|
|||||||
| ملتقى الأمومة والطفل يختص بكل ما يفيد الطفل وبتوعية الام وتثقيفها صحياً وتعليمياً ودينياً |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
|
إعداد الطفل للقراءة ما معنى الإستعداد للقراءة؟ مرحلة الاستعداد للقراءة هي المرحلة الأولية التي تعتبر المؤشر الأساسي الذي يدل على مستوى الطفل مستقبلاً. تستغرق هذه المرحلة سنوات ما قبل الصف الأول الإبتدائي ، أي من سنتين إلى 6 سنوات . نمو اللغة في هذه المرحلة يعد الخطوات الأولى باتجاه التحدث بطلاقة ، واختزال ثروة لغوية تساعد وتؤثر بشكل مباشر على قدرات القراءة ، هذا لا يمنع أن الطفل منذ حداثة سنه يُعـَرَّض لمواقف تعليمية . ففي أمريكا مؤخرا ، قامت برامج في حضانة الأطفال ، تأخذ المعلمة الطفل وتجلسه على كرسيه الصغير أو الجلاسة ، وتعرض أمامه بطاقات فيها صور لأشياء مختلفة . مثال ذلك : تُجلس المعلمة الطفل على جلاسته، ثم تعرض أمامه بطاقات ملونة متتالية لأشياء مختلفة مثل حديقة ، باب ، آينشتاين ، خروف ، ألف ، باء ... وهكذا ، في كل يوم مجموعة من الأشياء ، مرة حروف الهجاء ، ومرة حيوانات الحظيرة ، وهكذا . تعرض الصورة وهي تسمي الشيء ، وفي هذا فائدة كبيرة تعود على الطفل . ملحوظة / هذه البرامج تتنافس بشدة عليها الأمهات هناك ، فلماذا لا نقدمها نحن لأبناءنا وهم بين أيدينا ؟ ليس مهما أن ندخله حضانة أو مكانا يقدم خدمة كهذه ، ساعة من اليوم كافية . قصة مديحة : سأحكي لك قصة الطفلة مديحة ذو السنتين ونصف ( قصة واقعية لصديقة دكتورتي التي درستُ على يدها ) : أرادت أم مديحة ( صديقة دكتورتي ) أن تصبح طفلتها قارئة ممتازة ، تقرأ بطلاقة وتفهم ما تقرأ ، فقامت بعمل التالي لتجعل البيئة ثرية : 1- تروي لها في كل يوم قصة تتكون من 50 كلمة فقط ، ولكن في أثناء قراءتها للقصة تشير على كل كلمة تنطقها ، وابنتها تتابع إصبعها الذي يشير على الكلمات . 2- وضعت في كل جزء من أجزاء المنزل بطاقة باسمه ، ففوق غرفة مديحة وضعت بطاقة عليها عبارة ( غرفة مديحة ) ، وعلى صندوق الألعاب وضعت كلمة ( صندوق الألعاب ) وعلى الباب وضعت كلمة ( باب ) وهكذا في كل أجزاء البيت ، وعندما تريد منها شيئا تنطق الكلمة وتشير إلى البطاقة المكتوب فيها اسم الشيء . 3- وفرَت أشرطة فيديو وأفلام كرتون إسلامية هادفة تتحدث بلغة عربية سليمة . ملحوظة/ ما يعرض لأطفالنا على الشاشات أكثره فاسد لغويا وأخلاقيا للمساعدة وضعت بعض الأفلام الكرتونية في الرابط أدناه المكتبة الشفائية للأفلام الكرتونية الإسلامية للأطفال (متجدد) في يوم من الأيام ، أرادت الأسرة الذهاب للتنزه ، وفي طريقهم توقفت السيارة في إشارة مرور ، بجانبها محل ، أخذت مديحة تحاول أن تتهجأ ما كتب في لوحة المحل المجاور للسيارة مع نفسها ، فقالت: ( مديحة الألعاب) ثم ضحكت وقالت لا لا مدينة الألعاب . طارت الأم فرحا وهي تسمع ما تفعله طفلتها ، فهذه الخطوة الأولى قد نجحت . ..سؤال للنقاش .. ![]() في رأيك : كيف استطاعت مديحة أن تقرأ لوحة ( مدينة الألعاب ) ؟ لماذا قرأت مديحة كلمة ( مدينة ) على أنها (مديحة) ؟ ..سؤال للنقاش .. ![]() بناء على قصة مديحة نمو اللغة الشفوية لدى الأطفال يجب أن يرتبط بالقراءة لكي يحصل تقدم لغوي. * العديد من الدراسات أثبتت أن الطفل الذي قرأ مبكرا ، وتعرض للتجارب اللغوية ببيئة ثرية ، كانت نتائجها إيجابية على القراءة في المستقبل ، ففي دراسة قام بها كل من Dicknison و Tabors عام 2000م أثبتو أن الأطفال المعرضين للغة ، استخدموا لغة وصفية ، مع أنها من أصعب المهارات ، وإدراكهم لاتجاه اللغة القصصية كان جيدا . ..سؤال للنقاش .. ![]() برأيك ما هي اللغة القصصية ؟ ..سؤال للنقاش .. ![]() أنتظر الرد على أسئلة النقاش أتمنى أن أكون قد أحسنت في توضيح الخطوة الأولى لصناعة قارئٍ صغيرٍ محترف ..
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام التعديل الأخير تم بواسطة الفراشة المتألقة ; 07-12-2010 الساعة 08:33 PM. سبب آخر: تعديل خطأ إملائي |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |