ادخل وتعرف على النصيرية ( العلوية ) ؟؟!!! - الصفحة 2 - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         مرصد الأحداث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          معركة ملاذ كرد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          الشوق للجنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          المُتشابه اللَّفظي فـي القرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          جعفر شيخ إدريس: فيلسوف العلماء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          تحريم إبرام اليمين وتوكيدها ممن يَعلم عجزَه أو كذبه فيها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          تخريج حديث: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا ذهب أبعد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 479 - عددالزوار : 164093 )           »          من محاسن الدين الإسلامي وجود بدائل لكل عمل صالح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3 - عددالزوار : 1127 )           »          وقفات إيمانية وتربوية حول اسم الله العفو جل جلاله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > ملتقى اخبار الشفاء والحدث والموضوعات المميزة > الحدث واخبار المسلمين في العالم > ملتقى الملل والنحل
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الملل والنحل ملتقى يختص بعرض ما يحمل الآخرين من افكار ومعتقدات مخالفة للاسلام والنهج القويم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #11  
قديم 03-03-2007, 03:16 AM
الصورة الرمزية ابو الزبير المقدسي
ابو الزبير المقدسي ابو الزبير المقدسي غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
مكان الإقامة: في ارض الله
الجنس :
المشاركات: 388
افتراضي

السلام عليكم اخواني الكرام جميعا وبالاخص الاخ ابو سيف حفظه الله
اخي غمرت في لطفك ولكن يا اخي الحبيب اقول لك قول الرسول عليه الصلاة والسلام اللهم لا تؤاخذني بما يقولون واغفر لي ما لا يعلمون . ولكن قربي لذرفت التراب بوجهك عملا بسنة نبينا عليه الصلاة والسلام اذا مدحه شخص ، اخي فعلا غمرتني بكرمك لتثبيت موضوعين لي
بارك الله فيك ونفع الله بك
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 12-08-2008, 11:16 AM
نور نور غير متصل
ادارية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
مكان الإقامة: بيروت
الجنس :
المشاركات: 13,572
الدولة : Lebanon
افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أشكرك على النقل والمعلومات
بارك الله بك
في أمان الله وحفظه
__________________




و لربّ نازلةٍ يضيق بها الفتى ذرعاً ، وعند الله منها المخرجُ
ضاقت .. فلما استحكمت حلقاتها .. فرجت .. و كنت أظنها لا تُفرجُ






.
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 09-04-2009, 07:13 AM
معركة خيبر معركة خيبر غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
مكان الإقامة: syria
الجنس :
المشاركات: 2
افتراضي بيان عقيدة العلويين"جزء1"

بيان عقيدة المسلمين العلويين


أصدره الأفاضل من رجال الدين والثقات من المسلمين العلويين
في الجمهورية العربية السورية والجمهورية اللبنانية


نص البيان
"هَذَا بَلاَغٌ لِّلنَّاسِ وَلِيُنذَرُواْ بِهِ وَلِيَعْلَمُواْ أَنَّمَا هُوَ
إِلَهٌ وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ" (سورة إبراهيم / الآية 52)


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله والحمد حقه كما يستحقه , نستعين به و نستهديه ونؤمن به ونتوكل عليه ,
والصلاة والسلام على محمد بن عبد الله سيد النبيين وخاتم المرسلين , وأزكى سلامه
على سادتنا الأئمة الهداة المهديين الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً .
أما بعد :
فإن أكثر ما يفرق بين الناس جهلهم بحقيقة بعضهم البعض , وإتباعهم لما تزين لهم
أهوائهم , واعتمادهم في التحدث عن سواهم على الأقاويل دون تمحيص أو تثبت , وهذا
الجهل المفرق بين الناس أعطى تأثيره السيئ في الماضي والحاضر :
1- في الماضي :
جعل الناس يتراشقون بالتهم إبان التخاصم السياسي , فكان كل فريق يسجل على الآخر ما
يتهمه به في دينه و دنياه .
2- في الحاضر :
لا يزال المتزمتون و المغرضون يتناقلون التهم المسجلة في الماضي على أنها حقائق
تاريخية , ويروجها أعداء العرب والمسلمين من يهود وغيرهم , حتى لتكاد تقطع كل صلة
رحم دينية , إن لم تكن قطعتها .
والعرب والمسلمون اليوم – في محنتهم السياسية, وفي يقظتهم الحاضرة – مدعوون إلى
التسامح الإسلامي في الخلافات حول الفروع , وغلى الأخذ بما يقره العقل والدين , لا
بما يقوله أو يسجله الجهلاء و المغرضون .
ومصلحة جماعات العرب والمسلمين في هذا الظرف الحرج تقتضي من عقلاء كل جماعة اليقظة
والحذر من التشنيع على الغير بما عند جماعتها مثله أو شبيه به .
ولا يخلو أي مجتمع من انحرافات دخيلة , صار بسببها عرضة للتشهير والتحامل ,
والمصلحة كل المصلحة في المبادرة إلى إصلاحها والتخلص منها , بدلا من الاستمرار في
التشهير بأخطاء الآخرين والتنديد بها .
ولقد كان مجتمعنا , نحن المسلمين العلويين , مستهدفاً لأقسى أنواع التشنيع في
الماضي , ولا تزال النفوس المريضة تنبش من الماضي , وتردد ما يختلقه أعداء الإسلام
و العروبة , ولا يردعها دين ولا يثنيها كتاب ولا خلق .
وإنا لنحذر – والعدو حولنا يتربص بنا و يكيد , والأمم بلغت الأجواء – من التحامل
والتنديد , والله سبحانه أوعد المشنعين بأشد العذاب : " إن الذين يحبون أن تشيع
الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم " .(1) .
وإلى السادرين في الاختلاق والتشهير نتوجه بقوله سبحانه : " يا أيها الذين آمنوا لا
تكونوا كالذين آذوا موسى فبرأه الله مما قالوا وكان عند الله وجيهاً " (2) .
وما من خطة للإصلاح أجدى من الدعوة إلى سبيل الله بالحكمة والموعظة الحسنة :"ادع
إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ,وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن
ضل عن سبيله و هو أعلم بالمهتدين " (3) .
وما من سبيل للقاء أجدى من النشر والإطلاع والتمحيص فتزول حجج المفترين وذرائع
المغرضين .
وانطلاقاً من هذه المفاهيم القويمة , وحفاظاً على الأخوة الإسلامية , وحرصاً على
الحقيقة أن تشوهها النفوس السقيمة , كان لعلمائنا مواقف نبيلة في مناسبات اختلقها
الأجنبي للتفريق بين أبناء الأمة الواحدة , ونحن نقتصر هنا على غيض من فيضها , على
سبيل الإشارة والتذكير , لا على سبيل الإحصاء والحصر :
أ: في بداية الاحتلال الفرنسي للبلاد السورية ,وإحداث (دولة العلويين المستقلة) قام
الأجنبي بمحاولة لئيمة , كما فعل بالمغرب العربي , حيث


(1) سورة النور /الآية 19
(2) سورة الأحزاب /الآية 69
(3) سورة النحل /الآية 125


آثار هناك قضية الظهير المغربي المشهورة , محاولاً فصل البربر عن العرب , بأن يحكم
البربر حسب أعرافهم وعاداتهم , لا بموجب الشريعة الإسلامية , وكذلك أراد أن يكون
للمحاكم المذهبية العلوية هنا تشريع خاص , مباين للتشريع الإسلامي . وقد رفض ذلك
قضاتنا العلويين وأعلنوا بإصرار وقوة أنهم مسلمون , وتشريعهم إسلامي جعفري . فتراجع
الأجنبي , وحكم قضاتنا في الزواج والطلاق و غيرهما بمقتضى مذهبنا الإسلامي الجعفري
, لا زيادة بذلك ولا نقصان , وبهذا أفسدوا على الأجنبي خطته , التي كان يرمي بها
إلى إبعاد هذه المنطقة عامة , والمسلمين العلويين خاصة , عن حظيرة العروبة والإسلام
, ليوطد فيها حكمه وينفذ غاياته .
ب: و في سنة 1936م نشر علماؤنا في كراس قراراً من بندين :
البند الأول:"كل علوي فهو مسلم يقول ويعتقد بالشهادتين , ويقيم أركان الإسلام
الخمسة "
البند الثاني : " كل علوي لا يعترف بإسلاميته , أو ينكر أن القرآن كتابه وان محمداً
(ص) نبيه , لا يعد في نظر الشرع علوياً , ولا يصح انتسابه للمسلمين العلويين " .
و قد أردفوا هذا بمذكرة إضافية عن عروبتهم ودينهم جاء فيها بالحرف : " إن العلويين
شيعة مسلمون , وقد برهنوا طوال تاريخهم عن امتناعهم من قبول كل دعوة من شأنها تحوير
عقيدتهم " .
وجاء فيها : " إن العلويين ليسوا سوى أنصار الإمام علي – عليه السلام – وما الإمام
علي سوى ابن عم الرسول (ص) وصهره ووصيه , وأول من آمن بالإسلام , ومن مكانه في
الجهاد والفقه والدين الإسلامي مكانه , وإن القرآن الكريم هو كتاب العلويين ".
وجاء فيها : " وما العلويين سوى أحفاد القبائل العربية التي ناصرت الإمام علياً –
عليه السلام – فوق صعيد الفرات " .
ج : وفي مناسبة أخرى أثارها الأجنبي أيضا سنة 1938م , وقع علماؤنا
(في 9 جمادى الآخرة 1357هـ ) جواباً عن سؤال قدم إليهم , ونكتفي من الجواب بهذه
العبارات ننقلها بالحرف :
" إن الدين عند الله الإسلام " (1) , " ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو
في الآخرة من الخاسرين " (2) .


