حكم الاحتفال بـ " شم النسيم " - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         استحباب الإتيان بأذكار النوم على طهارة ولكن هل من توضأ للنوم ثم انتقض وضوؤه هل تلزمه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          : Writing “Bismillaah ir-Rahmaaan il-raheem” on wedding invitations is permissible (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          هل تقال أذكار النوم والاستيقاظ عند كل نوم واستيقاظ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          فوائد عظيمة في قراءة آية الكرسي والمعوذات قبل النوم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          حكم كتابة البسملة فى بطاقات الدعوة، وكيفية كيفية إتلاف ما كتب عليه اسم الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          شرح دعاء "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين " (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          تعلم أمور الدنيا لا يتنافى مع تعلم الدين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          شراء واستخدام صندوق مطليّ بماء الذهب فيه عطور (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          أحكام تزيين النساء وعرض صورهن في مجموعة نسائية مغلقة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          حكم طباعة الصور المجانية من الإنترنت على القمصان وبيعها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-05-2024, 10:02 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,240
الدولة : Egypt
افتراضي حكم الاحتفال بـ " شم النسيم "





حكم الاحتفال بـ " شم النسيم "



بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على المبعوث رحمةً للعالمين، وعلى آله، وصحبه والتابعين.
أما بعد:
فهذا تخريج للأحاديث والآثار التي ذكرتها في البحث السابق.

الأحاديث
الحديث الأول:
♦ «لتتبعن سنن من كان قبلكم شبراً بشبر، وذراع بذراع، حتى لو دخلوا جحر ضب لاتبعتموهم»(1).

الحديث الثاني:
♦ «من تشبه بقوم فهو منهم» (2).

الحديث الثالث:
♦ عن أنس، قال: قدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المدينة، ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: «ما هذان اليومان؟» ، قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما يوم الأضحى ويوم الفطر»(3).

الحديث الرابع:
♦ «إن لكل قوم عيداً»(4).

الحديث الخامس:
♦ «خالفوا المشركين»(5).

الحديث السادس:
♦ «لا تدخلوا على هؤلاء إلا أن تكونوا باكين، فإن لم تكونوا باكين، فلا تدخلوا عليهم؛ أن يصيبكم ما أصابهم» .(6).


الآثار:
الأثر الأول:
♦ قال عمر - رضي الله عنه -: لا تعلموا رطانة الأعاجم ولا تدخلوا عليهم كنائسهم فإن السخط ينزل عليهم. (7)

الأثر الثاني:
♦ قال عمر: اجتنبوا أعداء الله في عيدهم. (8).

الأثر الثالث:
♦ قال عبدالله بن عمرو: من بنى في بلاد الأعاجم، وصنع نيروزهم ومهرجانهم، وتشبه بهم حتى يموت وهو كذلك؛ حشر معهم يوم القيامة. (9)

الأثر الرابع:
♦ وقال ابن سيرين: أتي علي - رضي الله عنه - بهدية النيروز، فقال: ما هذه؟ ، قالوا: يا أمير المؤمنين! هذا يوم النيروز، قال: فاصنعوا كل يوم فيروز. (10).

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
__________________________________________________ ______________
(1) أخرجه البخاري (6 / 571 / 3456 و 13 / 312، 313 / 7320 - فتح)، ومسلم (8 / 472 / 2669 - نووي) من طريق زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن أبي سعيد الخدري، مرفوعاً، مثله.

(2) أخرجه أبوداود في سننه (4 / 44 / 4013)، وأحمد في مسنده (2 / 50 و 92) بسند فيه ضعف.ولكن له طرق يرتقى بها إلى الحسن لغيره، وقد أشبعت القول فيه في موضع غير هذا.
(3) أخرجه أحمد (3 / 103 و 235 و 250)، وأبوداود (1 / 395 / 1134)، والنسائي (3 / 179 / 1556)، وعبد بن حميد (1393)، والسراج في مسنده - كما في المختارة (5 / 275) -، وأبويعلى (6 / 439 و 452 / 3820 و 3841)، والطحاوي في المشكل (2 / 211 - الهندية)، والحاكم (1 / 109)، والضياء في المختارة (5 / 274 – 276)، والبيهقي في السنن الكبرى (3 / 277)، وفي الشعب (3 / 341)، من طرق عن حميد عن أنس، به. قال الحاكم: إسناده صحيح على شرط مسلم. ووافقه الذهبي. وصحح إسناده ابن حجر في الفتح (2 / 513)، والألباني في الصحيحة ، هو كما قالوا.
(4) أخرجه البخاري (2 / 516، 517 / 952 و 7 / 310 / 3931)، ومسلم (3 / 450 / 892) من طريق هشام، عن أبيه، عن عائشة، مرفوعاً، مثله.
(5) أخرجه البخاري (10 / 361 / 5892)، ومسلم (2 / 149 / 259) من طرق عن نافع، عن نافع، عن ابن عمر، مرفوعاً، مثله.
(6) أخرجه مسلم (9 / 337، 338 / 2980). ووجدت في نسختي من فتح الباري (6 / 480 - ط: الريان) أن هناك سقط من رقم (3377) إلى (3381)، وأن هذا الحديث من الأحاديث الساقطة من النسخة. ثم وقفت على الحديث في عدة نسخ أخرى لـ الصحيح فإذا هو برقم (3380).
(7) أخرجه عبدالرزاق في مصنفه (1 / 411 / 1609)، وأبوالشيخ - كما في اقتضاء الصراط المستقيم (1 / 510، 511) -، والبيهقي (9 / 234)، من طريق عطاء بن دينار، عن عمر، به.وإسناده منقطع؛ بين عطاء وعمر. ومع ذلك صححه شيخ الإسلام ابن تيمية في اقتضاء الصراط المستقيم (1 / 511)، وفي مجموعة الفتاوى (25 / 325)، وابن القيم في أحكام أهل الذمة! وأخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه (5 / 299 / 26281) بسند صحيح، عن عطاء، مقطوعاً.
(8) أخرجه البخاري في التاريخ الكبير (4 / 14)، ومن طريقه البيهقي في السنن الكبرى (9 / 234)، وفي الشعب (7 / 43)، عن ابن أبي مريم، أنا نافع بن يزيد، سمع سليمان بن أبي زينب، وعمرو بن الحارث، سمع سعيد بن سلمة، سمع أباه، سمع عمر بن الخطاب، به.قلت: سليمان بن أبي زينب ترجم له البخاري، وابن أبي حاتم في الجرح والتعديل (4 / 118)، ولم يذكرا فيه جرحاً ولا تعديلاً.
(9) أخرجه البيهقي في السنن الكبرى (9 / 234) من طرق عن عوف، عن الوليد - أو أبي الوليد -، عن عبدالله بن عمرو، به. والوليد مجهول، كما قال أبوحاتم.

(10) أخرجه البيهقي في السنن الكبرى (9 / 235) بسند صحيح إلى ابن سيرين، ولكنه منقطع.
------------------------------------------------------------------------------------------------
الكاتب: أبوالمنهال الآبيضي









__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 50.87 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 49.20 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.28%)]