حقوق القوارير المادية والمعنوية خط أحمر - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         التوضيح لشرح الجامع الصحيح أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الأنصاري المعروف بـ ابن الملقن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 25 - عددالزوار : 1471 )           »          الموازنة بين سؤال الخليل عليه السلام لربه وبين عطاء الله للنبي صلى الله عليه وسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          تفسير سورة العاديات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 62 )           »          تفسير قوله تعالى: {ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيرا لهم بل هو شر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 51 )           »          حذف الياء وإثباتها في ضوء القراءات القرآنية: دراسة لغوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 97 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 489 - عددالزوار : 200713 )           »          تفسير سورة النصر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          المصادر الكلية الأساسية التي يرجع إليها المفسر ويستمد منها علم التفسير تفصيلا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 59 )           »          تفسير سورة القارعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 65 )           »          {ألم نجعل الأرض مهادا} (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 58 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الصور والغرائب والقصص > ملتقى القصة والعبرة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القصة والعبرة قصص واقعية هادفة ومؤثرة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 04-06-2021, 11:51 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 168,445
الدولة : Egypt
افتراضي حقوق القوارير المادية والمعنوية خط أحمر

حقوق القوارير المادية والمعنوية خط أحمر


محمد سلامة الغنيمي



‏"من يؤتمن على العرض لا يسأل عن المال"..
هذا ما تضمنته الصورة المتداولة والتي مازالت تلاقي تفاعلًا واسعًا لقائمة منقولات عروس في ‎الدقهلية والتي كتب والدها هذه العبارة عليها.
في البداية لابد من توضيح حكم ما يسمى في العرف المصري بـ : "القايمة" فهي عوض عن صداق المرأة المقدم (المهر) وهو حق لازم لها، قياسا بوثيقة الزواج كما أفتت بذلك المجامع الفقهية، وترتيبا على ذلك لا يحق للولى التفريط فيه بأي وجه من الوجوه.
‏كما أنه ‎لا تعارض في شريعتنا بين حفظ العرض وحفظ المال فهما من الكليات الخمس، فالأولى أن يحفظ المال خصوصا في هذا الزمان التي خربت فيه الزمم ولا يأمن الإنسان فيه على قلبه.
كما أن الأولى ألا يزوج إلا من يوثق في ديانته وأخلاقه ومن تتوافر فيه مقومات الكفاءة التي جعلها الشارع شرط لصحة الزواج، لضمان بقاء الزوجية واستدامتها وكذلك إذا استحال بقاءه لم يظلم أحدهما الآخر لاسيما الزوج.
والإسلام عندما قرر المهر المقدم للزوجة لم يقصد من ذلك حفظ حقها إذا استحالت العشرة فقط وإلا ما جعله مقدما؛ إنما هو بالإضافة إلى ذلك تكريم للمرأة وإعلاء لقدرها وحفظا لمكانتها لاسيما في جانب الزوج، وأي تضييع للمهر إنما هو بمثابة إهدار لمكانة المرأة في بيت الزوجة، ولا ينبغي أن يقاس بحالة فردية كالتي زوجت نفسها بقدر من القرآن فقد كان القرآن فيهم أعز ما يملكون وكانت غايتها في ذلك أغلى من كنوز الدنيا.

وعلى الجانب الآخر لاشك لدينا أن الشارع أعرف بما يصلح لحياة الإنسان، وفي مخالفته بلا أدني شك انحراف عن الصالح إلى الضار.
فاستقيموا عباد الله وكفانا ما نحن فيه من انحرافات كادت أن تودي بنا!









__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 55.64 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 53.92 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (3.09%)]