(1) سورة آل عمران / الآية 19.
(2) سورة آل عمران / الآية 85.
" وإن مذهبنا في الإسلام هو مذهب الإمام جعفر الصادق والأئمة الطاهرين (ع) , سالكين
بذلك ما جاء به خاتم النبيين سيدنا محمد بن عبد الله (ص) حيث يقول : ( إني تارك
فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي : الثقلين , أحدهما أعظم من الآخر , كتاب الله
حبل ممدود من السماء إلى الأرض , وعترتي أهل بيتي , ولن يفترقا حتى يردا علي الحوض
) هذه هي عقيدتنا نحن العلويين وفي هذه كفاية لقوم يعقلون " (1) .
د : و في المناسبة ذاتها أصدر علامة الشعب الشيخ سليمان أحمد الفتوى التالية , وقد
وقعها العلامتان الشيخ صالح ناصر الحكيم و الشيخ عيد ديب الخير : " ( قولوا آمنا
بالله ) – آمنا بالله – الآية (2) . رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا , وبمحمد بن عبد
الله رسولاً ونبيا , وبأمير المؤمنين علي إماما . برئت من كل دين يخالف دين الإسلام
. أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله , هذا ما يقوله كل علوي لفظا و
اعتقادا , ويؤمن به تقليداً أو اجتهادا ".
وقد جمع أكثر ما كتب في هذه المناسبة في كتيب عنوانه : ( تحت راية لا إله إلا الله
محمد رسول الله ) أصدره صاحب السيادة والفضيلة ذو الشرف المشرق العلامة الشريف عبد
الله آل الفضل أعزه الله , وطبع في مطبعة الإرشاد باللاذقية عام 1357هـ .
هـ : وأخيرا نسجل الفتوى التالية التي كان قد أصدرها العلامة الشيخ سليمان أحمد ,
منذ ما يزيد على خمسين عاماً , بمناسبة اختلاف إخوانه المشايخ الأجلاء حول جواز
الجمع بين البنت وعمتها أو خالتها , وهذه الفتوى هي خاصة بالعلويين ولا تقية بينهم
, وهي لا تدع مجلا للريب في تمسكهم بالمذهب الجعفري , و فيها تنبيه من أخذ منهم
بالتقية على العودة إلى الأصل , وهذا نص الفتوى : " ليس لدى العلويين مذهب مستقل
للعبادات والأحكام المبنية على معرفة الحلال والحرام , والمعاملات كالمواريث وغيرها
, وذلك اعتمادا منهم على المذهب الإمامي الجعفري , الذي هو الأصل , وهم فرع منه ,
فرجوعهم إليه في أصول الفقه وفروعه هو الواجب الحق الذي لا مندوحة عنه , وهو لم
يترك شاردة ولا واردة إلا ذكرها " .


(1) و قد وقع هذا الجواب كل من أصحاب الفضيلة : الشيخ يوسف غزال المفتي في قضاء
الحفة , والشيخ علي حمدان القاضي المذهبي في طرطوس , والشيخ كامل صالح ديب , والشيخ
عيد ديب الخير , والشيخ صالح ناصر الحكيم , والشيخ يونس حمدان , والشيخ حسن حيدر
القاضي المذهبي في اللاذقية , والشيخ علي عبد الحميد المفتي في قضاء جبلة , والشيخ
محمد حامد القاضي المذهبي في مصياف .
(2) سورة البقرة / الآية 136 .
" و هذه الصلة ,وإن تكن انقطعت (بواسطة السياسة) من مئات السنين حتى انتبه إليها في
عصرنا هذا , فقد بقيت من هذه الفروع مسائل يتوارثها الخلف عن السلف تقليداً لاجتهاد
سابق , وقد أدركت في عصري من المشايخ الأجلاء من جمع البنت و عمتها والبنت وخالتها
أيضا".
" أما الإخوان الذين ينكرون ذلك فلا يرجعون فيه إلى أصل يعتمدون عليه , إلا ما حكمت
عليهم به التقية , إذ أخذوا الإرث وآداب الشريعة (أخيرا) عن أهل السنة , بحكم الوقت
و الأحوال والرخصة المعطاة لهم من أئمتهم حسبما يسمح به التأويل".
"وبما أننا نعتقد أن أئمتنا هم هداتنا وقادتنا وسبلنا إلى الله , وهم لا يفارقون
الكتاب ولا يفترقون عنه , فيجب علينا الأخذ بحجزهم وترك أقوال من خالفهم من الفقهاء
, كائنا من كان , هذا ما أراه و أقول به وأعتقده , والسلام على من عرف الحق وأهله و
كان لله قوله وفعله , وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم ".
وخلال عام 1952م استصدر علماؤنا مرسوما تشريعيا رقم 3 في 15/6/عام 1952م , وقرارا
من مفتي الجمهورية السورية رقم 8 في 27/9/1952م , بعد مناظرات ومناقشات طويلة مع
سماحة المفتي العام , و مراجعات استمرت 20 يوما في دمشق , وقد تألف بموجب هذا
المرسوم لجنة من أفاضل علمائنا قامت بفحص من تقدم إليها من شيوخ جعفريين في سوريا ,
وأجازت بعضهم وسمحت لهم بارتداء الكسوة الدينية المنصوص عليها في المرسوم التشريعي
رقم 33.
ونحن اليوم حرصا منا على تمتين الصلات بإخواننا في الدين والوطن , ووقاية لهم من
الانخداع بما يدسه أعداء العروبة والإسلام , ويرجف به المفترون والحاقدون من شائعات
تفرق وتهدم بما توقظ من فتن , و موقظ الفتنة معروف نصيبه من الله ورسوله .
وتنفيذا لما يمليه علينا روح الدين الإسلامي من واجب (البلاغ المبين) .
والتزاما بما كان عليه أئمتنا الأطهار , من غيرة على تبليغ رسالة النبي العربي محمد
(ص) . وبما كان فقهاؤنا الذين يتتبعون خطى الأئمة المعصومين في الغيرة على دين
الإسلام وتوحيد كلمة بنيه .
عملا بهذه الأهداف الإنسانية الإلهية .
وانسجاما مع ما سبق لسلفنا الصالح من مواقف هادفة لتوحيد الكلمة , بإعلان الحقيقة
وإزالة كل إبهام وإيهام .
و استجابة لتوصية أصحاب الفضيلة علمائنا لدى اجتماعهم التاريخي في 24/8/1392هـ
بتتبع خطى أعلامنا وثقاتنا .
وبناء على رغبتهم بمد بحرهم السائغ شرابه بما هو مغترف منه :
" كالبحر يمطره السحاب وماله فضل عليه لأنه من مائه"
وإيذانا بإشراق فجر اليقين , ماحيا بنوره سدفات الأباطيل .
وإظهارا للحق والحقيقة ابتغاء مرضاة الله , وتثبيتاً من أنفسنا, وإعلاء لكلمة
التوحيد وتوحيد الكلمة , وقربة إليه تعالى ونفعاً للمؤمنين من خلقه .
فقد عمدنا إلى اقتفاء أثرنا الصالح , وترجيع ما ارتفعت به أصواتهم وتجديد ما سجلته
أقلامهم موجزاً مما ندين الله به في سرنا وعلانيتنا , ونحن بعملنا هذا لا نضيف
جديدا إلى ديننا وعقيدتنا , ولكنه تجديد لإقامة الحجة وإيضاح المحجة وتأكيد لما كنا
ونكون عليه , كما نؤكد في صلواتنا يومياً تجديد العهد مع الله ورسوله (ص) , وحكمة
الله بالغة في إلزام المؤمنين بتجديد العهد مع الله كل يوم عددا من المرات .
والله وحده نسأل أن يكون عملنا هذا قبساً يفئ إلى نوره كل جاهل أو مشكك , وهدياً
تطمئن إليه كل نفس .


عقيدتنا


الدين :
نعتقد أنه ما شرعه الله سبحانه لعباده على لسان آخر رسول من رسله , وآخر الأديان
الإلهية وأكملها هو :الإسلام, " إن الدين عند الله الإسلام "(1) , " ومن يبتغ غير
الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين " (2).


الإسلام :
هو الإقرار بالشهادتين :" أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله" و
الالتزام بما جاء به النبي (ص) من عند الله .


الإيمان :
هو الاعتقاد الصادق بوجود الله سبحانه وملائكته وكتبه ورسله مع الإقرار بالشهادتين
.


