أصل كلمة "إعراب" - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4938 - عددالزوار : 2027873 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4513 - عددالزوار : 1304571 )           »          تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 959 - عددالزوار : 121778 )           »          الصلاة دواء الروح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          أنين مسجد (4) وجوب صلاة الجماعة وأهميتها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          عاشوراء بين ظهور الحق وزوال الباطل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          يكفي إهمالا يا أبي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          فتنة التكاثر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          حفظ اللسان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          التحذير من الغيبة والشائعات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 18-12-2022, 02:29 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,460
الدولة : Egypt
افتراضي أصل كلمة "إعراب"

أصل كلمة "إعراب"






"الإعراب" .. كثيراً ما تمرّ علينا هذه الكلمة، فهل حاولنا أن نتأمل معناها أو نبحث عنه؟



الإعراب: مصدر أَعْرَبَ. وذكر النحاة في أصله أربعة أوجه؛ أحدها: أنه من أعرب الرجلُ عن حاجته، إذا أبان عنها؛ كما في الحديث النبوي: ((والأيّم تُعْرِبُ عن نفسها))، وثانيها: أنه من (أعرب) إذا تكلم بالعربية، قال الأندلسي في شرح "المفصل":


ومن هذا الوجه قول الكميت:

وَجَدْنَا لَكُمْ فِي آلِ حَامِيمَ آيَةً تَأَوَّلَهَا مِنَّا تَقِيٌّ وَمُعْرِبُ


أي متكلِّم بالعربية، وأقول: الأَوْلى أن يكون "مُعرب" في بيت الكميت بمعنى: مبين، ويوضح ذلك تفسيرهم "التقي" بأنه الذي يكتم ما عنده ولا يظهره، فيكون حينئذ قد قابل "التقي" "بالمعرب" مقابلة حسنة، ولا يبعد ما ذكره؛ لأن المتكلم بالعربية مبين أيضًا، فإن قيل: فالمتكلم بالبناء أيضًا متكلّم بالعربية؛ لأنَّ البناء من جملة لُغَتِهم، قيل: البناء لا يخصُّ لُغَة العرب؛ بل هو موجود في كل لغة، بخلاف الإعراب فإنَّه مخصوصٌ بِلُغَتها.


وثالثها: أنه من عرِبَتْ مَعِدَتُه، إذا تغيَّرت وفسدتْ، في معنى أعرب الكلمة: أزال عَرَبَها؛ أي فسادها وذلك نحو: أشكيته: أَزَلْتُ شكاته.


ورابعًا: أنه من قولهم: امرأة عروب، إذا كانت متحبّبة إلى زوجها متحسنة؛ لأنَّ الكلام إذا فُهِم قَرُبَ من قلب سامعه، وإذا لم يُفْهَم نفر عنه، والمختار هو الأول؛ إذِ العرب لم تَقْصِد بإعراب كلمها تحسينًا ولا تغييرًا.



المصدر: المعنى والإعراب عند النحويين ونظرية العامل
المؤلف/ د. عبدالعزيز عبده أبو عبدالله.
منشورات الكتاب والتوزيع والإعلان والمطابع - طرابلس، ليبيا.





منقول
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 55.63 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 53.92 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.08%)]