أدب الاستئذان على المعلم - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         أدب الصائم مع القرآن الكريم.. تلاوةً وتدبرًا وعملًا ---- تابعونا فى رمضان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 22 - عددالزوار : 24 )           »          وصايا خاصة بالصيام والصائمين ____ يوميا فى رمضان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 32 - عددالزوار : 72 )           »          دور القيادات الإدارية في تحقيق أهداف التنمية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          ضوابط النقد بيْن الإفراط والتفريط (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          إياكــم والدمـار! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          هدايا العمال غلول (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          الأربعون الفلسطينية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 10 - عددالزوار : 1338 )           »          قواعد لحل مشكلات أطفالنا التربوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          ما ذمه القرآن من أخلاق الإنسان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 6 - عددالزوار : 896 )           »          الأمن الاجتماعي ضرورة بشرية وركيزة حضارية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى الشباب المسلم
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الشباب المسلم ملتقى يهتم بقضايا الشباب اليومية ومشاكلهم الحياتية والاجتماعية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 05-01-2020, 06:34 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 177,581
الدولة : Egypt
افتراضي أدب الاستئذان على المعلم

أدب الاستئذان على المعلم

بدر بن جزاع بن نايف النماصي


قال تعالى: ﴿ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِذَا كَانُوا مَعَهُ عَلَى أَمْرٍ جَامِعٍ لَمْ يَذْهَبُوا حَتَّى يَسْتَأْذِنُوهُ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَأْذِنُونَكَ أُولَئِكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَنْ لِمَنْ شِئْتَ مِنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمُ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴾ [النور: 62].

فالاستئذان أدب إسلامي رفيع، وخُلق رباني جليل، أدب الله به أصحاب نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وقد تأدب أصحاب نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بهذا الأدب، وتمسكوا به غاية التمسك، وقد أشار المصنف - رحمه الله - إلى تطبيقهم لهذا الأدب فقال: "وعن المغيرة بن شعبة قال: كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يقرعون بابه بالأظافير؛ رواه البيهقي عن الحاكم"[1].

لذلك فإنه ينبغي على المتعلم أن يطبق هذا الأدب عند دخوله الفصل وعند الخروج منه، فيستأذن مرةً أو مرتين أو ثلاثًا، قال المصنف - رحمه الله -: "يسن أن يستأذن في الدخول على غيره ثلاثًا فقط"[2].

وقد ذكر الإمام ابن مفلح المقدسي - رحمه الله - صفة الاستئذان فقال: "وصفة الاستئذان: سلام عليكم، زاد في الرعاية الكبرى والشيخ عبدالقادر: أألج؟ وهو الذي ذكره ابن الجوزي عن المفسرين؛ لأن رجلاً من بني عامر استأذن على النبي صلى الله عليه وسلم وهو في بيت فقال: أألج؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم لخادمه: ((اخرُجْ إلى هذا فعلمه الاستئذان))، فقال له: قل: السلام عليكم، أأدخل؟ فسمعه فقال: السلام عليكم أأدخل؟ فأذِن له النبي صلى الله عليه وسلم فدخل، إسناده جيد؛ رواه أحمد وأبو داود وغيرهما"[3].


وأشار ابن مفلح - رحمه الله - إلى طريقة دق الباب عند الاستئذان فقال: "ولا يدق الباب بعنف؛ لنسبة فاعله عُرفًا إلى قلة الأدب"[4].

وأيضًا فقد أشار إلى أدب عظيم مع المعلم عند الاستئذان عليه، فقال: "وقال أبو عبيد القاسم بن سلام: ما استأذنت قط على محدث؛ كنت أنتظر حتى يخرج إلي، وتأولت قوله تعالى: ﴿ وَلَوْ أَنَّهُمْ صَبَرُوا حَتَّى تَخْرُجَ إِلَيْهِمْ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ ﴾ [الحجرات: 5]"[5]، وهذا الجزء من الأدب عند الاستئذان، هو من باب الكمالات والدقائق التي لا يحسنها إلا القليلُ من المتعلمين.


[1] المقدسي، محمد بن مفلح. الآداب الشرعية. (مرجع سابق). ج1. ص296.

[2] (المرجع السابق): ج2. ص7.

[3] المقدسي، محمد بن مفلح. الآداب الشرعية. (المرجع السابق). ج2. ص14.

[4] (المرجع السابق): ج2. ص16.

[5] المقدسي، محمد بن مفلح. الآداب الشرعية. (مرجع سابق). ج2. ص88.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

🤍 قناة "وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ" 🤍


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2026, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 58.99 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 57.27 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.91%)]