أصول الدين :
نعتقد أن أصول الدين خمسة : ( التوحيد والعدل والنبوة والإمامة والمعاد ).
وتجب معرفتها بالبرهان والدليل الموجب للعلم لا بالظن أو التقليد .


التوحيد :
نعتقد بوجوب وجود إله واحد لا شريك له , لا يشبه شيئا لا يشبهه شيء , خالق للكائنات
كليها وجزئيها , "ليس كمثله شيء وهو السميع البصير " (3) وهو كما أخبر عن نفسه
بقوله تعالى : " قل هو الله أحد , الله الصمد , لم يلد ولم يولد , ولم يكن له كفوا
احد " (4) .



(1)سورة آل عمران /الآية 19 .
(2)سورة آل عمران /الآية 85.
(3)سورة الشورى /الآية 11.
(4)سورة التوحيد /الآية 1- 4 .
العدل :
نعتقد بأن الله تعالى عدل منزه عن الظلم " ولا يظلم ربك أحداً "(1) , ولا يحب
الظالمين , وأنه تعالى , إثباتاً لعدله " لا يكلف الله نفساً إلا وسعها" (2) , ولا
يأمر الناس إلا بما فيه صلاحهم, ولا ينهاهم إلا عما فيه فسادهم " من عمل صالحاً
فلنفسه ومن أساء فعليها وما ربك بظلام للعبيد " (3)


النبوة :
نعتقد بأن الله سبحانه , لطفاً منه بعباده , اصطفى منهم رسلاً وأمدهم بالمعاجز
الخارقة , وميزهم بالأخلاق العالية, وأرسلهم إلى الناس " لئلا يكون للناس على الله
حجة بعد الرسل "(4) لتبليغ رسالاته, حتى يرشدوهم إلى ما فيه صلاحهم , ويحذروهم عما
فيه فسادهم في الدنيا والآخرة " وما نرسل المرسلين إلا مبشرين ومنذرين "(5)
والأنبياء كثيرون , وقد ذكر منهم في القرآن الكريم خمسة وعشرون نبياً ورسولا, أولهم
أبونا آدم و خاتمهم سيدنا محمد بن عبد الله (ص) و هو نبي ورسول , أرسله الله
للعالمين كافة بشيراً ونذيرا , وشريعته السمحة آخر الشرائع الإلهية وأكملها , وهي
صالحة لكل زمان ومكان .
ونعتقد أن الله عصم الأنبياء من السهو والنسيان وارتكاب الذنوب , عمداً وخطاً , قبل
النبوة وبعدها , وجعلهم أفضل أهل عصورهم و أجمعهم للصفات الحميدة .


الإمامة :
نعتقد أنها منصب إلهي , اقتضته حكمة الله سبحانه لمصلحة الناس , في مؤازرة الأنبياء
بنشر الدعوة , والمحافظة بعدهم على تطبيق شرائعهم



(1) سورة الكهف /الآية 49.
(2) سورة البقرة /الآية 286.
(3) سورة فصلت /الآية 46.
(4) سورة الأنعام /الآية 48.
(5) سورة الأنعام /الآية 48.


وصونها من التغيير و التحريف والتفسيرات الخاطئة .
ونعتقد أن اللطف الإلهي اقتضى أن يكون تعيين الإمام بالنص القاطع والصريح " وربك
يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخيرة " (1) وأن يكون الإمام معصوماً – مثل النبي
– عن السهو والذنب والخطأ , لكي يطمئن المؤمنون بالدين إلى الإقتداء به في جميع
أقواله وأفعاله , والأئمة عندنا اثنا عشر , نص عليهم النبي (ص) وأكد السابق منهم
النص على إمامة اللاحق .
ونعتقد أن الإمام الذي نص عليه الله تعالى وبلغ عنه رسوله الأمين في أحاديث متواترة
هو :
أمير المؤمنين علي بن أبي طالب – عليه السلام – عبد الله وأخو رسوله وسيد الخلق
بعده , وجاء النص بعده لابنيه سيدي شباب أهل الجنة الحسن والحسين – عليهما السلام –
وبعدهما للتسعة من ولد الحسين :
الإمام زين العابدين علي بن الحسين , فابنه الإمام الباقر محمد بن علي , فابنه
الإمام الصادق جعفر بن محمد , فابنه الإمام الكاظم موسى بن جعفر , فابنه الإمام
الرضا علي بن موسى , فابنه الإمام الجواد محمد بن علي , فابنه الإمام الهادي علي بن
محمد , فابنه الإمام الحسن بن علي الملقب بالعسكري , فابنه الإمام الثاني عشر صاحب
الزمان الحجة المهدي , عجل الله به فرج المؤمنين , وسيظهره الله في آخر الزمان
فيملأ الدنيا قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلما وجورا .


المعاد :
نعتقد أن الله سبحانه يبعث الناس أحياء بعد الموت للحساب " وأن الساعة آتية لا ريب
فيها وأن الله يبعث من في القبور "(2) .
فيجزي المحسن بإحسانه والمسيء بإساءته " ليجزي الذين أساؤوا بما عملوا ويجزي الذين
أحسنوا بالحسنى "(3)
(1) سورة القصص /الآية 68.
(2) سورة الحج /الآية 7.
(3) سورة النجم /الآية 31.
" يومئذ يصدر الناس أشتاتا ليروا أعمالهم فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره ومن يعمل
مثقال ذرة شراً يره " (1).
وكما نؤمن بالمعاد , فإننا نؤمن بجميع ما ورد في القرآن الكريم والحديث الصحيح من
أخبار البعث والنشور والحشر , والجنة والنار , والعذاب والنعيم , والصراط والميزان
, وما إلى ذلك " ربنا آمنا بما أنزلت وأتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين " (2) .
(1) سورة الزلزلة /الآية 6-8.
(2) سورة آل عمران /الآية 53.
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 09-04-2009, 07:17 AM
معركة خيبر معركة خيبر غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
مكان الإقامة: syria
الجنس :
المشاركات: 2
افتراضي بيان عقيدة المسلمين العلويين"جزء2"

أدلة التشريع عندنا أربعة :


1. القرآن الكريم :
نعتقد أن المصحف الشريف المتداول بين أيدي المسلمين هو كلام الله تعالى لا تحريف
فيه ولا تبديل " وأنه لكتاب عزيز * لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل
من حكيم حميد "(1).


2.السنة النبوية :
وهي عندنا ما ثبت عن النبي (ص) من قول وفعل وتقرير , وهي المصدر الثاني للتشريع
,ونعتقد أن من أنكر حكماً من أحكامها الثابتة فهو كافر , مثل من أنكر حكماً من
أحكام القرآن , لأن السنة النبوية لا تتعارض مع الكتاب الكريم إطلاقاً . ويلحق بها
ما ثبت عن الأئمة الطاهرين قولاً وفعلا ً وتقريراً .


3. الإجماع :
نعتقد أن ما أجمع عليه المسلمون من أحكام الدين , وفيهم الإمام المعصوم , فهو دليل
قطعي ولو خفي علينا مستنده من الكتاب والسنة , والإجماع بهذا التعريف لا يتعارض مع
نصوصهما .


4.العقل :
الدليل العقلي حجة إذا وقع في سلسلة العلل أو كان من المستقلات العقلية , ويقتصر
استعمال الدليل العقلي في الفقه عندنا على المجتهد , وهو من حصلت عنده ملكة تساعده
على استنباط الأحكام الفرعية من أدلتها التفصيلية . والمرجع المقلد عندنا هو : ( من
كان من الفقهاء صائناً لنفسه , حافظاً لدينه , مخالفا على هواه , مطيعاً لأمر مولاه
, فللعوام أن يقلدوه ) كما ورد عن صاحب الزمان عجل الله فرجه .(2)





(1) سورة فصلت /الآية 41- 42 .
(2) الوسائل ج 18 ص 94 ب 10 ح 20.


فروع الدين


نعتقد أنها كثيرة , وكنا نؤثر أن نكتفي بذكر بعضها رغبة في الإيجاز , محيلين
المتطلع إلى المعرفة , والمرجف , والمتعنت , إلى كتب علمائنا المبثوثة في المكاتب ,
فهي تفصل عقائدنا بوضوح , ولكننا انسياقاً مع خطتنا التي رسمناها في هذا البيان ,
رأينا أن نتعرض لذكر بعضها بكثير من الإيجاز و وخصوصاً العبادات منها :


الصلاة :
نعتقد أنها " كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً "(1) , وأنها عمود الدين , وأهم
العبادات التي فرضها الله على عباده , وأحب الأعمال إليه , (إن قبلت قبل ما سواها ,
وإن ردت رد ما سواها ) (2) .
ونعتقد أن الصلوات المفروضة يومياً خمس : الظهر والعصر والمغرب والعشاء والصبح ,
ومجموع ركعاتها سبع عشر ركعة , تقصر الرباعية منها على النصف في حالات السفر والخوف
.
ونعتقد أن من الصلوات الواجبة : صلاة الجمعة والعيدين مع استكمال شروطها , وصلاة
الطواف الواجب , وصلاة الميت , و.... الخ .
كما نعتقد أن من الصلوات المستحبة : النوافل أو السنن ,و مجموع ركعاتها أربع
وثلاثون ركعة في الأوقات الخمسة , وتعرف عندنا بالرواتب اليومية , ويجوز الاقتصار
على بعضها , كما يجوز تركها جميعاً .
ونعتقد بحصول الثواب على فعل المستحبات , وبعدم ترك فعلها .


