الحال في اللغة العربية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الإسلام في أفريقيا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 10 - عددالزوار : 511 )           »          عودة إلى ينابيع الهدى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          اجتهاد عمر رضي الله عنه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          اجتهاد أبو بكر رضي الله عنه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          العمل الصالح وقاية من عذاب الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          تربية الولد أم تربية الوالدين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          تأسيس الدولة البويهية الشيعية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 4 )           »          قلبٌ وقلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 52 - عددالزوار : 11949 )           »          تأسيس الدولة الصفارية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          وِرْدُ الخَيْر أدعيةٌ وأذكار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 52 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 19-06-2023, 02:07 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,573
الدولة : Egypt
افتراضي الحال في اللغة العربية

الحال في اللغة العربية
الشيخ عبدالكريم الدبان التكريتي


الحال من الأسماء المنصوبة، وهو[1]: «وصفٌ فضلةٌ يبيِّن هيئةَ صاحبه عند وقوع الفعل».

والمرادُ بالوصفِ: المشتقُّ، كاسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة؛ تقول: جاءَ خالد راكبًا، وخرجَ زيد مغمومًا، وأقبلَ أخوك فَرِحًا، وما ورد من الأحوال جامدًا يجب تأويله بمشتقٍّ؛ مثل: بعت القمحَ صاعًا بدرهم؛ أي مُسَعَّرًا بدرهم.

والمراد بالفضلة ما ليس عمدةً؛ أي: ليس مسندًا ولا مسندًا إليه، وليس المراد بها ما يُستغنى عنه دائمًا، فقد يُستغنى عنها في مثل: جاء زيد راكبًا، وقد لا يستغنى عنها في مثل: ما جاء زيد إلا راكبًا.

والحال في قولك: جاء الرجل راكبًا، يبيِّن هيئة الرجل عند مجيئِه، لذلك قالوا: إنَّ الحال يقع في جواب كيف.

ويشترط في الحال التنكير كالأمثلة السابقة، وما ورد معرفةً يجب تأويله مثل: اجتهد وحدَك؛ أي منفردًا، ومثل: ادخلوا الأول فالأول؛ أي: مرتَّبين.

ويشترط في صاحب الحال أحدُ الأمور الآتية:
1- التعريف؛ كجاء خالد ضاحكًا.

2- أو التخصيص بوصف؛ مثل: جاء رجالٌ غرباءُ مسرعين، أو بإضافة مثل: حضر ذَوُو فاقةٍ سائلين، ومنه قوله تعالى: ﴿ فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ ﴾ [فصلت: 10]، سواء حال من أربعة لتخصُّصها بالإضافةِ.

3- أو التعميم؛ كما في قوله تعالى: ﴿ وَمَا أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ إِلَّا لَهَا مُنْذِرُونَ ﴾ [الشعراء: 208]، جملة لها منذرون في محل نصب حال من قرية، وهي عامة لوقوعها في سِياق النفي.

4- أو التأخير؛ أي: تأخير صاحب الحال عن الحال، كما في قول الشاعر:
لمِيَّةَ مُوحِشًا طلل[2] ...................[3]
موحِشًا حال من طلل وهو نكرة.

وقد جرى على ألسنة المعربين أنَّ الجمل بعد النكرات صفات، وبعد المعارف أحوال؛ تقول: جاء رجلٌ يركض، وجاء زيدٌ يركض، ففي المثال الأول الجملة من يركض والفاعل المستتر في محل رفع صفة لرجل، وهي في المثال الثاني في محل نصب حال.

ويشترط في الجملة التي تقع حالًا شروط، منها أن تكون خبرية، وأن يربطها بصاحبها رابط، وهو الضمير في الجملة الفعلية كالمثال السابق، ومنه قوله تعالى: ﴿ وَجَاؤُوا أَبَاهُمْ عِشَاءً يَبْكُونَ ﴾ [يوسف: 16].

أمَّا الجملة الاسمية، فالرابط إمَّا الضمير وحده؛ مثل: جاء زيد يَدُهُ على رأسه، أو الواو وحده؛ مثل: جاء زيدٌ والمطرُ نازلٌ، أو الواو والضمير معًا؛ مثل: جاء زيد وهو غضبانُ.

المصدر كتاب: توضيح قطر الندى
تأليف: الشيخ عبدالكريم الدبان التكريتي، بعناية: الدكتور عبدالحكيم الأنيس

[1] الحال تُذكَّر وتؤنَّث، تقول: هذا حال وهذه حال.

[2] لمية: جار ومجرور خبر مقدم، موحشًا: حال، طلل: مبتدأ مؤخَّر.

[3] البيت لكثير [عزة]، انظر: معالم الاهتدا، ص 61-62. ع.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 59.41 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 57.69 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.89%)]