شرح ميسر لكتاب الصيام من متن ابي شجاع - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         شرح حديث (..فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه..) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          فواصل للمواضيع . (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 17 - عددالزوار : 84 )           »          حديث يغير حياتك ..ما يصيب المسلم من نَصَب، ولا وَصَب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          قراءة الفاتحة عند خطبة الفتاة لا أثر له (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 60 - عددالزوار : 45319 )           »          من أحكام زكاة الحلي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          مساوىء الأخلاق بعد الثورات ! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          لغتنا العربية تتألق في يومها العالمي! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          المفهوم الجمعي للأمة وفقه أحاديث الفتنة والخروج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          سبيل التأسي بدراسة حديث اللهم إني ظلمت نفسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 16-08-2024, 10:25 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,092
الدولة : Egypt
افتراضي شرح ميسر لكتاب الصيام من متن ابي شجاع

شرح ميسر لكتاب الصيام من متن ابي شجاع


احمد شوقي السعيد


( 1 )
الصوم لغة: الامساك.
وشرعا : الامساك عن المفطر بنية مخصوصة جميع نهار قابل للصوم الى غروب الشمس.
وشروط صحته : الاسلام والعقل والتمييز والنقاء من حيض أو نفاس.

قال القاضى أبو شجاع :

وشرائط وجوب الصيام أربعة أشياء الإسلام والبلوغ والعقل والقدرة على الصوم .
فلا يجب على المتصف بأضداد ذلك ،فلا يجب على كافر وجوب مطالبة في الدنيا وإن كان سيحاسب على تركه في الآخرة فهم على الصحيح مطالبون بفروع الشريعة .
ولا يجب على مجنون ولا على صبي ولا على فاقد القدرة أو العاجز عن الصوم.
فمن أسباب التخفيف السبعة المرض والسفر:
وضبط المشاق يختلف باختلاف العبادة.
قال العز بن عبد السلام والأولى أن تضبط كل عبادة بأدنى المشاق المعتبرة في تخفيف تلك العبادة ،فإن كانت مثلها أو أزيد ثبتت الرخصة.
وقبول الرخصة يدور مع الأحكام التكليفية حسب حال الشخص.
قال النبي صلى الله عليه وسلم
(رفع القلم عن ثلاث عن النائم حتى يستيقظ وعن المجنون حتى يفيق وعن الصبي حتى يحتلم) رواه أصحاب السنن وقال الترمذي حديث حسن.


قال القاضي أبو شجاع:
وفرائض الصوم أربعة أشياء النية والإمساك عن الأكل والشرب والجماع وتعمد القيء.

بل الأولى أن يقول شيئان فقط وهما النية والإمساك عن المفطرات.
لأن ما عده بعد النية سيذكره بعد ذلك في عد المفطرات فلا داعي لذكره الآن.
والنية يجب تبيتها من الليل في كل صوم واجب ، لقوله صلى الله عليه وسلم( من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له ) رواه أصحاب السنن وابن خزيمة وصححه.
أما النية في النفل فالصحيح انها تجزئ ما لم يدخل وقت الزوال ، وفي رواية في الجديد أنها تجزئ في أي ساعة من النهار ما لم تغرب الشمس. والأول المعتمد.
وروى البيهقي بإسناد صححه عن حذيفة أن النبي صلى الله عليه وسلم بدا له الصيام بعد ما زالت الشمس فصام . هذا إن ثبت كان مقويا للرواية الأخرى عن الشافعي.

ثم اختلفوا في المفطر والصحيح المعتمد أن المفطر هو وصول أي شيء الى مايسمى جوف سواء في صورة مغذي أم لا حتى لو مضر أو تعافه النفس ، ولا يعتبر فيه بالقليل والكثير ، سواء من المدخل المعتاد أم غيره.


( 1 )
الصوم لغة: الامساك.
وشرعا : الامساك عن المفطر بنية مخصوصة جميع نهار قابل للصوم الى غروب الشمس.
وشروط صحته : الاسلام والعقل والتمييز والنقاء من حيض أو نفاس.

قال القاضى أبو شجاع :

وشرائط وجوب الصيام أربعة أشياء الإسلام والبلوغ والعقل والقدرة على الصوم .
فلا يجب على المتصف بأضداد ذلك ،فلا يجب على كافر وجوب مطالبة في الدنيا وإن كان سيحاسب على تركه في الآخرة فهم على الصحيح مطالبون بفروع الشريعة .
ولا يجب على مجنون ولا على صبي ولا على فاقد القدرة أو العاجز عن الصوم.
فمن أسباب التخفيف السبعة المرض والسفر:
وضبط المشاق يختلف باختلاف العبادة.
قال العز بن عبد السلام والأولى أن تضبط كل عبادة بأدنى المشاق المعتبرة في تخفيف تلك العبادة ،فإن كانت مثلها أو أزيد ثبتت الرخصة.
وقبول الرخصة يدور مع الأحكام التكليفية حسب حال الشخص.
قال النبي صلى الله عليه وسلم
(رفع القلم عن ثلاث عن النائم حتى يستيقظ وعن المجنون حتى يفيق وعن الصبي حتى يحتلم) رواه أصحاب السنن وقال الترمذي حديث حسن.


قال القاضي أبو شجاع:
وفرائض الصوم أربعة أشياء النية والإمساك عن الأكل والشرب والجماع وتعمد القيء.

بل الأولى أن يقول شيئان فقط وهما النية والإمساك عن المفطرات.
لأن ما عده بعد النية سيذكره بعد ذلك في عد المفطرات فلا داعي لذكره الآن.
والنية يجب تبيتها من الليل في كل صوم واجب ، لقوله صلى الله عليه وسلم( من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له ) رواه أصحاب السنن وابن خزيمة وصححه.
أما النية في النفل فالصحيح انها تجزئ ما لم يدخل وقت الزوال ، وفي رواية في الجديد أنها تجزئ في أي ساعة من النهار ما لم تغرب الشمس. والأول المعتمد.
وروى البيهقي بإسناد صححه عن حذيفة أن النبي صلى الله عليه وسلم بدا له الصيام بعد ما زالت الشمس فصام . هذا إن ثبت كان مقويا للرواية الأخرى عن الشافعي.

ثم اختلفوا في المفطر والصحيح المعتمد أن المفطر هو وصول أي شيء الى مايسمى جوف سواء في صورة مغذي أم لا حتى لو مضر أو تعافه النفس ، ولا يعتبر فيه بالقليل والكثير ، سواء من المدخل المعتاد أم غيره.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 84.76 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 83.08 كيلو بايت... تم توفير 1.68 كيلو بايت...بمعدل (1.98%)]