الأذان والإقامة :
نعتقد باستحبابهما قبل الدخول في الصلاة , وفصول الأذان عندنا ثمانية عشر فصلاً ,
وفصول الإقامة سبعة عشر .
أما الشهادة لعلي – عليه السلام – بالولاية فنعتقد استحباب ذكرها فيها بعد الشهادة
لمحمد (ص) بالرسالة , كما نعتقد أن عدم ذكرها لا يؤثر في صحة إقامتها .


(1) سورة النساء /الآي 103 .
(2) مستدرك الوسائل ج 3 باب 6 ص 25 ح 2925.


الصوم :
نعتقد أنه من أركان الدين الإسلامي , ويجب على مكلف كل مستطيع , امتثالاً لقوله
سبحانه : " يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام ... " (1)
و هو شرعا ً الإمساك عن المفطرات من أول الفجر الصادق إلى المغرب الشرعي مع نية
القربة , ويجب في شهر رمضان , وفي موارد أخرى مذكورة في كتب الفقه .


الزكاة :
نعتقد أنها من الأركان التي بني عليها الإسلام , ولها شرائط عديدة مذكورة في كتب
الفقه , وتجب في النقدين : الذهب والفضة , والأنعام الثلاثة : الإبل والبقر والغنم
, والغلات الأربع : الحنطة والشعير والتمر والزبيب , وتستحب في موارد أخرى .


الخمس :
نعتقد بأنه حق واجب فرضه الله بقوله تعالى : " واعلموا انما غنمتم من شيء فإن لله
خمسه " (2)


الحج :
نعتقد بأنه واجب لقوله تعالى : " ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً"
(3) , ويجب على كل مسلم بالغ عاقل , ذكراً كان أم أنثى , مرة واحدة في العمر , بشرط
الاستطاعة وتخلية السرب , (أي : الأمن على النفس والمال والعرض ) .


الجهاد :
نعتقد بأنه من أركان ديننا , ويجب من أجل الدعوة إلى الإسلام وجوبه كفائي , ويجب
أيضاً من اجل الدفاع عن الإسلام وبلاد المسلمين وعن النفس والعرض والمال , ووجوبه
عيني على كل من يستطيع أن يقدم نفعا .
(1)سورة البقرة /الآية 183.
(2)سورة الأنفال /الآية 41.
(3)سورة آل عمران /الآية 97.


الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر :
نعتقد أنهما من فروع الدين , ونعتقد أن الله أمر بكل خير وسماه معروفاً ,أمر إيجاب
أو ندب , ونهى عن كل شر وسماه منكراً , نهي تحريم أو كراهة " ولتكن منكم أمة يدعون
إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر " (1) .


الولاء والبراء :
ومعناهما المحبة لله ولأنبيائه وللأئمة الطاهرين ,والبراءة من أعداء الله.
أما بقية فروع الدين , ومنها الزواج والطلاق , والخلع والظهار والإيلاء, ومنها
أحكام كالديات والقصاص والكفارات , ومنها معاملات كالبيع والشراء والضمان و
المزارعة والمساقاة وسواها , فإننا نعمل بها وفق نصوص مذهبنا الجعفري , دون خلاف
مستندين إلى مراجعه الكثيرة وأهمها:
للفقهاء المجتهدين : الكتب الأربعة , الكافي للكيني , والتهذيب والإستبصار للطوسي ,
ومن لا يحضره الفقيه للصدوق .
وللمقلدين (بكسر اللام ) الرسائل العملية , وهي فتاوى الفقهاء المراجع.


الخاتمة
هذه هي معتقداتنا نحن المسلمين (العلويين) ومذهبنا هو المذهب الجعفري , الذي هو
مذهب من عرفوا بالعلويين والشيعة معاً , وإن التسمية : (الشيعي والعلوي) تشير إلى
مدلول واحد , وإلى فئة واحدة هي الفئة الجعفرية الإمامية الأثنا عشرية .
وإننا لنسأل الله أن يكون في بياننا هذا من الحقائق ما يكفي لإزاحة الضباب عن عيون
الجاهلين والمغرضين , وأن يجد فيه القريب والبعيد , والمنصف والمتحامل , منهلاً
عذبا ومرجعا مقنعاً .
وإننا لنعتبر كل من ينسب إلينا أو يتقول علينا بما يغاير ما ورد في هذا البيان ,
مفترياً , أو مدفوعاً بقوى غير منظورة يهمها أن تتفرق كلمة المسلمين فتضعف شوكتهم ,
أو جاهلاً ظالماً لنفسه وللحقيقة ولا قيمة لقول أحدهما عند العقلاء المتقين .
هذا بياننا ينطق علينا بالحق , وللمطلع عليه أن يحكم بما يشاء , وعليه التبعة أمام
الله والدين والوطن ومن الله وحده نستمد العون ونسأله التوفيق إلى ما فيه وحدة أمة
نبينا محمد (ص) وصلاحها في دينها ودنياها بتعارفها وتآلفها وتسمحها وتعاونها على
البر والتقوى , وعلى جهاد أعدائها المتربصين الشر بنا جميعاً دون استثناء .
والحمد لله أولا وآخراً , ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .


} أسماء العلماء الموقعين للبيان {



أسماء وعناوين أصحاب الفضيلة رجال الدين موقعي هذا البيان من المسلمين (العلويين)
في الجمهوريتين : العربية السورية واللبنانية :


