 حاجات إياكِ تحطيها على سطح الحمّام عشان يفضل دايما منظم ونضيف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          طريقة عمل الفطير الشامى فى البيت بخطوات بسيطة.. دلعى أولادك بطعم حكاية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #28  
قديم 25-12-2006, 05:16 AM
الصورة الرمزية هدايه
هدايه هدايه غير متصل
مشرفة ملتقى البرامج
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
مكان الإقامة: لآ يوجد مكآن معين !! اليوم فوق الأرض وغداً تحتهآ..
الجنس :
المشاركات: 6,318
الدولة : Morocco
64 64

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أولا :أهلا بك أخي الكريم HAKIMCHIX في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله ونرجوا أن تفيد وتستفيد.
ثانيا: بخصوص تعريف الإخلاص لغة وشرعا


الإخلاص في اللغة مشتق من خَلَص، بفتح الخاء واللام يخلص خلوصاً خلص يخلص خلوصاً
وإخلاصاً، وهو في اللغة بمعنى صفا وزال عنه شوبه إذا كان في الماء أو اللبن أو أي
شيء فيه شوب يعني تغير لونه بشيء يشيبه أي يغيره فقمت وصفيتَه أخرجت هذه الشوائب
التي لوثته فيقال: إنك أخلصته يعني صفيته ونقيته استعير هذا المعنى اللغوي للمعنى
الاصطلاحي للإخلاص بجامع أن الإخلاص يكون بتنقية الأعمال من الرياء ومن الشرك ونحو
ذلك فلذلك العلاقة بين المعنى اللغوي والمعنى الاصطلاحي واضحة جداً وهي تنقية
الأعمال والحرص على إخلاص النية لله - عز وجل-


الإخلاص اختلفت عبارات العلماء في تعريفه شرعاً، ومن أحسن من استوعب هذه التعريفات
وبسطها الإمام ابن القيم في مدارج السالكين وذكر عدة تعريفات من أشهرها قال -رحمه
الله تعالى- «قيل الإخلاص: هو إفراد الحق سبحانه بالقصد في الطاعة» أي إفراد الله -
عز وجل- بأن نقصده في طاعتنا وعبادتنا وقيل تعريف ثان ذكره ابن القيم: هو تصفية
الفعل عن ملاحظة المخلوقين، أن الإنسان يصفي أعماله عن نظر الناس إليه ما يهمك نظر
الناس إليك رأوك أم لم يروك إنما أنت تعبد الله - عز وجل- وتراقب الله- سبحانه- أما
نظر المخلوقين فلا تلتفت إلى ثناء الناس عليك أو نظرهم إليك
وذكر تعريفاً ثالثاً
للإخلاص: وهو استواء أعمال العبد في الظاهر والباطن، أي أن العبد يخلص نيته لله -
عز وجل- في باطنه وقت ذلك في الظاهر أن يكون همه وقصده ابتغاء وجه الله - عز وجل-


وضد الإخلاص طبعاً الرياء حينما يكون ظاهره غير باطنه الرياء: يكون الظاهر فيه غير
الباطن يكون الإنسان في باطنه يريد أن يطلع الناس على هذا العمل، لكن في الظاهر
يبالغ في التخشع مثلاً في الصلاة، يبالغ في إظهار الصدقة، يبالغ في الشجاعة، في
الكرم، في طلب العلم، لكن نسأل الله العافية نيته ليست نية خالصة لله - عز وجل-

أن الإخلاص تعريفه الدقيق: أن يقصد
المسلم بأقواله وأفعاله وجه الله تعالى فيرجو الثواب ويخشى العقاب ويحذر الرياء
والسمعة بين الناس.

أوضح هذا فأقول الإخلاص أن يقصد المسلم بأقواله وأفعاله وجه الله - عز وجل- أن يكون
همه وقصده وجه الله تعالى وهذا مصداق لقول الله تعالى﴿ إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى ﴾ [الليل: 20] فيكون قصده ابتغاء وجه الله -سبحانه وتعالى- وأن ينال رضا الله - عز وجل- وأن يحظى بالثواب من الله - عز وجل- بصرف النظر عن المخلوقين فلا يهمه ثناء الناس عليه بل يهمه ثناء الخالق سبحانه و تعالى وهذا يدل على أن الإنسان يعلم أن الله - عز وجل- مطلع عليه والمسلم يعلم يقيناً أن الله - عز وجل- ﴿
يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ ﴾ [غافر: 19]، فينبغي عليه أن يصلح ما بينه وبين الله وأن ينقي سريرته وعلانيته ويجعلهما كلهما خالصتين لله -
عز وجل-





وفقك الله ورعاك وسدد خطاك
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هيا نتدبر القرآن سويا...(سلسله متجددة) من التدبر في القرآن الكريم فراشة المنتدى هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن 55 20-01-2010 03:30 PM
القرآن الكريم almasry1 الملتقى الاسلامي العام 6 24-06-2007 07:26 PM
بعض فوائد صور القرآن الكريم الغدفاوي الملتقى الاسلامي العام 6 21-06-2007 02:00 AM
من اعجاز القرآن الكريم احمد ابو حمور ملتقى القرآن الكريم والتفسير 5 20-12-2006 06:42 PM


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 282.05 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 280.28 كيلو بايت... تم توفير 1.77 كيلو بايت...بمعدل (0.63%)]