المولد .. من المعجم الوسيط - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5083 - عددالزوار : 2324895 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4668 - عددالزوار : 1616915 )           »          تفسير القرآن العظيم (تفسير ابن كثير) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 139 - عددالزوار : 1477 )           »          خواطرفي سبيل الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 72 - عددالزوار : 21993 )           »          قلبٌ وقلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 72 - عددالزوار : 20548 )           »          حياة البرزخ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 118 )           »          مذاهب العلماء في نفقة الزوجة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 134 )           »          سعي المرأة لطلب الرزق بين الوجوب وعدمه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 109 )           »          الغُمة الشعورية الكئيبة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 131 )           »          التفسير بالعموم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 113 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النقد اللغوي
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 13-09-2010, 10:35 PM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي المولد .. من المعجم الوسيط

(1) توطئة
وردَت اللُّغة عن العرب كاملة في أصواتها بصفاتها وصَرْفها بأبنيته، ونَحْوها بتراكيبه، ومُعجمها بمعانيه.

وكان مدارُ ذلك زمانًا: عصورَ الاحتجاج المنتهية بالقرن الثاني في الحضَر، والقرن الرابع في البادية، ومكانًا: القبائلَ المعتمدة في ذلك، وكل ما جاء بعد ذلك لغير ضرورة علميَّة يُطْلَق عليه التوليد؛ أيْ: أتى به غير العرب الأقحاح.

وكما كانت اللغة الصحيحة على كلِّ هذه المستويات أتت اللغة المولَّدة على كلِّ هذه المستويات.

وهنا في هذه السلسلة سنعيش - إن شاء الله تعالى – مع المولَّد، أودُّ التركيز في الجانب الدلالي المعجمي مع المعاني التي نصَّ "المعجم الوسيط" على أنها مولدة.

وقد عَرَّف "المعجم الوسيط" الْمُوَلَّد بقوله: ما استعمَلَه الناس بعد عصر الرِّواية.

ودراسة أمْر كهذا تتمُّ على نَهْجين:
الأوَّل أحادي، يكون بذِكْر المولَّد فقط، ولا يُذكَر العربي المقابل.
الآخر ثنائي، يُذكَر المولَّد والمقابل العربي له.
وهذا يماثل تخريج الأحاديث الضعيفة والموضوعة الذي يَسِير على ذات النَّهْجين؛ إمَّا أن يذكر الضعيف والموضوع فقط، أو يذكره ويذكر المقابل الصحيح.

وهنا سيكون النَّهْج الأول هو المعتَمَد، وسيتم تلوين المعنى المولَّد إذا كان للكلمة معانٍ كثيرة يكون المولَّد أحدَها.

وإنَّ استعمال المولد يَعِيب اللُّغوي والأديب والصحفي.

وإنَّ معرفة هذا المولَّد تتم بطُرق، منها:
1- التتبُّع اللغوي التاريخي من خلال بحوث خاصة.
2- النصُّ من قبل لُغويِّين.
3- تتبُّع المعاجم.
(2) حصر المولد الذي أشار إليه "المعجم الوسيط"
أ - مولد حرف الباء
1- (البُحْرَان): التغيُّر الذي يحدث للعليل فجأة في الأمراض الحُمِّية الحادَّة، ويصحبه عرق غزير وانخفاض سريع في الحرارة (مو).
2- (بِسْ): صوت يُزجَر به الهِرُّ (مو).
3- (البَسْط) (في علم الحساب): العدد الأعلى في الكسر الاعتيادي (مو).
4- (البسيمة): ضرْب من الحلوى يُتَّخذ من مبشور جوز الهند والسُّكَّر وقليل من الدقيق والسمن (مو).
5- (البِصَارة): مطبوخ متَّخَذ من جريش الفول والملوخية، أو النعناع وبعض الأفاويه (مو).
6- (تَبغدَد) فلانٌ: انتسب إلى بغداد، وتشبَّه بأهل بغداد، و-: عليه: زها وتكبَّر (مو).
7- (المبلغ): المنتَهى، يقال: بلغ مَبْلغ فلان، وبلغ مبلغ الرِّجال، و-: المقدار من المال (مو).
8- (البَمُّ): الوتَر الغليظ من أوتار العود، ويقابله في العود الحديث العشيران (مو).
9- (البندر) مرسى السفن في الميناء (فارسي)، ويُطلَق الآن على البلد الكبير يتبعه بعض القرى(مو).
10- (البوَّابة): الباب الكبير، كمدخل العمائر ونحوها (مو).
11- (بَيَّض): لبس ثوبًا أبيض، و-: العين: فقَدَت الإبصار، و - الشيء: جعله أبيض، ويُقال: بيَّض الجدار: جصَّصه، والإناء: ملأه، والنُّحاس: طلاه بالقصدير، و- الرسالةونحوها: أعاد كتابتها بعد تسويدها (مو).

ب - مولد حرف التاء
1/12- (التَّابوت): الصندوق الذي يُحرَز فيه المتاع (مع)، ويُقال: ما أودعت تابوتي شيئًا ففقدتُه؛ أيْ: صدري، و - الناووس، و - من الناعورة: علبة من خشب أو حديد، تَغرف الماء من البئر (مو).
2/13- (التخت): وعاء تُصان فيه الثِّياب (ج) تخُوت (مع)، و-: مكان مرتفع للجلوس أو للنوم، و-: جوقة الموسيقيِّين والمغنِّين (مو)، و - من الزَّهرة: ما يحمل أوراقها (مو).
3/14- (التختة): السبورة، ومقعد خشبي يجلس عليه التَّلاميذ (مو).
4/15- (ترجم) الكلام: بيَّنَه ووضَّحَه، و - كلامَ غيره، وعنه: نقَلَه من لغة إلى أخرى، و - لفلان: ذكَر ترجمته (مو).
5/16- (الترجمة): ترجمة فلان: سِيرته وحياته (ج) تَراجم (مو)
6/17- (المتراس): ما يوضع في طريق العدوِّ؛ لعرقلته (ج) متاريس (مو).
7/18- (تَفَّ) –ُ تفًّا: بصَق (مو).
8/19- (التِّفافة): البصاق (مو).
9/20- (التَّمْر) اليابس من ثمَر النخل (ج)... و(تمر الحِنَّاء): نور الحنَّاء (وهو الفاغية) (مو).
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 81.19 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 79.53 كيلو بايت... تم توفير 1.66 كيلو بايت...بمعدل (2.04%)]