1. الأستاذ إبراهيم جمال : اللاذقية .
2. الأستاذ إبراهيم سعود : حلبكو , جبلة .
3. الأستاذ إبراهيم صالح معروف : حمص .
4. الأستاذ إبراهيم حرفوش : المقرمدة بانياس , مقيم باللاذقية .
5. الشيخ إبراهيم حسن نجار :الشبطلية ,مقيم باللاذقية .
6. الشيخ إبراهيم الكامل : خطيب في مسجد الإمام علي – عليه السلام – طرابلس – لبنان
.
7. الشيخ أحمد علي حلوم :الشبطلية , مدرس ديني في منطقة اللاذقية .
8. الشيح أحمد محمد رمضان : إمام مسجد كرم غيزل ,صافيتا .
9. الأستاذ الحاج أحمد عيد الخير : قرداحة , مقيم باللاذقية .
10. الشيخ إسماعيل شحود : اللاذقية
11. الشيخ حسين سعود : حلبكو , جبلة .
12. الشيخ حسن عباس آل عباس بيصين : المشرفة , مصياف .
13. الشيخ حبيب صالح معروف : حمص .
14. الحاج الشيخ حامد عامودي الطرابلسي : حمص .
15. الأستاذ الشيخ حمدان الخير : خطيب جامع بالقرداحة .
16. الشيخ حسن محمد علي : الدالة , جبلة .
17. الشيخ حيدر محمد حيدر : إمام مسجد الحصنان .
18. الشيخ سليمان خليل الواقف : إمام مسجد دريكيش .
19. الشيخ رجب سعيد خليل : اللاذقية , مفتي منطقة بانياس .
20. الشيخ سليمان أحمد سليمان : حمين , صافيتا .
21. الشيخ سليمان الحسن : اللاذقية .
22. الشيخ سليمان الأحمد خضر : جبلة .
23. الشيخ سليمان العيسى المصطفى : خطيب جامع الإمام الصادق –عليه السلام – في
حرصون .
24. الأستاذ صالح علي صالح : عين التينة , الحفة , مقيم في دمشق .
25. الحاج الشيخ عبد الرحمن الخير : القرداحة , مدرس ديني , مقيم في دمشق .
26. الشيخ عبد اللطيف إبراهيم مرهج : الدبدابة , صافيتا .
27. الشيخ عبد الكريم علي حسن : حمين , خطيب جامع الإمام علي – عليه السلام – في
طرطوس .
28. الحاج الشيخ عبد اللطيف الخير : إمام جامع بالقرداحة .
29. الشيخ عبد الكريم الخطيب .
30. الشيخ عباس ميهوب حرفوش : المقرمدة ,بانياس .
31. الشيخ عبد اللطيف شعبان كفرفو : صافيتا .
32. الشيخ عبد الله عابدين : مفتي منطقة الحفة .
33. الشيخ عبد الهادي حيدر : أبو قبيس , مصياف .
34. الشيخ علي عبد الله , خطيب مسجد الصفصافة : صافيتا .
35. الحاج الشيخ علي عبد الرحمن كنكارو : جبلة , مفتي ومدرس ديني في صافيتا .
36. الشيخ علي أحمد محمد كتوب : الدريكيش .
37. الشيخ علي الحسن علي : برمانا المشايخ , طرطوس .
38. الشيخ علي محمود منصور : طرابلس , لبنان .
39. الشيخ علي معروف إبراهيم : الرستن , اللاذقية .
40. الشيخ علي عيسى الحسن : جبلة .
41. الشيخ علي عزيز إبراهيم : طرابلس , لبنان , متخرج من كلية الفقه في النجف
الأشرف .
42. الشيخ علي إبراهيم الحسن .
43. الدكتور علي سليمان الأحمد : اللاذقية .
44. الشيخ غانم ياسين : اللاذقية .
45. الشيخ فضل فضه: بكسا , اللاذقية .
46. الشيخ فضل غزال : تلة , الحفة , مجاز من كلية الفقه في النجف الأشرف .
47. الشيخ كامل حاتم : خطيب مسجد الإمام زين العابدين – عليه السلام – في مشتقيتا ,
اللاذقية .
48. الشيخ كامل الخطيب : إمام مسجد في جيبول – جبلة .
49. الشيخ كامل صالح معروف : بيت الشيخ ديب ,صافيتا .
50. الحاج الشيخ محمود صالح عمران : الطليعي , صافيتا , خطيب مسجد الإمام الصادق –
عليه السلام – في حمص .
51. الشيخ محمد حامد , قاضي شرعي متقاعد : مقيم بطرطوس .
52. الشيخ محمد صالح يوسف , مدرس ديني وخطيب جامع الإمام الحسين – عليه السلام – في
بانياس .
53. الشيخ محمد حمدان الخير : القرداحة .
54. الشيخ محمود سليمان الخطيب : جيبول , جبلة ,مقيم باللاذقية .
55. الأستاذ محمد علي أحمد : قرداحة , خطيب جامع الإمام الرضا – عليه السلام – في
جبلة .
56. الشيخ محمد محرز : الشبطلية , اللاذقية , قاضي شرعي متقاعد .
57. الشيخ محمد يوسف عمران : ضهر بشير,صافيتا, مقيم في حمص.
58. الحاج الشيخ محمود مرهج : بحنين ,طرطوس ,مدرس في دريكيش ومجاز من النجف الأشرف
وكلية الشريعة بدمشق .
59. الشيخ محمد علي رمضان .
60. الشيخ محمود أحمد عمران : ضهر بشير ,صافيتا ,مقيم في طرطوس .
61. الشيخ محمود محمد سلمان : الجبيلية جبلة .
62. الشيخ محمود علي الشريف : بشرائيل, صافيتا ,مقيم في طرابلس , لبنان .
63. الشيخ محمود سعيد : اللاذقية .
64. الشيخ محمود علي سلمي : طرابلس , لبنان .
65. الأستاذ محمد بدر : الشامية , اللاذقية .
66. الشيخ مسعود صالح حلوم : الرستن , اللاذقية .
67. الأستاذ مصطفى السيد : بعمرة , صافيتا ,مدرس ديني في سمت قبلة , جبلة , و مجاز
من جامع الأزهر .
68. الشيخ معلّى محمد عبد الرحمن .
69. الشيخ منصور صالح عمرا ن: خطيب مسجد الإمام الصادق- عليه السلام- في الطليعي ,
صافيتا .
70. الشيخ معروف بدر : الشامية , اللاذقية .
71. الحاج الشيخ نصر الدين زيفة : لواء الإسكندرون ,مقيم في دمشق .
72. الشيخ ياسين محمد اليونس : بيت الشيخ يونس, صافيتا ,قاضي شرعي متقاعد , مقيم في
طرطوس .
73. الشيخ ياسين عبد الكريم محمد : المصطبة ,صافيتا .
74. الشيخ يوسف حسن يوسف : طرابلس ,لبنان .
75. الشيخ يوسف حلوم : شبطلية ,مجاز من كلية الشريعة بدمشق .
76. الشيخ يوسف صارم : مدرس ديني في دريوس وخطيب جامع الإمام الصادق عليه السلام في
اللاذقية .
77. الشيخ يوسف إبراهيم اليونس : بيت الشيخ يونس ,صافيتا و قاضي شرعي متقاعد .
78. الشيخ يونس حسين خدام .
79. الشيخ يونس محمد : بيت نافلة , دريكيش .
80. الشيخ يوسف غانم الخطيب: طرابلس , لبنان.
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 28-05-2009, 06:07 PM
niezar5510 niezar5510 غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2009
مكان الإقامة: سوريا
الجنس :
المشاركات: 1
الدولة : Syria
افتراضي رد: ادخل وتعرف على النصيرية ( العلوية ) ؟؟!!!

كنت نشيط جداً وحبيت إني أدخل منتداكم حتى أكون عضو فيه بس طالما إنتم حاقدين على فئة من المسلمين في بلدي الحبيب سوريا.. أنا آسف لم يعد بمقدوري المتابعة..
على فكرة يا أخوان.. أنا مسلم سوري من الطائفة العلوية ولكن كل ما كتبه الأخ أبو الزبير المقدسي عن طائفتي مغلوط ومأخوذ عن كتاب ليس لهم علاقة بالطائفة ومن لم يأخذ الكلام من أصل الطائفة فهو كمن ينبش عن الشر..
ألا يكفينا السنوات الطويلة التي بطشها بنا الأمويون ومن بعدهم العباسيون ومن ثم العثمانيون..
أتريدون الاستمرار في أذيتنا.. حتى ولو بالكلام..
يا أخوان.. معاوية ورهطه سبوا الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه 40 عاماً على المنابر حتى منعها الخليفة عمر بن عبد العزيز..
ويتقولون علينا أننا ساعدنا الفرنسيين في احتلال بلدنا الغالي سورية.. أولم يكن الشيخ صالح العلي ومجاهديه من العلويين.. وإضافةً لذلك فقد كان شيخاً جليلاً من مشايخ الطائفة العلوية.. التي تنادون بتكفيرها وعدم جواز وضع أفرادها على الثغور وعدم جواز الزواج منها..
وهذا الذي يقول ( حافظ نعجة ) ألا يخجل على دمه من ذكر الرجل الذي وقف في وجه إسرائيل وأمريكا وجنب سوريا حرباً مع تركيا.. ألا يخجل على دمه ان ينعت الرجل الذي جعل من سوريا دولة لها وزنها في المنطقة والعالم بوصف ( النعجة ).. لا أريد أن أتطاول بالحديث على احد.. ليس خوفاً أو جبناً ما عاذ الله.. ولكن لأن ديني وتربيتي وحيائي يمنعوني من التكلم بالألفاظ التي تكلم بها البعض..
قال رسول الله ( تختلف أمتي على ثلاثٍ وسبعين فرقة، واحدةٌ منها ناجية واثنان وسبعون في النار )..
استيقظوا من سباتكم العميق يا بني وطني.. والله إن الكلام الذي يتكلم به من يطلق على نفسه لقب ( أبو الزبير المقدسي )لهو كلام قد قبض ثمنه من الأمريكان واليهود ليبث فيه الفرقة بين أبناء الوطن الواحد..
والله إن هذا الكلام مدفوع الثمن ليبثوا به التفرقة ويمنعوا اللحمة الوطنية الموجودة في سوريا الأسد..
استفيقوا يا بني وطني.. يا أبناء جلدتي..
النت مليء بمثل هذا المدعو أبو الزبير المقدسي وغيره ممن لا يهمهم سوى تشويه التاريخ وتشويه الحقائق والهدف واضح..
لست هنا بصدد الدفاع عن الطائفة العلوية لأنني لست كفئ للدفاع عنها ولكن هناك الكثير ممن هم أقدر مني على الدفاع عنها..
أدعوكم جميعاً لتصفح صفحات منتدى ذو الفقار ومنتدى العلويون الأحرار.. لتتعرفوا إلى حقيقتنا نحن المسلمون العلويون..
كرهتمونا لأننا احببنا علياً بن أبي طالب.. أليس هو ابن عم الرسول وأصغر فتى في الاسلام واول فتى في الاسلام وصهر الرسول الأعظم وزوج ابنته فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين.. أليس هو من نام في فراش النبي الكريم يوم قرر بنو أمية الهاشميين أن يقتلوه في فراشه.. أليس هو فاتح حصن خيبر.. أليس هو من قال فيه سيد البرية أجمعين ( علي مني وانا من علي بمنزلة هارون من موسى ) أليس هو من قال عنه الرسول الكريم عليه صلوات الله وعلى آله الطيبين الطاهرين ( أنا مدينة العلم وعليٌ بابها فمن راد المدينة فعليه بالباب )..
ما ذا أذكر لكم.. هناك الكثير لو وددت ذكره لاستغرقني عمري كله وعمر الطائفة العلوية كلها ولن يكفي لذكر محاسنه رضي الله عنه..
أليس.............
لا يكفي هذا القدر..
فمن يريد الفهم سيفهم من السطور القليلة التي كتبتها ومن لا يريد الفهم فلن يفهم حتى ولو أنهيت ملء البحر حبراً في الكتابة..
ودمتم..
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 28-05-2009, 06:16 PM
الصورة الرمزية سامي
سامي سامي غير متصل
مشرف الملتقى الإسلامي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
مكان الإقامة: فلسـطيــن
الجنس :
المشاركات: 9,499
الدولة : Palestine
افتراضي رد: ادخل وتعرف على النصيرية ( العلوية ) ؟؟!!!

الحمد لله الذي هدانا للطريق الصحيح السليم

مشكور اخي الكريم

بارك الله فيك

بالتوفيق
__________________
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 28-05-2009, 09:22 PM
عاشق البيان عاشق البيان غير متصل
موقوف من قبل الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
مكان الإقامة: السعوديه
الجنس :
المشاركات: 2,651
الدولة : Saudi Arabia
افتراضي رد: ادخل وتعرف على النصيرية ( العلوية ) ؟؟!!!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة niezar5510 مشاهدة المشاركة
كنت نشيط جداً وحبيت إني أدخل منتداكم حتى أكون عضو فيه بس طالما إنتم حاقدين على فئة من المسلمين في بلدي الحبيب سوريا.. أنا آسف لم يعد بمقدوري المتابعة..

على فكرة يا أخوان.. أنا مسلم سوري من الطائفة العلوية ولكن كل ما كتبه الأخ أبو الزبير المقدسي عن طائفتي مغلوط ومأخوذ عن كتاب ليس لهم علاقة بالطائفة ومن لم يأخذ الكلام من أصل الطائفة فهو كمن ينبش عن الشر..
ألا يكفينا السنوات الطويلة التي بطشها بنا الأمويون ومن بعدهم العباسيون ومن ثم العثمانيون..
أتريدون الاستمرار في أذيتنا.. حتى ولو بالكلام..
يا أخوان.. معاوية ورهطه سبوا الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه 40 عاماً على المنابر حتى منعها الخليفة عمر بن عبد العزيز..
ويتقولون علينا أننا ساعدنا الفرنسيين في احتلال بلدنا الغالي سورية.. أولم يكن الشيخ صالح العلي ومجاهديه من العلويين.. وإضافةً لذلك فقد كان شيخاً جليلاً من مشايخ الطائفة العلوية.. التي تنادون بتكفيرها وعدم جواز وضع أفرادها على الثغور وعدم جواز الزواج منها..
وهذا الذي يقول ( حافظ نعجة ) ألا يخجل على دمه من ذكر الرجل الذي وقف في وجه إسرائيل وأمريكا وجنب سوريا حرباً مع تركيا.. ألا يخجل على دمه ان ينعت الرجل الذي جعل من سوريا دولة لها وزنها في المنطقة والعالم بوصف ( النعجة ).. لا أريد أن أتطاول بالحديث على احد.. ليس خوفاً أو جبناً ما عاذ الله.. ولكن لأن ديني وتربيتي وحيائي يمنعوني من التكلم بالألفاظ التي تكلم بها البعض..
قال رسول الله ( تختلف أمتي على ثلاثٍ وسبعين فرقة، واحدةٌ منها ناجية واثنان وسبعون في النار )..
استيقظوا من سباتكم العميق يا بني وطني.. والله إن الكلام الذي يتكلم به من يطلق على نفسه لقب ( أبو الزبير المقدسي )لهو كلام قد قبض ثمنه من الأمريكان واليهود ليبث فيه الفرقة بين أبناء الوطن الواحد..
والله إن هذا الكلام مدفوع الثمن ليبثوا به التفرقة ويمنعوا اللحمة الوطنية الموجودة في سوريا الأسد..
استفيقوا يا بني وطني.. يا أبناء جلدتي..
النت مليء بمثل هذا المدعو أبو الزبير المقدسي وغيره ممن لا يهمهم سوى تشويه التاريخ وتشويه الحقائق والهدف واضح..
لست هنا بصدد الدفاع عن الطائفة العلوية لأنني لست كفئ للدفاع عنها ولكن هناك الكثير ممن هم أقدر مني على الدفاع عنها..
أدعوكم جميعاً لتصفح صفحات منتدى ذو الفقار ومنتدى العلويون الأحرار.. لتتعرفوا إلى حقيقتنا نحن المسلمون العلويون..
كرهتمونا لأننا احببنا علياً بن أبي طالب.. أليس هو ابن عم الرسول وأصغر فتى في الاسلام واول فتى في الاسلام وصهر الرسول الأعظم وزوج ابنته فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين.. أليس هو من نام في فراش النبي الكريم يوم قرر بنو أمية الهاشميين أن يقتلوه في فراشه.. أليس هو فاتح حصن خيبر.. أليس هو من قال فيه سيد البرية أجمعين ( علي مني وانا من علي بمنزلة هارون من موسى ) أليس هو من قال عنه الرسول الكريم عليه صلوات الله وعلى آله الطيبين الطاهرين ( أنا مدينة العلم وعليٌ بابها فمن راد المدينة فعليه بالباب )..
ما ذا أذكر لكم.. هناك الكثير لو وددت ذكره لاستغرقني عمري كله وعمر الطائفة العلوية كلها ولن يكفي لذكر محاسنه رضي الله عنه..
أليس.............
لا يكفي هذا القدر..
فمن يريد الفهم سيفهم من السطور القليلة التي كتبتها ومن لا يريد الفهم فلن يفهم حتى ولو أنهيت ملء البحر حبراً في الكتابة..

ودمتم..
النصيرية أو العلوية
العلوية النصيرية هي إحدى فرق الشيعة الغلاة التي تفرعت عن المذهب الشيعي ، وانبثقت من مزيج من العقائد والشعائر ذات الأصل المجوسي واليهودي والفارسي والمسيحي والإسلامي والبوذي ، والفلسفات القديمة التي كانت منتشرة في ذلك العصر ، تأسست في أواسط القرن الثالث الهجري على يد محمد بن نصير النميري ، الذي ادعى النبوة وزعم أن الإمام أبا الحسن العسكري ( الإمام الحادي عشر عند الشيعة الجعفرية الإمامية ) كان رباً ، وأنه هو الذي أرسله نبياً ، ثم صدع بمزيج من العقائد والأفكار كانت منطلقاً لدين هذه الفرقة ، وكان مما جاء به قوله بالتناسخ وإباحة نكاح المحارم وإباحة نكاح الرجال بعضهم بعضاً ، وزعم أن ذلك من التواضع والتذلل ، وأنه أحد الشهوات والطيبات المباحة من الله - تعالى الله عز وجل عن ذلك علواً كبيراً

مواطن العلوية النصيرية
تتوزع العلوية النصيرية حالياً في مناطق متقاربة شرق البحر الأبيض المتوسط، وهم بطون وعشائر عديدة، كعشائر ( الخياطين ، الحدادين ، المثاورة ، الكلبيين .. الخ ) أما عن توزعهم الجغرافي فهو كالتالي :

1ً-سوريا : وهي أهم مناطقهم نظراً للكثافة النسبية لأبناء الطائفة، ولكونها قد سيطرت في سوريا وأقامت فيها نظام حكم ديكتاتوري طائفي، متحكمة برقاب باقي أبناء الشعب السوري. ويتوزع النصيريون في سوريا على الشكل التالي :

- جبال اللاذقية :التي سميت بجبال العلوية النصيرية وتقع في شمال غرب سوريا محاذية ساحل البحر ، ثم أطلق عليها الفرنسيون اسم جبال العلويين لخداع المسلمين هناك وإخفاء حقيقة ردة هذه الطائفة وتميزها .
- منطقة حمص : وخاصة الريف ويسكن به نسبة غير قليلة منهم وقد تعرضت حمص المدينة العريقة لهجرة منظمة من قبل أبناء الطائفة إبان توليهم السلطة، وقد تعرضت لمخطط مبيت تسربت بعض أخباره، من عزمهم على جعلها عاصمة دويلة خاصة بهم في حال تم إجلائهم عن الحكم في سوريا ، وهذا مخطط يدل عليه ويؤيده مجموعة المشاريع الإنشائية المدنية والعسكرية والاقتصادية التي تمت في منطقة الجبال المذكورة ومنطقة حمص وما حولها .

- منطقة تلكلخ : وهي تقع في المنطقة الغربية من سوريا قريباً من لبنان والبحر . كما يوجد أقلية نصيرية في محافظة حلب في قريتي البغالية ، الزهرة ، كذلك في منطقة الجولان محافظة القنيطرة وكذلك في حوران . في منطقة نبع الصخر وعين شمس وزمرين . منكت الحطب . بئر السبل . الهيجانة قرب دمشق .إلا أنه وبعد توليهم السلطة في سوريا الشام، حصل بعض التعديل في توزيعهم السكاني إذ أن معظم قياداتهم السياسية والعسكرية انتقلت مع عائلاتها وأزلامها لمناطق الحكم والفعاليات الأساسية ، فنزح معظمهم إلى دمشق وأسسوا لأنفسهم موطأ قدم حيث أسسوا شبه مستعمرات في دمر ، برزة ، القدم ، المعضمية ، مخيم اليرموك ، الست زينب .

كما أقدم بعضهم على التزاوج من أبناء وبنات المسلمين، في غفلة من الوعي الديني وسعياً من بعض ضعاف النفوس للتقرب من السلطة الحاكمة، وهي زيجات باطلة شرعاً لأنها مع كفرة . كما حصلت مثل هذه الهجرة في باقي المحافظات السورية بنسب أقل وكذلك في مناطق الثروات الاقتصادية وتجمعات الصناعة ، في حين بقي الجبل موطنهم الأساسي ومستقر ثرواتهم ومشاريعهم الإعمارية والاقتصادية ، ويقدر عدد السكان النصيريين في سوريا بنحو المليون نسمة .

2ً-تركيا : وبها نسبة غير قليلة من النصيريين أيضاً تقدر بنحو ثلاثة مليون نسمة ويقطن جلهم تقريباً في الجنوب الغربي من تركيا ومنطقة غرب كليكيا ولواء اسكندرون . وقد قويت شوكتهم بتسلم أقربائهم للحكم في سوريا ، وتسلل العديد منهم ليعمل في خدمة السلطة العسكرية السورية ، وقام البعض الآخر بتلقي الأسلحة والذخائر والدعم والتدريب في سوريا ليشاركوا في مؤامرات وقلاقل في تركيا ، ويقدر عددهم في تركيا بمليوني نسمة .

3ً- لبنان : ويقطنه نسبة منهم في الشمال وقضاء عكار ، ومعظمهم نازح من سوريا وقد قويت شوكتهم كذلك بعد تولي النصيريين للسلطة في سوريا وتلقوا الدعم والسلاح وشاركوا في الحرب الأهلية اللبنانية كمنفذين لرغبة أسيادهم في دمشق والجبل ، ويقدر عددهم في لبنان بأربعين ألف نسمة وما يزال تيار هجرتهم وتوطنهم في الشمال والساحل وحول طرابلس مستمراً في ظل الاحتلال النصيري للبنان .

4ً-العراق : وفيه نسبة قليلة جداً منهم في منطقة عانة قرب الحدود السورية تقدر بعدة ألوف وعانة هذه تاريخياً إحدى أهم معاقل شيوخ الطائفة العلوية النصيرية .

5ً-فلسطين : وفيها نحو ألفي نسمة في منطقة الجليل .

العقيدة العلوية النصيرية
قدمنا فالعلوية النصيرية هي إحدى طوائف الشيعة الغلاة الذين ألهوا علياً رضي الله عنه ومعظمها متفرعة من المذهب السبئي الذي أتى به اليهودي عبد الله بن سبأ .

وجملة الغلاة ومنهم العلوية النصيرية متفقون على القول بالتناسخ والحلول والتفسير بالباطن ، ويعتبرون دينهم سرا لا يجب كشفه ولا يعلمه الصغار حتى يجاوزوا الحلم .

وعقائدالعلوية النصيرية مزيج مكون من أصول دينية وفلسفية أهمها المجوسية والأديان السماوية الثلاث، فلهم ثالوث يرمز له ( ع ، م ، س ) أي علي ، ومحمد عليه الصلاة والسلام، وسلمان الفارسي ، ويفسر عندهم أن ( ع ) تعني الرب والإله ، ويسمى المعنى وهو الغيب المطلق ، و ( م ) وهي صورة المعنى الظاهر ، وترمز لمحمد صلى الله عليه وسلم ، و(س) هي صورة المعنى الظاهر أو طريق الوصول للمعنى، وهو سلمان الفارسي ، ومن المؤثرات المسيحية في العلوية النصيرية ، احتفالهم ببعض الأعياد النصرانية وإقامة طقوس لها، مثل الاحتفال بعيد الميلاد حيث يقدمون النبيذ ، ويذبحون البقر للطعام ، وعيد الغطاس ، وعيد الصليب ، والبربارة ، كما يحتفلون بعيد النيروز وهو فارسي مجوسي، وكذلك لهم عيد يسمى عيد الفراش يوم بات علي رضي الله عنه يوم الهجرة النبوية في فراش الرسول صلى الله عليه وسلم ، كما يحتفلون بعيد الغدير، وهو يوم آخى النبي صلى الله عليه وسلم بينه وبين علي رضي الله عنه ، ومن قولهم بالحلول أن الله تعالى حل وتجلى على مر الزمان عدداً من المرات في صورة مخلوقاته ، كان منها تجليه على صورة علي رضي الله عنه ، كما تجلى في عدد من الأنبياء منهم ( شيث ، سام ، إسماعيل ، هارون ) حيث اتخذ في كل مرة منها له رسولاً ينطق بكلامه ، فاتخذ علي محمداً واتخذ موسى هارون .. وهكذا ، فكان محمد متصل به ليلاً منفصل عنه نهاراً ، حيث أن علياً خلق محمداً ومحمد خلق سلمان الفارسي وسلمان خلق الأيتام الخمسة الذين بيدهم مقاليد السموات والأرض والموت والحياة وهم : المقداد ، أبو ذر الغفاري ، عبد الله بن رواحة ، عثمان بن مظعون، قنبر بن كادان ، على العلوية النصيرية لعنة الله وعلى أنبياء الله الصلاة والسلام ورضوان الله على الصحابة الكرام .

تقول العلوية النصيرية بالتقمص ، وهي مقولة بوذية المنشأ تنص على أن البشر كانوا كواكب نزلت بهم الخطيئة إلى الحياة الدنيا ، ولكي تطهر هذه الأرواح فإنها تنتقل من جسم لآخر عدة مرات حتى تطهر وتعود إلى السماء .
لاتعتقد العلوية النصيرية باليوم الآخر ولا بالحساب ولا بالجنة ولا بالنار ، بل يعتقدون أن الجنة والنار هي الحياة الدنيا .
يتفق النصيريون مع معظم الشيعة حتى المعتدلين منهم على لعن أبي بكر وعمر وعثمان وطلحة وسعد وخالد بن الوليد ومعظم الصحابة والخلفاء والعلماء وأئمة المذاهب الإسلامية رضي الله عنهم أجمعين .
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 28-05-2009, 09:23 PM
عاشق البيان عاشق البيان غير متصل
موقوف من قبل الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
مكان الإقامة: السعوديه
الجنس :
المشاركات: 2,651
الدولة : Saudi Arabia
افتراضي رد: ادخل وتعرف على النصيرية ( العلوية ) ؟؟!!!

بارك الله فيك اخي على هذا الايضاح
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 28-05-2009, 11:10 PM
الصورة الرمزية ahmad12
ahmad12 ahmad12 غير متصل
*مشرف ملتقى البرامج*
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: في أرض الله
الجنس :
المشاركات: 4,155
افتراضي رد: ادخل وتعرف على النصيرية ( العلوية ) ؟؟!!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،

بارك الله فيك أخي أبو الزبير وجزاك عنا كل خير ، وبالنسبة لـ niezar5510
أرجو أن تحترم المكان الذي تتواجد فيه ولا تضع روابط لمواقع أخرى هنا دون إذن الإدارة ، وأرجو أن تراجع العقيدة التي تتبناها والتي تطعن في صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الحمد لله الذي هدانا لطريق الحق ونسأله الثبات عليه
__________________
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ

رد مع اقتباس
  #20  
قديم 29-05-2009, 12:18 AM
الصورة الرمزية سامي
سامي سامي غير متصل
مشرف الملتقى الإسلامي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
مكان الإقامة: فلسـطيــن
الجنس :
المشاركات: 9,499
الدولة : Palestine
افتراضي رد: ادخل وتعرف على النصيرية ( العلوية ) ؟؟!!!

اخ niezar5510
ممكن رأيك في هذا الموضوع وخاصة اللون الاحمر
الموقف من الخليفتين الراشديين أبي بكر وعمر (رض)
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد الأنبياء وخاتم المرسلين، المرسَل رحمة للعالمين، وعلى آله وأصحابه ومَن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين؛ وبعد!
وُجِّهَ إلينا سؤال مفاده: ما موقف علويي اليوم من أبي بكر وعمر. ونحن بدورنا نرد ــ بسرور ورضى وثقة واطمئنان ــ فنقول:
بدايةً، لا يُمثِّل موقع "العلويين الأحرار" كلَّ العلويين، ولا يحمل صفة رسمية بالنسبة إلى "الطائفة العلوية"، بل هو موقع مستقل وحرّ يُعنى بشؤون الطائفة العلوية عموماً، وبأبنائها الملتزمين بالخط الإسلامي العام والمتحررين من العصبية خصوصاً.
أما بالنسبة لفحوى السؤال فسنتناوله بطريقتين مختلفتين، طريقة أولى سردية، تعطي صورة عامة وشاملة، وطريقة أخرى على نمط سائل ومجيب(1) تقدم جوابنا الخاص على ذاك السؤال.
أقول:
إن موقف علويي اليوم من أبي بكر وعمر ــ رض ــ، وخلافتهما، هو موقف الشيعة الأم(2) ذاتها، بلا زيادة ولا نقصان. وهذه حقيقة أكيدة وثابتة.
ولا أعني أن رأي العلويين كلهم واحد حول هذا الموضوع، فلا الشيعة كذلك، ولا أية طائفة أخرى!
وهنا أرغب بتقديم صُوَرٍ لرؤى الشيعة ــ والعلويين منهم ــ عن أبي بكر وعمر (رض) وخلافتهما، ثم آتي على اختلاف النـِّسب بين كلٍّ من الأم وابنتها، وأعني الشيعة والعلوية.
ولا بد لي في هذا المقام من أن أتوقف على أمْر الخلافة، أو أقدِّمه على غيره على الأقل، حتى تتضح صورة أو موقف الشيعة والعلويين من أبي بكر وعمر ــ رض ــ نفسيهما!
أقول:
* السواد الأعظم من الشيعة اعتقدوا بأن أبا بكر وعمر (رض) اغتصبا الخلافة(3) وخالفا صراحة أوامر رسول الله ــ ص ــ المتعلقة ببيعة علي بن أبي طالب (رض) المأخوذة سلفاً عليهما(4).
* في الشيعة ــ كما في غيرها ــ تياران، تيار متطرِّف وآخَر معتدل، فالمتطرفون يذهبون بخلفية معصية أبي بكر وعمر (رض) لأمر رسول الله ــ ص ــ إلى أبعد حدّ، فيحمّلون أبا بكر وعمر (رض) وِزر الأمة وما آلت إليها بعد معصيتهما للرسول ومَن أرسله، ويعتبرون أن تلك المعصية ببدايتها عن نية وقصد والاستمرار فيها عن غيٍّ وظُلم لا تكون من مسلم أصلاً فضلاً عن إمكانية صدورها عن مؤمن! أما المعتدلون على اختلاف طبقاتهم، وهم قلة، فإنهم يرون أن الأمر أبسط، أو أقل سوءاً، مما يقدِّمه الجمهور؛ ويرون في قبول الآخَر مصلحة كبرى للإسلام والمسلمين، وهم بذلك يقدِّمون مصلحة الإسلام على الخلافات الغابرة، وبمعنى آخَر: يغضّون الطرف عن إدراج مسألة "الخلافة" في سُلّم أولويات الحوار والنقاش من أجل التلاقي والتصافي! أو: يعتبرون "الإمامة"، وهي ركن من أركان الإيمان عند سائر الشيعة بما فيها العلوية، مسألة اعتقادية فردية وشخصية، بمعنى: لا يُؤخذ ذاك الركن في ميزان تقويم إيمان الشخص وتقدير التزامه..، ويُترك أمره إلى الله.
إذاً، هذه هي مواقف الشيعة وآراؤها من أبي بكر وعمر ــ رض ــ وخلافتهما، أما بالنسبة للعلوية والعلويين فلا تختلف كثيراً من حيث الأنواع والتعدد وإنما بنِسبِ كلِّ نوعٍ، وبفِكر ومنهج متحرريها خصوصاً.
فغالبية العلويين كالشيعة تماماً، وهم شيعة أصلاً، تعتبر هضم أبي بكر وعمر وعثمان (رض) لحقّ علي (رض) في الخلافة بما يعنيه ذلك من انحراف الأمة عن خطها المحمدي الأقوم ظلماً كبيراً لا يمكن تجاهله أو غض النظر عنه، ولكن بعض العلويين يرون في الخلافة مسألة دون الإمامة، وأن الإسلام استمر على نسقه السابق ــ وإنْ بأُطر محدودة ــ، وأن الإمامة كانت لعليّ، وأنَّ علياً كان محباً لأبي بكر وعمر وأنه قد بايعهما(5)..

وهاكم الطريقة الأخرى لتناول سؤالنا الفائق الأهمية:
سؤال:
مَن هو الصحابي؟ وهل الصحابة درجة واحدة؟
جواب:
الصحابي هو مَن شاهد الرسول وآمن به وصدَّقه..؛ ولكن أناــ بدوري ــ سأطرح تساؤلاً: هل تنفي مشاهدةُ الرسولِ والإيمان به بَيْعَ بعضِ جوانبِ الدينِ بالدنيا أو الارتدادَ؟
إن مشاهدة الرسول ــ ص ــ تعني رؤيته وتصديقه.. وهي تقتضي خاصيةً غير موجبةٍ للرفعةِ بقدْر التميُّز!
أما مسألة العدول عن النهج القويم، أو إمكانية الزلل أو الارتداد، فقائمة ما دام الشخص بشراً؛ ولكن هناك نوعان من الصحابة (رض) يختلفان عن البقية، ويمثلان الأساس، وهما: المهاجرون والأنصار، وأفرادهما ــ بالعموم ــ محمودون مشكورون كما ثبت ذلك في القرآن الكريم، مع عدم نفي الخطأ عنهم، فهم بشر، ولكن الله وعدهم بالجنة لِما قدَّموا. وأرفعهم السابقون والأكثر جهاداً والتزاماً بنهج الرسول ــ ص ــ.
سؤال:
هل يُعقل أن يكون هناك مؤامرة؟
جواب:
إن فكرة المؤامرة فكرة لامنطقية في أبعادها، عقلية في مبداها أو صورتها! فتواطؤ ذاك الجم الغفير من جُلّ الصحابة (رض) على الباطل يسيئ إلى الإسلام ونبيه؛ ويحضرني تساؤل مضاد هو: أيعقل أن يكون الله قد شتت دينه وعباده، أو سمح بذلك على الأقل، في أعصب وأحلك الأوقات والظروف؟ ولماذا كل ذلك؟ وكيف يخفي اللهُ الحقيقةَ والحقَّ بتلك الطريقة، وأنى للمرء بلوغها..؟!
إن القول بالاجتهاد والخطأ، والتعصب والميل إلى الهوى، أو الضعف والزلل.. أهون وأقرب إلى العقل والمنطق من القول بالتخطيط والتآمر..!

سؤال:
ما رأيك بأبي بكر ــ رض ــ وخلافته؟ وما هو مقامه الحقيقي في رأيك؟
جواب:
أبو بكر "الصديق" ــ رضوان الله تعالى عليه ــ من خيرة الصحابة حيث هو أقدمهم وأكثرهم التصاقاً برسول الله ــ ص ــ، ومن أسمحهم نفساً وألينهم عريكة. وبالجملة، أنا لا أشك برفعة مكانته ــ مطلقاً ــ إذ هو أول المهاجرين ومن أكبر المناصرين للنبي الأمين ــ ص ــ.. أما خلافته فخلافة شرعية بظاهرها وجوهرها وإنْ كان هناك طُرق أفضل للانتخاب والتنصيب؛ ولكن لي مآخذ على منظِّري أهل السنة والجماعة في طريقة طرحهم للبُعد الإلهي والرسولي لأحقية خلافة أبي بكر وفضله على سائر الصحابة، والأحاديث والأحداث التي يثبتونها لدعم ذلك، وعندهم ما ينافي ذلك ــ ويصح في العقل ــ كقول "الصديق" (رض): أيها الناس، قد وُلِّيتُ عليكم ولستُ بخيركم(6).(7)
سؤال:
ما رأيك بعمر بن الخطاب (رض)؟ وهل كان كما يقولون؟ ماذا عن خلافته؟
جواب:
يختلف الخليفة الراشدي عمر بن الخطاب عن الخليفة الراشدي أبي بكر الصديق ــ رضوان الله تعالى عليهما ــ! عمر قاسي وأبو بكر لطيف..
لم يستطع عمر (رض) أن يغير شيئاً من طبعه ونفسيته بعد إسلامه، وقد خلط بين الدين وشخصه أثناء توليه الحكم، أو في الفترة التي كان له دور فيها. أما عن عدله فقد كان عادلاً ــ نسبياً ــ بلا أدنى شك، ولا عيب في النسبية هنا إذ العدل المطلق لله وحده، ولكن طريقة التطبيق ومفهوم العدالة عنده يحتاج إلى دراسة وافية لبيان "عدالته" بشكلها الصحيح والحقيقي الجوهري!
أما زهده فقد كان عظيماً؛ وسيرته ــ رغم غلظة طبعه وفرط شدته..(8) وما نتج عن بعض مناحي إدارته للدولة كتوليته الأمويين ــ حسنة، وهو يُعد من الطليعة.
أما خلافته فقد كانت شرعية كما كانت خلافة سابقه ولكن هل كان الأصلح؟ ولماذا قَبِل بها؟ وكيف تعامل مع ذاك الواقع فأمر يحتاج إلى دراسة مستقلة.



وبهذا الطرح أنهي هذه المسألة، أو هذا البحث، وأستميح جميع القراء عُذراً على ما قد أكون سهيتُ به أو أخطأتُ، أو مِلتُ به عن الحق أو انحرفتُ..، وأطلب منهم الدعاء؛ وجمَعَ اللهُ أمتنا الإسلامية المباركة على الحب والخير والألفة أبد الآبدين ودهر الداهرين؛ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته(9).

في انتظار ردك ...
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الرقية دعاء تعالوا نتعرف علي الدعاء ابن حزم المصري ملتقى الرقية الشرعية 32 29-04-2007 01:15 PM
تتحداني اطلع عنوانك ورقمك ادخل وتعرف شل الموضوع قطرات الندى ملتقى البرامج والانترنات والجرافيكس 6 05-03-2007 09:20 PM
هل تريد ان تختبر جهازك وتعرف ان كان قابل للاختراق... تفضل امير رومية الملتقى العام 1 13-10-2006 01:01 PM
تعال وتعرف علي اكثر نور اليقين الملتقى الاسلامي العام 2 27-12-2005 01:25 PM


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 157.18 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 151.30 كيلو بايت... تم توفير 5.87 كيلو بايت...بمعدل (3.74%)]